الكشف عن ظهور أمراض غريبة بمناطق النزاعات إعتراض (189) قيادياً بالوطنى على ترشيح البشير آلية الحوار تبحث التحضير للإجتماع مع البشير إخلاء قسم حجز مرضى الكرنتين بمستشفى الخرطوم الوطنى : "مثول كنياتا وابوقردة امام الجنائية كان باتفاق ونحن ما بنتغشي"

الكشف عن ظهور أمراض غريبة بمناطق النزاعات
التغيير  :الانتباهة
كشف مختص بوزارة البيئة عن إرتفاع معدلات التلوث بالبلاد ، وعن ظهور أمراض غريبة بمناطق النزاعات.

 فى ذات الأثناء أكد فتح بلاغات فى مواجهة جهات ومصانع تسببت فى التلوث ، وحذر من إقامة المستشفيات و المستوصفات الخاصة والمختبرات وسط المدن ، متخوفاً من أن تقود عمليات حرق النفايات الطبية للإصابة بالسرطان ، وكشف عن وجود لجنة رئاسية لوضع معالجات للنفايات الطبية ، وألمح لوجود عقبات من المالية تحول بين اللجنة وتنفيذ المعالجات التى وضعتها . فى وقت أعلن فيه عن إعتراض البيئيين على إقامة أية محارق للنفايات .

ودفع حزب التحرير ب”10″ معالجات وصفها بالإسلامية للقضاء على التلوث ، مشددا ً على ضرورة وضع مواصفات للسلع المستوردة ووضع قوائم لحظر السلع المسببة أو التى يشتبه فى تسببها بالسرطان .

وإتهم مدير الرقابة بوزارة البيئة د.على محمد أحمد خلال منتدى لحزب التحرير بشأن السرطانات والنفايات والتلوث أمس ، إتهم الدول الغربية بخوض حرب بيئية ضد دول العالم الثالث ، وشدد على ضرورة وضع إستراتيجية لمكافحة النفايات الخطرة .

من جهته ، دعا مساعد الناطق الرسمى لحزب التحرير محمد هاشم ، لمحاسبة المسؤولين المتسببن فى إدخال مواد ملوثة أو مسرطنة للبلاد .

===============================


إعتراض (189) قيادياً بالوطنى على ترشيح البشير
التغيير  :الجريدة
كشفت نتائج المؤتمر العام للمؤتمر الوطنى عن إعتراض 3,2% من القيادات على إعادة ترشيح المشير عمر البشير كرئيس للحزب ومرشح لرئاسة الجمهورية فى الإنتخابات المقبلة.
وذكرت مصادر مطلعة ان ولايتى شمال دارفور والنيل الأزرق إعترضتا على طريقة التصويت عبر الإجماع على الرئيس مرشحاً على خلفية التوجيهات التى صدرت للولايات بقبول التصويت بإجماعها على مرشح واحد مما أضطر اللجنة الفنية إلى إعتماد طريقة التصويت المباشر .
من جهته أقر رئيس لجنة التشريع بالمؤتمر الوطنى الفاضل سليمان بقصور فى عملية تنظيم إنتخاب الرئيس وقال إن تدابير إنتخاب الرئيس تحتاج لتوسعتها وارجع ذلك إلى تدافع حضور الأعضاء الكبير ، وإشتكى من عدم وجود لجنة تختص بإجراء الترتيبات المناسبة ، غير أن الفاضل عاد ليقول إن ما حدث مقبول لافتاً إلى أن الرئيس مواجه بتحديات خلال الفترة المقبلة تشمل لم الفرقاء السياسيين ، وإقناع المتمترسين خلف التشكيك فى دستورية إعادة إنتخابه ، وقلل من وحدة الحركة الإسلامية بإعتبار أنها ليست الأولوية .

============================


آلية الحوار تبحث التحضير للإجتماع مع البشير
التغيير  :السوداني
أعلن الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان د. مصطفى عثمان إسماعيل، أن اجتماع آلية أحزاب الحوار (7+7) المقرر يوم غدٍ الأحد، سيناقش التحضير لاجتماع الآلية المرتقب مع الرئيس عمر البشير في الثاني من نوفمبر المقبل.


