إعتقال (20) شخصاً يتهمة التجسس لصالح دولة مجاورة بسبب اعتقال جهاز الامن لقياداتهم : العاملون بمستشفى الخرطوم يضربون عن العمل اليوم الغرفة التجارية تحمل الدولة مسؤولية إرتفاع الأسعار عائشة الغبشاوى : الجوع إستشرى وسط المجتمع السودانى تعثر قيام مجلس إستشارى لتقويم مشروع سندس برلمانيون : مسؤولون بالولايات يختلقون المأموريات المدفوعة للإقامة بالخرطوم إستياء وسط افراد الشرطة بسبب الحكم على الملازم "حامد " فرض رسوم على العلاج ببطاقة التأمين أمبيكى يرتب للقاء بين آلية الحوار والحركات المسلحة

إعتقال (20) شخصاً يتهمة التجسس لصالح دولة مجاورة
التغيير : الصيحة
إعتقلت السلطات المختصة بولاية البحرالأحمر شبكة تجسس مكونة من (20) شخصاً بينهم موظفون حكوميون ، وإبن مسؤول رفيع فى الولاية ، بتهمة التخابر لصالح دولة عربية جارة .

وعلمت (الصيحة) من مصادر مطلعة ، أن قوة أمنية تحركت من الخرطوم خصيصاً لتنفيذ إعتقال الشبكة المتهمة بالتخابر ، وفور توقيف المجموعة تم ترحيلهم إلى العاصمة وإحتجازهم رهن التحقيق .

وكشفت المصادر أن علميات الإعتقال بدأت الخميس الماضى بعد أن توفرت معلومات للسلطات ، تفيد بوجود شبكة تجسس على أمن البلاد ، لصالح دولة مجاورة .
وذكرت المصادر أن من بين المعتقلين صاحب وكالة سفر ، وموظف فى شركة تتبع للجيش فى دولة مجاورة ، وإثنين من موظفى إحدى الهيئات الحكومية ، بجانب مقربين من والى الولاية ، ومدير شركة ملاحية وسائق بقنصلية دولة جارة ببورتسودان ، وبعض العمال السودانيين بتلك القنصلية ، فضلاً عن رئيس إتحاد مهنى بولاية البحر الأحمر ، وأحد المهندسين بحكومة الولاية ، وموظف بهيئة بحرية
ولفتت المصادر إلى أن العملية تأتى نتاجاً للجهود امنية لفرض هيبة الدولة وحماية أمنها من الإختراق .

ـــــــــــــــــــــــــــ
بسبب اعتقال جهاز الامن لقياداتهم : العاملون بمستشفى الخرطوم يضربون عن العمل اليوم
التغيير : الجريدة
يدخل العاملون بمستشفى الخرطوم التعليمى فى إضراب عن العمل إعتباراً من اليوم رفضاً لإستدعاءات وإحتجاز عضوية الهيئة النقابية للعاملين بالمستشفى لثلاثة ايام متتالية من قبل جهاز الأمن والمخابرات بالتزامن مع مطالبتهم بحقوق العاملين.

وأعلنت الهيئة النقابية إعتصامها وتوقفها عن العمل تدريجياً وتصاعدياً إعتباراً من اليوم ولمدة أربع ساعات من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً بكل من مجمع عمليات الشهيد عوض السمانى والمجمع الجراحى الجديد ومجمع عمليات العظام ومجمع سوداتيل للفحوصات التشخيصية .

وفى السياق رهنت الهيئة فك الإضراب بإطلاق سراح المحتجزين وصرف إستحقاقات العاملين بحسب البيان الصادر عنها، لافتة إلى إتخاذ خطوات تصعيدية حال لم تنفذ مطالباتهم ونوه إلى أن ممارسات وزير الصحة الولائى مأمون حميدة وأجهزته التى وصفها البيان بالقمعية لن تستطيع تخويف العاملين ولن تثنيهم عن المطالبة بالحقوق والإبقاء على المستشفى .
إلى ذلك حذر عبدالرحمن الخضر والى الخرطوم نقابة العاملين بمستشفى الخرطوم وقال إن الحكومة هى التى تضع السياسات والقرارات وليس العاملين وأن وزارة الصحة لديها برنامج واضح غير خاضع للظروف والمزايدات والولاية ماضية فى تنفيذ سياساستها التى وافق عليها رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للصحة “رضى من رضى وأبى من أبى ، وبيننا والنقابة القانون”.

