البرلمان يجيز تعديل الدستور وقوانين الانتخابات والحكم اللامركزي فى يناير إتهامات بتجاوزات وفساد مالى كبير بالمركز القومى للألغام (65%) من الاطفال المحاربين ينتظرون برامج التسريح إحتدام الخلاف بين الصيادلة ومأمون حميدة البرلمان يحقق حول تسليح حكومة القضارف للمزارعين والرعاة البرلمان يدخل زيادة مخصصات الجيش فى الموازنة الاتحاد الإفريقى يدعو الحكومة وقطاع الشمال إلى المفاوضات بالأربعاء التفاصيل:


البرلمان يجيز تعديل الدستور
وقوانين الانتخابات والحكم اللامركزي فى يناير
التغيير : الصيحة
توقعت رئيسة لجنة التشريع والعدل بالبرلمان تهاني تور الدبة، أن يفرغ المجلس الوطني من  التعديلات الدستورية في شهر يناير المقبل.

وقالت: “بعدها  يمكن أن تُطرح التعديلات الخاصة بقانون الانتخابات وقانون الحكم اللامركزي.
وقالت تور الدبة، إن التعديلات الأخرى في التشريعات والقوانين سيتم إيداعها إلى منضدة البرلمان، ولا يتم التداول إلا بعد شهرين على الأقل حسب القانون.


وأشارت إلى أن قضية انتخاب الولاة تتطلب تعديل قانون الانتخابات، وتعديل قانون الحكم اللامركزي، وتعديل دساتير الولايات التي تنص على انتخاب الوالي.
وأضافت: “كل التعديلات ستتم قبل قيام الانتخابات القادمة، وهي تعديلات لا تتضارب مع مواقيت المفوضية القومية للانتخابات.
وقطعت تور الدبة بحتمية مواءمة التشريعات والدساتير الولائية مع التعديلات الجديدة في الدستور القومي، خاصة تشريعات تعيين الولاة والحكم اللامركزي وقانون الانتخابات.


وذكرت أن البرلمان أجرى في الفترة الأخيرة، عبر لجنة طارئة بالبرلمان، الكثير من التعديلات في عدد من التشريعات خاصة التي تتعلق بالمال العام، مثل قانون المراجع العام والجمارك والثراء الحرام والأموال المرهونة للمصارف.

==============================

إتهامات بتجاوزات وفساد مالى كبير بالمركز القومى للألغام
التغيير : الجريدة
إستنجد موظفون مفصولون من المركز لقومى لمكافحة الألغام بالمراجع العام القومى لإجراء تحقيق بشأن تجاوزات وشبهات فساد مالى وإدارى بالمركز.

 وأكدوا أن المركز لم يخضع للمراجعة منذ إنشائه فى 2005 م ، وأتهم الموظفون الذين تم إنهاء خدمتهم من المركز على خلفية تسليم مذكرة مطلبية لكل من نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن ، ووزير الدولة بوزارة الدفاع ، رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية بالبرلمان ، قائد سلاح المهندسين ، مدير المركز القومى لمكافحة الألغام ، بهدف مراجعة وضعية وقانونية المركز وإجراء تحقيق فى تجاوزات.

و إتهموا مدير المركز بإنشاء فروع وهمية فى كل من الضعين وزالنجى ، وإستخراج فواتير إيجارات ، مكتب ، سيارات ، أثاثات ، معدات أخرى ، بنحو نصف مليار جنيه .

وقال مدير عام قسم التوعية المقال فتح الرحمن محمد أحمد قنجارى، إن هذه المكاتب لا وجود لها وهى عبارة عن مكاتب وهمية بعقودات مزيفة ، وحمل قنجارى مدير المركز مسؤولية إختفاء عدد كبير من الآليات العاملة فى المركز والمقدمة من الأمم المتحدة للحكومة ممثلة فى المركز الوطنى لمكافحة الألغام ” كإعارة ” لتنفيذ برنامج المكافحة وإعلان السودان خال من الألغام ، وهى تكفى لثلاث دول ، وقال قنجارى إن المدير وزع أكثر من 20 عربة لاندكروزر بصورة شخصية لأشخاص خارج برنامج مكافحة الألغام وليس لهم أدنى علاقة بالمركز ، وفقدت فى عهده 3 مولدات كهرباء ضخمة قيمة الواحد تتجاوز ال 100.000 دولار .

وقال قنجارى إن صورة المركز اصبحت مهزوزة جداً أمام الأمم المتحدة وذلك للطريقة الخاطئة المتبعة فى تصفية الدعم المالى حيث تتم التصفية فى بنود مختلة عن بنود الأنشطة التى ترفعها الأقسام وفقاً لخطة المركز .

