البشير : إعلان باريس صناعة إسرائيلية ممنهجة للزحف من الفاشر الى الخرطوم المجلس الوطني يشرع اليوم في إلغاء انتخاب الولاة وتعيينهم بواسطة رئيس الجمهورية توقف "80 % "من مخابز الخرطوم عن الإنتاج 4 مليار جنيه خسائر جنوب دارفور بسبب الفساد في بيع الاراضي مسيرة إحتجاجية بولاية الجزيرة بسبب انقطاع الكهرباء لمدة ثلاثة أعوام لجنة برلمانية تحذر من تسليح المزارعين والرعاة قلق من تسرب نفايات كيميائية وإختلاطها بالمياه فى "ابو حمد" الصحة العالمية تحذر من وفود فيروس شلل الأطفال إلى السودان التفاصيل: 

البشير : إعلان باريس صناعة إسرائيلية ممنهجة للزحف من الفاشر الى الخرطوم
التغيير: اليوم التالي
شن المشير عمر البشير ، رئيس الجمهورية ، رئيس اللجنة العليا للحوار الوطنى ، هجوماً جديداً وعنيفاً على إعلان باريس وعده صناعة إسرائيلية ممنهجة تبدأ بإعلان  ( الفاشر ) عاصمة قومية ، والزحف لإستلام السلطة فى الخرطوم بالقوة بواسطة الجبهة الثورية ، ونوه إلى أن الخطة إشتملت على ضرورة وجود شخصية قومية ، إكتملت بإشراك ، الصادق المهدى ، زعيم حزب الأمة ، وقال البشير ، مخاطباً الجمعية العمومية للحوار الوطنى أمس ( الأحد ) ، إن إعلان باريس عملية خطيرة جداً ، وإن الحكومة تمتلك كافة تفاصيلها وخططها . و أغلق البشير الباب أما تأجيل الإنتخابات تفادياً لحدوث فراغ دستورى فى البلاد ، وأكد إستمرار كافة الإجراءات الدستورية والقانونية بشأن العملية الإنتخابية ، وتساءل عن ضمانات نجاح الحوار لتعطيل قضايا الوطن إلى أجل غير مسمى . وشدد البشير على أن الحوار الوطنى ( سودانى ، سودانى ) وكشف عن رفضهم لعقد جلسة إجرائية بالخارج بغرض إشراك حاملى السلاح فى الحوار ، وأعلن قبولهم بوجود مراقبين للحوار لإبداء الملاحظات . وجدد رئيس الجمهورية الدعوة لكافة القوى السياسية والحركات المسلحة للحاق بعملية الحوار ، موضحاً أن ثامبو أمبيكى رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ـ وإدريس ديبى الرئيس التشادى يبذلان جهوداً حثيثة ومحاولات جادة لضم حاملى السلاح للحوار ، مشيراً إلى أن أمبيكى لديه قناعة بأن القضايا المطروحة بالخارج وعلى رأسها كيفية حكم السودان مضمنة فى ثنايا الحوار الوطنى بالداخل ، وأوضح البشير أن إنطلاق الحوار سيكون خلال ( 3 ) أشهر .

جدير بالذكر أن الجمعية العمومية أجازت بالأغلبية تقرير اللجنة التنسيقية العليا لمؤتمر الحوار الوطنى (7+7) ، وإتفاق أديس ابابا وخارطة الطريق .

================================================== 

المجلس الوطني يشرع اليوم في إلغاء انتخاب الولاة وتعيينهم بواسطة رئيس الجمهورية
التغيير: الصيحة
يشرع البرلمان اليوم فى تعديل الدستور لإستيعاب المقترحات بإعادة سلطة تعيين وعزل الولاة لرئيس الجمهورية عقب إيداعها مباشرة فى فاتحة الجلسة ، ويكون اللجنة الطارئة لدراسة مشروع تعديل الدستور لسنة 2005 م . وفقاً لأحكام المادة 20 /1/ ج من لائحة تنظيم أعمال الهيئة التشريعية القومية قبل أن يبدأ فى التداول حول خطاب رئيس الجمهورية حول السياسات العامة للدولة للعام 2015 م .
وكشف رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية بالبرلمان حسب الله صالح عن جدول الأعمال الذى أجازته لجنة شؤون المجلس لمدة إسبوعين فى إجتماعها أمس ، موضحاً أن الإسبوع الأول سيخصص لتداول حول خطاب الرئيس ، بينما يقدم خلال الإسبوع الثانى وزراء الدفاع والداخلية والخارجية و الصحة لبيانات أمام المجلس ، موضحاً ان بيان وزير الدفاع سيشمل ترتيبات الدفاع وما بذل خلال الفترة الماضية ، بينما يناقش بيان وزير الخارجية الإنفتاح الكبير فى العلاقات الخارجية ، إضافة إلى تقرير وزارة الصحة الذى يركز على وباء الإيبولا والتدابير التى إتخذتها الوزارة لمنع دخول الإيبولا اللسودان . 

