نائب الرئيس :  لو كنا فقراء "ليه الآسيويين بجوا يشتغلوا عندنا"؟ إحتجاجات بغرب كردفان على قرار جمع الدراجات البخارية لجنة التضامن تكذِّب اليوناميد مواطنون بنهر النيل يشكون إنعدام الغاز مخالفات مالية كبيرة بالقضارف وتشريعى الولاية يصف تقارير أداء الحكومة بالكاذبة وزراة العدل تتارجع وتعد بتعيين القانونيين المعاقين معتمد الخرطوم : سنقاضى مجموعة تتحصل رسوماً لإستخراج بطقاقت عضوية الوطنى تعطل جميع البواخر النقل البحرى بسواكن فريق قانونى لإستئناف حكم إعدام ضابط فى حادث مقتل عوضية عجبنا القيادات الميدانية بحركة العدالة يلوحون بخيارت حسم تجاوزات السيسى

نائب الرئيس :  لو كنا فقراء “ليه الآسيويين بجوا يشتغلوا عندنا”؟
التغيير : الجريدة
شن نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن هجوماً عنيفاً على المجتمع الدولى وإتهمه بوضع نسب سالبة عن نسب الفقر بالبلاد والتى جاءت بأن آخر نسبة للفقر بالبلاد حوالى (46%).

 وإعتبر أن الصين معجبة بتجربة السودان فى مكافحة الفقر . وقال لدى مخاطبته أمس ملتقى الأهداف الإنمائية للألفية الذى نظمه المجلس القومى للسكان تحت شعار ( ما تحقق وما نصبو إليه ) بفندق السلام روتانا  ، قال إن الواقع الذى يعيشه السودانيين بعيداً عن هذه المؤشرات ودلل على ذلك بقوله ( إذا كنا فقراء ليه ناس دول شرق آسيا بجاو يشتغلوا عندنا وظائف السودانين ما بشتغلوها ).

وأضاف : على السودان أن يعيد النظر فى أى إتفاق دولى أو إقليمى ، مقراً بوجود أزمة إقتصادية السودانى بقوله  ما (ناكرين) لدينا مشاكلنا ، لكن لابد من تشخيصها بمفهومنا وهى ليست كما يصوره المجتمع الدولى ، وإعتبر أن الفترة التى قضتها الإتقاذ فى حكم البلاد فيها مجهود كبير وفيها عمل عظيم ، ورأى أن فترتها كفيلة بأن نقيس عليها مؤشراتنا الوطنية.

 وألمح إلى أن المؤشرات التى تحسب لصالح الإنقاذ كثيرة وفى عدد من المجالات خاصة فى مجال التعليم ، حيث أصبحت الجامعات فى عهدها قرابة ال(120) جامعة وكلية مما كانت عليه (3) جامعات فقط . وطالب السودانيين بعدم النظر لأنفسهم بدونية بإعتبار أن السودانيين يتمتعون بقيم ومبادئ تجعلهم فى مقدمة الدول .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إحتجاجات بغرب كردفان على قرار جمع الدراجات البخارية
التغيير : الجريدة
إحتجت مجموعة شبابية من أبناء محلية ( الميرم ) بولاية غرب كردفان على قرار والى الولاية بجمع وحظر حركة ” المواتر ” داخل المدينة ، وسادت المدينة فوضى لمدة يومين على التوالى وإحتجاجت شلت بموجبها حركة السوق والتجارة.

 فى وقت نشرت فيه حكومة الولاية قواتها تحسباً لأى تفلتات أمنية ، وهدد الشباب بعدم تسليم دراجاتهم البخارية حتى إذا إستخدمت الحكومة العنف . وبحسب منشورات وزعت بحاضرة غرب كردفان أمس ، تحصلت ( الجريدة ) على نسخة منها أعلن الشباب رفضهم التام لقرار الوالى القاضى بمنع حركة الدراجات وجمعها ، وأرجعوا أسباب رفضهم إلى أن الدراجات ملك خاص ولم توزعها الحكومة بجانب أنها تعتبر وسيلة نقل فى فصل الخريف ومصدر رزق لمعظمهم .

