الصحة : إدارة مطار الخرطوم رفضت توجيهات الوزارة الخاصة بمكافحة الإيبولا الناطق بإسم الصمغ : تلقينا تهديدات بالقتل إتحاد المخابز يتهم الوكلاء ببيع حصص الدقيق فى السوق الأسود مجهول يخترق الحواجز ويمزق ديباجات المنصة الرئيسية بالبرلمان أبو العز يسجل يومياً (45) حالة جديدة بالسكرى الحركة تخلط أوراق التفاوض وتشكل وفداً مشتركاً مع حركات دارفور فى أديس ابابا برلمانيون يتهمون وزارة "الداخلية" بتبديد الأموال وإهمال كوادر وحراسات الشرطة كرتى : منفذ هجوم " القصر " ضابط سابق بالحرس الجمهورى الصحة : 60% من الأطباء المبعوثين للتدريب لا يعودون للبلاد رئيس البرلمان يوجه الداخلية بسحب كلمة قبيلة من الأوراق الثبوتية

الصحة : إدارة مطار الخرطوم رفضت توجيهات الوزارة الخاصة بمكافحة الإيبولا
التغيير : آخر لحظة
كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن أن إدارة مطار الخرطوم أعلنت صراحة عدم تنفيذ توجيهات وزارة الصحة الإتحادية الخاصة بمكافحة الإيبولا.

 وقالت إن الإدارة أكدت إنها لا تستطيع إلزام القادمين عبر المطار بملء الإستمارات التى عممتها الوزارة على الموانئ الجوية. وأقر مدير إدراة الوبائيات بالوزارة د. أحمد محمد محمود خلال جلسة الإستماع التى نظمتها لجنة الصحة بالبرلمان أمس بأن الوزارة تواجه تحديات فى مكافحة المرض ، وقال بأن تركز فقط على القادمين من الدول الموبوءة بالمرض خاصة دول غرب أفريقيا ، لافتاً إلى أنهم يركزون على القادمين عبر الخطوط الأثيوبية والكينية التى تقوم بنقل مسافرين من غرب أفريقيا.

 وطالب أحمد وزارة الخارجية بعدم منح التاشيرة لأى شخص ما لم تتأكد من أنه لم يزر أياً من الدول الموبوءة قبل شهر على الأقل ، وشدد على ضرورة عدم السماح بالدخول القادمين للبلاد مالم يملأوا الإستمارة المحددة .

ــــــــــــــــــــــ

الناطق بإسم الصمغ : تلقينا تهديدات بالقتل
التغيير : الجريدة
كشف الناطق الرسمى بإسم الإتحاد التعاونى لمنتجى الصمغ العربى محمد إبراهيم معنى عن تلقى أعضاء بالإتحاد تهديدات عبر مكالمات هاتفية عقب إعلانهم عن صراع يديره نافذون حول أموال مقدمة منحة من قبل الأمم المتحدة لمنتجى الصمغ العربى تقدر بنحو (3) تريليونات جنيه سودانى.

 وقال معنى أنهم أصبحوا غير آمنين بعد المؤتمر الصحفى الذى عقدوه الإسبوع الماضى بجانب أنهم تلقوا تهديدات واضحة من جهات رفض تسميتها ، وأضاف قائلاً : أستهدفنا صراحة ووردت إلينا مكالمات وإشارات سالبة.