==============================
إختيار (50) شخصية قومية للحوار الوطنى اليوم
التغيير : الجريدة
يشهد إجتماع آلية الحوار الوطنى (7+7) المقرر له اليوم (الأحد) إختيار (50) شخصية قومية من قيادات المجتمع المدنى لعضوية المؤتمر العام للحوار. فى وقت تقود الآلية جهود للقاء الحركات المسلحة والأحزاب الممانعة لحثها وتشجيعها للإنضمام للحوار .

وكشف أحمد سعد عمر عضو آلية الحوار الوطنى والقيادى بالحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل عن توافق بين عضوية آلية الحوار الوطنى فى عملية إختيار الموفقين الخمسة ، إضافة لإختيار الأمانة العامة التى تتكون من شخصيات وطنية أصحاب خبرات ، موضحاً أن الآلية تعمل على إعداد مقترحات لزمان إنعقاد مؤتمر الحوار.

============================
(65%) من الاطفال المحاربين ينتظرون برامج التسريح
التغيير : الجريدة
كشفت تقارير ودراسات أعدتها منظمات مجتمع مدنى أن عدد الأطفال المسجلين والمدمجين لدى مفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج تقدر بنحو (65%) بالسودان.

 فيما أوضحت الدراسات أن عدد الأطفال المدمجين بلغ نحو (35%) ، وقال مركز لينة لدراسات السلام فى ورقة أعدتها دكتور وفاء على عن حماية الأطفال من آثار النزاعات المسلحة بالتطبيق على تجربة مفوضية التسريع وإعادة الدمج ( دى دى آر ) ، قالت ” تم تسريح وإعادة إدماج حوالى (89) طفلاً ليرتفع تعداد الأطفال المسجلين ضمن البرنامج للعام (2013) إلى (450) طفلاً منهم (389) من الأولاد ونحو (61 ) من النبات وحوالى (11) من الشرائح الضعيفة ، وأكد المركز أنه وبالرغم من أن توقيع إتفاقية الدوحة فى العام 2011 م لمتابعة الترتيبات الأمنية خاصة فيما يتعلق بالأطفال المرتبطين بالحركات المسلحة إلا أن المعلومات غير متاحة ، وسجلت ولاية جنوب دارفور حوالى (608) طفل، أما فى ولاية غرب دارفور (262) أدمج منهم حوالى (204) طفل ، أما فى ولاية غرب دارفور فسجلت المفوضية حوالى (381) أدمج منهم نحو ( 350) وبولاية جنوب كردفان بلغ التسجيل فيها حوالى (287) أدمج منهم (195 ) وفى النيل الأزرق سجلت حوالى (483) أدمج منهم (94) فقط ، أما ولايات كسلا والبحر الأحمر والقضارف والخرطوم فقد تم إدماج جميع الأطفال فيها بنسبة 10% ولم تتجاوز أعداد الأطفال بها الثلاثين طفلاً لكل ولاية .
=================================

خبراء يطالبون بتطبيق مجانية تعليم الأطفال
التغيير : اليوم التالى
طالب خبراء فى مجال التربية والتعليم الدولة بإحكام التشريعات ومضاعفة الجهود لتطبيق إلزامية ومجانية تعليم الأطفال خاصة البنات.

 وتطبيق قانون التعليم لسنة 2001 م، والتنسيق بين الشركاء لتعليم البنات إنفاذا للمبادرات الدولية وتخصيص 6%  من المكون المحلى لصالح التعليم بالبلاد . وأكد المشاركون فى ورشة (اليوم العالمى لتعليم البنات) ، التى نظمتها وزارة التربية الإتحادية والإئتلاف السودانى للتعليم للجميع ولجنة التعليم بالبرلمان أمس ( السبت ) على ضرورة النظر فى معوقات تعليم البنات بالبلاد ، ومناصرة قضايا المرأة وتعليم اليافعات ، وشددت على أهمية إلزامية التعليم وبناء شراكات حول التعليم البنات فى مختلف الجوانب التنموية والصحية ، ونشر الوعى حول خطورة زواج القاصرات والطفلات ودوره السلبى فى تضييق فرص البنات فى الحصول على التعليم .
وناقش الخبراء عدة أوراق عمل منها ( بنات خارج المدرسة ) و (اثر تعليم بنات الرحل فى السودان ) وورقة (الواقع والتحديات).

==============================

إحتدام الخلاف بين الصيادلة ومأمون حميدة
التغيير : السودانى
إحتدمت الخلافات بين الإتحاد العام للصيادلة ، ووزير الصحة بولاية الخرطوم ، على خلفية قرار الأخير القاضى بإستثناء طلبات التصديق للصيدليات وعدم التقيد بالمسافة المحددة بين صيدلية وأخرى ، إذا كانت الصيدلية المفتوحة بالجانب الآخر للشارع العام .

