التعليم العالى : التقديم الإلكترونى تسبب في فقدان عدد كبير من الطلاب فرصهم في الالتحاق بالجامعات محتجون يغلقون كبرى الحرية بالخرطوم بسبب إنعدام المواصلات قطبى المهدى : تحققت نبوءتى بأن الوطنى دواء فقد صلاحيته المعارضة تقاطع المائدة المستديرة وترفض اي تسوية لإبقاء النظام تشاد تجمع الحركات للوصول لاتفاق سلام بدارفور نائب برلماني : أزمة الدقيق بالبحر الأحمرسببها التهريب الوزارة وعدت بالعلاج المجاني في اليوم العالمي للبصر : غياب الاخصائيين والاطباء وإنتهاء الخدمة مبكرا بمستشفي الماظ التفاصيل:


التعليم العالى : التقديم الإلكترونى تسبب في فقدان عدد كبير من الطلاب فرصهم في الالتحاق بالجامعات
التغيير : الصيحة
أقرت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بفقدان عدد كبير من الطلاب فرصهم في الإلتحاق بالجامعات السودانية ، نتيجة لتطبيق نظام “التقديم الالكترونى”.

 
وأعلن الناطق الرسمى بإسم الوزارة أسامة محمد تكوين لجنة لمعالجة مشكلات الطلاب الحائزين على نسب تؤهلهم لدخول الجامعات دون أن يتمكنوا من ذلك ، وحث الطلاب المحرزين نسباً تؤهلهم للإلتحاق بالجامعات ، وواجهوا مشكلات فى التقديم الإلكترونى ، حثهم على المسارع فى التقدم بمظلماتهم للجنة المختصة .


وفى وقت كشف عن معالجة عدد كبير من حالات غير الملتحقين بالجامعات ، شدد أسامة بوجود أماكن لجميع الطلاب المؤهلين حال إلتحقوا بالتقديم المقرر لنهايته يوم “الخميس المقبل”.

=================================

2
محتجون يغلقون كبرى الحرية بالخرطوم بسبب إنعدام المواصلات
التغيير : السوداني
أغلق مواطنون كبرى الحرية بالخرطوم مساء أمس السبت ، إحتجاجاً على عدم توفر المواصلات.

 وفيما إنعدمت وسائل النقل العامة من موقف كركر ، كانت البصات ذات السعات الكبيرة والمينى بص تتجول بشوراع الخرطوم فارغة .
فى وقت أكد فيه مسؤول بإدارة المواصلات بوزراة البنى التحتية والمواصلات أن سبب الأزمة هو عطلة السبت وخروج المواطنين بأعداد كبيرة فى زمن واحد ، نافياً وجود أى أزمة فى الوقود ” الجازولين “.

 وكانت مجموعة من المواطنين ، منعت عربات النقل العامة من عبور كوبرى الحرية ، إلا بعد أن تحمل على متنها عددأً من الركاب ، فيما سمحت فقط للعربات الخاصة بالمرور .

=================================
3
قطبى المهدى : تحققت نبوءتى بأن الوطنى دواء فقد صلاحيته

التغيير : التيار
حمل القيادى بحزب المؤتمرالوطنى قطبى المهدى إنفصال الجنوب والمشاكل الإقتصادية ومشاكل التعليم والصحة وعدم الإستقرار السياسى إلى قيادات الصف الأول بالمؤتمر الوطنى.

 وأكد قطبى – فى حوار مع ( التيار ) ينشر لاحقاًصدق تنبؤاته السابقة بأن المؤتمر الوطنى سيصبح علاجاً فاقد الصلاحية إن لم ينتج قيادة ورؤى جديدة إستعدادًا للمرحلة المقبلة.

 فيما شيع المهدى الحوار الوطنى ، وقال : إنه أصبح حلبة تنافس بين القوى السياسية وتحول من مبادرة ممتازة إلى نقاش بين الأحزاب حول كيفية تشكيل الحكومة الإنتقالية ، وحظوظها فى الوزارات .

=================================
4
نائب برلماني : أزمة الدقيق بالبحر الأحمر سببها التهريب
التغيير : الجريدة
أقر النائب البرلمانى صالح مندر بوجود أزمة حادة فى الدقيق بولاية البحر الأحمر ، وإتهم جهات لم يسمها بتهريب الدقيق لدول الجوار بهدف خلق أزمة لإضعاف الحكومة.

وتوقع مندر فى تصريحات صحفية إنفراجاً وشيكاً فى الأيام المقبلة بعد القرارات التى أصدرتها حكومة البحر الأحمر ، وإتهم التجار بإفتعال الأزمة ، قبل أن يطالب بتشكيل لجنة لبحث الأزمة والتنسيق بين الغرف التجارية والسلطات المحلية بالولاية .