 وجدد معنى مناشدته لرئيس الجمهورية بالسماح لهم بمقابلته لتوضيح حقائق قالوا انهم لا يستطيعون قولها للإعلام .
وكان الإتحاد التعاونى لمنتجى الصمغ العربى عقد مؤتمراً صحفياً الإسبوع الماضى كشف فيه عن إستلام السودان مبلغ ثلاث تريليون جنيه سودانى أودعت بنك السودان المركزى منذ العام 2012م ولم يستفد منها قطاع الصمغ العربى وطالب الإتحاد بتمويله منها للموسم الحالى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
إتحاد المخابز يتهم الوكلاء ببيع حصص الدقيق فى السوق الأسود
التغيير : التيار
إتهم الأمين العام لاتحاد المخابز عادل ميرغني، الثلاثاء، وكلاء الدقيق بالتلاعب بحصصهم المقدمة لهم من الشركات وبيعها بالسوق الأسود، داعياً الأجهزة المختصة لمراقبة عملية توزيع الدقيق، مستهجناً ترك الدولة لتوزيع سلعة تقوم بدعمها.
وقال ميرغني “على الدولة أن لا تترك سلعة تقوم بدعمها من أجل المواطن” وفي ذات الوقت يشكو المواطن من إشكالية تواجهه في الحصول عليها. وأقر بارتفاع تكلفة صناعة الخبز مؤخراً، واعتبر الأمر يتطلب المراجعة. واتهم وكلاء الدقيق بالتلاعب في حصة الدقيق المخصصة لهم وبيعها في السوق الأسود للاستفادة منها في صناعة الحلويات والمكرونة والشعيرية.
وفي السياق، تجددت شكوى المواطنين في عدد من المناطق بولاية الخرطوم خاصة الطرفية من شُح في الخبز.
 وقال عدد من السكان في مناطق شرق النيل وأمبدة وأمدرمان ومحلية جبل أولياء، إنهم منذ فترة ظلوا يشتكون من شح في الخبز. ونقلت مصادر أن مطاحن ” س” للغلال قامت بتوزيع كميات إضافية من الدقيق لمخابز أم درمان ، أم بدة وكررى مما أحدث إنفراجاً فى الأزمة .
وقال د. ياسر الجميعابي، المعتمد برئاسة الولاية : إن الولاية تعمل على ضبط وتوزيع حصتها من الدقيق بالمطاحن، وذلك بالتنسيق مع غرفة الدقيق والمخابز.
وشدد الجميعابي على ضرورة سيطرة الولاية على حصتها من الدقيق باعتبار أنه يتم دعمه من قبل الحكومة، مؤكداً أن المشكلة الحقيقية للدقيق هي التوزيع وليس الوفرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجهول يخترق الحواجز ويمزق ديباجات المنصة الرئيسية بالبرلمان
التغيير : الجريدة
تمكن شخص مجهول من إختراق الحواجز الأمنية للبوابة الرئيسية بالمجلس الوطنى ، والوصول إلى قبة البرلمان وتمزيق الديباجات المنصة الرئيسية ، للرئيس والأمين العام والمستشار القانونى وتحطيم محتوياتها قبل بدء الجلسة المخصصة للإستماع إلى بيان وزير الداخلية الفريق عصمت عبدالرحمن.

 فى الأثناء نفى رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان مالك حسين علمه بالواقعة .

وألقى أفراد الأمن القبض على الشخص المجهول بعد أن هب أحد الحجاب لإبلاغهم وسط تعتيم واضح. وكشف مصدر برلمانى  أن الشخص المجهول تعرض لتحقيق وتحر ودون بلاغ فى مواجهته. وقال المصدر إن الشخص المذكور تمكن من عبور بوابة البرلمان الرئيسية بشكل عادى ، والقى التحية على افراد الإستقبال وبعض منسوبى القوات المسلحة لينتهى به المطاف إلى القبة الرئيسية .

ــــــــــــــــــــــــــ
أبو العز يسجل يومياً (45) حالة جديدة بالسكرى
التغيير : التيار
كشف مركز جابر أبو العز لمرضى السكرى عن (45) حالة جديدة تسجل يومياً لمرضى السكرى ، (30) حالة منها فى عيادات الباطنية و (15) حالة فى عيادات الجراحة .
وقال المدير العام للمركز دكتور الرشيد أحمد عبدالله – فى مؤتمر صحفى أمس ” الثلاثاء ” بمناسبة الإحتفال باليوم العالمى للسكر : إن عدد المسجلين (6) آلآف مريض متابعين و(8) آلآف إصابات فى القدم ، فيما يصل التردد اليومى على المركز (400) مريض. وطالب عبدالله بزيادة الدعم المقدم للمركز من قبل وزارة المالية، لمواكبة الضغط العالى الذى يشهده المركز ، لافتاً إلى أن الدعم قل كثيراً فى ذات الوقت الذى كنا نتوقع فيه أن يرتفع الدعم العام المقبل ، منادياً المسؤولين بتوفير علاج الإنسولين مجاناً لأن ما تصرفه الدولة على البتر والغسل الكلوى والعمى لا يقارن مع ما تدفعه فى توفير الإنسولين .

ــــــــــــــــــــــــ

الحركة تخلط أوراق التفاوض وتشكل وفداً مشتركاً مع حركات دارفور فى أديس ابابا
التغيير : اليوم التالي
وصل وفد التفاوض حول المنطقتين (النيل الأرزرق وجنوب كردفان) إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا بقيادة إبراهيم غندور وياسر عرمان للإنخراط فى جولة جديدة من المفاوضات ، وتجرى مشاورات مكثفة لتحديد الجلسة الإفتتاحية .

