والى سنار : تعديل الدستور " حيلة " لتغيير الولاة إحتجاز المدير العام لهيئة الحج والعمرة بالسعودية إضراب أطباء مستشفى أبو جبيهة الرقم الوطنى يتجاوز 40 جنيهاً فى أبو كرشولا قرارات إدارية بمنع إستقبال الوافدين من الدول الموبوءة بـ" إيبولا " عاملون بالبرلمان يهددون بالإعتصام لعدم ترقيتهم دولة الجنوب تعتزم نشر قوات على الحدود مع السودان التفاصيل: 

1

والى سنار : تعديل الدستور ” حيلة ” لتغيير الولاة
التغيير : الصيحة
إعتبر والى ولاية سنار ، أحمد عباس ، مقترح تعديل الدستور لتعيين الولاة بواسطة رئيس الجمهورية بدلاً من إنتخابهم ، حيلة يراد عبرها تغيير الولاة ، نافياً تهمة إسهامهم فى تفشى القبلية والجهوية التى أكد أنها متجذرة  فى المجتمع السودانى .


وقال عباس فى تصريح خص به ” الصيحة ” عقب عودته من الصين صباح أمس (الجمعة) ، إن القبلية ليست لها علاقة بالأشخاص ، وهى موجودة فى جزء كبير من أنحاء السودان منذ القدم.

 لافتاً إلى أن ولايته ظلت محصنة ضدها رغم بروزها فى ولايات أخرى ، معتبراً أن تعيين أو إنتخاب الولاة لا يمثل الحل لعلاج تفشى القبلية والجهوية ، واردف ” إذا عاوزين يعدلوا الدستور لتعيين الولاة يعدلوا لكن ما يربطوا الأمر بالقبلية والجهوية ” .
=================================
2
إحتجاز المدير العام لهيئة الحج والعمرة بالسعودية
التغيير : الجريدة
كشفت مصادر مطلعة عن ان السلطات السعودية إحتجزت جواز المدير العام للحج والعمرة المطيع محمد أحمد لمنعه من مغادرة أراضيها لعدم إيفائه بسداد الإلتزامات المالية للحجاج السودانيين الخاصة بالسكن والترحيل.

 وكشفت ذات المصادر عن ان الأزمة الحالية سببها أن المتعهد السعودى خصم مديونية العام الماضى التى تصل إلى 4 مليون ريال سعودى بجانب تأخر تحويلات بنك السودان المركزى.

 وأكدت المصادر أن المتبقى من الديون التى إحتجز المطيع بسببها حتى الإسبوعين الماضيين بلغت 120 مليون ريال سعودى .

=================================

3
إضراب أطباء مستشفى أبو جبيهة
التغيير : الجريدة
إشتكى مواطنو محلية أبوجبيهة بولاية جنوب كردفان من إضراب الأطباء بالمستشفى بسبب عدم صرف إستحقاقاتهم.

 وقال مصدر إن الأطباء دخلوا فى إضراب بسبب عدم صرف إستحقاقاتهم لفترة طويلة ، وناشد عدد من مواطنى محلية أبوجبيهة والى جنوب كردفان بسداد إستحقاقات الأطباء ، لاسيما أن محلية أبوجبيهة تعتبر من المحليات المتاخمة لعدد من الولايات وبها كثافة سكانية عالية .

=================================

4
“قيادى الوطنى” يعقد أول إجتماعاته اليوم
التغيير : الجريدة
يعقد المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، أول اجتماع له في دورته الجديدة اليوم السبت، بحضور كافة عضويته.

 حيث سيدفع رئيس الحزب المشير عمر البشير بقائمة تضم 15 عضواً لاستكمال عضوية المكتب القيادي. وتبلغ عضوية المكتب القيادي 46 عضواً.

 وسيتم خلال الاجتماع تكوين القطاعات الوظيفية والأمانات المتخصصة.

=================================
5
الرقم الوطنى يتجاوز 40 جنيهاً فى أبو كرشولا
التغيير : التيار
شكا مواطنو محلية ابوكرشولا ، من فرض السلطات المحلية رسوماً على عملية إستخراج الرقم الوطنى ، داعين المركز إلى التدخل لوقف ذلك.

 وناشد عدد من المواطنين وزارة الداخلية بإلغاء تلك الرسوم التى وصفوها بغير القانونية ، التى فرضت على العائدين من الحرب ، وأشاروا إلى أن إستخراج الرقم الوطنى تجاوز ال(40) جنيهاً ، نسبة لوجود وسطاء يشترون عدداً من الأرانيك ويبيعونها إلى المواطن فى السوق السوداء .

يذكر أن الإدارة العامة للسجل المدنى فى وزارة الداخلية ، كانت قد دشنت حملات إستخراج الرقم الوطنى مجاناً ، لترغيب المواطنين فى إكمال المشروع ، وفقاً للخطة المعدة .


=================================
6
قرارات إدارية بمنع إستقبال الوافدين من الدول الموبوءة بـ” إيبولا ”
التغيير : اليوم التالي
كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن إيقاف رحلات الطيران المباشر من الدول الأفريقية التى إنتشر فيها وباء (إيبولا) فضلاً عن إيقاف شركات طيران رحلاتها إلى تلك الدول .

وأشار دكتور عصام محمد عبدالله ، وكيل وزراة الصحة الإتحادية، إلى صدور قرارات إدارية تمنع إستقبال وافدين من الدول التى ينتشر فيها ( إيبولا ) مبيناً أن هناك نظاماً محكماً للتعرف على جوازات الوافدين ، بالإضافة إلى غرف عزل خاصة وإسعافات للتعامل مع الحالات المشتبه بها .

