إطلاق سراح (3) من فرعية عمال مسشتفى الخرطوم بعد إعتقالهم مواطنو فداسى يتظاهرون ويغلقون طريق مدنى الخرطوم   تفاقم ازمة السودانيين فى لبيبا والسفارة تلتزم الصمت حريق يقضى على الآلاف من أشجار النخيل بـ ( صورادة ) مياه سد مروى تغمر آلآلف المزراع بأبي حمد  

 

إطلاق سراح (3) من فرعية عمال مسشتفى الخرطوم بعد إعتقالهم
التعيير : الجريدة
إعتقلت السلطات الأمنية ثلاثة من عضوية الهيئة الفرعية لنقابة العاملين بمستشفى الخرطوم التعليمى (ماهر عبادى ومسعود محمد الحسن وطارق اقسم ) أثناء إنعقاد الجمعية العمومية للنقابة أمس ، وأطلقت السلطات سراحهم بعد ساعات من إعتقالهم إستجابة لإحتاجات مئات العاملين الذين رددوا شعارت نددت بسياسات الوزارة والإدارة على شاكلة ( نحن العمال قوة ضد التجار قوى ، عائد عائد يا إكتوبر ) وأغلق العمالون على إثرها شارع المستشفى المؤدى لشارع المك نمر لساعات طويلة منتصف نهار أمس إحتجاجاً على الإستدعاءات التى وصفوها بالمتكررة لعضوية النقابة ، إلى ذلك كشف الناطق الرسمى للهيئة الفرعية داوود عمارة فى حديثه ل( الجريدة ) عن إتجاه النقابة لإقالة إدارة المستشفى المتمثلة فى مديرها العام د.محمود اليدرى الذى قال إنه يمثل يد الوزراة والداعم لسياساتها التى اثبتت فشلها حد قوله . بجانب تسليم مذكرة للمجلس التشريعى إبراء للذمة بإعتباره ممثلاً لقطاعات الشعب السودانى وممتلكاته القومية . وفى السياق خرجت الجمعية العمومية بضرورة تكيون لجان من رؤساء الأقسام وقانونين للخروج برؤية واضحة لمآلات التنقلات التى طالت أكثر من 500 كادر صحى فضلاً عن تفويضها للجنة أخرى لإتخاذ خطوات تصعيدية للإبقاء على المستشفى .

ـــــــــــــــــــــــــــ
مواطنو فداسى يتظاهرون ويغلقون طريق مدنى الخرطوم  

التغيير : الجريدة
خرج مواطنو فداسى بوالية الجزيرة أمس ، فى تظاهرة عارمة وأغلقوا الشارع الرئيسى ( الخرطوم – مدنى ) وذلك إحتجاجاً على الإنقطاع المستمر للإمداد المائى ، وقال شهود عيان إن المواطنين أغلقوا لاشارع الرئيسى الرابط بين الخرطوم ومدنى لمدة ساعتين . إلى ذلك خفت قوات الشرطة إلى مكان التظاهرة وقامت بتفريق المتظاهرين . وقال مواطن إن الأمة توعد إلى أن وابورات محطات المياه لا تعمل منذ فترة وأنهم قاموا بإبلاغ السلطات ولكنها لم تعر الأمر إهتماماً كاشفاً عن أن أبناء فداسى بالخارج تبرعوا لحل الأزمة ولكن حتى الآن لم تقم حكومة الولاية بواجباتها تجاه المنطقة .
ــــــــــــــــــــــــــــ  
تفاقم ازمة السودانيين فى لبيبا والسفارة تلتزم الصمت
التغيير : التيار
شكا مواطنون سودانيون عالقون فى العاصمة الليبية طرابلس ، من سوء وتدهور الأوضاع الأمنية والصحية والمعيشية ، بسبب الإشتباكات بين الفرقاء فى ليبيا .
وابلغ أحد المواطنين السودانيين العالقين فى ليبيا ( التيار ) عبر إتصال هاتفى أن المواطنين هناك لا يستطيعون الخروج من مانزلهم أو مازولة أعملهم منذ أكثر أشهر بسبب الأوضاع الأمنية المتوترة بين الفصائل الليبية .
وقال إنهم إتصلوا بالسفارة السودانية فى طرابلس ، وابلغوها بسوء أوضاعهم ، لكنها لم تحرك ساكناً تجاههم ولم تستجب ، وتابع ” المواطنيون هناك لا يستطيعون الخروج من منازلهم ، وأوضاعهم الصحية فى غاية السوء . وأحياناً لا يستطيعون الحصول على الغذاء والشراب ، بسبب الحبس فى المنزال . ونريد الرجوع إلى بلادنا ” . وناشد المواطنون الحكومة السودانية والمنظمات الإنسانية بمساعدتهم وترحيلهم إلى السودان .

