إتفاقية بين سلطان المساليت ومدير مشروع الكنغو لربط نهر النيل مع الكنغو وحكومة البشير تتوعد بالتحقيق اصابة شخص برصاصة الشرطة في حملة ازالة اراضي بامدرمان .. والمعتمد يتبرأ من تصرفات الشرطة الدفاع الشعبى : سلحنا 1200 مزارع على الشريط الحدودى مع أثيوبيا الكودة : كنت أمول أنشطة الوطنى من مال المحلية 90% من دواء ( أمبولار ) بالصيدليات منتهى الصلاحية معاشيو أبوزبد يشتكون من تأخر معاشاتهم إختفاء رجل أعمال فى الضعين فى ظروف غامضة الجراد الصحرواى يقضى على محاصيل زراعية فى نهر النيل قيادات بوطنى " القضارف : مركز قوى فى الحزب تقوده إلى الهاوية إتحاد مزارعى القضارف يهاجم وزير الزراعة عاملون بفضائية الخرطوم يهددون باللجوء إلى القضاء بعد فصلهم

 

إتفاقية بين سلطان المساليت ومدير مشروع الكنغو لربط نهر النيل مع الكنغو وحكومة البشير تتوعد بالتحقيق
التغيير : آخر لحظة
أعلنت وزارة الخارجية عن شروعها فى التحقيق بشأن توقيع إتفاقية ثنائية بين زعيم قبيلة المساليت السلطان سعد عبدالرحمن بحر ومدير مشروع الكنغو وتنمية أفريقيا إبراهيم الفيومى والقاضى بربط نهر النيل بالكنغو .
وقال السفير عبدالله ازرق وكيل وزارة الخارجية فى تصريحات صحفية أمس على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته وزارة الخارجية بشأن أحداث إغتصاب النساء فى منطقة تابت بشمال دارفور قال ” ليس من حق أى مواطن أن يوقع إتفاقاً بإسم الدولة ” مشيراً إلى أن وزارته بصدد فتح تحقيق عن القضية .

ـــــــــــــــــــــ

2
اصابة شخص برصاصة الشرطة في حملة ازالة اراضي بامدرمان .. والمعتمد يتبرأ من تصرفات الشرطة

التغيير : التيار
اصيب ضابط شرطة بالأذى جراء تعدى مواطن عليه بالسيف فى يده ، مسبباً له الجراح.

 كما أصيب المواطن نفسه بالأذى الجسيم ، إثر إطلاق النار عليه من مسدس الضابط ، الذى أصابه فى قدمه ، وذلك بمنطقة أم مويحكة بالريف الجنوبى أم درمان .
وأسعف المصابان إلى مستشفى أم درمان ، وأجريت عملية للمواطن عوض حسن رحمة ، وأخرجت رصاصة ، وفتح بلاغ بالواقعة فى قسم الشرطة .

 وتعود أسباب الحادثة – وفق شهود عيان – إلى إزالة نفذها ضابط الشرطة وقوة بوجود وكيل النيابة . وقال المواطن بابكر مصطفى بلولة من ابناء المنطقة : أن المواطن إعترض قوة الإزالة محتجاً على إزالة منزله ، وأخبرهم أن المنزل يخصه ، وكان يحمل سيفاً فى يده ، وطلب منه الضابط رمى سلاحه أرضاً إلا أنه لم ينصاع ، وإحتد النقاش ، وضرب المواطن عوض الضابط بالسيف فى يده ، وسبب له جرحاً ، وعاجله الضابط برصاصة فى قدمه ، تم إسعافهما بأورنيك 8.

 مشيراً إلى زيارة معتمد أم درمان المصاب بالمستشفى ، الذى بدوره نفى إصدار أى تعليمات بإزالة الأراضى ، وكذلك الفريق أحمد إمام التهامى مسؤول جهاز حماية الأراضى نفى علمه بالأمر ، ورأى المواطن أن أمر الإزالة كيدى ، وصدر من أشخاص غير معروفين ، لافتاً إلى أن أبناء القبيلة نصبوا خيمة سيعتصمون فيها إلى حين توضيح الأمر من السلطات ، ومعرفة من وراء هذا العمل

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

3
الدفاع الشعبى : سلحنا 1200 مزارع على الشريط الحدودى مع أثيوبيا
التغيير : السوداني
كشف منسق الدفاع الشعبى ولاية القضارف حسن البصير عن تسليح (1200) مزراع على الشريط الحدودى مع أثيوبيا منضوين تحت لواء الدفاع الشعبى ولهم سجلات ومعلومين لديهم .
ونفى البصير ما تم تناوله فى المجلس الوطنى حول تسليح ولاية القضارف للمزارعين والرعاة ، مشيراً إلى أن منسقيته رفعت تقريراً لوالى القضارف الضو الماحى حول أداء الدفاع الشعبى ليقدم ضمن خطاب الوالى أمام المجلس التشريعى إلا أنهم تفاجأوا بما ورد فى الخطاب فى الجزئية الخاصة بهم والعبارة التى وردت بتسليحهم للرعاة و المزارعين بكل أنحاء الولاية ، وقال البصير (التقرير الذى سلم لأمانة الحكومة لم نورد فيه هذه العبارة نهائياً) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4
الكودة : كنت أمول أنشطة الوطنى من مال المحلية
التغيير : الصيحة
إتهم مبارك الكودة معتمد الخرطوم السابق المنشق عن المؤتمر الوطنى ، إتهم المؤتمر الوطنى بإتخاذ الحركة الإسلامية درعاً للوصول إلى ما يريده وقطع بأن الحزب يمول أنشطته من مال الدولة.

