برلمانيون يتهمون شركة نوبلز بتبديد 400 مليون دولار أهالى القطاع الشمالى من البطانة يشتكون من شركات التعدين إتهام هيئة المظالم بتعطيل قانون حماية المستهلك تقرير دولى يتهم شطرى السودان بالتقاعس عن حل الخلافات النيابة تشطب بلاغ وزارة الكهرباء ضد "النور" إطلاق النار على سيارة سفير الولايت المتحدة بجوبا مطعم شهير يزاول نشاطه رغم قرار إغلاقه حريق هائل يقضى على مئات من أشجار النخيل بالشمالية الأمين العام لجمعية حماية المستهلك : تلقيت تهديداً بالتصفية دستوريو الولايات يتقاضون "240" مليون جنيه سنوياً طرد مسؤول ببعثة اليوناميد التفاصيل: 

برلمانيون يتهمون شركة نوبلز بتبديد 400 مليون دولار
التغيير : الجريدة
وجه نواب برلمانيون إنتقادات عنيفة لإدارة السكة حديد وشركة نوبلز المنفذة لمشروع تأهيل خط السكة حديد هيا – بورتسودان.

 وإتهموا الشركة بتبديد أكثر من 400 مليون دولار إستلمتها من وزارة المالية لتأهيل المشروع بينما كان الإنجاز هزيلاً ، وإتهم النواب خلال زيارة ميدانية قامت بها لجنة النقل و الطرق والجسور بالبرلمان للمشروع ، إدارة السكة حديد بالمجاملة فى القضايا الإدارية ووصفوا عملها بأنه ” بتاع أخوى وأخوك وما عمل رسمى ” ، ووجهوا الإدارة بتوخى الأمانة فى حق الشعب والدولة .

وتبادلت شركة نوبلز وإدارة السكة حديد الإتهامات ، ففى الوقت الذى إعترفت فيه نوبلز بالتقصير حملت مسؤوليته للسكة حديد لربطها السداد بشهادات الإنجاز ووصفت الأمر بالظلم ، بينما إتهمت إدارة السكة حديد نوبلز بتوريد (34% ) من القضيب ، بينما تصل النسبة المحددة إلى (55%) ، وقالت الإدارة إنها خاطبت نوبلز عدة مرات لتسريع الأداء ولم تستجب إلا مؤخراً ، وأوضحت أن الشركة نفذت خلال ثلاث سنوات (15%) فقط من المشروع .

من جهته توعد رئيس الوفد ونائب رئيس لجنة النقل محمد بابكر بريمة ، بتنفيذ جولة تفتيش مفاجئة للمشروع خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر ، ودعا الشركة إلى تكثيف الأداء.

============================
أهالى القطاع الشمالى من البطانة يشتكون من شركات التعدين
التغيير : الجريدة
إتهم مواطنو القطاع الشمالى بالبطانة شركات التعدين والمصانع التى تعمل فى معالجة (الكرتة) بالإستيلاء على أراضيهم.

 وقال محمد عبدالكريم أبوسن أن شركة كنوز دشنت بداية عملها أمس الأول وأحضرت آلياتها الضخمة محروسة بقوة شرطية دون علم ولاية القضارف التى نفى من قبل وزير شؤونها الهندسية عمله بالمشروع.

 وحذر أبوسن من إندلاع توترات لاسيما وأن الوسائل التى تستخدمها شركات التعدين تتسبب فى تلوث بيئى وأن مؤشرات ذلك حدثت فى نفوق بعض الماشية بالمنطقة.

 وكشف أبوسن عن أن الاهالى تقدموا بشكاوى للولاية ورئيس الجمهورية طالبوا فيها بوقف عمل شركات التعدين وقيام المصانع بالمنطقة .

=================================
إتهام هيئة المظالم بتعطيل قانون حماية المستهلك
التغيير : الجريدة
إتهمت عضوة هيئة الحسبة والمظالم  سابقاً محاسن محمد المهدى الهيئة بتعطيلها إجازة بعض القوانين لتعارضها مع مصالح بعض النافذين.

 وشككت فى إجازة قانون المستهلك بنهاية العام الحالى ، وكشفت عن لجوء العاملين بديوان الحسبة والمظالم بالرجوع لقانون (1998) بدلاً من المعدل للعام (2010) مراعاة لمصالح النافذين بالدولة.

 إلى ذلك طالب المشاركون فى الملتقى الدورى للجمعية السوداني لحماية المستهلك أمس  ملتقى ( 200 رؤية نقدية لأداء الجمعية ) بضرورة الضغط على الجهاز التشريعى لإجازة القانون القومى لحماية المستهلك .

وأضافت محاسن أنه من الصعب صياغة قانون يحمى المستهلك لجهة أن كل صاحب مصلحة يعمل على تعطيل أى قانون يتضارب مع مصالحه ، وطالبت بضرورة صياغة قوانين خالية من الثغرات ، وأوضحت أن القانون وإن تأخرت إجازته أفضل من أن يجاز وهو يحمل الثغرات .