==============================
توقف “80 % “من مخابز الخرطوم عن الإنتاج
التغيير: اليوم التالي
كشف المهندس بدرالدين محمد أحمد الجلال الأمين العام لإتحاد أصحاب المخابز بولاية الخرطوم عن توقف (386) مخبزاً عن العمل فى الولاية ، مشيراً خلال مشاركته فى المهرجان الثانى للخبز أمس ( الأحد ) إلى أنها تعادل (80% ) من مجموع المخابز ، بسبب إرتفاع الضرائب والرسوم وتكلفة إنتاج الخبز ، نافاياً ما أثير بشأن إستخدام المخابز لبرومات الوتاسيوم ، مشيراً إلى أن المخبز الآلى كانت إنتاجيته تقدر ب ( 60 إلى 100) ، مقارنة مع إنتاج المخبز البلدى (5 إلى 15 ) جوالاً فى اليوم .

===========================

4 مليار جنيه خسائر جنوب دارفور بسبب الفساد في بيع الاراضي

التغيير: السوداني
كشف تقرير رسمى عن تجاوزات خطيرة فى بيع قطع إستثمارية بمدينة نيالا دون علم مدير الأراضى بالولاية ، ما أفقد حكومة الولاية مبلغ (4) مليارات جنيه . وكشف تقرير لجنة شكلتها حكومة الولاية حصلت عليه ( السودانى ) وجود (110) قطع إستثمارية فى نيالا منحت بالسعر العادى باقل من ألف جنيه فى وقت يبلغ فيه سعرها الحقيقى (12 إلى 16)  الف جنيه ، مما أحدث كساداً فى بيع بقية القطع بالمنطقة ، وأن الذين منحت لهم الأراضى غير مستحقين وصدقت الأراضى عبر الوزير بتوجيه إلى مدير الإستثمار لمنحها إلى قيادات ونظار ، إلى جانب (24) قطعة بمربع (3 ن ) بالسعر العادى ، فى حين أن سعرها أكثر من (70) ألف جنيه .
بالإضافة إلى (142 ) قطعة فى مربعى (18) وقطعة فى مربع (11 ى ) بسعر القطعة الواحدة (16) الف جنيه ، أما بقية القطع فى مربع (18 ك) عددها (124 ) قطعة سعر القطعة (7500) جنيه مما أفقد الولاية ما لا يقل عن (4 ) مليارات جنيه دون علم مدير الأراضى بالولاية ، وإنتقدت مصادر قانونية عمل لجنة التحقيق المكونة من قبل والى جنوب دارفور اللواء ركن آدم محمود لأنها لم توص فى تقريرها بإتخاذ الإجراءات القانونية فى مواجهة المتجاوزين أو إرجاع القطع من أجل المصلحة العامة وإسترداد المال العام ، إلى جانب أن تقرير اللجنة كان قاصراً ولم يكن محايداً وشفافاً . وناشدت المصادر القانونية الجهات

العدلية بإتخاذ قرارات قوية لإرجاع  المال المعتدى عليه لأن الولاية تعانى من عجز فى مرتبات العاملين ومشروعات التنمية

=========================================.

المعارضة : الإنتخابات الرئاسية ترحيل للأزمة ولن نقبل إلا بوضع إنتقالى كامل
التغيير: آخر لحظة
جدد تحالف القوى السياسية المعارض رفضه القاطع للمشاركة فى إنتخابات رئاسية أو حكومة مؤقتة ورهن موافقته على المشاركة بقيام وضع إنتقالى كامل تقوده سلطة وطنية إنتقالية لفترة زمنية محددة متفق عليها ووضع برنامج لمعالجة قضايا الأزمة السودانية ،

وإشترطت المعارضة عقد مؤتمر دستورى لإجازة الدستور الدائم للبلاد ووضع قانون جديد للإنتخابات يستند على قاعدة  التمثيل النسبى لإجراء الإنتخابات فى نهاية الفترة الإنتقالية . وقال محمد ضياء االدين رئيس اللجنة الإعلامية للتحالف فى تصريح خاص ل”آخر لحظة ” بعد تحقيق الحكومة لهذه المطلوبات ، حينها يمكن للمعارضة والشعب السودانى المشاركة فى الإنتخابات وإختيار مسؤوليه بكل حرية وشفافية ، واضاف ” لذا فإن القضية لن تحل بإقامة إنتخابات رئاسية وتأجيل البرلمانية و التشريعية ، وما يحدث عبارة عن ترحيل للأزمة إلى الأمام ولن يحل مشاكل البلد ” .

