المحكمة تصدر حكم الاعدام في مواجهة ضابط الشرطة قاتل عوضية عجبنا وافراد الشرطة يرفضون الحكم إصابة أربعة طلاب فى إشتباكات بجامعة الزعيم الأزهرى إتحاد منتجى الصمغ العربى يتهم نافذين بإستلام "3" مليار جنيه رؤساء مجالس تشريعية يرفضون مقترح تعيين الولاة تعذر لقاء أمبيكى وآلية " 7+ 7 " بالخرطوم تفاقم الأوضاع داخل الإذاعة القومية والنقابة تلوح بالإضراب الشامل تفاقم الأوضاع داخل الإذاعة القومية والنقابة تلوح بالإضراب الشامل الصحة بالجزيرة : 2500 وظيفة نقص الكوادر الصحية بالولاية حركة العدل والمساواة تشارك في ورشة الوساطة باديس ابابا سعاد الفاتح : نحن سبب الفساد والفقر تعديلات على نصوص الدستور إتهامات للمفوضية بالتجاوز فى عملية التسجل الإنتخابى بالشرق  

 

1
المحكمة تصدر حكم الاعدام في مواجهة ضابط الشرطة قاتل عوضية عجبنا وافراد الشرطة يرفضون الحكم
التغيير : التيار
قضت محكمة جنايات الخرطوم شمال أمس ( الثلاثاء ) بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً بحق الملازم حامد على حامد بشرطة أمن المجتمع بعد إدانته بقتل المواطنة عوضية عجبنا عمداً مع سبق الإصرار أمام منزلها بحى الديم وسط الخرطوم قبل أكثر من عامين .

وألجمت الدهشة زملاء ودفعة المدان من افراد الشرطة وهتفوا أثناء خروجه من قاعة المحكمة ( منصور .. منصور .. يا حامد ) ، وأدانت المحكمة بقية المتهمين السبعة بالغرامة ألفى جنيه وبالعدم السجن شهرين متتابعين. وأدين رجال الشرطة السبعة بألإمتناع عن تقديم المساعدة الضرورية للمجنى عليها ، وقبلت المحكمة الظروف المخففة التى قدمها محامو المدانين بأنهم شباب فى مقتبل العمر ، و أن الحادث عرضى ، وقع دون تخطيط أثناء تأديتهم للواجب ، بألإضافة إلى أنهم يعولون أسرهم.

 وعد القاضى اسامة أحمد عبدالله أن الفترة التى انفقها المدانيين حبساً على ذمة التحقيق ، تجاوزت العقوبة المنصوصة قانوناً التى لا تتجاوز ثلاثة اشهر ، وأمر القاضى بتسليم المعروضات الذخيرة والسلاح إلى الشرطة ، وإبادة بقية المعروضات .

2
إصابة أربعة طلاب فى إشتباكات بجامعة الزعيم الأزهرى
التغيير : الجريدة
أصيب أربعة طلاب بجامعة الزعيم الأزهرى بإصابات متفاوتة على خلفية إشتباكات بين طلاب المؤتمر الوطنى والإتحادى فى ركن نقاش بالجماعة.

وتم نقل المصابين لمستشفى بحرى ، وأكد عضو روابط الطلاب الإتحاديين بالجامعات عثمان محمد حسان إصابة اربعة من طلاب الإتحادى ( الصادق أحمد ، مصعب ، أحمد على ، عائدة ).

 وأشار إلى أن طلاب المؤتمر الوطنى إقتحموا ركن نقاش لحزبهم يدعو لإسقاط الإتحاد بإعتباره إتحاد غير شرعى مضيفاً أن طلاب المؤتمر الوطنى هاجموا الطلاب مستخدمين ” السيخ والعصى ” ، وإتهم حسان طلاب الوطنى بإستهدافهم وكشف عن إتجاههم لفتح بلاغات جنائية .

3
إتحاد منتجى الصمغ العربى يتهم نفاذين بإستلام “3” مليار جنيه
التغيير : الجريدة
كشف الإتحاد العام التعاونى لمنتجى الصمغ العربى عن إستلام حكومة السودان مبلغ “3” مليار جنيه سودانى مقدمة كمنحة لمنتجى الصمغ العربى من قبل الأمم المتحدة أودعت ببنك السودان المركزى منذ العام ( 2012 ).

 وأعلن الإتحاد عن وجود صراع خفى حول هذه الأموال يديره نافذين بالدولة لم يسمهم وقال إنه سيعلن عن أسمائهم لاحقاً.