فى ذات السياق كشف مسؤول اللجنة القانونية بالمستهلك عمر كباشى عن وجود (4) ألف سجين بسبب الشيكات المرتدة ، مشيراً إلى تكوين لجنة بوزارة العدل لدراسة ظاهرة الشيكات المرتدة وتعريف الجريمة الشيك المرتد هل هو جنائى أم مدنى ، موضحاً أن حق الضمان والتعويض للمستهلك غير معلوم فى الوثائق الخاصة بالبيع والشراء ، مؤكداً أن الأجهزة الرقابية تحول دورها من رقابى إلى جبائى .

فى السياق طلب كباشى أن يتضمن قانون المستهلك مواداً تعطى الجمعية حق التقاضى ليتحول دورها لدور عملى بالمشاركة فى وضع سياسات الدولة .

================================
تقرير دولى يتهم شطرى السودان بالتقاعس عن حل الخلافات
التغيير : التيار
أصدر معهد إسمول آرمى سيرفى المتخصص فى شؤون النزاعات بجنيف تقريراً إتهم فيه السودان وجنوب السودان بعدم الجدية فى حل الفضايا الخلافية وقضايا ما بعد إستقلال جنوب السودان .
وأوضح التقرير أنه منذ إستقلال جنوب السودان قبل ثلاث سنوات حدثت إشتباكات عنيفة جداً فى المنطقة الحدودية فى محاولة من كل طرف الإستيلاء على أكبر مساحة بغرض تثبيتها فى أى عملية حوار متعلقة بالحدود بين الدولتين .

فى وقت تستمر الإتهامات فيه من كل طرف للاخر بدعم مجموعات المتمردين فى المنطقة .

ورأى التقرير أن الطرفين لا يرغبان فى ترسيم الحدود بشكل نهائى ولا يرغبان فى سحب قواتهما من المناطق المتنازع عليها، وخلص التقرير إلى أن هناك أملاً ضئيلاً من أجل إيجاد حدود آمنة مستقرة فى كلاً من الدولتين .


==============================

النيابة تشطب بلاغ وزارة الكهرباء ضد “النور”
التغيير : اليوم التالى
شطبت نيابة المعلوماتية البلاغ الذى دونته وزارة الكهرباء ضد ” شركة الراسلات لنكس ” والأستاذ النور أحمد النور مراسل صحيفة ( الحياة)” اللندنية ، بشأن الخبر الذى بث لمشتركى الشركة عن دمج شركات الكهرباء.

ورأت اللجنة أن التصويب الذى وصل للمشتركين بعد فترة وجيزة من بث الخبر كاف ، ولا يوجد ما يستوجب توجيه إتهام جنائى إلى الشركة ومحرر الخبر ، وكان النور قد تعرض لإعتقال إستمر (6) أيام على خلفية الخبر وأطلق سراحه لاحقاً .

==============================
إطلاق النار على سيارة سفير الولايت المتحدة بجوبا
التغيير : اليوم التالي
أطلق جندى فى جنوب السودان النار على موكب سفير الولايات المتحدة الأمريكية فى جوبا ولكن لم يصب أحد بأذى.

 وقال السفير شارلس تونينغ إن السيارة مصفحة بالزجاج المضاد للرصاص وأن الجندى أطلق رصاصتين  على الموكب فى 19 إكتوبر الماضى.

 من جانبه نفى العقيد فليب أغوير الناطق الرسمى بإسم الجيش الشعبى أن يكون الجندى الذى كان ضمن موكب نائب الرئيس قد أطلق النار على موكب السفير الأمريكى وإنما ضرب سيارة السفير الأمريكى بعقب بندقيته ، وأشار إلى أن الجندى قيد الإعتقال والتحقيق ، ولكن رواية السفير الأمريكى تقول أن الجندى كان يطارد موكبه المكون من عربات مصفحة قبل أن يهبط من سيارته ويطلق رصاصتين على الجانب الأيسر وهو جانب السائق حسب نظام المرور فى جنوب السودان أصبتا نافذة السيراة دون أن يصاب أحد بأذى ، وأضاف “الموكب كان يحمل لوحات دبلوماسية” .
=============================
مطعم شهير يزاول نشاطه رغم قرار إغلاقه
التغيير : السوداني
كشفت الجمعية السودانية لحماية المستهلك عن مزاولة مطعم شهير بشارع النيل بالخرطوم ، نشاطه بعد نصف ساعة من قرار الإغلاق ، على خلفية (16) مخالفة صحية بالمطعم .


وأبدى الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.ياسر ميرغنى ، خلال حديثه فى منتدى المستهلك أمس قلقه من عدم إلتزام أصحاب المؤسسات والمطاعم بقرار السلطات ، وكشف عن وجود (16) مخالفة بالمطعم ، مما إستوجب إصدرا قرار بإغلاقه ، ولكن تدخل جهات نافذة – لم يسمها – حال دون ذلك .