=================================

مسيرة إحتجاجية بولاية الجزيرة بسبب انقطاع الكهرباء لمدة ثلاثة أعوام

التغيير: الجريدة
يتوجه اليوم الاثنين مواطنو قرية السمير المحطة التابعة لمحلية الكاملين وحدة الصناعات بالباقير فى مسيرة سلمية إلى أمانة حكومة ولاية الجزيرة لمقابلة الوالى إحتجاجاً على إنقطاع التيار الكهربائى من القرية على الرغم من أن الوالى السابق الزبير بشير طه ووزير الصناعة الإتحادى السابق إفتتحا كهرباء القرية والتى إستمر بها التيار مدة إسبوع فقط وتم قطعه لأكثر من 3 أعوام .

وقال الناطق الرسمى بإسم الشباب جعفر محمدين ، إن القرية أنشئت فى مطلع التسعينات ويقطنها أكثر من 10 الف مواطن من مختلف قبائل غرب البلاد ، وبها 7 مرابيع سكنية بمساحة ألف منزل لكل مربوع ، ومن جانبهم أكدوا أن مطالبهم مشروعة ، تتلخص فقط فى توصيل الإمداد الكهربائى وتكملة إجراءات شهادات البحث .

==============================
أزمة خبز حادة فى الحصاحيصا
التغيير: الجريدة
شهدت مدينة الحصاحيصا أمس أزمة خبز طاحنة نتيجة تقليص حصة مخابز المدينة بنسبة أقل من 50% ، ولجأت عدد من أصحاب المخابز  لبيع 3 رغائف بجنيه ، الأمر الذى استدعى تدخل السلطات وأعتقلت عدداً منهم قبل أن تطلق سراحهم وتجبرهم على بيع 4 رغائف ، وإشتكى عدد من أصحاب المخابز الذين إستطلعتهم الجريدة أن تخفيض الحصة أدى إلى تسرب الدقيق إلى السوق الأسود بزيادة 50 جنيه للجوال ، بالإضافة إلى إرتفاع مدخلات الإنتاج ، الأمر الذى يسبب خسارة بين 20 إلى 50 جنيه لكل جوال ، مما أجبر عدداً من المخابز عن الوقف عن العمل لشح الدقيق .

======================
لجنة برلمانية تحذر من تسليح المزارعين والرعاة
التغيير: اخر لحظة
حذر رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية وشؤون الأسرة والطفل بالبرلمان حسب الله صالح من خطورة  قرار حكومة القضارف الخاص بتسليح المزراعين والرعاة لحماية أنفسهم من عصابات الشفتة ، وشدد فى ذات القوت على ضرورة تدخل وزارة الداخلية لمنع التسليح لأنه سيكون وبالاً على المنطقة .
وقال فى تصريحات صحفية ” إن السير يه يوصل لنتائج لا تحمد عقباها ” وتابع ” وبعداك ما بتنفع ياريت ” وإعتبر وجود سلاح خارج الأطر الرسمية خطراً على الدولة ، ولم يستبعد حسب الله أن تعيد الخطوة تجربة دارفور فى الشرق ، وأضاف ” أن دارفور بدأت بمثل هذا الأمر ” مشدداً على ضرورة حصر السلاح على القوات النظامية وشبه النظامية وتوجيه الإمكانات للشرطة والقوات المسلحة لحماية المزراعين والرعاة وممتلكاتهم .

