التغيير : حسين سعد كشفت الجمعية السودانية لحماية المستهلك من خلال منتداها الدورى المخصص للتعبئة والتغليف امس عن ضبط مصانع تقوم بتصنيع (قرقاش للاطفال) من مادة النشاء المحور وراثياً وليس البطاطس كما يكتب على العبوة.

 فضلاً عن العثور على مصانع لحوم تصنع الهوت دوق والسجوك من فول الصويا المحور وراثياً، علاوة على ضبط مصانع للحلوى بها كمية كبيرة من الحلوى منتهية الصلاحية. وقالت الجمعية ان ادارة المصنع عقب ضبطها استنجدت بنافذ عبر الهاتف ووجه الاخير بنزول الحلوي للسوق، وكشفت الجمعية في ذات الوقت عن وجود 104 مصنع تعبئة للسكر تقوم باعادة تعبئته بصورة غير سليمة، بينما قال فريق الجمعية المشاركة فى اسبوع المستهلك انه تم ضبط كميات من الدقيق ومنتجات الالبان منتهية الصلاحية بالاسواق التى تقيمها ولاية الخرطوم، وفيما يتعلق بتدخل احد النافذين فى عمل فرق التفتيش للاسواق، كشف الامين العام للجمعية دـ ياسر مرغني عن خطاب صادر من رئاسة الجمهورية منع بموجبه توجيهات المسؤولين عبر الهاتف ( شفاهة) الاعبر خطاب مكتوب.

وفي الاثناء إنتقدت الجمعية خطاباَ ورد من وزير الصناعة رفض فيه  التعامل مع الجمعية، واصفاً اياها بالطوعية التى لا يحق لها مخاطبته ، وطالبت الجمعية رئاسة الجمهورية بان تعلم الوزارء القادمين على المناصب التنفيذية فن التعامل مع المجتمع المدنى.