===============================
حريق ها
ئل يقضى على مئات من أشجار النخيل بالشمالية
التغيير : السوداني
إندلع حريق هائل بمنطقة (أبو راقة) بمنطقة المحس بالولاية الشمالية ، القريبة من مناطق التعدين العشوائى للذهب ، وقضى على المئات من أشجار النخيل .
وابلغ شهود عيان، أن الحريق الذى شب فى منطقة (أبوراقة) مساء الجمعة قضى على أغلب نخيل المنطقة فى ظل صعوبة السيطرة على النيران بفعل الرياح وعدم تحرك الدفاع المدنى لنجدة المنكوبين .

وأضاف الشهود أن المنطقة قريبة من منطقة ( كركار ) اشهر منطقة تعدين عشوائى للذهب فى المنطقة ، وقالوا إن أهالى المنطقة ظلوا يشكون من غزو العاملين فى مناطق الذهب للحى ، ويتجولون داخله بغرض التسوق والإستحمام فى مياه النيل .
وقال عبدالمطلب محمد وهو من شباب ( أبوراقة ) أن أهالى ( أبوراقة ) والقرى المجاورة شكوا مراراً من تعدى العاملين فى مناطق الذهب على ممتلكاتهم وخاصة النخيل فى مواسم الرطب . وأضاف محمد ” على الرغم ن قرب أبوراقة من منطقة تجمع الدهابة ، لكنهم لم يساهموا مع أهل الحى فى إطفاء الحريق الذى قضى على ممتلكاتهم ” .

=================================

الأمين العام لجمعية حماية المستهلك : تلقيت تهديداً بالتصفية
التغيير : الصيحة
كشف الأمين العام لجمعية حماية المستهلك ياسر ميرغنى عن تلقيه تهديداً بالتصفية عبر إتصال هاتفى من مجهول خلال الإسبوع الماضى ، وتوقع أن يكون أحد مستوردى الأدوية بالبلاد .
وقال ميرغنى أن التهديد جاء نتيجة وقوفه أمام حالات فساد طالت الأدوية مؤخراً والتحدث عنها أمام الرأى العام بوصفه ناشطاً فى مجال الصيدلة وحماية المستهلك .


وقال إنه لم يحرك أى إجراء قانونى حتى الآن ، وأشار إلى أن القضية ما زالت محل التشاور.
================================

دستوريو الولايات يتقاضون “240” مليون جنيه سنوياً
التغيير : الصيحة
برهن تحقيق أجرته ( الصيحة ) عن وجود (1360) دستورياً وتشريعياً بولايات السودان بإستثناء الخرطوم ، يتوزعون على “170” محلية فى البلاد.

 وأكد التحقيق تقاضيهم مبلغ عشرين مليون جنيه شهرياً . فى وقت قدر مختصون ثمن العربات الحكومية التى يستغلها دستوريو الولايات بمبلغ “130” مليون جنيه .


وأوضح التحقيق أن عدد أعضاء الأجهزة التنفيذية فى سبع عشر ولاية بلغ “51” من ولاة ووزراء ومعتمدين ورؤساء مجالس ومعتمدى رئاسة ومستشارين .
أما أعضاء المجلس التشريعية الذين ينالون مخصصات وزراء فيبلغ عددهم “136” عضواً ، فيما يبلغ إجمالى أعضاء المجلس التشريعية بالولايات السبع عشر “842” عضواً ، لتصبح جملة الدستوريين والتشريعيين بالولايات “1360” عضواً .

وكشف التحقيق الذى يتضمن مخصصات الدستوريين الإتحاديين ، أن مرتب الوالى ورئيس المجلس التشريعى يبلغ “11” الف جنيه شهرياً ، أما الوزير فيبلغ راتبه مبلغ تسعة آلآف جنيه ، والمعتمد خمسة آلآف وسبعمائة وخمسين جنيه ، والمستشار ومعتمد الرئاسة راتبهما ستة آلآف جنيه .

وقال وزير سابق ل” الصيحة ” أن كلفة أجور الوزراء الشهرية فى الولايات السبعة عشر تبلغ مليون ومائة ألف ، ويصل عددهم إلى “136” وزيراً . فيما تبلغ تكلفة الإجمالية لمرتبات الدستوريين والتشريعيين إلى ستة ملايين فى الشهر (ستة مليارات بلاقديم ) بالولايات السبع عشر.

=============================

طرد مسؤول ببعثة اليوناميد
التغيير : آخر لحظة
علمت (آخر لخظة) أن الحكومة السودانية قامت بطرد ميلان تريانو مسؤول الإمداد اللوجستى ببعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقيى يوناميد ، وأمرته بمغادرة البلاد فوراً، وهو أحد أهم المسؤولين باليوناميد .
وعزت المصادر الخطوة لأنه درج على إساءة معاملة الموظفين السودانيين باليوناميد ، بجانب أنه يعيق التعاون بين السودان والأمم المتحدة .

ورفض مسؤول بوزارة الخارجية أمس تأكيد أو نفى الخبر. فيما أكدت المصادر الخبر ، مشيرة إلى أن ميلان غادر البلاد فعلياً أمس .