ــــــــــــــــــــــ
حريق يقضى على الآلاف من أشجار النخيل بـ ( صورادة )
التغيير : التيار
قضى حريق هائل إندلع امس الثلاثاء ، على الالآف من أشجار النخيل المثمرة بمنطقة “صواردة” شمالى السودان .
وقال رئيس اللجنة الشعبية لمنطقة صواردة ، رمزى عثمان ل( الطريق ) الحريق إندلع فى وقت مبكر من صباح أمس ولم تتم السيطرة عليه من قوة المطافئ المتواجدة بالمنطقة بسبب تعطل مضخات الإطفاء .
وتوقع رمزى أن يتمدد الحريق إلى المناطق المجاورة لمنطقة ” وايسى ” التى بدأ بها لحريق صباح اليوم .
وأضاف ” لم نستطع إحصاء النخل المحترق بالضبط ، لكنه بالآلآف . الجزيرة محترقة مساحتها حوالى ثلاثة كيولمترات مربعة ” .
ــــــــــــــــــــــــ
مياه سد مروى تغمر آلآلف المزراع بأبي حمد  
التغيير : السوداني
غمرت مياه النيل الآلاف من أشجار النخيل والمغروسات والأفدنة الزراعية شمالي محلية أبوحمد بولاية نهر النيل. وشمل التضرُّر مناطق الشامخية، العال، الكير، الجميزة والعشكوت. وطالب سكان المناطق المتضررة السلطات المركزية والولائية بالتدخل العاجل لتدارك الأضرار.
وظلت المياه تُهدِّد العديد من المنازل السكنية بسبب ارتفاع مناسيب مخزون البحيرة بعد تمدُّد مدى المياه الجغرافي “كنتورها” إلى ما بعد خمسة مجالس سكانية جنوب محلية البحيرة.
وقال المواطن حسن الصافي لـ “الشروق” إن المناطق المتضررة بصورة كبيرة شملت الشامخية والعال والكير والجميزة والعشكوت. وقال إنها تضررت لأنها أكثر المناطق هشاشة.
من جانبها، تعهدت محلية أبوحمد بتبني مجالس القرى المتأثرة، والسعي الجاد لوضع المعالجات لها. وأقرَّ المدير التنفيذي لمحلية أبوحمد، أحمد هاشم، لـ “الشروق”، بتضرُّر تلك المناطق بسبب ارتفاع مناسيب مخزون بحيرة سد مروي.
معالجات للمتضررين
وأضاف المواطن الزبير سليمان أن الأضرار حسب التقديرات الأولية شلمت سبعة آلاف شجرة وآلاف الأفندة من الجروف المزروعة بالموالح، بجانب مساحة ألفي فدان كانت تزرع فيها مختلف المحصولات.
بدورها، طالبت مجالس المناطق السكنية شمالي محلية أبوحمد التي طالتها التأثيرات السالبة جراء ارتفاع مناسيب النيل، سلطات الدولة على المستويين الولائي المركزي بضرورة التدخل العاجل، وإكمال عمليات الحصر والتعويض والتهجير التي سبق أن شرعت فيها وحدة تنفيذ السدود.
وقال منسق اللجان المحلية أحمد البلال لـ “الشروق” إن المياه غمرت الآلاف من أشجار النخيل والمغروسات والأفدنة الزراعية، بينما وضعت العديد من المنازل السكنية تحت التهديد المباشر.