الدستورية تبرئ النقيب ابوزيد المسجون بسبب اتهامه للشرطة السودانية بالفساد إستئناف المفاوضات مع الحركة الشعبية (شمال) بالأربعاء والى جنوب كردفان : (7) دوائر إنتخابية خارج سيطرة الولاية إتحاد المخابز يحمل سيقا وزر حدوث الندرة فى الخبز إرتفاع قيمة العمليات القيصرية فى مستشفى الدايات جامعة مأمون حميدة تقر بالتعامل غير القانونى مع النقد الأجنبى " المؤتمر الشعبى " يتقدم بطلب لتمديد فترة السجل الإنتخابى تجاوزات فى عقد الجناح الخاص بمستشفى بحرى المؤتمر الوطنى يؤمن على التعديلات الدستورية بتعيين الولاة التفاصيل: 

 

الدستورية تبرئ النقيب ابوزيد المسجون بسبب اتهامه للشرطة السودانية بالفساد
التغيير: الجريدة
برأت المحكمة الدستورية النقيب أبوزيد عبدالله صالح تكل الله بشطبها للدعوى لعدم دستورية المواد (45، 44، 2، 47 ، 48 ، 65 ، 49 ) من قانون الشرطة ، فضلاً عن إعلانها لعدم دستورية عبارة ( أو بموجب أى قانون آخر ) الواردة فى قانون المادة 46 ( 1) والمادة 50 ( 2 ) من قانون الشرطة ، فيما أكدت المحكمة على عدم دستورية محاكمته أمام محكمة الشرطة غير الإيجازية ومحكمة إستئناف الشرطة ومحكمة الشرطة العليا عن الجرائم والمخالفات الواقعة تحت طائلة المواد (62) ، (97) ، (195) من القانون الجنائى لسنة 1991 م ، وإلغاء كافة الأحكام والعقوبات الصادرة فى مواجهته بموجب هذه المواد . فى الوقت ذاته رفضت المحكمة طلب الطاعن المتعلق بالتعويض .
وكان أبوزيد إتهم الشرطة بالفساد وتم تقديمه لمحاكمة عسكرية شرطية وحكم عليه بالسجن 4 سنوات والغرامة 4 مليون جنيه لمخالفة المادة 62 من القناون الجنائى لسنة 1991 م ، وكانت المحكمة العليا للشرطة حكمت بتخفيف الحكم من 4 سنوات إلى عام (9 أشهر بحساب السجن ) قضى منها ستة اشهر ونصف داخل القضبان .
ويذكر أن النقيب أبوزيد وجد تعاطفاً ودعماً من أهله ومن كل السودانيين الشرفاء بمعظم الوسائط الإعلامية والإسفيرية وقام بعض الشباب بإنشاء صفحة بإسمه فى الفيسبوك مطالبين بإطلاق سراحه فوراً لشجاعته ونزاهته التى أورثته حب السودانيين .

 


إستئناف المفاوضات مع الحركة الشعبية (شمال) بالأربعاء
التغيير: السوداني
تبدأ جولة التفاوض السابعة بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال حول المنطقتين بأديس أبابا، يوم الأربعاء، فيما ينطلق حوار آخر بين آلية الحوار الوطني والحركات المسلحة في الـ 22 من نوفمبر بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وكان وفد الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو أمبيكي قد استعرض بالعاصمة السودانية الخرطوم، في وقت سابق، قضايا المنطقتين وإمكانية استمرار استئنافها بعد توقفها في نهايات أبريل الماضي.
وأعلن عضو وفد التفاوض من الجانب الحكومي عبدالرحمن أبو مدين لـ “الشروق”، اكتمال كافة الترتيبات الخاصة بمغادرة الوفد الحكومي إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الأربعاء.
وأضاف أبو مدين أن هنالك علاقة مباشرة ما بين التفاوض والحوار مع الحركات المسلحة لتصب النتائج في تقدم عملية الحوار، مبيناً أن الوصول الي اتفاق حول الترتيبات الأمنية سيكون الدافع إلى إنجاح المهمة وترتيب وجهات النظر

=================================

والى جنوب كردفان : (7) دوائر إنتخابية خارج سيطرة الولاية
التغيير: آخر لحظة
كشف والى جنوب كردفان المهندس آدم الفكى عن وجود 7 دوائر إنتخابية خارج السيطرة بولاية جنوب كردفان ، فى وقت أكد فيه إستعدادد الولاية لتأمين الدوائر الإنتخابية كافة ، وأشار الفكى لتحسن الأوضاع الأمنية ، منوهاً إلى أن عدد المناطق التى تم تحريرها بلغت أكثر من 55 منطقة حتى الأن ، فضلاً عن تسليم 235 فرداً لأسلحتهم .