 وأضاف الخضر : “نحن لا نحتاج لمستشفى ضخم مثل الخرطوم وسط البلد” ، وقال فى الإحتفال بإفتتاح قسم الكلى بالمستشفى التركى بمحلية جبل أولياء : نحن لا نحتاج إلى 4 ألف موظف فى مستشفى الخرطوم بوضعه القديم . ومن جانبه أعلن بروفسير مأمون حميدة عن تخفيض عدد مرضى الكلى المنتظرين للغسيل من 500 مريض إلى صفر خلال إسبوع وذلك يرجع إلى إنتشار الخدمات الصحية فى ألأطراف التى كان الهدف منها تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغرفة التجارية تحمل الدولة مسؤولية إرتفاع الأسعار
التغيير : التيار
برأت الغرفة التجارية نفسها من مسؤولية إرتفاع الأسعار فى الأسواق ووصفت سياسات الحكومة بالفشل ، واشارت إلى أن حماية المستهلك ليس من حقها التدخل فى تحديد الأسعار بل تحريرها فقط .
وقال رئيس الغرفة التجارية بولاية الخرطوم ، حسن عيسى إن السياسات الإقتصادية غير المنضبطة التى تتبعها الحكومة أدت إلى فشلها الذريع ، وبالتالى كان إرتفاع وزيادة الأسعار نتيجة حتمية لهذا الفشل .

وأوضح  عيسى بأن التاجر فى معظم الأحيان معرض للخسارة ، لذلك فإن زيادة الأسعار تزيد من معاناته وطالب عيسى الدولة والجهات المختصة بمعالجة المشكلة نهائياً ، وقال نحن كغرفة مستعدين للجلوس مع حماية المستهلك لمناقشة كافة القضايا التى تهم المواطن.
ـــــــــــــــــــــــــــ
عائشة الغبشاوى : الجوع إستشرى وسط المجتمع السودانى
التغيير : اليوم التالي
حذرت عائشة الغبشاوى القيادية بالحركة الإسلامية وعضوة البرلمان عن المؤتمر الوطنى من التستر على الفساد و الجوع المستشرى.

 وشددت فى جلسة البرلمان أمس أثناء التداول حول خطاب رئيس الجمهورية على ضرورة محاسبة المتورطين و المتسببين فى الفساد ، وعدت حادثة سرق فتاة لفراخ من أحد المحلات الكبيرة وسرق شاب فى الثالثة عشرة من عمره دواء من صيدلية مؤشراً خطيراً إلى إستشراء الجوع وسط المجتمع وبين الفئات الفقيرة.

 وأضافت: ” هذا يعنى أن الجوع وصل مداه وأوصل الفتاة والمرأة السودانية لخصلة لم تكن موجودة ” ، وحذرت نواب البرلمان قائلة ” سنموت ونسال سؤالاً عن كل جائع ومتشرد وساقط عن السلم التعليمى ” ، وأضافت ” نحن مسوؤلين أمام الله وليس رئيس الجمهورية أو الوزارة “.

 ونبهت إلى إن عدم محاسبة المفسدين جعل الفساد يستشرى فى المجتمع من الكبير إلى الصغير ، وقالت ” لماذا يأكل الناس لحم الحمير والدجاج الفاسد ؟ ” ، وشدت على ضرورة إستصدار قوانين رادعة تعاقب كل من يهدر كرامة الشعب .

ـــــــــــــــــــــــــــــ
تعثر قيام مجلس إستشارى لتقويم مشروع سندس
التغيير : السوداني
كشف رئيس المجلس الإستشارى لتقويم مشروع سندس الزراعى ، وكيل وزارتى الصناعة والتجارة الخارجية الأسبق ، المهندس محمد سليمان ، عن تعثر قيام المجلس المكون من مزارعى وملاك المشروع ، والمنوط به التصدى لمشكلات المشروع بكل الطرق الإدارية والفنية والمعرفية.