وأعلن الصيادلة رفضهم لقرار حميدة لما له من آثار سالبة على الصيدليات . وعقد إتحاد الصيادلة بولاية الخرطوم والإتحاد العام للصيادلة السودانيين إجتماعاً طارئاً أمس لبحث تداعيات قرار وزير الصحة بالخرطوم . وقال إتحاد الصيادلة بولاية الخرطوم فى تعميم صحفى أمس ، إن الإجتماع قرر رفض قرار وزير الصحة بالخرطوم لما له من آثار سالبة على الصيدليات ، وأشار إلى أن القرار سيحدث فوضى فى هذا المجال الحساس .

وأكد الإتحاد حرصه على حماية مكتسبات المهنة والقوانين المنظمة التى تحفظ الحقوق والعدالة بين الكوادر الصيدلانية . وكان وزير الصحة بالخرطوم ، اصدر قراراً وزارياً بالخميس ، نص على” مع التأمين بعد القانون ، 100 متر من صيدلية لأخرى ، ينظر فى طلبات التصديق إستئثناءً إذا كانت الصيدلية المفتوحة بالجانب الآخر من الشارع العام ، وإذا كان الطريق مسفلتاً ، دون التقيد بمسافة ال 100 متر ، حتى لا يضطر المواطن للعبور معرضاً حياته للخطر” .

===========================
البرلمان يحقق حول تسليح حكومة القضارف للمزارعين والرعاة
التغيير : السوداني
كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان ، مالك حسين ، عن تكوين آلية لنزع السلاح بتوجيه من رئاسة الجمهورية.

 فى وقت أعلن فيه عن تشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول تسليح حكومة القضارف للمزراعين والرعاة .

ودعا مالك فى تصريحات محدودة أمس ، الأجهزة الأمنية لحسم عصابات الشفتة بمناطق إنتاج البترول ، مؤكداً إنحسار التمرد ، واقر بأن الصراعات القبلية أرهقت الأجهزة الأمنية ، مشدداً على ضرورة وضع تدابير لبسط هيبة الدولة ، وجمع السلاح من القبائل والمواطنين .

===============================


البرلمان يدخل زيادة مخصصات الجيش فى الموازنة
التغيير : الصيحة
وافقت لجنة كونها البرلمان على تخصيص مبالغ وصفتها بالكبيرة لتحسين وضع منسوبى القوات المسلحة وزيادة رواتبهم ، وقطعت بإدخالها فى الموازنة القادمة .
وقال رئيس لجنة الشؤون المالية والإقتصادية بالبرلمان ، سالم الصافى حجير ، فى تصريح للصحفيين أمس (السبت) إن اللجنة التى كونها البرلمان لدراسة مخصصات منسوبى القوات المسلحة أعدت دراسات وافية للأمر .

وأشار لإجتماع عقد الخميس مع وزارة المالية بهدف إدخال التعديلات فى الميزانية المنتظر عرضها على البرلمان فى نوفمبر الجارى . وأشار حجير إلى أن اللجنة المكونة من لجان الشؤون المالية والأمن والعمل ، أعدت الدراسات كافة وستجلس مع رئيس المجلس الوطنى لتبحث إدخال المبالغ فى الموازنة ، وقال ” ما أكضب عليكم هى مبالغ كبيرة ” .
=================================

الاتحاد الإفريقى يدعو الحكومة وقطاع الشمال إلى المفاوضات بالأربعاء
التغيير : آخر لحظة
طالب الإتحاد الأفريقى الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال بالإنخراط فى محادثات أديس أبابا المزمع إستئنافها فى الفترة من (12 – 22 ) من الشهر الجارى فوراً.

 ورحبت رئيسة الإتحاد الأفريقى نكو سازانا دلامينى – زوما ، بنتائج الزيارة التى قام بها فريق الآلية رفيعة المستوى التابعة للإتحاد الأفريقى برئاسة ثامبو أمبيكو و نتائج زيارته للبلاد التى إلتقى خلالها مع قطاع عريض من أصحاب المصلحة السودانية ، بما فى ذلك كبار المسؤولين الحكوميين ، ولجنة الحوار الوطنى (7 + 7) ، فضلاً عن مجموعات المعارضة الأخرى . وأكدت زوما أنه على ضوء البيان الصادر عن الإجتماع 456 لمجلس السلم والأمن وخارطة الطريق ( 7 + 7) ، نرغب فى التأكيد على أن جميع أصحاب المصلحة السودانية أن تعمل على الفور على خلق بيئة مواتية لعقد الحوار الوطنى .

وأكدت زوما أن على الحكومة تسريع جهودها نحو تنفيذ تدابير بناء الثقة المتفق عليها ، بما فى ذلك الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين ، فضلاً عن إعتماد وتنفيذ الخطوات اللازمة لضمان الحريات السياسية ، ونرحب بالإلتزام الذى عبرت عنه حكومة السودان بشأن المفاوضات ووقف الأعمال العدائية .