التغيير: المتمة افتتح في ولاية نهر النيل بمنطقة المتمة  اكبر مشروع زراعي لانتاج العلف برأسمال قدره 120 مليون دولار ومساحة تصل الي اكثر من 200 الف فدان.

وشهد الاحتفال قيادات تنفيذية في الدولة علي رأسهم نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن ووزير المالية بدر الدين محمود بالاضافة الي عدد من السفراء المعتمدين في الخرطوم.

وقال رئيس مجلس ادارة جي ال بي التي تدير المشروع فراس بدرة ان المشروع يعتبر الاكبر من نوعه في المنطقة من حيث المساحة واستخدام التكنلوجيا الحديثة في الزراعة. وقال ان القيمة الاجمالية للمشروع تصل الي مليار دولار وان ماتم تنفيذه الان وصل الي 10% من حجم المشروع.

واشتكي من عدم وجود الكهرباء في المشروع الامر الذي سبب خسائر كبيرة لهم خاصة وانهم يستخدمون الديزل في تشغيل المحركات والاليات. كما اضاف ان العقوبات التي تفرضها واشنطن علي الخرطوم تؤثر ايضا علي عمل المشروع نسبة لعدم تكمنهم من ارسال واستقبال التحويلات النقدية 

من جانبه قال نائب رئيس الجمهورية ان الدولة تسعي الي تذليل كافة العقبات التي تواجه الاستثمار الزراعي في السودان , وقال ان قيام المشروع هو اكبر دليل علي ان العقوبات الامريكية ضد السودان يمكن تجازوها قائلا ” ان الاستثمار لا يعرف السياسة” . واعلن ان الحكومة السودانية بصدد انشاء صندوق دعم سيادي لجذب الاستثمارات الي السودان.