 وإستنجد الإتحاد بالمشير عمر البشير لكشف حقائق يتعذر عليه طرحها إعلامياً . وتقدم الإتحاد بطلب عاجل إلي البشير عبر المؤتمر الصحفى الذى نظمه أمس تحت عنوان (إتحاد منتجى الصمغ العربى يستنجد برئيس الجمهورية) لمقابلة الرئيس عمر البشير لتوضيح بعض الحقائق التى قال أنه لا يمكن نشرها عبر الوسائط الأعلايمة.

 وقال الناطق الرسمى بإسم الإتحاد محمد إبراهيم معنى إن الإتحاد لم يتحصل على تلك المبالغ أو حتى جزء منها خاصة وأن محافظ بنك السودان السابق محمد خير كشف لهم عن إستلام البنك لتلك المبالغ وقام بإيداع  نحو 175 مليون للتصرف فى الموسم السابق ، إلا أنهم تفأجأوا بأن هنالك جهات تقوم بعرقلة عملية التمويل عبر إنشائها لشركة تحمل إسم (شركة الشمال لإنتاج الصمغ ) ، وإستنكر معنى إسم الشركة وقال للصحفيين ساخراً : (هل سمعتم بشركة الغرب لتصينع التمور).

 وقال : حال عدم لقائنا بالرئيس فإن الموسم القادم للصمغ سيكون مهدداً بالفشل . مشيراً لسلسلة من العقبات التى واجهتهم فى مشوار الإتحاد أهمها عدم التصديق لهم بمقر رغم أن هنالك تصديق صادر من قبل مجلس الوزراء ، وأكد معنى إنه إذا إستمر التضييق عليهم فى الإتحاد فإنهم سيضطرون لكشف أسماء عدد من أصحاب النفوذ .

وكشف معنى عن معرفتهم مؤخراً بمنح مقدمة لمنتجى الصمغ العربى من قبل الإتحاد الأوربى ممثلة فى بناء عشرة مستشفيات بواقع مستشفى لكل ولاية من الولايات ، بجانب حفر سبعين من الآبار مقدمة كمنحة من مؤسسة الشيخ زايد لكنهم لم يعلموا بها إلا عند لقائهم بمحافظ بنك السودان الذى أخبرهم بها لدى لقائه بهم العام الماضى ، وأكد أن كل هذه المشاريع حبيسة  الأدراج ولا يوجد منها مشروع على الأرض علماً بأن كل أموالها مدفوعة وإستلمتها حكومة السودان.

 وأكد أن عدد الجميعات التعاونية المسجلة لديهم فى الإتحاد تقدر بنحو (2450) جمعية . يجدر ذكره أن السودان ينتج حوالى 70% من الإنتاج العالمى للصمغ العربى ويصدر نحو 80 ألف طن سنوياً لدول امريكا وأوربا ودول عربية ، بجانب أن حزام الصمغ العربى ينتشر فى عشر ولايات سودانية.

4
رؤساء مجالس تشريعية يرفضون مقترح تعيين الولاة
التغيير : الصيحة
أكد رؤساء مجالس تشريعية أمس ( الثلاثاء ) رفضهم مقترح يقضى بتعديلات دستورية تمنح رئيس الجمهورية سلطة تعيين الولاة .
وارجع رئيس المجلس التشريعى بولاية القضارف محمد الطيب البشير تفشى القبلية و الجهوية إلى ممارسات حزبية داخلية ، قال إنها تتطلب إجراء معالجة داخلية ، وليس تعديل الدستور والطعن فى تجربة الحكم الفيدرالى ، وأضاف ” القوى السياسية تقدم مرشحيها لمنصب الوالى بدون صراعات إثنية ” .
بدوره إقترح رئيس تشريعى الولاية الشمالية ، محمد عثمان تنقاسى الدفع بثلاثة مرشحين من قبل رئيس الجمهورية على أن يختار البرلمان الولائى أحدهم . فيما دعا رئيس تشريعى ولاية شمال كردفان الدكتور سليمان بله على ، على قصر التعديلات المقترحة على منح الرئيس صلاحية إقالة الولاة
5
تعذر لقاء أمبيكى وآلية ” 7+ 7 ” بالخرطوم
التغيير : اليوم التالى
تعذر لقاء بين آلية “7+7” الخاصة بالحوار الوطنى و الوسيط الأفريقى ثامبو أمبيكى كان مقرراً ، ظهر أمس ( الثلاثاء ) ، بسبب ما يبدو أنه سوء  فهم.