وقالوا بحسب المنشور : إنهم لم يجدوا وسيلة غيرها عندما حاصرتهم الأمطار علماً بأن كل طرقهم وعرة وغير مسفلتة ، واضافوا أن جرائم أصحاب المواتر ” فردية يعاقب بها المجرم وليس المجتمع بأكمله ، وأكدوا أن الضغط على أصحاب ” المواتر ” يسبب إنفلاتاً أمنياً فى المحلية والولاية ، وقالوا إن منطقتهم مظلومة من ناحية الخدمات لكى يطبق فيها مثل هذا القانون .

من جانبه قلل معتمد محلية الميرم أبوالقاسم الحريكة من حجم التوترات بمحليته ووصفها بالضعيفة ، وقال إن القرار يشمل المواتر غير المرخصة لجهة أن المواتر أصبحت أداة للجريمة بالولاية ، وأكد أن (90% ) من سكان المحلية قابلوا القرار بإرتياح ، موضحاً أن الأوضاع الأمنية بمحليته تحت السيطرة وأن حركة السوق عادت لطبيعتها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة التضامن تكذب اليوناميد
التغيير : الجريدة
كذبت اللجنة القومية للتضامن تقرير بعثة اليوناميد عقب نفيه وقوع جريمة الإغتصاب بقرية ( تابت ) بشمال دارفور ، ووصفت التقرير بأنه غير محايد ومجاف للحقائق على أرض الواقع .

وقال صديق يوسف رئيس اللجنة فى تصريحات صحفية أن التقرير جاء وسط تهديد وإرهاب لمواطنى المنطقة لإثنائهم عن سرد الحقائق . وطالب يوسف بضرورة تكوين لجنة محايدة و إجراء تحقيق مستقل وعاجل وشفاف من منظمات المجتمع المدنى والإتحاد الأوربى واليوناميد للوقوف على أحداث تابت وللوقوف على ملابسات القضية وعكس ما حدث دون تسويف ، وشدد على اهمية إنزال أقسى العقوبات على مرتكبى الجرائم ، وأبدى أسفه على ما حدث وإعتبره بالسابقة الأولى التى تحدث بالبلاد .

 وفى السياق تعهد يوسف بالمطالبة بتحقيق مستقل عاجل للوقوف على ما حدث وإبراز الحقائق بصفة مستقلة بعيدة عن الضغوطات وممارسات الحكومة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مواطنون بنهر النيل يشكون إنعدام الغاز
التغيير : التيار
تعانى مدينة عطبرة فى ولاية نهر النيل من أزمة حادة فى غاز طهى الطعام ، وأقفلت جميع المحال التجارية أبوابها أمام المستهلكين.

 فيما ينتظرالناس ساعات طويلة لإصطياد شاحنة محملة بالغاز ، أو تفتح أبواب أحد المحلات فى أية لحظة خلال اليوم ، فى مشهد يومى يتكرر منذ عدة أسابيع ، مما أضطر الكثير من الأسر إلى شراء وجباتها من المطاعم ، التى يوشك بعضها على الإغلاق ، لعدم توفر الغاز ، بسبب قلة المعروض من الإسطوانات  ، وبيعها فى مناطق التعدين بأضعاف مضاعفة .

ــــــــــــــــــــــــــــ
مخالفات مالية كبيرة بالقضارف وتشريعى الولاية يصف تقارير أداء الحكومة بالكاذبة
التغيير : اليوم التالي
كشف المجلس التشريعى لولاية القضارف عن مخالفات مالية ضخمة فى محلية الفشقة ( شمال شرق الولاية ) ودمغ تقارير أداء الحكومة عن المشروعات التنموية بالكذب.