 وذلك بعد أن فشلت آليات معالجة قضايا المشروع طيلة الأعوام الماضية ، ما أذكى الغبن الواقع على اصحاب المصلحة الحقيقية من ملاك الأراضى والمزراعين والمغتربين ، الذين خدعوا بأن ما دفعوه من أموال للمشروع سيعود عليهم وأسرهم والإقتصاد الكلى للسودان بالخير .
ودفع المهندس سليمان فى خطاب بعث به لـ( السودانى ) بجملة مقترحات لمعالجة الإشكاليات التى يعانى منها المشروع على رأسها فصل النشاط الزراعى والصناعى مما يسمى بشركة تنمية شرق جبل أولياء المحدودة ، وإعادة تخطيط وتوزيع الأراضى الزراعية التابعة للمشروع ، بحيث تحفظ لملاك الراضى الأصليين حقوقهم فى أراضيهم ، وذلك بإلغاء جميع إجراءات التحويل القسرى الإدارى الذى أعدته ونفذت جزءاً نه الإدارات السابقة لشركة تنمية شرق جبل أولياء.

 موضحاً أنه وبموجب ذلك يعطى ملاك الأراضى الأصليون الأولوية فى التسكين الجديد بنسبة 60% ويتم الصرف فى الأراضى المنزوعة بالقرار الجمهورى رقم 95 لسنة 1992 م وقدرها 40% من أراضى ملك العين و 50% من اراضى ملك المنفعة ، وذلك لمعالجة الظلم الذى لحق بالملاك جراء تحويلهم من أراضيهم ( ملك العين ) بموجب قرارات إدراية أصدرتها الشركة.
ــــــــــــــــــــــــ
برلمانيون : مسؤولون بالولايات يختلقون المأموريات المدفوعة للإقامة بالخرطوم
التغيير : آخر لحظة
كشف نواب برلمانيون عن وجود مسؤولين بالولايات يقيمون بالخرطوم من أجل تعليم أبنائهم والحفاظ على صحتهم.

وإتهموهم بإختلاق المأموريات المدفوعة الثمن من أجل الاقامة في الخرطوم ، وشددوا على ضرورة أن يكون من بين معايير إختيار الولاة الإلتزام الأخلاقى والمهنى ، وطالبوا فى الوقت ذاته بتقليص عضوية المجلس الوطنى إلى النصف ، مؤكدين أنها تستطيع القيام بالمهام كلها ، مشيرين إلى أن هناك ولايات بها أكثر من “60” دستورياً راتب الواحد منهم “13” ألف جنيه.

 وقطع عضو مجلس الولايات شريف محمدين، خلال جلسة البرلمان أمس حول تداول حول خطاب رئيس الجمهورية أمام الهيئة التشريعية – بأن المجالس التشريعية فى الولايات تفقد الجرأة فى محاسبة الوالى لأنهم يأخذون منه المرتبات وليست لأنها موجودة فى الدستور ، بل لأنها منحة ، لافتاً إلى أن عدم الرقابة والمساءلة للمسؤولين بحجة أنها لم ينص عليها الدستور.

 ونبه إلى أن بعض الولاة جعلوا من قبائلهم قواتاً لمحاربة القبائل الأخرى . وفيما أكد النائب أبوالقاسم محمد إبراهيم أن طوال حكم الإنقاذ كان هناك فراغ كبير فى الحكم المحلى ، مشيراً إلى أنهاركزت كل إهتمامها بالمركز فقط وتجاهلت الولايات ، معتبراً أن الخطوة أورثت المواطنين الفقر وما اسماه ” المشاهدة المندهشة ” دون مشاركة .

ومن جانبه طالب رئيس لجنة التشريع والعدل د. عمر آدم رحمة بضرورة تعديل قانون الأراضى ، وقال إن القانون القديم عجز عن تنظيم الأرض واقر بأن الكميات المنتجة من الطاقة الكهربائية بالبلاد لن تحدث نهضة صناعية بكل المقاييس .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
إستياء وسط افراد من الشرطة بسبب الحكم على الملازم “حامد ”
التغيير : آخر لحظة
أبدى عدد من ضابط الشرطة عدم رضائهم من قرار المحكمة الذى قضي بإعدام الملازم ” حامد على حامد ” والذى أدانته المحكمة بقتل ” عوضية عجبنا “.

 وقالوا إن الملازم “حامد” كان يؤدى واجبه الذى كفله له القانون وإن الحكم يؤسس إلى سابقة وقد يؤثر فى أداء العمل الشرطى. ونفت مصادر ما تردد أمس في وسائل التواصل الإجتماعى عن أنباء تفيد بتقدم عدد من زملاء الملازم بإستقالاتهم ، وقالت المصادر إن أفراد الشرطة يدركون جيداً واجبهم وفقاً للقانون .