 وبحث أمبيكى مع إبراهيم غندور مساعد الرئيس ،رئيس وفد الحكومة لمفاوضات المنطقتين ملف إستئناف المباحثات مع الحركة الشعبية قطاع الشمال . وغابت آلية الحوار الوطنى عن لقاء محدد لها مع رئيس الآلية الفريقية رفيعة المستوى فى الثالثة من ظهر أمس ، وإنتظر أمبيكى زهاء الساعة حضور أعضاء الآلية دون أن يحضروا ما حدا بأمبيكى التوجه إلى غرفته وترك الأجندة مفتوحة فى القاعة أملاً فى أن تأتى الالية فى موعد آخر .

وجدد غندور فى تصريحات صحفية عقب لقائه الوسيط الأفريقى رغبة الحكومة فى مفاوضات مع الحركة الشعبية وإكمال الإتفاق الإطارى . وأكد أن الحوار الوطنى سيظل حاضراً فى الخارج بإعتبار وجود حوار مع قطاع الشمال وحركات درافور ، نافياً وجود أى مقترح لتوحيد المنابر التفاوضية لوجود إختلاف بين الملفات فى النواحى الدولية وأقليمية .

 وقطع غندور بأن الحوار مفتوح لمناقشة كافة قضايا السودان بالداخل ، وجدد ثقته فى الأجهزة الأفريقية ، وقال : ” نفضلها على الدولية ” . وسخر من تشكيك المعارضة فى حياد الوسيط الأفريقى ، قائلاً إن ذلك امر يخص أمبيكى والمعارضة ، واشار إلى أن أمبيكى أطلعهم على نتائج زيارت لمجلس الأمن وعدد من الدول الأفريقية .

6
تفاقم الأوضاع داخل الإذاعة القومية والنقابة تلوح بالإضراب الشامل

التغيير : آخر لحظة
أمهلت نقابة العاملين بالإذاعة القومية الإدارة “72” ساعة للإستجابة لكافة المطالب التى طرحتها ولوحت بخيارات لم تفصح عنها للحفاظ على حقوق العاملين.

وأشارت إلى أن منسوبيها يعانون أوضاعاً مالية صعبة ترتب عليها شظف فى العيش وضيق فى المأكل والمشرب وأن ذلك اثر على الأوضاع الأسرية مما خلف حالة من الإحباط فى جميع الأقسام الإذاعية ، مبيناً أن ذلك إنعكس سلباً على الأداء العام فى صوت السودان والمعبر عن قضاياه وهمومه.

 وأبانت النقابة فى بيان لها أمس أنها ظلت طوال الفترة الماضية فى تحرك مع الإدارة وعدد من الجهات ذات الصلة بحثاً عن حقوق منسوبيها المالية المتمثلة فى متأخرات سقف الإنتاج وبدل اللبس وفروقات الترقيات وتحسين بيئة العمل ، وزادت أنه تم وعدها بأن تتم معالجة كل القضايا فى أسرع وقت ممكن ، وقالت إنها ظلت منذ الخميس الماضى فى حالة إنعقاد دائم عبر غرف عمليات وبالتنسيق مع مدير الإذاعة من أجل حل المشكلة ومعالجة كل القضايا العالقة ، مؤكدة وقوفها وإنحيازها التام لقضايا العاملين .

وقالت إذا لم تستجب الإدارة للمطالب خلال الفترة المحددة فإن النقابة ستطلع بدورها فى الدفاع عن مكتسبات العاملين وحقوقهم ، داعية العاملين للتحلى باليقظة وتفويت الفرصة على من يحاول المتاجرة بقضاياهم وحقوقهم . وقال مصدر مطلع داخل الإذاعة إن الأوضاع داخل الإذاعة مهددة بالإنفجار فى أى وقت ، ولم يستبعد توقف العاملين عن العمل ، مشيراً إلى أن الإدارة العليا باتت تهتم بالتفزيون وتهمل الإذاعة دون مبرر . 
 
7
الصحة بالجزيرة : 2500 وظيفة نقص الكوادر الصحية بالولاية
التغيير : السوداني
شكا أعضاء المجلس التشريعى بولاية الجزيرة من تدهور الوضع الصحى والبيئى بولاية الجزيرة.