وأكد عصام عدم ظهور حالة ( إيبولا ) فى البلاد ، وقال إن معهد الأمراض الأمريكى نوه خلال بحوثه إلى ضعف إحتمال ظهور ( إيبولا ) بصورة وبائية فى السودان ، فى وقت أشار فيه إلى إستمرار إنتشار ( إيبولا ) إلى العام 2016 م حسب تقارير منظمة الصحة العاملة فى 10 دول أفريقية ليس من بينها السودان .

========================================
7

وزير المالية : السودانيون صبروا على إجراءات إقتصادية قاسية
التغيير : اليوم التالى
قال وزير المالية السوداني بدر الدين محمود إن صبر ومثابرة السودانيين وصمودهم أمام الإجراءات الإقتصادية القاسية التي اتخذت في حزمتين منذ تطبيق البرنامج الإقتصادي الثلاثي الذي سينتهي بنهاية العام الحالي ساهمت في نجاح البرنامج.
وأكد وزير المالية للإذاعة السودانية، الجمعة، أن البرنامج الثلاثي لم ينجح بفضل نجاح السياسات وإنما بفضل “تحمل الشعب السوداني المثابر والصابر على الإجراءات الصعبة التي اتخذت في أعقاب التحديات الكبيرة التي واجهت الإقتصاد السوداني بعد انفصال جنوب السودان
.

وأوضح أن انفصال الجنوب أدى لخروج موارد النفط، ما أحدث صدمة كبيرة خاصة في القطاع الخارجي وانتقلت عبر سعر الصرف إلى الإقتصاد الداخلي ما أسفر عن فجوة في الميزان الداخلي واختلال في الميزانين الداخلي والخارجي معا وعدم استقرار إقتصادي
وأوضح وزير المالية أن وضع البرنامج الثلاثي تم بأهداف معينة ومرتكزات محددة وفي محاور مختلفة كان الهدف منها استعادة الاستقرار الإقتصادي أولا
.

وحول تقييمه للبرنامج أكد وزير المالية أن البرنامج حقق نتائج ايجابية جدا واستطاع أن يُخرج الإقتصاد من دائرة الصدمة الكبيرة بانفصال جنوب السودان.

وأشار إلى أنه ورغم الإجراءات القاسية التي اتخذت في حزمتين إلا إن هذه النتائج أدت إلى تفادي الكثير من السلبيات التي كان يمكن أن تحدث.

وقال محمود إن معدل التضخم حاليا 39,2 % .

=========================================
8
نقص فى الخدمات الطبية بجنوب دارفور
التغيير : آخر لحظة
كشف المدير التنفيذى للتأمين الصحى بولاية جنوب دارفور حاتم آدم الناجى عن وجود نقص فى بعض الخدمات الطبية بالولاية منها الرنين المغنطيسى ، تفتيت الحصاوى والمناظير التشخيصية والجراحية.

 واكد عزم إدارته علي سد النقص فى العام لتوطين العلاج بالولاية من خلال توفير الأجهزة والمعدات الجراحية والتشخيصية بجانب الأطباء الإختصاصيين إلى الولاية والمحليات.

 واشار حاتم فى إفتتاح الدورة التدريبية لإدارة الجودة الشاملة بنيالا إلى إهتمام إدراتهم بالجودة و أهميتها فى الصندوق وكافة مناحى الحياة اليومية بهدف تجويد الأداء وتسهيل الإجراءات .

==================================

9
عاملون بالبرلمان يهددون بالإعتصام لعدم ترقيتهم
التغيير : آخر لحظة
هدد عدد من العاملين والموظفين بالبرلمان بالإعتصام أمام مبانى البرلمان لعدم ترفيعهم فى درجات وظيفية أعلى بعد حصولهم على شهادات جامعية.

 وإتهموا إدارة شؤون العاملين بالتماطل فى تنفيذ توجيهات رئيس البرلمان والأمين العام وتعيينهم فوراً .

 وقالوا إن الإجراءات كانت تسير بصورة طبيعية لكن تفاجأنا بقرار من الإدراة بإيقاف التعيين ومطالبتنا بتقديم طلبات جديدة والدخول إلى معاينات ، الأمر الذى أكد عدم قانونيته. وكشف العاملون عن سكرتيرين ومقررى لجان حديثين فى العمل لوظائف فى البرلمان عبر الواسطة ودون معاينات ، وإعتبروها خيار وفقوس ومؤامرة ضدهم.

 وأفصح العاملون عن إجتماع عقد الخميس بين رئيس البرلمان ونقابة العاملين أبلغوه خلاله بالتطورات ، وناشدوا الرئيس بالتدخل لمعالجة قضيتهم وقالوا ( فى أشخاص ما دايرين التعيين يتم عشان نقدم إستقالاتنا ويتحايلوا على حقوقنا). 

=========================================

 
10
دولة الجنوب تعتزم نشر قوات على الحدود مع السودان
التغيير : السوداني
أعلنت دولة جنوب السودان عن عزمها نشر قواتها على طول الحدود مع السودان بالإضافة إلى سعيها للحصول على نظام للدفاع الجوى لضمن سلامة أراضيها.

وقال وزير الدفاع بدولة الجنوب أكول مانيانغ – وفقاً لصحيفة ( سودان تربيون) إن بلاده تخطط منذ إستقلالها لتملك نظام دفاع جوى ، وأنها لا تستهدف المجال الجوى فقط ولكنها تخطط لنشر قواتها على طول الحدود مع الدول الإستفزازية التى تواصل إعتداءاتها على حد قوله .