ورصدت (اليوم التالى) وصول منى أركو مناوى ، نصر الدين الهادى والتوم هجو إلى مقر التفاوض بفندق (راديسون بلو) فى العاصمة الأثيوبية . وتوقع مراقبون أن تدخل الحركة الشعبية بوفد مختلط من قيادات دارفور . ورجحت المصادر إنضمام أحمد تقد لسان ومريم الصادق المهدى إلى وفد الحركة التفاوضى . وينتظر أن تصل لجنة الحوار الوطنى (7+7) إلى العاصمة الأثيوبية ( غداً ) الخميس .
وأجل الوفد الحكومى إجتماعاً كان من المزمع إنعقاده أمس (الثلاثاء) فى الخرطوم وإستعاض عنه بإجتماع يعقد فى أديس أبابا فور وصوله ، بينما أضاف الوفد (ستيفن) مستشار والى النيل الأزرق عضواً جديداً.

 ولم يستبعد عبدالرحمن أبو مدين عضو الوفد توقيع إتفاق وقف إطلاق النار مع قطاع الشمال لكون الظروف أصبحت مهيأة ، وقال أبومدين إن الوفد سيفاوض الحركة فى إطار المنطقتين أمنياً وسياسياً بينما ترك باقى القضايا للجنة (7+7) لتناقش فى إطار الحوار الوطنى ، منوها إلى أن لجنة الحوار ليست مفوضة لتوقيع إتفاق وإنما لإقناع الحركات بالمشاركة فى الحوار بالداخل .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برلمانيون يتهمون وزارة “الداخلية” بتبديد الأموال وإهمال كوادر وحراسات الشرطة

التغيير : التيار
إتهم نواب بالبرلمان وزارة الداخلية بتبديد الأموال فى شراء سيارات (اللاندركروزر) بما يفوق 700 مليون للعربة الواحدة وتشييد البنايات الشاهقة.

 وكشف النواب عن إفتفار أقسام الشرطة للحراسات وتقييد المساجين بالجنازير وبينهم متهمون بإرتكاب جرائم قتل معرضون للإغتيال من قبل أهل الدم ، كما كشفوا عن هروب مساجين من سجون دارفور.

وإنتقد النواب وزارة الداخلية لإغفالها وإهمالها توفير معينات أقسام الشرطة لفتح البلاغات مشيرين لضعف مرتبات الكادر الشرطى وبيئة السجون ولعدم وجود  ضباط ووكلاء نيابة مؤهلين .
وكشف عماد الدين البشرى النائب البرلمانى عن دوائر المؤتمر الشعبى بجنوب دارفور ، عن متهم فى دارفور بموجب المادة 130 القتل العمد مقيد بالجنازير فى عهدة ضابط شرطة يشرف علي حراسته.

 وإنتقد شراء الشرطة سيارات اللاندكروزر بقيمة 700 ألف جنيه للواحدة يمكن أن يساعد سعرها فى بناء عشرات الحراسات ، ووصف الأوضاع الأمنية وإجراءات فتح البلاغات فى دارفور بالمتردي ، وقال إن المواطن فى الإقليم يضطر لإحضار الورقة التى يفتح فيها البلاغ لأن أقسام الشرطة بلا معينات وأحياناً يضطر لبيع موبايله لإكمال إجراءات فتح البلاغ لأن الشرطة لا تتكفل بها ، ووصف الأوضاع فى السجون بالمتردية وكشف عن وقوع إنتهاكات لحقوق النزلاء من قبل أفراد الشرطة .
بينما إنتقد حمدان تيراب النائب البرلمانى عن أبوكارنكا بشرق دارفور ، إهتمام الشرطة بالمبانى والعمارات الشاهقة وإهمال الأمن ، وقال مخاطباً وزير الداخلية فى جلسة البرلمان أمس ” عمارة واحدة من عمارات الشرطة الكبيرة دى بتحل مشاكل شرق دارفور “.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كرتى : منفذ هجوم ” القصر ” ضابط سابق بالحرس الجمهورى
التغيير : الصيحة
كشف وزير الخارجية على كرتى بحسب صحيفة “أخبار اليوم المصرية ” فى زيارته الحالية لدولتى ليبيا ومصر عن هوية المعتدى على القصر الجمهورى منذ ايام وقال الفاعل ليس مجهولاً وإن من قام بالواقعة ضابط سابق بالحرس الجمهورى.