=============================

قلق من تسرب نفايات كيميائية وإختلاطها بالمياه فى “ابو حمد”
التغيير: التيار
أعلنت شركات تعدين تعمل فى مجال ( الكرتة ) لإستخراج الذهب فى مدينة أبوحمد بولاية نهر النيل شمالى السودان أنها ستدفن نفايات كيميائية ومادة ( السيانيد ) والزئبق فى الجبال ، ما أثار مخاوف الأهالى من خطورة الخطوة على أرواحهم و مواشيهم .
وقررت شركة أكسير التى تعمل فى الكرتة لإستخراج الذهب بمدينة أبو حمد ، دفن نفيات كيميائية فى الجبال ، مشيرة إلى أنه لا توجد نفايات كيميائية للدرجة التى تثير المخاوف ، وقالت : إن معامل إستخراج الذهب تعمل بالطريقة التى تتعامل مع هذه المواد السامة وهى ( دورة مقفولة ) لا تنتهى .
وأكد نائب مدير موقع الشركة بمحلية أبو حمد عثمان حامد ل( التيار ) – أكد إقامة مشمعات فى المعامل تبدأ بأحواض مقفولة لا ينتج عنها أى تسريب – على حد قوله – مشدداً على المراقبة المستمرة لهذه الدورة التى وصفها بالطريقة الناجحة ، وزاد عندما نخلط الماء بهذه المواد بشكل مستمر تقل نسبة المواد الكيميائية، وتابع : بالتالى ليس منها خطورة ” ، وأضاف نحن ندرب العمال ، ولدينا وسائلنا فى التأهيل ، مؤكداً منع عمال الشركة من دخول المعامل إلا بعد تلقيهم تدريباً خاصاً للتعامل مع المواد الكيميائية  – لم يدخلوا إلى الآن تلك المعامل التى بها المواد الكيميائية – وأكد إختصاصيون ل( التيار ) أن المواد ستتسرب إلى المياه الجوفية خاصة أن الزئبق مادة ثقيلة ، مشيرين إلى إنتشاره بعد ذلك فى المناطق المجاورة ، وتساءلوا عن كيفية دفن النفايت فى الجبال ، وبأية طريقة ، وهل تتوفر فيها شروط السلامة . وتخوف مواطنو أبوحمد من التأثير السلبى للنفايات وتلويثها للبيئة خاصة أن هناك سابقة حدثت لإحدى الشركات حيث تركت الأحواض التى تحتوى على المواد الكيميائية خاصة مادة السيانيد التى قتلت البهائم ، الأمر الذى أدى إلى إثارة الهلع بين
الموطنين

=======================.

الصحة العالمية تحذر من وفود فيروس شلل الأطفال إلى السودان
التغيير: الصيحة
إعتبرت منظمة الصحة العالمية إكتشاف فيروس شلل الأطفال البرى فى عدد من الدول يمثل تحدياً يتطلب من حكومة السودان الإستعداد لوفود الفيروس البرى من دول الجوار ، وأبدت المنظمة قلقها من ظهور الفيروس ، مؤكدة أن عدداً من الدول بإقليم شرق المتوسط سجلت 336 حالى خلال العام 2013 م ، فيما سجل الإقليم 239 حالة حتى 28 إكتوبر 2014 . وجدد مسئول برنامج إستئصال شلل الأطفال فى منظمة الصحة العاملية الدكتور أحمد حردان فى تعيميم صحفى إعلان حملة قومية تنطلق اليوم تستهدف أكثر من 7 مليون طفل فى كل ولايات السودان ، مشدداً على أن السودان لم يسجل أى حالة شلل أطفال منذ 15 مارس 2009 م ، معتبراً الحملات المتكررة تمثل الإستراتيجيات لإستئصال الفروس شلل الأطفال البرى .
وأكد حردان أن عدد الحالات على مستوى العالم بلغت 416 حالة خلال العام 2013 ، زائدا حالات إقليم شرق المتوسط إذ بلغ إجمالى الحالات المبلغ علنها فى العالم خلال 2104  عدد 257 حالة حتى 28 إكتوبر 2014 ، وقلا إن إستراتيجية الحملة إنتقال فرق التطيعم من منزل إلى آخر ، فضلاً عن المدراس والأسواق والحدائق والمناطق المفتوحة .

 

======================= 


الهيئة الفرعية لعمال مستشفى الخرطوم تسير موكباً للصحة اليوم
التغيير: الجريدة
واصل العاملون بمستشفى الخرطوم التعليمى التظاهر والإحتجاجات السلمية للمطالبة بإستحقاقاتهم المالية ( الحوافز والبدلات ) التى أوقفتها وزارة الصحة ولاية الخرطوم ، ما دفع العاملين للتجمهر والإحتجاج على القرار الذى وصفوه بالتعسفى كونه يوقف حقاً اساسياً وآخر مكتسباً بطبيعة عملهم .

وكشفت الهيئة الفرعية عن تسيير موكب سلمى لوزارة الصحة الولائية لإستلام حوافزهم فى أعقاب موافقة الوزارة على منح العاملين الحوافز بشرط إستلامها من مكاتب الوزارة مباشرة بحسب إفادة المدير العام للمستشفى د. محمود البدرى على حسب التعميم الصحفى الذى تحصلت ( الجريدة ) على نسخة منه . يذكر أن حكومة ولاية الخرطوم تعهدت فى أوقات سابقة بتسليم العاملين كافة إستحقاقاتهم المالية تنفيذاً لسياساتها الصحية القاضية بنقل وتوزيع الخدمات الطبية على المناطق الطرفية على ان يصبح المستشفى مرجعياً ، وكانت الهيئة الفرعية للعاملين خاضت العديد من الصراعات بغية إسترداد حقوق منتسبيها عبر المكاتبات والخطابات المتواترة بينها والإدارة ، إلا أن الأخيرة تمسكت بموقفها .