الجمعية العمومية لاحزاب الحوار تنعقد غداً برئاسة البشير   ملاسنات في المسجد الكبير بالخرطوم بسبب التوسل وتحديد مكان الله سبحانه وتعالي أزمة الخبز فى بربر تدخل إسبوعها الرابع مجموعة مسلحة نفذت الهجوم : مقتل وجرح ثمانية اشخاص من فريق لمفوضية الانتخابات بجنوب دارفور الميرغنى والمهدى يجتمعان فى العاصمة البريطانية   تمديد حالة الطوارئ فى الضعين ستة أشهر الوفد الحكومي : جولة مفاوضات المنطقتين القادمة ستكون حاسمة التفاصيل: 

1

مجموعة مسلحة نفذت الهجوم : مقتل وجرح ثمانية اشخاص من فريق لمفوضية الانتخابات بجنوب دارفور

التغيير : الصيحة
قتل ثلاثة من فريق لمفوضية الانتخابات بينهم موظف فى المفوضية وأثنين من الحرس وجرح خمسة آخرين بينهم ثلاثة من موظفى مفوضية الإنتخابات بسبب هجوم من مجموعة مسلحة مجهولة.

 وكان فريق من هيئة الإنتخابات العامة في طريقه للتدريب للإنتخابات فى ولاية جنوب دارفور. وقال مصدر موثوق إن فريقاً من مفوضية الإنتخابات يتألف من ثمانية أشخاص على ظهر عربتين تابعتين للمفوضية ، تعرض لهجوم من قبل مجموعة مسلحة أطلقت عليهم النار من بنادق كلاشنكوف ، اثناء سيرهم إلى دوائر محلية برام .

وقال المصدر إن المسلحين نهبوا أموالاً كانت بحوزة الفريق ، وسلبوا هواتفهم الجوالة ، وأكد المصدر أنه تم إسعاف المصابين إلى المستشفى ، وتحرير بلاغ لدى شرطة برام ، وقيد البلاغ بالرقم 137 ، تحت المواد 5 – 6 من قانون مكافحة الإرهاب والمادة 130 – 139 من القانون الجنائى .

وقال المصدر إن قوة من الشرطة تحركت خلف الجناة بجانب فزع من الأهالى والدفاع الشعبى.
 
2
أزمة الخبز فى بربر تدخل إسبوعها الرابع
التغيير : اليوم التالي
دخلت أزمة الخبز فى محلية بربر إسبوعها الرابع ، فيما سادت حالة من الإستياء والسخط وسط المواطنين بسبب إنعدام الخبز وإغلاق عدد من المخابز أبوابها.

وقال عدد من المتضررين إنهم لم يعودوا قادرين على الوقوف فى صفوف طويلة للظفر بقطع من الخبز ، بينما أوضح صاحب مخبز – فضل حجب إسمه – أن السبب الأساسى للأزمة يكمن فى نقص حصة المخابز من (50% إلى 20% ) ، منذ أكثر من ثلاثة اسابيع .

وفى السياق قال صلاح الجميلى مدير الشؤون الإقتصادية فى محلية بربر ، إن المحلية تتعامل مع شركة سيقا فى توريد دقيق الخبز ، منوهاً إلى أن الشركة خفضت نسبتها إلى النصف ، مما أنتج الأزمة ، موضحاً أن تخفيض الشركة نسبتها من الدقيق مشكلة إتحادية لا علاقة للمحلية بها .

 3
حركة تحرير السودان تطلب بمراجعة تفويض “يوناميد”
التغيير : التيار
أبدت حركة تحرير السودان (فصيل مناوى)  صدمتها من نتائج لجنة التحقيق التى شكلتها الأمم المتحدة للتقصى حول مزاعم تستر بعثة ” يوناميد ” على جرائم إرتكبتها قوات حكومية فى دارفور ، وعدتها مخيبة للآمال .

 وطالبت بمراجعة تفويض البعثة وأدائها خلال الفترة السابقة .

وقال المتحدث بإسم حركة تحرير السودان عبدالله مرسال : إن حديث لجنة التحقيق حول عدم وجود أدلة لإدانة بعثة (يوناميد) حديث غير دقيق ولم ينصف الضحايا ، ورأى مرسال – أن المتحدثة السابقة بإسم البعثة عائشة البصرى تحدثت عن أرقام ووقائع محددة بممارسة البعثة والمنظمات الدولية الكذب والتضليل .


4

ملاسنات في المسجد الكبير بالخرطوم بسبب التوسل وتحديد مكان الله سبحانه وتعالي
التغيير : الجريدة
شهد مسجد الخرطوم الكبير أمس حالة من الهرج والمرج والملاسنات عقب صلاة الجمعة بين المصلين ، قبل أن تفلح لجنة المسجد والشرطة لفضهم.

 وكان أحد المصلين وجه إنتقادات عنيفة لخطيب الجمعة د. بشير رشدى جبر أستاذ علم الحديث بجامعة الأزهر الشريف لتناوله فى الخطبة التوسل وتحديد مكان الله سبحانه وتعالى ، مشدداً على أن هذه الأحاديث ليس مكانها خطب الجمعة ، متعللاً بوجود مسلمين بسطاء لا يفهمون معنى الأحاديث وستؤدى إلى فتنة دينية وإثارة البلبلة وسط المسلمين .

وفى السياق ذاته قال مسؤول الإعلام بالمسجد الطيب عبدالرحمن إن القضايا الخلافية يجب أن لا يتطرق إليها .

