التغيير: الخرطوم، سونا بدأ المشير عمر البشير التمهيد لمرحلته الجديدة بايداع تعديلات دستورية أمام برلمانه تعزز سلطة الرئيس بالغاء انتخاب ولاة الولايات ومنح البشير حق اختيارهم وعزلهم.

وأودعت  الرئاسة منضدة الهيئة التشريعية القومية في جلستها امس مشروع تعديل دستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة2005م المقدم بمبادرة من رئيس الجمهورية استنادا على  نص المادة 58/1/ح من دستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة 2005م

وتضمن المشروع تعديلات دستورية تتعلق بانتخاب الوالي وتعيينه وعزله وكذلك ما يتعلق بالاراضي خاصة تلك التي تستغل لأغراض استثمارية.

ويهدف تعديل المواد المتعلقة بولاية الولايات إلى منح المشير البشير حق اختيار الولاة بدلاً عن انتخابهم، بعد تمرد عدد من الولاة المنتخبين ودخولهم في مشاكسات مع المركز أوشكت على خلق اضطرابات كبيرة في الأطراف مثل القضارف وجنوب دارفور، وبورتسودان وسنار والجزيرة..

 وقال   صلاح الدين ونسي محمد خير وزير رئاسة الجمهورية خلال ايداع التعديلات أن دستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة 2005م صدر عقب التوقيع على اتفاقية السلام الشامل والذي التزم بإعلاء قيم العدل والمساواة وحفظ كرامة الإنسان والالتزام بإقامة نظام حكم لا مركزي ديمقراطي يتم فيه تداول السلطة سلميا وبناء الثقة بين اهل السودان.

وأضاف ”  ولما كانت طبيعة الدستور انتقالي يؤسس لمرحلة استقرار سياسي مستدام مبنيا على التراضي التام بين اهل السودان لذلك كان لابد من اجراء تقييم لنصوص الدستور من واقع التجربة العملية خاصة فيما يتعلق بنظام الحكم اللامركزي الذي يمثل قناعة بأنه النظام الأمثل لادارة البلاد واشار الي ان مضي اكثر من خمسة اعوام على تطبيق تجربة الحكم اللامركزي تعتبر فترة كافية لتقييم التجربة .

 واضاف قائلا ” لعل ابرز السلبيات التي ظهرت من خلال مباشرة تجربة السودان كانت تتمثل في انتخاب الوالي إذ برزت نعرات قبلية وجهوية ومناطقية ادت الي عدم استقرار الحكم في بعض الولايات وجعلت الناس ينشغلون بنزاعات في من يرشح ومن والي أي جهة ينتمي والي أي قبيلة ينتمي اكثر من توجيه جهودهم نحو الاستقرار السياسي وتنمية الولاية وتحقيق الرفاهية لانسانها.

وأوضح ونسي الهدف الحقيقي من التعديلات بقوله  ” إن واجب رقابة رئيس الجمهورية على الولاة بحسبانه المنتخب مباشرة من الشعب تقتضي أن يتم التعيين والعزل بواسطته حتى لا يضطر كما حدث في بعض الحالات في استخدام سلطته للإعفاء بموجب اعلان حالة الطوارئ واستخدام تدابيره”. .