وارجع الأمر إلى إصابته بمرض عقلى ، وأوضح أنه يعرف الحرس الموجودين وتفاصيل القصر ، وإستبعد كرتى أن يكون الحادث هجوماً إرهابياً .
وفى سياق متصل أكدت الشرطة أن الشخص الذى إعتدى على الحرس بالقصر الجمهورى معتوه وكان يتعالج بالكجور .
وقالت الشرطة فى بيان أمس إنه ثبت لها من خلال التحريات الخاصة فيما يتعلق بالهوية والرقم الوطنى من خلال شبكة السجل المدنى وبعد إدخال بصمات المتهم فى أجهزة الكشف ، تم الحصول على كل المعلومات المتعلقة بالمتهم ، وأوضحت أنها إستجوبت أحد اقاربه وافاد أن تصرفاته فى الفترة الأخيرة أصبحت غريبة وأصبح دائم الشكوى من أشخاص وطائرات تقوم بهاجمته ، وافاد بأنه تلقى علاجاً بواسطة الكجور .

هذه المعلومات عززتها شهادة صاحب مزرعة بالعيلفون أفاد أن المتهم كان يعمل معه خفيراً بمزرعته ، وقال إنه إتصل به هاتفياً طالباً منه الحضور سريعاً حيث إنه يتعرض لهجوم مسلح من أشخاص وعند وصوله لم يجده كما لم يجد أى اثر لهجوم أو إعتداء .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصحة : 60% من الأطباء المبعوثين للتدريب لا يعودون للبلاد
التغيير : الصيحة
كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن عدم عودة الأطباء الذين تبتعثهم الولاية إلى خارج البلاد للتدريب بنسبة 60% ، مؤكدة أن الأطباء يفضلون العمل فى البلاد التى يبتعثون إليها وعدم الرجوع الى البلاد .
وأكدت مصادر طبية رفيعة فضلت حجب إسمها  أن الوزارة تصرف على تدريب الأطباء المبتعثين للخارج ألف دولار شهرياً ، ولم يستبعد المصدر أن يكون إيقاف التدريب فى الخارج يعود إلى عدم عودة الأطباء للسودان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس البرلمان يوجه الداخلية بسحب كلمة قبيلة من الأوراق الثبوتية
التغيير : السوداني
وجه رئيس المجلس الوطني الفاتح عزالدين ، وزارة الداخلية بسحب كلمة قبيلة من الوثائق الثبويتة كافة ، وغيرها من الجنسيات وطلبات الإستمارات للتقديم فى المؤسسات المختلفة.

وبرر عزالدين قراره بما خلفته من مشكلات وأوجاع على المستوى العام ، وقال : ” تكفى كلمة سودانى فقط “.

 ونبه د. الفاتح خلال جلسة البرلمان أمس ، الوزارة للإهتمام بقضية منح الجنسيات. وأكد أن السودان لا يزال ” يدخل الناس عبر خرم إبرة ” ، بعكس الدول التى منحت جنسياتها للعلماء وغيرهم من الشخصيات العامة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البشير يعين رئيس جديد للمحكمة الدستورية

التغيير : الجريدة
أصدر رئيس الجمهورية عمر البشير أمس مرسوماً جمهورياً قضى بتعيين الدكتور وهبى محمد مختار رئيساً للمحكمة الدستورية ، بعد أن قبل إستقالة رئيس المحكمة السابق عبدالله أحمد عبدالله فى أبريل الماضى بسبب ملابسات تتعلق بقضية الأقطان .

وجاء قرار البشير بالموافقة على الإستقالة بعد ثلاثة أيام من حكم أصدرته لجنة تحكيم برئاسة المحكمة الدستورية فى نزاع بين شركة ( متكوت ) العالمية وشركة الأقطان السودانية التى عانت من فساد كبير فى أروقتها .

 وأثار قرار هيئة التحكيم فى هذه القضية حينها ، جدلاً واسعاً فى الأوساط القانونية والسياسية بعد أن قضى بأن تدفع شركة الأقطان لـ” متكوت ” تعويضاً قيمته 100 مليون جنيه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفوضية : لا مشكلة فى تمويل الإنتخابات

التغيير : آخر لحظة
أكدت المفوضية القومية للإنتخابات توفر التمويل لكافة مراحل الإنتخابات .

مؤكدة إلتزام الدولة بتمويل كافة إحتياجات المفوضية لإجراء إنتخابات 2015 م . وقال الأمين العام للمفوضية د.جلال الدين محمد أحمد إن المفوضية وضعت ميزانية لكل مرحلة من مراحل العملية الإنتخابية، مؤكداً أن وزارة المالية إلتزمت بتوفير التمويل لإجراء الإنتخابات ، وأضاف : المفوضية جهة مستقلة لكنها تخضع للمراقب العام .