 مؤكداً أنه لم يستلم أو يدفع طيلة عمله كمحافظ “معتمد” أى  أموال إشتراكات من الأعضاء .
وقال الكودة فى حوار مع ” الصيحة ” من مقر إقامته بالسعودية ، إن المؤتمر الوطنى يجعل من الحركة الإسلامية (درقة) يستغل المشروع الإسلامى للوصول إلى ما يريد بتخدير عواطف الناس . معتبراً أن ذلك أخطر وأكبر من أى إختلاس وإستغلال نفوذ لفرد .
وحول تمويل أنشطة الحزب قال الكودة “عملت محافظاً منذ بداية الإنقاذ ، ووزيراً ولائياً ، وكنت مسؤولاً سياسياً فى ولاية شمال كردفان ، وأعلم تماماً كيف تمول أنشطة المؤتمر الوطنى من الدولة ، ولا ينكر ذلك إلا من لا علم له أو يعمل ويكابر”.

 وأضاف ” أنا مبارك الكودة ، كنت أساهم من مال المحلية بمبلغ من المال شهرياً لأنشطة المؤتمر الوطنى ، عندما كنت رئيساً للمؤتمر الوطنى لمحلية الخرطوم ” . وأردف ” الإنكار بهذه الصورة الفجة لا يليق بمسؤول . فلنراجع أنفسنا ، إن كان ذلك خطأ فليقف ، وإن كان صواباً فليستمر ” .

 مشيراً إلى أنه كان رئيساً للمؤتمر الوطنى ، الأمر الذى يعنى أنه تمر عبره كل إشتراكات الأعضاء للولاية ثم المركز حسب الأسس التنظيمية . مؤكداً بأن أى من ذلك لم يحدث مطلقاً . وقال ” لم أسمع بكلمة إشتراك لا من وزير ولا من خفير ، ولم تستلم أجهزتى التنظيمية فلساً واحداً من أى شخصية إتحادية أو ولاية أو محلية ” .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5
90% من دواء ( أمبولار ) بالصيدليات منتهى الصلاحية
التغيير : الجريدة
أكدت الجمعية السودانية لحماية المستهلك أن 90% من الصيدليات بولاية الخرطوم تبيع دواء (أمبولار) منتهى الصلاحية. وكشفت جولة قامت بها ” الجريدة ” عن وجود الدواء فى (12) صيدلية جوار مستشفى الخرطوم .

وقال الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.ياسر ميرغنى أن دواء أمبولار تم إستيرداه بكميات كبيرة . إلى ذلك تحصلت (الجريدة) على نسخة من قرار وزير الصحة الإتحادى الصادر فى أبريل الماضى القاضى بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول ما أثير فى الإعلام والإشكالات التى تواجه الدواء ورفع تقريرها فى مدة أقصاها شهر من بداية عملها ولكن حتى الآن لم تظهر نتائج التحقيق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6
معاشيو أبوزبد يشتكون من تأخر معاشاتهم
التغيير : الجريدة
إشتكى معاشيو محلية أبوزبد بولاية غرب كردفان من تأخير معاشهم الشهرى.

  وقالوا إن المعلمين الذين دخلوا المعاش فى العام 2014 م ظلوا على الدوام فى إشكالية فنية بسبب تحويل المعاش عبر حساباتهم بالبنوك.

 وأكدوا أنهم حتى منتصف شهر نوفمبر لم ييتسلموا معاش شهر إكتوبر ، وناشدوا مدير صندوق المعاشات بولاية غرب كردفان لحل مشكلة توريد المعاشات فى حسابهم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7
إختفاء رجل أعمال فى الضعين فى ظروف غامضة
التغيير : التيار
إختفى رجل الأعمال محمد محمدين عرفة ، فى ظروف غامضة ، حيث وجدت دورية الطوارئ عربته فى سوق الدليبة بمدينة الضعين ولاية شرق دارفور.

 وأكد محمدين عرفة والد المختفى أن إبنه تحرك من البيت لتزويد عربته بالوقود ليلة أمس الأول ولكنه لم يعد إلى البيت حتى اللحظة ، رافضاً إتهام أية جهة بإختطافه وفى ذات السياق تم فتح بلاغ بالحادث لدى الشرطة ، فيما باشرت اللجنة الأمنية فى الولاية عملية البحث .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8

الجراد الصحرواى يقضى على محاصيل زراعية فى نهر النيل
التغيير : اليوم التالي
هاجمت مجموعة كبيرة من الجراد الصحرواى محلية بربر فى ولاية نهر النيل بضفتيها الشرقية والغربية مما أدى إلى إتلاف عدد كبير من المحاصيل الزراعية بشقيها المطرى والمروى.