 واشاروا إلى أن الولاية شهدت هذا العام تفشى داء الملاريا بصورة مزعجة ، بجانب التدنى فى صحة البيئة ، مطالبين بتحديد الجهة المسؤولة عن صحة البيئة وفك الإزدواج فى هذا المرفق المهم ، فى وقت كشف  فيه وزير الصحة عن نقص فى الكوادر الطبية . وقال إن الحاجة الفعلية للكوادر الصحية بالولاية حوالى (2500) وظيفة .
وعزا وزير الصحة بالولاية ، د. الفاتح مالك ، من خلال تقديمه تقرير الوزارة أمام المجلس التشريعى ، أمس ، إرتفاع نسبة الإصابة بالملاريا هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة ، لتميز الخريف هذا العام ، متوقعاً أن تنخفض نسبة الإصابة فى منتصف نوفمبر الجارى.

 وكشف مالك عن عدم إستلام وزارته تمويل حملة الرش التى إنتهت منتصف سبتمبر الماضى من المالية الإتحادية ، والتى بلغت (20)  مليون جنيه ، وقال إن وزارته إستدانت مبلغ (7) مليون جنيه من المالية الولائية ، وأشار إلى أن هذه الإشكالية تواجه الصحة فى توفير الدعم ، خاصة أن كثيراً من المشروعات يتطلب توفير الدعم .
8
حركة العدل والمساواة تشارك في ورشة الوساطة باديس ابابا
التغيير : الصيحة
أعلنت حركة العدل و المساواة بزعامة جبريل إبراهيم موافقتها على المشاركة فى الورشة التشاروية التى دعت إليها الوساطة الأفريقية والمقرر عقدها بالعاصمة ألثيوبية فى السابع عشر من الشهر الجارى .
وقال نائب أمين العلاقت الخارجية بالحركة سيد شريف جار النبى ، إن الحركة تلقت دعوة من رئيس الآلية ألافريقية ثامبو أمبيكى للمشاركة فى الورشة بجانب حركتى تحرير السودان ، بقيادة عبدالواحد محمد نور ومنى أركو مناوى .
وأورد أن زيارة وفد الحركة الأخيرة لإنجمينا جاءت بدعوة من الرئيس التشادى أدريس ديبى للتباحث فى سبل دفع العملية السلمية فى السودان وإقليم دارفور على وجه الخصوص ، مردفاً أن وفد حركته شارك ضمن وفد ضم قيادات من حركتى تحرير السودان فى مناقشات مع وزير الخارجية التشادى موسى فكى ووزير الإتصالات ديبى دوسة ، ركزت على عملية السلام.

 وأوضح جار النبى أن ما ميز اللقاء هو إتفاق قيادات الحركات الثلاث فى الرؤية والموقف ، مسترسلاً أن مندوبى حركات العدل والمساواة وتحرير السودان قيادة عبدالواحد ومناوى أكدوا ضرورة أن تكون تشاد شريكاً فى السلام وليس مسهلاً ووسيطاً فقط .
من جهة أخرى نفى سيد شريف ما تناقلته وسائل الإعلام عن تلقى صديق ودعة موافقة من رئيس العدل والمساواة جبريل إبراهيم على التفاوض ، قائلاً أن ودعة لم يتصل بأى من قيادات الحركة وأن الإتصالات معه إنقطعت منذ فترة بعيدة.

9
إتهامات للمفوضية بالتجاوز فى عملية التسجل الإنتخابى بالشرق  
التغيير : الصيحة
إتهمت عدد من قيادات الإدارات الأهلية بمحليات تلكوك وهمشكوريب والقاش ووقر والريف الشمالى بكسلا المفوضية القومية للإنتخابات بكسلا بالتجاوز الواضح فى عملية التسجيل وتنقيح السجل الإنتخابى .

وأشارت تلك القيادات فى حديثها بأن المفوضية قامت بإنشاء مراكز للتسجيل وتنقيح السجل فى مناطق نائية تبعد ما بين 15 إلى 50 كيلو من مناطق السكن مما أدى إلى عزوف عن عمليات التسجيل.

 وطالب ناظر الهدندوة سيد محمد الأمين ترك ، بضرورة نزاهة الإنتخابات وحيادية المفوضية طبقاً لقرار رئيس الجمهورية ومساعديه . وطالب الناظر بضرورة زيادة عدد المركز وتمديد فترة السجل الإنتخابى واصفاً تجاوز المفوضية للمواطنين والقرى بالخطير . 