وشدد على ضرورة إيجاد آليات مشتركة لضبط توزيع القمح فى كل ولايات السودان تفادياً لحدوث تلك الأزمات فى المستقبل . معتبراً أن السبب الرئيسى للأزمة الحالية يعود لآليات التوزيع .

============================
5
الوزارة وعدت بالعلاج المجاني في اليوم العالمي للبصر : غياب الاخصائيين والاطباء وإنتهاء الخدمة مبكرا بمستشفي الماظ

التغيير : الجريدة
تزاحم مرضى العيون بمستشفى عبدالفضيل الماظ أمس الأول لتلقى العلاج المجانى بالتزامن مع الإحتفال باليوم العالمى للبصر الذى أعلنت وزارة الصحة الولائية الإحتفال به منذ وقت مبكر .

وإشتكى المرضى من إنتهاء الخدمة قبل الثالثة ظهراً بالرغم من أنه يوم مفتوح .

وفى السياق كشفت جولة لـ(الجريدة) عن وجود نواب الإختصاصيين والأطباء العموميين بعد مغادرة الإختصاصيين قبل الواحدة ظهراً ، الشئ الذى ادى لتضجر المرضى وإستيائهم من عدم توفر الخدمة .

وفى الأثناء كشفت مصادر الجريدة عن تردد 325 مريض ، فضلاً عن إجراء 8 عمليات مجاناً ، وأرجعت ذات المصادر عدم إستمرار الخدمة لإرتفاع عدد المترددين بالمقارنة بعدد الإختصاصيين الذى لم يتجاوز خمسة إختصاصيين.

وأشارت المصادر إلى عدم تعيين مدير طبى بكامل مهامه وصلاحياته ، لافتة إلى أن المدير الحالى لا تخرج إختصاصاته من تنفيذ المهام الإدارية فقط .

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت عن إقامة كشف مجانى يستهدف (1000) مريض وإجراء ألف عملية جراحية مجانية ومنح 600 نظارة طبية مجانية ، وتقديم 350 من الأدوية العلاجية ، كما يهدف الإحتفال إلى أن يكون السودان خالياً من العمى بحلول العام 2020 م .

================================

6
المعارضة تقاطع المائدة المستديرة وترفض اي تسوية لإبقاء النظام
التغيير : التيار
أعلن تحالف قوى الإجماع الوطنى ، مقاطعته – رسمياً – المشاركة فى إجتماع المائدة المستديرة ، الذى دعت له آلية (7+7) المقرر اليوم ” الأحد، برئاسة البشير .
ورفض تحالف قوى المعارضة – ما أسماها البدائل الزائفة ، التى قال : إن النظام وبعض الأطراف الدولية يعملون من أجل “طبخة ” وتسوية سياسية ، تقوم على إبقاء النظام ، ورأى أن المخرج هو إسقاط النظام ، وقطع الطريق أمام تلك البدائل .
وتعثرت مبادرة الحوار التي دعا لها الرئيس عمر البشير فى 27 يناير الماضى ، عقب مرور قرابة العام عليها دون أى تقدم طرأ عليها فى أعقاب مقاطعة أحزاب المعارضة للمبادرة ، ولحق بها حزب الأمة برئاسة الصادق المهدى .
وقال المتحث الرسمى بإسم تحالف قوى الإجماع الوطنى محمد ضياء الدين : بالفعل وصلت دعوات إلى عدد من أحزاب المعارضة الرافضة المشاركة فى الحوار ، من قبل آلية (7+7) للمشاركة فى إجتماع الجمعية العمومية للأحزاب المشاركة فى الحوار ، واضاف بالقول “بما أنه لا جديد فى الموقف من الإشتراطات و المطلوبات التى تقدمت بها قوى الإجماع المتعلقة بتهيئة المناخ الحوار ، فلا جديد فى موقف قوى المعارضة الرافضة الحوار دون تنفيذ تلك المطلوبات.
وأعلن ضياء الدين عدم مشاركة كافة أحزاب قوى الإجماع فى دعوة إجتماع البشير اليوم ، وإتهم الحزب الحاكم والقوى التى قبلت الحوار بالإلتفاف على قضية الحوار ، من خلال الحوار المجتمعى الذى قال : إنه لا يغير فى واقع الأمر شيئاً .