إتحاد المخابز يحمل سيقا وزر حدوث الندرة فى الخبز
التغيير: الجريدة
حمل الأمين العام لإتحاد المخابز بدرالدين محمد أحمد الجلال شركة مطاحن سيقا للغلال مسؤولية حدوث الندرة فى الخبز لتقليصها حصة المخابز إلى 50% ، وأوضح أن البلاد تعتمد على ثلاث مطاحن للدقيق هى مطاحن سين للغلال ومطاحن ويتا بالإضافة إلى مطاحن سيقا ،

والتى قلصت حصتها إلى 50% فقط من الحصة المقررة دون أن تفصح عن الأسباب ، الشئ الذى أدى إلى حدوث أزمة فى الخبز خلال الأيام الماضية ، وشكا من إرتفاع مدخلات الإنتاج فى مجال صناعة الخبز ، وتوقع بدرالدين أن تحل مشكل الندرة فى الخبز خلال الأيام القليلة القادمة بعد أن تعود مطاحن سيقا لتوزيع الحصة بنسبة 100% .


إرتفاع قيمة العمليات القيصرية فى مستشفى الدايات
التغيير: التيار
شكا عدد من مرافقى المرضى فى مستشفى الدايات بأم درمان من إرتفاع مفاجئ فى قيمة العمليات القيصرية من (700) جنيه إلى (1,290) جنيهاً الأمر الذى وصفه بغير المبرر ، إلى جانب إرتفاع رسوم الفحوصات داخل المستشفى مقارنة بخارجها بنسبة تفوق أحياناً 100% .
وأبدى عدد من المرافقات – فضلن حجب أسمائهن – ل( التيار ) عدم رضائهن عن عمليات الإسعاف ، وكشفت جولة قامت بها ( التيار ) داخل المستشفى إكتظاظ العنابر العامة مقارنة بعنبر الدرجة الأولى ” إثنان لكل سرير ” .

جامعة مأمون حميدة تقر بالتعامل غير القانونى مع النقد الأجنبى
التغيير: اليوم التالي
أقر الدكتور حافظ محمد على حميدة نائب مدير جامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا بأن الجامعة تحصل على العملات الأجنبية عبر تحصيل الرسوم الدراسية من بعض طلابها بالعملات الصعبة ، وذكر حميدة فى معرض تعقيب على مقال للإستاذ مزمل أبو القاسم رئيس التحرير ، بأن الجامعة المذكورة تفرض رسومها الدراسية بالدولار مبرراً ذلك بأن البنوك التجارية فشلت فى توفير العملات الأجنبية للجامعة ( المعروفة بإسم مأمون حميدة ) ، وزعم أنهم يجدون صعوبة فى إسترداد الدولارات التى أودعوها فى حساباتهم المصرفية ، وأنهم يوفرون لطلابهم معينات الدراسة من أجهزة معملية ومواد كيميائية واساتذة أجانب وممتحنين خارجيين وكتب بالدولار ، لذلك يلزمون بعض الطلاب بدفع رسومهم بالدولار. وتشير الصحيفة إلى أن ذلك التعامل يشكل مخالفة صريحة لقانون تنظيم التعامل بالنقد الأجنبى لسنة 1981 م ولائحته الصادرة فى 2013 م ، والتى تحصر التعامل بالنقد الأجنبى فى الأشخاص المرخص لهم ، والمصارف والجهات المعتمدة ، وحددت المادة الخامسة من القانون الأشخاص والأماكن التى يجب أن يتم التعامل بها ، وأعتبرت مخالفة ذلك النص إرتكاباً لجريمة الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى ، والتى تصل عقوبتها إلى السجن لمدة لا تزيد عن ثلاثة سنوات ، مع الغرامة والمصادرة .