10
زيادة تعرفة مواصلات جبل أولياء بنسبة (25%)
التغيير : الجريدة
أصدر معتمد محلية جبل أولياء مجاهد العباسى قراراً إدراياً بزيادة تعرفة المواصلات بنسبة 25% فى الخطوط العاملة بالمحلية.

واوضح مصدر بنقابة الحافلات أن القرار الذى أصدره المعتمد يوم أمس وإعتمد سريان فى ذات اليوم أتخذ بسبب هروب المركبات العاملة عن الخط الرئيسى بحجة عدم كفاية التعرفة.

 واشار إلى أن عودة معظم المركبات بعد صدور القرار وإعتماد الزيادة .

11
سعاد الفاتح : نحن سبب الفساد والفقر

التغيير : اليوم التالي
حذرت سعاد الفاتح القيادية فى الحركة الإسلامية نائبة البرلمان ، ما أسمته ( تضعضع وإنهيار تجربة الإنقاذ ) بسبب الإنشغال بإنتخابات الولاة.

 وقالت :” الجاية دى حارة شديد وإذا لم ننتبه للحكاية دى حتتفرتق وتضيع من بين أيدينا ” ، ودعت رئيس الجمهورية إلى الإحتكام والرجوع إلى القرآن الكريم فى مسألة تعيين الولاة وترجيح كفة القوى الأمين ، وطالبت بإتخاذ إجراءات محاسبة صارمة تجاه الولاة المقصرين والإتبعاد عما أسمته ( الطبطبة ) .

وإنتقدت سعاد الفاتح تجربة ( كوتة المرأة ) وشددت على أن يكون إختيار النساء للمناصب بالكفاءة ، وليس بالكوتة ، وقالت : ” جابوا نسوان رشوهم فى وزارة الخارجية قالوا ديل سفيرات ” وأضافت ” أنا بخجل أنو عاملين لينا كوتة للمرأة داخل قبة البرلمان ” وقالت ” لا يمكن أن نلبس ديمقراطية ويستمنتر طاقيتنا ” وأردفت ” الديمقراطية بمعناها الغربى لا تصلح للسودان”.

  و إنتقدت سعاد اثناء حديثها فى جلسة البرلمان أمس للتداول حول خطاب رئيس لجمهورية القيادات البرلمانية وقالت ” نحن قاعدين خاتين يدنا فى الموية الباردة وننتقد ونحن السبب فى الفساد والفقر ” وأردفت ” دى بقاقة ووجعة لو ما طلعناها حنموت ، فى ناس بيأكلوا الديك الرومى وناس رجلين الدجاج وناس أم شعيفة ما لاقينها ” .

 وأقرت سعاد بتأخر مراجعة تجربة الحكم اللامركزى ووصفت ما يحدث الآن بالمحمدة ، ولفتت إلى أن الإنقاذ قامت منذ البداية على شعارات ” هى لله هى لله ” وليس على شئ آخر وأضافت : ” دا المقعدنا حتى الآن ” . وإعتبرت أن المؤتمر الوطنى والأحزاب الأخرى لديها أرصدة من الأقوياء والأمناء لتحمل أعباء الولايات ” .

تعديلات على نصوص الدستور
التغيير : التيار
تحصلت ( التيار ) على التعديلات المقترحة على مواد الدستور الإنتقالى لسنة ( 2005 م) تعديل سنة ( 2014 م ) ، المتلعقة بتعيين ولاة الولايات من قبل رئيس الجمهورية ، وتشمل التعديلات المواد (58) (1) التى تقرأ ( أولاً ) بعد الفقرة ( ب ) تضاف الفقرة الجديدة الآتية (ج) بتعيين ولاة الولايات ويعفيهم من مناصبهم .
كما شمل التعديل المادة (141 ) (3) (ب) تحذف عبارة ” والولاة ” ، بجانب تعديل المادة (179) التى يحذف فيها البندان (1) و (2 ) ويستعاض عنها بالبندين الجديدين الآتيين : (أ) يرأس الجهاز التنفيذى للولاية والياً يعينه رئيس الجمهورية ، (ب) لا يجوز للمجلس التشريعى للولاية التوصية لرئيس الجمهورية ، بإعفاء الوالى إلا بعد أن يمضى إثنى عشر شهراً فى منصبه ، كما طال التعديل المادة (186) التى ألغاها على أن يستعاض عنها بالمادة الجديدة الآتية .