*أبكرشولا تستنجد لمواجهة "الذبابة الرملية " * الغرف التجارية تحتج على زيادة رسوم العبور   * مزراعو القضارف يتهمون المالية والمركزى بتجاهل توجيهات الرئاسة


* مزراعو القضارف يتهمون المالية والمركزى بتجاهل توجيهات الرئاسة
التغيير : آخر لحظة
أبدى مزارعو ولاية القضارف تخوفهم من إنهيار أسعار السمسم هذا الموسم والمتوقع وصول إنتاجيته (3) ملايين فدان ، وإتهموا فى ذات الوقت وزارة المالية والبنك المركزى بالمساهمة فى تلك المسألة ، بتجاهلهما لتوجيهات رئاسة الجمهورية القضاية بتوفير عملات صعبة لشراء حازمات “حاصدات ” المحصول ، وحذر من مغبة إهمال السمسم ما قد يؤدى لعزوف المزارعين من زراعته الموسم المقبل ، كما حدث لمحصول عباد الشمس هذا العام ، وأبلغ نائب رئيس إتحاد الزراعة الآلية عمر حسن فاضل “آخر لحظة ” أمس أن عدم توفير الحازمات أسهم فى إرتفاع كلفة الحصاد من خلال حصد 80% من المساحات المزروعة بالأيدى العمالة ، وأبدى غضبه من تغول إتحاد المصدرين ومحاولاته إستمالة البنوك لتمويل شراء السمسم وإعتبر الخطوة خصماً على المزراع ، معلناً رفضهم لها ، وعاب على القطاع الإقتصادى بالمركز عدم إهتمامه بوضع سعر مجز لشراء السمسم أسوة بالذرة ، وناشد عمر المركز بوقف التقارب إتحاد المصدرين و البنوك ، وتوفير قدرة من السيولة فى بورصة الولاية ، وحث البنك المركزى الدخول كمشتر خاصة حال تراجع السعر لأقل من سعر التركيز والبالغ (500) جنيه للقنطار ودعم دولار الصادر للمنتجات الزراعية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

أبكرشولا تستنجد لمواجهة “الذبابة الرملية ”  
التغيير : آخر لحظة
كشف معتمد محلية أبكرشولا بولاية جنوب كردفان ، غريق كمبال أمس عن إنتشار واسع لمرض الذبابة الرملية المسببة لمرض الكلازار بمحليته بشكل وبائى كبير ، وإستنجد بوزارة الصحة الإتحادية والجهات المعنية للتدخل السريع لإنقاذ الموقف ، وقال كمبال لقناة “الشروق ” إن الذبابة تسببت فى إصابة أكثر من الف مواطن بالمحلية . ولفت إلى أن حالات الإصابة فى تصاعد كبير بعد إنتشار وتفشى الذبابة فى كل مناطق المحلية .
وأوضح كمبال أنه أبلغ وزارتى الصحة الإتحادية والولائية منذ شهر يونيو الماضى بظهور الآفة . وأشار إلى ان وزارة الصحة الولائية بعثت فريق طبى منذ يوم الأثنين ، مؤكداً أن الفريق لا يكفى لإحتواء الإصابات لجهة أن الإنتشار كبير وأحدث جروحاً وتقرحات فى أوسط الأطفال ، مما يحتاج إلى فريق أكبر وإمكانيات عالية .
ــــــــــــــــــــــــــــ

الغرف التجارية تحتج على زيادة رسوم العبور
التغيير : آخر لحظة
احتجت الغرف التجارية والتجار يوم الأربعاء، على زيادات وضعتها هيئة الطرق على رسوم العبور إلى الولايات بزيادة قدرت بـ200%. وقالت الغرفة إن ذلك الأمر سيؤثر على الحركة التجارية في الولايات، بالإضافة إلى تأثيره المباشر على السلع.  
وقال نائب رئيس الغرف سمير أحمد قاسم لـ”شبكة الشروق”، إن الغرف تبنت اتجاهات في مجال تنازل الهيئة للقرار الرامي إلى زيادات رسوم العبور.
وكشف عن لقاء مرتقب يجمع بين غرف النقل والغرف التجارية، مع وزير النقل في الأيام القادمة من أجل حل المشكلة والتراجع عن القرار .وأشار قاسم إلى أن الغرف ستتبنى حلاً وسطاً، لايكون له تأثير على المواطن أو التجار، مؤكداً أن القرار إذا تم تطبيقه، فإن ذلك سيؤثر بشكل مباشر على ارتفاع الأسعار في الأسواق.
وأوضح أن البضائع القادمة من الولايات تتأثر في الأصل بعدد من الجبايات ولا تتحمل أي زيادات جديدة
وأكد قاسم أن أي زيادات على رسوم سيكون لها الأثر المباشر على زيادة الأسعار في الأسواق، مؤكداً اعتراض الغرف جملة وتفصيلاً على القرار، مشيراً إلى أن الغرف ستعمل على حلها قانونياً.