وأوضح إسماعيل خلال مخاطبته، يوم السبت، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام الثامن لحركة اللجان الثورية، الذي بدأ بقاعة الشهيد الزبير في الخرطوم، أن الاجتماع مع البشير سيرتب للحوار بمشاركة القوى السياسية وتحديد تاريخ انطلاق فعاليات الحوار، المتوقع أن تبدأ في الأسبوع الأخير من نوفمبر.


وشدد إسماعيل على أن مخرجات الحوار الوطني وما يتم الاتفاق عليه من قرارات، تعلو على الشأن الحزبي وتشكل خارطة طريق للمرحلة المقبلة.
وأضاف أن كل الموضوعات ستكون على طاولة الحوار، وأن المؤتمر الوطني سيطرح أفكاره مع الآخرين، بالرغم من أنه طرح أفكاره في مؤتمره العام، لكنه يؤمن بأن نصف رأيه عند أخيه.
ودعا الشعب السوداني وكافة قواه السياسية للانخراط في الحوار وموضوعاته للخروج برؤية تحفظ للسودان أرضه ونسيجه الاجتماعي.
==============================

إخلاء قسم حجز مرضى الكرنتين بمستشفى الخرطوم
التغيير  :التيار
أخلت إدارة مستشفى الخرطوم قسم الكرنتين من المرضى ، وتم توزيعهم على العنابر العامة تمهيداً لتطبيق سياسة التجفيف التى تقودها وزارة الصحة ولاية الخرطوم.

 فيما تقرر تسلم الفريق الطبى العامل بالقسم خطابات نقل لخارج المستشفى فى غضون اليومين القادمين ، حسب إفادة مصدر موثوق به .

فى السياق لوحت النقابة العامة للعاملين بالمستشفى بمواصلة ما سمته حربها فى مواجهة سياسة التجفيف ، وقالت إنها دفعت بخطابين لإدارة المستشفى تطالب فيه بالإسراع بصرف الحافز العام للعاملين الذي تأخرت الإدارة فى صرفه بحجة أن إدارة المستشفى لم تتسلم الإيرادات الخاصة بالمستشفى بعد ، من قبل الوزارة .

وخطاب آخر يخص ترقيات العاملين والبديل النقدى لأطباء ، والعلاوات السنوية والإجتماعية للعاملين بالإضافة لبدل لبس لأعوام 2012 و 2013 و2014 لكل الأقسام ، عدا قسم الحوادث .

===============================
 

الوطنى : “مثول كنياتا وابوقردة امام الجنائية كان باتفاق ونحن ما بنتغشى”
التغيير  :اليوم التالي
قطع حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بعدم مثول المشير عمر البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية أسوة بخطوة مثول الرئيس الكينى (أهورو كنياتا ) أمام المحكمة ذاتها خلال الفترة الماضية.

 وعد مثول (كنياتا ) محض إتفاقات سياسية مسبقة بين تلك الدول وكينيا.

وقال محمد الحسن الأمين ، عضو المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى ، عضو البرلمان ” نحن ما بنتغشى والرئيس ما حيمشى الجنائية مادامت السماوات والأرض ” ، ورفض الربط بين ترشيح البشير لمنصب الرئيس فى الإنتخابات المقبلة وطلب المحكمة الجنائية الدولية له بالمثول أمامها ، وقال ” الرئيس لن يذهب إلى هذه المحكمة إطلاقاً والجنائية إنتهت ” ، وأضاف ” حتى المسوؤل بحر إدريس أبوقردة ، وزير الصحة ذهب إلى المحكمة بإتفاق وقضى اياماً فندقية جميلة جداً وتمت تبرئته وعاد وهو الآن دستورى ” ، وزاد ” كل الذين ذهبوا إلى المحكمة كان ذهابهم بإتفاقات مسبقة معلومة النتائج.

وعد الأمين فى تصريحات صحفية بالبرلمان ، أمس ( السبت) المحكمة الجنائية فاقدة المصداقية والولاية حتى على الدول الأعضاء ، وأنها محض إتفاقية وليست محكمة عالمية وإنما نشاط سياسى مثلها مثل أى شركة موجهة ضد السودان وقياداته .

===============================