التغيير: الخرطوم، العربي الجديد أكد خبير سوداني متخصص في علم الجينات " وهم النقاء العرقي في السودان" فيما رجح أن يعود أصل الإنسان إلى  منطقة جزيرة صاي في شمال السودان،

في وقت تولصل فيه منظمة التضامن السوداني لمناهضة التمييز العنصري ” تسامي” حملاتها في الخرطوم لمناهضة العنصرية خلال ندوات في عدد من مراكز الاستنارة.

 و قال  البروفيسور منتصر الطيّب إسهام أستاذ علم الوراثة الجزيئية في “معهد الأمراض المتوطنة” في جامعة الخرطوم.أن العنصرية ليست حكراً على “الجهلة”.

 ودعم موقفه بالإشارة إلى اثنين    من حملة جائزة نوبل، أحدهما هو ويليم شوكلي، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء في الستينيات، الذي دعا إلى تعقيم الزنوج في أميركا حتى لا يتسببوا في “تدهور المستودع الوراثي للأميركيين”، قبل أن يتصدى له أستاذ علم الوراثة في جامعة ستانفورد، لوكا كافللي سفورزا، مستنداً على الأدلة العلمية، ويبيّن خطأ ما ذهب إليه شوكلي. 

أما الآخر فكان جيم واتسون، الحاصل على جائزة نوبل لاكتشافه الـ (DNA)، وهو صاحب مقولة إن الأفارقة أقل ذكاء بسبب الانتخاب الطبيعي. ونوّه الطيّب إلى أن مقولته هذه تشبه ما قال به ابن خلدون، عن غباء ذوي البشرة السوداء بسبب فساد أدمغتهم بفعل الحرارة.

وكان الطيب يتحدث في ندوة باتحاد الكتاب السودانيين في العمارات بالخرطوم نظمها التضامن السوداني لمناهضة التمييز العنصري ” تسامي”  تحت عنوان الخرطة الجينية للسودانيين ” في سياق حملة  تسامي لرفع الوعي بين السودانيين والتحذير من خطورة انتشار العنصرية، وما تلقيه من ظلال كثيفة على وحدة السودانيين ورفع وتيرة الصراعات الدموية ، وتمثل الصراعات حول السلطة أحدى تجلياتها.

 وأشار بورفيسور الطيب  إلى أن الوعي بالفروقات البشرية، حالما يصبح أيديولوجيا، يشكل خطورة على الإنسانية، مذكِّراً بالنازية وما جرّته على العالم من ويلات.“.

وكان الطيّب قد أشرف على البحث المتعلِّق بالمسح الجيني لسكان السودان الذي أنجزه الدكتور هشام يوسف الحسن، وأعلنت نتائجه الداحضة لمفهوم النقاء العرقي، في مؤتمر صحفي عام 2008؛ نتائج حرّكت ساكن المشهد الثقافي السوداني في ذروة تعاطيه آنذاك مع مسألة الهوية، عطفاً على دخولها كعنصر أو خلفية ثقافية تغذّي الحروب الأهلية الناشبة في السودان منذ عقود.

وأوضح بروفيسور الطيب أن  البشر يولدون خالين من العنصرية كمفهوم، بيد أنهم يمتلكون القدرة على تمييز اختلافات اللون البشري. وقال لا توجد براءة اختراع للحضارة، فهي ملكية عامة للجنس البشري

 وأوردت صحيفة ” العربي الجديد أن الطيب تطرق  إلى محاولة استخدام الجينات في تدعيم الأيديولوجيا العرقية، ضارباً مثلاً بما كان يسمى “علم تحسين السلالات البشرية” الذي ظهر الهوس به في أوروبا في نهاية القرن التاسع عشر، ووظَّف نظرية “الانتخاب الطبيعي” للقول إن ثمة أجناساً أفضل من أجناس، وإن أعراقاً وشعوباً بعينها لها القدرة على السيادة، بعكس شعوب أخرى؛ وهي أفكار استخدمت، بحسب الطيّب، لتغذية الحملة الاستعمارية واستعباد الشعوب الأخرى.

وعن عنوان الندوة، “الخريطة الجينية للسودانيين”، قال الطيّب إنه عمل وزملاؤه على جوانب منها في السنوات الماضية، فنُشرت عام 2008 ورقة “تاريخ الذكور في السودان”، تلتها هذه السنة ورقة “تاريخ الإناث في السودان”. وأشار إلى أن أهمية خريطة السودانيين الجينية بالنسبة للعالم تنبع من أن أسلاف السودانيين المؤسسين يرجع إليهم جينياً كل البشر في العالم اليوم.

وبيّن الطيب أن ما يميّز الخريطة الجينية للسودانيين عنصرَيْ القِدَم والاتصال، وذكر أن 90% من النساء السودانيات يحملن مورثات متصلة لمائة ألف عام، أي إلى بداية نشوء النوع البشري.

في المداخلات التي أعقبت حديثه، بدا واضحاً تعطّش الحضور للتعمق أكثر في ما يتعلق بجينات السودانيين، لارتباط هذا الأمر بسير الصراع الاجتماعي والسياسي في السودان، وهو ما تجلى في تركيز المناقشين والمتسائلين من الحضور على التوسّع في شرح الخريطة الجينية للسودانيين علّها تفسّر بعض أوجه الصراعات في البلاد، إضافة إلى أسئلة أخرى تعلقت بأصل العرب، وعلاقتهم باليهود، وبعض المطالبات بتحديد أدق لمكان نشوء الجنس البشري.

وجاءت ردود الطيّب لتؤكد أن أصل الإنسان في أرجح الآراء يعود إلى منطقة جزيرة صاي في شمال السودان، التي أوضح أنها المنطقة التي عثروا فيها على أقدم الجينات، قبل أن يؤكد أن أي إنسان في العالم الآن ترجع أصوله إلى هذه المنطقة.

وأوضح أن العائلة الأفريقية الآسيوية، التي تضم العرب واليهود والبربر والأمهرا والتقراي، من المرجح أنها نشأت في شمال غرب أفريقيا، إذ لمجموعاتها نفس الجينات ونفس العائلة اللغوية.

ونفى الطيّب، من جديد، “وهم النقاء العرقي” في السودان، مشدداً على أن التنوع الوراثي في بقية العالم بسيط جداً مقارنةً بالتنوع الوراثي الموجود في السودان، وقال: “إذا أردنا فهماً أدق للجنس البشري فلا بد من دراسة جينوم السودانيين. لمجرد أنك من السودان سينتفي سؤال العرقيّة بالنسبة إليك، فالسودانيون لا يمكن تصنيفهم عرقياً، مثلما يمكن تصنيف الآسيويين مثلاً حسب الجينات”. قبل أن يختم بأنه متفائل بزوال العنصرية. فحسب قوله: “لا توجد براءة اختراع للحضارة، فهي ملكية عامة للجنس البشري“.