وتدخلت السلطات فى المحلية عبر وقاية النباتات بإستخدام طائرات رش حفاظاً على ماتبقى من المحاصيل ، وإمتدت الأضرار بالضفة الغربية من منطقة الأشاقدة غرباً إلى منطقة السليمانية شمالاً ، وقال عدد من المزراعين فى المحلية إن الأضرار كبيرة ، خاصة فى محصولى الفاصوليا والفول.

 وقال المزارع أحمد عمر ” لابد لنا من زراعة الأراضى مرة أخرى لأن الزراعة أتلفت بسبب الجراد ” وقدرت المساحات التى أتلفت بنسبة 50% من المساحة المزروعة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9
قيادات بوطنى ” القضارف : مركز قوى فى الحزب تقوده إلى الهاوية
التغيير : اليوم التالي
عدد قيادات فى حزب المؤتمر الوطنى بولاية القضارف أسباب تأخر تطبيق وثيقة الإصلاح الشامل بالحزب والدولة التى دفع بها حزبهم إلى المركز ، ورأوا أن قيادة حزبهم فى الولاية تجاهلت توجيهات المركز حولها عمداً .

وقال عبدالمجيد على التوم ، القيادى فى حزب المؤتمرالوطنى، إن الممارسة داخل حزبه اصبحت مرتبطة بشلليات محددة ومراكز قوى تتحكم فى كل الأمور ما أدى إلى حتقان شديد ، وحذر التوم من تكرار الأخطاء من قبل قيادة الحزب والجنوح للتعيين على اساس الشلة ، كاشفاً عن عمليات إقصاء تمت لعدد من مؤيدى العملية الإصلاحية فى الحزب ، ولفت التوم إلى أن الممارسة الراهنة فى الحزب تقوده إلى هاوية سحيقة .

من جهته قال العمدة عبدالكريم آدم حسن ، القيادى فى حزب المؤتمر الوطنى ، إن إجتماعاً ضمه مع رئيس الحزب الضو الماحى ونائبه عبدالقادرعلى، لمناقشة تقرير حول ممارسات خاطئة لمعتمد محلية باسندة الفريق يونس آدم ، ونوه إلى أن نائب رئيس لاحزب طالبه بالإستقالة ومغادرة الحزب ، وطلب قيادة حزبه فى المركز بالإلتفات لتصحيح الأخطاء بالحزب ، لافتاً إلى إبعاد النائب فى البرلمان القومى وممثل المنطقة الجنوبية ، محمد إبراهيم تيسة ، عن كل مؤسسات الحزب بسبب تأييده لكرم الله عباس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10
إتحاد مزارعى القضارف يهاجم وزير الزراعة
التغيير : السوداني
هدد إتحاد مزارعى ولاية القضارف بعدم زراعة السمسم فى الموسم القادم للخسائر الكبيرة التى منى بها المزارعون هذا العام.

 وشن هجوماً عنيفاً على وزارة الزراعة الإتحادية بعد تصريحات الوزير إبراهيم محمود الأخيرة بعدم وجود خسائر فى محصول السمسم .
وقال نائب رئيس إتحاد مزارعى ولاية القضارف عبدالمجيد على التوم خلال حديثه عبر إذاعة القضارف لبرنامج إستديو المنتصر أن أجهزة الدولة تحدد الأسعار من داخل المكاتب الوثيرة والمكيفة دون أن تنزل للحقول وتعيش معاناة المزارع وسط العقارب والثعابين ) وأضاف (وزير الزراعة الإتحادى إبراهيم محمود يتحدث عن أرباح لا وجود لها فى القضارف إلا إذا كانت هذه الأرباح فى الخرطوم) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11
عاملون بفضائية الخرطوم يهددون باللجوء إلى القضاء بعد فصلهم
التغيير : الصيحة
هددت مجموعة من العاملين بفضائية ولاية الخرطوم الذين إستغنت عنهم الإدارة مؤخراً بسبب تغييرات فى الدورة البرامجية باللجوؤ إلى القضاء حال عدم إستلام إستحقاقاتهم المالية كاملة بتحريك إجراءات قانونية بحق الفضائية .

 فى الوقت الذى كشف فيه أحد العاملين فضل حجب إسمه أن الإدارة إتخذت قراراً بحق ” 40 ” موظفاً سابقاً بالفضائية ، بحجة أنهم متعاونون معها دون إبداء أسباب واضحة ، وإنذار مسبق لهم .

وقال الموظف أن الإدارة أرجعت الخطوة فيما بعد إنتهاء أجل الدورة البرامجية ، بالإضافة إلى العجز المالى الذى تعيشه الفضائية ، مناشداً والى ولاية الخرطوم الدكتور عبدالرحمن الخضر بالإسراع فى حل القضية وإنهاء أزمة العاملين ، بالمقابل قال بيان سابق من إدارة القناة إن الدورة البرامجية الحالية إقتضت تغيير بعض الأوجه ، كاشفاً عن طرح لجنة الإختيار 15 وظيفة ، ومن يرى فى نفسه الكفاءة بإمكانه التقديم للإلتحاق بها .