الخرطوم، حسين سعد يفتتح السفير توماس يوليشني رئيس  بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان  الدورة السادسة لمهرجان الفلم الاوربي غدا الخميس مع تقديم فيلم خاص عن حياة المناضل الأفريقي باتريس لوممبا.

وتشهد مباني البعثة الاوربية بالخرطوم بحضور فنانين سودانيين، واعلاميين ودبلوماسيين اجانب،حفل الافتتاح الذي ينتظر ان يقدم عرضا خاصا للفيلم الفرنسي البلجيكى الالماني المشترك (لومومبا)،  وتم إنتاج الفيلم في عام 2000 ومن اخراج المخرج الفرنسي العالمي راؤول بيك.

وتتركز  قصة الفيلم حول حياة الزعيم الافريقي والمناضل الكونغولي باتريس لومومبا في الأشهر قبل وبعد تحقيق جمهورية الكونغو الديمقراطية استقلالها عن بلجيكا في يونيو عام 1960. ويحكي الفيلم الايام الاخيرة من حياة  باتريس لومومبا الذي كان أول رئيس وزراء منتخب في الكونغو الديمقراطية، حيث تولى رئاسة البلاد لمدة شهرين فقط حتى اقتيد من منصبه واغتيل.

 ويتناول الفيلم احداث الفوضى التي عمت الكونغو في تلك الفترة ويختتم الفيلم باستيلاء الرئيس  جوزيف موبوتو على السلطة.ويلعب الفنان العالمي ايريك ابوياني دور البطولة باتريس لومومبا أول رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية. و يقوم ماكا كوتو بتمثيل دور جوزيف كاسا-فوبو، أول رئيس منتخب في الكونغو الديمقراطية.

اما اليكس ديسكاس فيقوم بتمثيل شخصية جوزيف موبوتو رئيس الكونغو الثاني. عرض فيلم لومومبا اول مرة في مهرجان كان السينمائي يوم 14 مايو عام 2000، وتتالى عرضه في المهرجانات السينمائية المختلفة في بلجيكا وفرنسا وسويسرا والولايات المتحدة، وكندا.

.ويعتبر مهرجان الفلم الأوربي واحداً من الفعاليات الثقافية الرئيسية في مدينة الخرطوم. ويحتفل هذا العام المهرجان بعامه السادس. ويقوم المهرجان بجلب أفضل الأفلام الفنية والثقافية الأوربية إلى السودان.

ومن المقرر ان تشارك 11 دولة هي ألمانيا، النمسا، بلجيكا، فرنسا، إيطاليا، هولندا، النرويج، اسبانيا، السويد، سويسرا والمملكة المتحدة. وستقام العروض في معهد غوته الالماني، المجلس الثقافي البريطاني والمعهد الفرنسي من 21 نوفمبر – 1 ديسمبر.

الجدير بالذكر ان الفيلم الكوميدي الاول انتج في عام 2012 بريطاني كوميدي درامي قائم على رواية كتبها رونالد هاروودحيث تم تقديمها للمسرح في ويست إند في لندن في الفترة من سبتمبر 1999 وحتى يناير 2000. تم تصوير الفيلم في عام 2011 وهو من اخراج الفنان العالمي داستن هوفمان.

وتم عرض فيلم (الفرقة الرباعية) في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في 9 سبتمبر 2012. اما الفيلم الكوميدي الثاني في جدول المهرجان هو سويسري وأسمه الحب التندوري. تم إنتاج الفيلم في عام 2008. ويحكي قصة طباخ هندي يواجه العديد من المفاجاءات في سويسرا. الفيلم الكوميدي الثالث  هو هولندي وتم انتاجه في 2013 وشارك في المسابقة الرئيسية لمهرجان موسكو السينمائي الدولي ال35