*إرتفاع حالات إستسقاء النخاع الشوكى والدماغى بالبلاد  *محليتا عد الفرسان وكتيلا تهدران دماء اللصوص *رئيس الجمهورية يعلن السياسة العامة للدولة بالخميس *بدء التسجيل ونشر السجل الإنتخابى اليوم * حماية المستهلك": "90%" من الأدوية فى السودان غير مطابقة للمواصفات العالمية"

إرتفاع حالات إستسقاء النخاع الشوكى والدماغى بالبلاد 

التغيير : الانتباهة

كشفت مديرة دار ششر لتأهيل الأطفال ذوى الإعاقة منال مصطفى ، عن عدم إستجابة مفوضية الشؤون الإنسانية على إعادة تسجيلها رغم إستيفائها كل الشروط والضوابط التى تخص التسجيل ، فضلاً عن إزدياد حالات إستسقاء النخاع الشوكى والإستسقاء الدماغى. وأوضحت أن الدار تستقبل إسبوعياً حوالى “35” حالة، فى ظل معاناتها من العديد من العقبات التى تعيق عملها ، وأضافت أن الأطفال من هذه الشريحة لا يصلون من العمر أكثر من الرابعة عشرة، بسبب المضاعفات الناتجة عن عدم توفر العلاج والمنقذات مرتفعة التكاليف، بالنسبة للذين لا يدخلون الدار ، وأكدت أن الدار وحدها لا تستطيع توفير تلك الأدوية والأجهزة.

ـــــــــــــــــــــــ 

 محليتا عد الفرسان وكتيلا تهدران دماء اللصوص 

التغيير : الانتباهة

وضعت لجنة أمن محليتى عد الفرسان وكتيلا، بجنوب دارفور ، تنسيقاً مشتركا لتعزيز الناحية الأمنية بين المحليتين ومحاربة كل أنواع التفلتات الأمنية الفردية . وقال معتمد عد الفرسان فضل مختار إبراهيم لـ ” الإنتباهة ” إن إجتماعاً مشتركاً ،عقد بضاحية عديرة الثورة، بمحلية كتيلا الإسبوع الماضى ، وناقش الإجتماع الوضع الأمنى وخاصة السرقات المتبادلة .

 ولفت مختار إلى أن الإجتماع خرج بمقررات عديدة ، منها إحياء روح الفزع المشترك ، وإهدار دماء اللصوص فى حالة مقاومتهم الفزع ، بجانب الإصرار والعزيمة على طى صفحة الخلاف،  بالتأمين على مقررات الصلح الذى وقع أخيراً بين القبيلتين، علاوة على فرض هيبة الدولة.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس الجمهورية يعلن السياسة العامة للدولة بالخميس 

التغيير : آخر لحظة

يعلن المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية بعد غد الخميس السياسات العام للدولة خلال مخاطبته فاتحة أعمال دروة الإنعقاد العاشرة والأخيرة للهيئة التشريعية القومية .

 وأكد رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية بالبرلمان حسب الله صالح إكتمال الترتيبات لإنعقاد الدورة . وقال فى تصريحات صحفية عقب إجتماع هيئة شؤون المجلس أمس ، إن المجلس سيدعو قادة الأحزاب السياسية وأعضاء السلك الدبلوماسى بالبلاد لحضور الجلسة الإفتتاحية بمشاركة رئيس البرلمان التشادى. واشار حسب الله غلى أن الخطاب لرئيس سيتناول كافة القضايا فى ا لمرحلة المقبلة.

ـــــــــــــــــــــ 

 بدء التسجيل ونشر السجل الإنتخابى اليوم

التغيير : آخر لحظة

تبدا اليوم عملية نشر السجل الإنتخابى إستعداداً لإنتخابات عام 2015 م ، المزمع قيامها فى أبريل من العام المقبل، وستفتح المفوضية التسجيل للعملية بجميع ولايات السودان ، ويصاحب ذلك العمل عمليات المراجعة بالإضافة إلى الحذف أو التعديل .

 ويعقد رئيس المفوضية القومية للإنتخابات د. مختار الأصم فى العاشرة والنصف من صباح اليوم بمقر المفوضية مؤتمراً صحفياً لإعلان إنطلاق عملية نشر السجل الإنتخابى وبدء التسجيل ، وسيقوم الأصم بزيارة لعدد من مراكز التسجيل فى ولاية الخرطوم وبحرى وأم درمان .

 وأكد الفريق الهادى محمد أحمد عضو المفوضية مسؤول ملف التسجيل لـ ( أس أم سى ) إعتماد الأوراق الثبوتية للتسجيل للإنتخابات العامة بالبلاد.

ـــــــــــــــــــــــــ

المستهلك : “90%” من الأدوية فى السودان غير مطابقة للمواصفات العالمية 

التغيير : اليوم التالي

قال دكتور ياسر ميرغنى الأمين العام لجمعية حماية المستهلك ، إن (90% ) من الأدوية الموجودة بالسودان ، غير مطابقة للمواصفات العالمية ، ونوه فى مؤتمر صحفى بالسفارة البريطانية أمس ( الأثنين ) إلى أن جهات نافذة فى الحكومة – لم يسمها – قال إنها ذات صلة بالأدوية الرديفة (المقلدة ) ، وأوضح أن أسعار الدواء أعلى بخمسة أضعاف مقارنة بقيمتها فى مصر.

ـــــــــــــــــــــــــــــ 

 لجنة “7+7” توافق على إضافة نساء إلى عضويتها 

التغيير : اليوم التالي

كشف أحمد سعد عمر ، وزير مجلس الوزراء ، عضو لجنة (7+7) المختصة بالحوار الوطنى، عن موافقة مبدئية للجنة على إضافة عناصر نسائية من أحزاب الحكومة والمعارضة ، لكنه أوضح لـ ( اليوم التالى ) أن عدد النساء لم يتم الإتفاق عليه بعد.