 

5
قرار وشيك بإلغاء موافقة السودان إستضافة الملتقى الأفريقي لحقوق الانسان

التغيير : آخر لحظة
أكدت مصادر بأن قرارً وشيكاً سيصدر بإلغاء ملتقى المؤسسات الوطنى لحقوق الإنسان والذى كان مقرراً له أن يعقد فى شهر نوفمبر الجاري .
وكانت النيجر قد إعتذرت عن إستضافته خوفاً من آثار مرض الإيبولا الذى حد من إقامة العديد من الملتقيات ، إلا أن المفوضية القومية لحقوق الإنسان كانت قد وافقت على إستضافة الخرطوم للملتقى .

وقالت المصادر إن أسباب الرفض تعود للتكلفة العالية ، وتمشياً مع الإحترازات الدولية والأفريقية بالإبتعاد عن الملتقيات الأفريقية إلى حين زول شبح المرض وآثاره .

6
تمديد حالة الطوارئ فى الضعين ستة أشهر
التغيير : الجريدة
أعلنت لجنة أمن محلية الضعين حاضرة ولاية شرق دارفور عن تمديد فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال بالمدينة لمدة 6 أشهر قادمة ورفع ساعات حظر الجوال من الساعة التاسعة مساء بدلاً من الساعة السابعة مساء.

 وأوضح على الطاهر شارف معتمد محلية الضعين ورئيس لجنة الأمن المحلية إن الأوضاع بمدينة الضعين وضواحيها بعد مرور 16 يوماً من إعلان حالة الطوارئ مستقرة وهادئة .

وأضاف الطاهر فى اللقاء التنويرى حول الأوضاع الأمنية الراهنة الذى نظمته محليته ، أن لجنة أمن المحلية رأت بعد تقييم التجربة أن يستمر حظر التجوال وفرض حالة الطوارئ لستة اشهر قادمة قابلة للإضافة.

 و أشاد المعتمد بتقبل مواطنى المحلية بالقرار واصفاً معارضيه باصحاب الأجندة الخاصة والنفوس السيئة ، يذكر أنه قد تم فرض حالة الطوارئ القصوى وحظر التجوال يوم 14 إكتوبر الماضى بعد أن شهدت مدينة الضعين وضواحيها تدهوراً وإنفلاتاً أمنياً كبيراً .

7

الميرغنى والمهدى يجتمعان فى العاصمة البريطانية 

التغيير : اليوم التالى
فى لقاء هو الأول من نوعه منذ سنوات إجتمع مساء أمس الصادق المهدى ، رئيس حزب الأمة القومى برئيس الإتحادى الأصل محمد عثمان الميرغنى بمقر إقامة الأخير فى العاصمة البريطانية لندن .
وذكر المهدى فى تعميم مقتضب صادر عن مكتبه أنه إلتقى الميرغنى فى منزله بلندن للإطمئنان على صحته.

 مضيفاً : إتفقنا على إستمرار التواصل بيننا فيما يعود بالنفع لصالح الوطن والمواطنين .

وتشير ( اليوم التالى ) إلى أن آخر لقاء جمع الرجلين كان بجنينة السيد على بالخرطوم فى العام 2011 .
8


الوفد الحكومي : جولة مفاوضات المنطقتين القادمة ستكون حاسمة
التغيير : السودانى
أكد الوفد الحكومى المفاوض حول قضايا المنطقتين جاهزيته للمشاركة فى جولة المفاوضات السابعة مع قطاع الشمال والتى ستعقد بأديس أبابا ، لمناقشة ما تبقى من ملفات.

 وقال عبدالرحمن أبو مدين عضو الوفد الحكومى المفاوض إن “الفرصة مواتية لقطاع الشمال لوضع السلاح والرضوخ للسلام كخيار وطنى”، حسب تعبيره .
مؤكداً ان الجولة ستكون حاسمة بمعطيات الواقع .

واوضح ان الجولة القادمة ستناقش ما تبقى من الملفات خاصة المتعلقة بالقضايا السياسة والأمنية والإنسانية ، موضحاً أن الحكومة لن تقبل وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار بهدف توصيل المساعدات .

9

الجمعية العمومية لاحزاب الحوار تنعقد غداً برئاسة البشير
التغيير : السوداني
يراس المشير عمر البشير غداً الجمعية العمومية للحوار الوطنى ، بمشاركة الأحزاب المنضوية تحت مظلة الحوار الوطنى.
وقال الأمين السياسى للمؤتمرالوطنى د. مصطفى عثمان إسماعيل إن آلية (7+7) ستقدم أمام الجمعية العمومية تقريراً عن سير أعمالها وإنفاذ بنود خارطة الطريق وما تم التوصل إليه عبر الإتصال بالحركات والشخصيات المعارضة بالخارج المنبثقة عن الآلية .
وأشار إسماعيل إلى ان الآلية ستعرض على الجمعية العمومية مقترح التفويض للدعوة لإنعقاد المؤتمر العام ، إلى جانب مقترح آخر للإشراف على الحوار المجتمعى حتى تتكامل جهوده مع جهود الحوار الوطنى .
وأعلنت لجنة الحوار المجتمعى القومية عن لقاء يجمعها بآلية (7+7) التنسيقية غداً الأحد ، ذلك لإستكمال رؤية الأحزاب والقوى السياسية مع لجان الحوار المجتمعى ، كاشفة عن وضع خطة عمل للتنسيق بينهم والآلية .
وأوضحت تابيتا بطرس ، رئيس لجنة قوى المجتمع بلجان الحوار المجتمعى أن لجان الحوار المجتمعى ستقود لقاءات مكثفة مع قطاعات المجتمع المدنى ، وعلى رأسها الإدارة الأهلية ، الطرق الصوفية ، وإتحاد الطلاب والشباب والمرأة وأصحاب الإبداع الفنى لأخذ رؤيتهم والدفع بها لرئاسة الجمهورية ومناقشتها ضمن أجندة الحوار الوطنى .