” المؤتمر الشعبى ” يتقدم بطلب لتمديد فترة السجل الإنتخابى التغيير: اليوم التالي
كشفت المفوضية القومية للإنتخابات عن طلب تقدم به مندوبو المؤتمر الشعبى والإتحادى الديمقراطى الأصل بتمديد فترة السجل الإنتخابى للمشاركة فى الإنتخابات المقبلة ، وقال مختار الأصم رئيس المفوضية القومية ، إن كمال عمر مندوب المؤتمر الشعبى لدى المفوضية ومحمد الحسن الميرغنى مندوب الإتحادى الديمقراطى الأصل طلبا تمديد فترة السجل لحث عضويتهما على التسجيل قبل إغلاق الباب ونشر الكشوفات النهائية ، وأكد أن المفوضية ستنظر فى طلبهما ، وقال إن المفوضية تسعى لتنقيح السجل الإنتخابى بما يخدم جميع العمليات الإنتخابية المقبلة أو أى إستفتاء لاحق وليس فقط إنتخابات 2015 م . واشار إلى أن إجتماع المفوضية اليوم ( الأثنين ) سينظر فى أمر تمديد فترة السجل .


تجاوزات فى عقد الجناح الخاص بمستشفى بحرى
التغيير: الصيحة
كشفت مستندات تحصلت عليها ” الصيحة ” عن تلاعب وتجاوزات فى عقد إدارة الجناح الخاص بمستشفى بحرى التعليمى المبرم مع شركة سمكير للأنشطة المتعددة المحدودة مكنها من عدم دفع مستحقات المستشفى المالية والبالغة “4” ملايين جنيه ، وقد تم تعطيل العقد الموقع بين الطرفين بإسم غير موجود فى السجلات التجارية لتطوير أقسام المستشفى لخمس سنوات متواصلة لصالح  الطرف الثانى .
من ناحية أخرى تفيد المستندات فتح وإستخدام الشركة لحسابات بإسم الجناح الخاص فى عدد من البنوك وتحرير وإستلام شيكات نيابة عن المستشفى بجانب إستخدام ” ترويسته ” فى أعمالها الروتينية .
وحسب المستندات فإن شركة سمكير أنشئت برقم تسجيل “35724” بتاريخ 15 نوفمير 2009م أى قبل شهر وونصف من آخر تقديم للعطاء فى ذلك الوقت ، وهو السابع من شهر يناير من العام 2010م وقبل اربعة اشهر ونصف من توقيعها على عقد تشغيل الجناح الخاص لمستشفى بحرى ، وهو الأول من شهر أبريل 2010م دون أن يكون لها ما يؤهلها للفوز بالعطاء التشغيل . بجانب السماح لها بالعمل بدون رخصة .

من ناحية أخرى ألزمت بنود العقد إدارة المستشفى بعدم منح او إيجار قطعة ارض أو مبنى أو الدخول فى شراكة مع أى شركة أو بيوت خبرة أو أفراد أو اسماء أعمال بتقديم أى نوع من الخدمات الطبية ، يقوم الجناح الخاص بتوفيرها للمرضى من تاريخ توقيع العقد . وكشف التحقيق إستخدام موقع الجناح الخاص لأغراض أخرى لم ينص عليها العقد بتخصيص موقع لمنظمة العون الإنسانى المتواصل وخصمها مبالغ مالية ضخمة لصالح التأمين الإجتماعى للعاملين لم يجرى توريدها .

المؤتمر الوطنى يؤمن على التعديلات الدستورية بتعيين الولاة التغيير: الصيحة
تفيد متابعات ( الصيحة ) أن الإجتماع المغلق الذى إنعقد أمس لكتلة نواب المؤتمر الوطنى بالهيئة التشريعية برئاسة المشير عمر البشير رئيس الحزب أمن على مقترح التعديلات الدستورية بشأن تعيين الولاة بدلاً من الإنتخاب بالإجماع ، بالإضافة إلى أن تكون سلطة إستخدام الأراضى الحكومية من سلطات المركز تجنباً لأى تقاطعات تحدث بين المركز والولايات ، وكشف مصدر فضل حجب إسمه ل( الصيحة ) أن الإجتماع شدد على أن إختيار الوالى ليس بالضرورة من ضمن الكلية الشورية المصعدة .
================================