 وقال محمد الطيب البشير رئيس المجلس التشريعى للولاية أمس ( الأربعاء ) إن مجلسه رفض إجازة إعتماد مالى إضافى لمحلية الفشقة قدمته وزارة المالية بالولاية بتقنين تجاوزات مالية ضخمة فى عدد من بنود الصرف صادق عليها المجلس التشريعى للمحلية ، وأوضح البشير أن معتمد المحلية أبوبكر دج تجاوز فى الصرف على البنود بأكثر من قيمة البند نفسه بعد إجازة إعتماد مالى عبر المجلس المحلى للمحلية ، مشيراً إلى أن تخصيص الإعتماد المالى من إختصاص المجلس التشريعى للولاية حسب نص المادة (67) من الدستور ، مشيراً إلى أن تخصيص الإعتماد المالى ركز بصورة واضحة على بنود السلع والخدمات وليس إقتناء الأصول ، مستدلاً بأن بعض البنود سقفها (14.500) جنيه تم التجاوز فيها بقيمة (77.426) جنيهاً .

وكشف رئيس تشريعى القضارف عن توجيه لوزارة المالية بالتحقيق فى المخالفات ورفع تقرير للمجلس، وتوعد بمحاسبة المعتمد وفق القانون . من جهته دمغ معاوية السر البدوى رئيس لجنة الشؤون الصحية والتخطيط العمرانى بتشريعى الولاية ، فى جلسة المجلس أمس تقارير الأداء غير مطابقة للواقع ، مشيراً إلى أن تقرير وزارة التخطيط العمرانى حول تنفيذ مبانى مستشفى الكلى ذكر أنه بلغ (100%) إلا أنه اشار لعدم وجود سقف ونوافذ وأبواب للمبنى بعد زيارة لجنته الميدانية للموقع ، وهدد بمحاسبة أى وزارة تقوم برفع تقرير غير مطابق لتنفيذات مشروعاتها ، وأردف :” نحن جهة سيادية ولسنا طلاباً فى مدرسة ولن نسمح بتقارير كاذبة بعد اليوم ” ، وهاجم السر أداء وزراء حكومة القضارف ووصفهم بقليلى العزيمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وزراة العدل تتارجع وتعد بتعيين القانونيين المعاقين
التغيير : اليوم التالي
تأجلت الوقفة الإحتجاجية التى كان مزمعاً قيامها الواحدة ظهر اليوم ( الخميس ) أمام وزارة العدل إحتجاجاً على إستبعاد الوزارة ل( 7 ) قانونيين ( معاقين ) من وظيفة ( مستشار مساعد ) كانوا تقدموا لشغلها.

 وذلك عقب جولة تفاوض ماكوكية ضمت الأمين العام لإتحاد المعاقين السودانى ووزير الدولة بوزارة الرعاية الإجتماعية ووزارة العدل ، ووعدت الأخيرة بإصدرا قرار بتعيينهم فوراً ، ومن جانبهم أمهل القانونيين الوزارة (72) ساعة لإصدار قرار التعيين ، على أن تكون الوقفة الإحتجاجية يوم الأربعاء المقبل أمام الوزارة ( الواحدة ظهراً ) حال ظهور أى نوع من التسويف أو المماطلة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معتمد الخرطوم : سنقاضى مجموعة تتحصل رسوماً لإستخراج بطقاقت عضوية الوطنى
التغيير : السوداني
لوح معتمد الخرطوم اللواء (م) عمر نمر بفتح بلاغات جنائية فى مواجهة شعبة تسمى نفسها شعبة تجار وموردى الخضار بالسوق المركزى الخرطوم شرعت فى توزيع إستمارات بغرض إستخراج بطاقات عضوية المؤتمر الوطنى بالسوق وفرضت رسوماً تتراوح قيمتها بين (160 – 300) جنيه .