===========================

7
فتح مراكز التسجيل للمغتربين للمشاركة فى الإنتخابات المقبلة فى (7) دول
التغيير : الايام
كشفت المفوضية القومية للإنتخابات عن ترتيبات لفتح مراكز التسجيل والإقتراع فى (7) دول لإتاحة الفرصة للمغتربين فى ممارسة حقهم الدستورى فى الإنتخابات المزمع إجراؤها فى أبريل 2015 م .
وقال مسؤول ملف التسجيل بالمفوضية الفريق الهادى محمد أحمد إن المفوضية ستفتح مراكز للتسجيل والإقتراع فى كل من مصر والسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان ، بجانب بريطانيا وبروكسل .
وأوضح أن المفوضية بإنتظار موافقة تلك الدول لتحديد المراكز ، موضحاً أن مراكز التسجيل ستكون هى نفسها مراكز الإقتراع . مضيفاً أن السجل سيتيح للمغتربين مراجعة أسمائهم بجانب تسجيل الذين إستوفوا الشروط لإنتخابات 2015م ، مبيناً أن قانون الإنتخابات 2014 أتاح الفرصة للمغتربين فى المشاركة فى إنتخابات الرئاسة ونصف أعضاء المجلس الوطنى.

=======================

8
تشاد تجمع الحركات للوصول لاتفاق سلام بدارفور

التغيير : الايام
أجرى وزير الخارجية التشادى مشاورات بالعاصمة أنجمينا مع ثلاثة من قادة حركات دارفور المسلحة تركزت على كيفية إقرار السلام فى الإقليم .

وفى الخرطوم جددت لجنة الإتصال بالحركات تأكيدات سابقة بموافقة قائدى الحركتين الرئيسيتين على الإنضمام للحوار الوطنى .
وقال قادة حركات تحرير السودان بزعامة منى أركو مناوى ونظيرتها التى يتزعمها عبدالواحد نور ، بجانب حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم ، فى بيان مشرك ، يوم أمس ، إنهم إلتقوا فى أنجمينا وبمبادرة من الحكومة باللجنة الوزارية التشادية برئاسة موسى فكى محمد وزير الخارجية .


وطبقاً للبيان المقتضب ، فإن المشاورات ركزت على التباحث حول عملية السلام في السودان ودارفور علي وجه الخصوص وأمن الطرفان علي ضرورة دفع عملية السلام.

 ومثل الحركات المسلحة كل من الريح محمود ومحمد محمود و احمد تقد لسان .

=========================

9

صحة الخرطوم : أدوية تباع خارج القنوات الرسمية
التغيير : السوداني
كشف مدير إدارة الصيدلة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د.نجم الدين المجذوب عن تلقيهم بلاغات بوجود أدوية تباع خارج القنوات الرسمية (صيدليات ، مستشفيات ، شركات) بمعدل بلاغين فى الشهر الواحد ، وذلك على خلفية الشح فى بعض الأدوية ، الذى تسبب فى ظهور سوق مواز للأدوية.

وقال المجذوب إن إدارته خاطبت الإختصاصيين بعدم كتابة أى دواء غير متوفر.

 إلى جانب توجيههم الأختصاصيين بضرورة تأمين أختامهم لتجنب إستخدامها فى صرف الأدوية المخدرة ، وذلك عقب شكاوى من بعض الإختصاصين من فقدن أختامهم .

=======================

10

صعوبات تواجه تدريب المعلمين بولاية الخرطوم
التغيير : اليوم التالى
نادت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم بإيجاد حل للتقاطعات مع بعض الجهات مثل وزارة تنمية الموارد البشرية والمحليات لما نتج عنها من صعوبات تواجه تدريب المعلمين. بينما تعهد المجلس الأعلى للتخطيط الإستارتيجى بالجلوس مع كافة الجهات حلاً للتقاطعات وتوحيد الرؤى .

وطالب دكتور فتح الرحمن فضل المولى ، المدير العام للوزارة ، فى إجتماعه بالقاعة الكبرى للوزارة ، مع لجنة مشروع تطوير أساليب الخطط الإستراتيجية المكونة من قبل المجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجى ، بربط الميزانيات بالخطط والمشروعات لضمان تنفيذها ، منوهاً إلى إرث الوزارة فى مقدرتها على وضع الخطط وفقاً للموجهات والمعايير المطلوبة ، مشيراً إلى ان العام الجارى وحتى ابريل القادم سبق تخصيصه عاماً للتعليم من قبل والى الخرطوم ، بما يستوجب توفير الميزانيات و التمويل من وزارة المالية لإنجازه .

وتعهد رئيس اللجنة البروفسير حسن عبدالعزيز ، بإيجاد حل لمشكلة التقاطعات بين مؤسسات الولاية عبر جلوس قيادة المجلس مع الجهات ذات الصلة بإعتبار ذلك معوقاً للعمل يحتاج لإزالته بما فى ذلك التضارب بين بداية العامين المالى والدراسى توحيداً للرؤى بين مفاصل العمل التنفيذى .