وكانت محكمة جنايات الخرطوم وسط أصدرت أمس الاول حكماً بالإعدام شنقاً للملازم “حامد على حامد ” لإتهامه بقتل “عوضية عجبنا ” أثناء تنفيذه لحملة لمحاربة الظواهر السالبة بمنطقة الديم بالخرطوم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرض رسوم على العلاج ببطاقة التأمين
التغيير : اليوم التالي
كشفت جولة لـ (اليوم التالى ) عن فرض التأمين الصحى بولاية الخرطوم رسوماً على تلقى العلاج ببطاقة التأمين.

 وكانت هيئة التأمين الصحى تكتفى بالرسوم ربع القيمة على الدواء فقط ، إلا فى بعض العمليات ، ونفذت الصحيفة جولة أول من أمس (الأثنين) داخل مستشفى الأسنان بالخرطوم كشفت خلالها بالمستندات عن فرض (6) جنيهات عبارة عن رسوم أولية للحصول على إستمارة التأمين ، و (6) جنيهات أخرى لعمل صورة اشعة للأسنان ، و(6) جنيهات أيضاً رسوم خلع ضرس.

 وطالب عدد من المرضى ومرافقيهم المسوؤلين بالتدخل لإعادة الخدمة كما كانت سابقاً (مجانية العلاج ودفع ربع قيمة الدواء).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جوبا تطالب الخرطوم بالإعتراف بنتائج إستفتاء ابيى
التغيير : الجريدة
كشفت حكومة دولة جنوب السودان عن تعثر المحادثات بين رئيسها الفريق سلفاكير ميارديت والرئيس عمر البشير ، المتعلقة بمنطقة أبيى المتنازع حولها بين البلدين .

وقال مسؤول ملف أبيى بدولة جنوب السودان دينق بيونق إن المباحثات بشأن ملف أبيى تعثرت بسبب مطالبة حكومة جوبا للخرطوم بالإعتراف بنتائج إستفتاء أبيى الشعبى الذى تم إجراؤه فى شهر إكتوبر من العام الماضى ، إلى جانب المطالبة بسحب القوات السودانية الموجودة فى منطقة دفرة .

وإعترض بيونق على خطوة تعيين أحد أبناء المسيرية رئيساً للجنة إشرافية أبيى بإعتبار أن المنطقة تتبع لعشائر دينكا نقوك التسعة وفقاً لمحكمة التحكيم الدولية بلاهاى ، واشار إلى تقديم حكومتهم مطالبات من أجل سحب القوات الموجودة فى منطقة دفرة . وشكك فى ذات الوقت فى حديث الحكومة السودانية بأن تلك القوات شرطية ، وإعتبر أنها تتبع  إلى القوات المسلحة السودانية .
ــــــــــــــــــــــــــ
أمبيكى يرتب للقاء بين آلية الحوار والحركات المسلحة
التغيير : السوداني
كشف رئيس الآلية الأفريقية ثامبو أمبيكى عن أنه سيرتب للقاء جديد بين ممثلى آلية الحوار الوطنى والحركات المسلحة لحثها وتشجيعها للإنضمام للحوار.

 فى وقت أعلنت آلية الحوار عن أنها ستلتقى فى غضون الأيام القليلة القادمة بأحزاب تحالف قوى الإجماع الوطنى الرافضة للحوار ، وأكدت الآلية نيتها الإلتقاء بالحركات المسلحة فى الثانى والعشرين من الشهر الجارى .
وقال الوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكى فى تصريحات صحفية عقب لقائه بآلية الحوار ببرج الفاتح أمس إن آلية الحوار الوطنى مصممة على أن يكون الحوار شاملاً ، مشيراً إلى أنها وضعت إلتزامات واضحة للحوار الوطنى ، واضاف  بأن آلية الحوار تعمل فى إعداد مقترحات لزمان إنعقاد مؤتمر الحوار .
من جانبه كشف عضو آلية الحوار فضل السيد شعيب عن أن أمبيكى أبلغهم بتلقيه وعود من منظمات أمريكية بعمل حملة لرفع العقوبات عن السودان إلى جانب إستعدادها لدعم عملية إنجاح الحوار . فى السياق أكد عضو الالية الحوار بشارة جمعة أرور أن الترويكا والإتحاد الأوربى يدعمان الحوار الوطنى الجارى .