وقال نمر : أنا رئيس المؤتمر الوطنى بالمحلية ولم أصدر أو أكلف جهة بحصر أو إستخراج بطاقات عضوية بالمؤتمر الوطنى وليس من حق أى شخص أن يقوم بهذه المهمة وهذا السلوك مرفوض وسوف أتعامل بالقانون مع هذه الجهات ونحن تحصلنا على المعلومات عن نشاط هذه الشعبة وبصدد التعامل معها وحسمها .
من جانبها أكدت لجنة تطوير السوق المركزى عدم شرعية تلك الشعبة بوجود شعبة قانونية بالسوق تضم التجار وأصحاب الرخص بالسوق ، فيما إتهمت اللجنة نائباً بمجلس تشريعى الخرطوم بإنشاء الشعبة بإستغلال نفوذه بإتحاد أصحاب العمل بالولاية لعرقلة العمل بالسوق عقب فشله فى الحصول على عطاء بوابة السوق ، وقال شيخ السوق عبدالله فضل  ان اللجنة لا تسمح لأى شخص لا يملك موقعاً داخل السوق بإمتلاك بطاقات تؤكد حقه فى السوق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعطل جميع البواخر النقل البحرى بسواكن
التغيير : السوداني
أعلن مدير ميناء الأمير عثمان دقنة بسواكن دوير هدلول عن خروج جميع بواخر الركاب عن الخدمة عدا واحدة تعمل بين مينائى سواكن وجدة الإسلامى.

 وأوضح هدلول أن أغلب البواخر تعرضت لأعطال مختلفة مما أضطرها للخروج عن الخدمة والذهاب إلى أحواض الصيانة بدول أخرى ، وقلل مدير ميناء عثمان دقنة من تأثير توقف البواخر على حركة الركاب مشيراً إلى أنه بعد إنقضاء موسم الحج وموسم عودة المغتربين ليس هناك تأثير لقلة البواخر على حركة الركاب أو على الخط الملاحى سواكن – جدة ، مبيناً أن هناك باخرة واحدة تعمل بمتوسط رحلتين فى الإسبوع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فريق قانونى لإستئناف حكم إعدام ضابط فى حادث مقتل عوضية عجبنا
التغيير : الصيحة
أعلن رئيس هيئة الدفاع عن المدان بقتل عوضية عجبنا الدكتور عادل عبدالغنى المحامى عن تشكيل فريق عمل من خبرات ومؤهلات للمشاركة فى إعداد الطعن لدى محكمة الإستئناف لمناهضة الحكم الصادر بإعدام الملازم أول حامد فرحنا الذى صدر فى مواجهته حكماً بالإعدام .

وأبلغ عبدالغنى ” الصيحة ” أن الفريق يضم محامين من ذوى الخبرات وأكاديميين وضباط شرطة متقاعدين يحملون مؤهلات قانونية وتراخيص محاماة وشهادات عليا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
القيادات الميدانية بحركة العدالة يلوحون بخيارت حسم تجاوزات السيسى
التغيير : آخر لحظة
هدد القائد الميدانى بحركة جيش التحرير والعدالة محمد باشر بخيارات أمسك عن الكشف عنها لوضع حد لما أسماه بتجاوزات وتماطل رئيس الحركة د. التجانى السيسى فى تنفيذ ملف الترتيبات الأمنية.

 وأشار باشر فى تصريح خاص ل” آخر لحظة ” أمس إلى أن السيسى وعد القادة الميدانيين أكثر من مرة بإكمال الملف إلا أنه عاد وتنصل من الوعد الذى قطعه لأجندات يدركها القادة الميدانيون ، لافتاً النظر إلى أنهم صبروا على ذلك من أجل تحقيق الأمن والإستقرار فى دارفور ، وقال لقد ظللنا صابرين طوال المدة الماضية إلا أن الصبر قد طفح بهم .

 وزاد ” ولم يعد هناك مجال لتامطل السيسى فى ظل المعاناة التى يعيشها القادة ” مبيناً أن ما يقوم به رئيس الحركة يهدد العملية السلمية ، قاطعاً بأنهم لن يسمحوا للوافدين بوأد المشروع الذى ضحوا من أجله لأنهم أصحابه الحقيقيون و” الواطين ” لجمرته ، مضيفاً أن السيسى أكد إنطلاقة الترتيبات الأمنية فى الحادى والعشرين من الشهر الجارى وأنهم الآن فى إنتظار هذا التاريخ الذى قال إنه سيكون الفيصل بينهم وبين وعد رئيس الحركة ، وزاد منها سيدرك السيسى ما لم يكن يتوقعه ، وعليه أن يتحمل تبعات تماطله وإصراره على تجاوز القيادات الحقيقية التى جاء على أكتافهم لهذا النعيم الذى بات ينعم به دون سائر أهل دارفور .