تفاصيل جديدة عن فساد بنك الثروة الحيوانية محتجون يغلقون الطريق القارى " بورتسودان حلايب " بسبب قرار إزالة لمساكنهم المراجع العام بكسلا : صرف " 1,200,000 " جنيه دون إعتماد وزارة المالية السفير العراقى : سودانيون فى صفوف "داعش" محافظ البنك المركزى : اربع مصارف تواجه شبح التعثر الخضر : عددالقتلى فى أحداث سبتمبر "84" والاجهزة الامنية تعاملت بمسؤولية شكاوى من زحام فى إستخراج الشهادات السودانية النيل الأزرق : عقبات كبرى تجابه الموسم القادم نقابة تعليم النيل الأبيض تمهل حكومة الولاية إسبوعين لسداد إستحقاقاتها أيلا يحل أمانات وقطاعات حزبه ومخاوف من تصفية الحسابات نائب الرئيس : مؤسسات الدولة تعمل دون تخطيط

تفاصيل جديدة عن فساد بنك الثروة الحيوانية
التغيير : الجريدة
كشف المراجع العام تفاصيل جديدة فى قضية فساد بنك الثروة الحيوانية .

 وأكد ان تعيين المدير العام للبنك أحمد بابكر ، جاء مخالفاً لمنشور بنك السودان المركزى رقم (18/ 209 ) الذى ينص على ألا تقل خبرة المدير العام العملية فى مجال العمل المصرفى عن 20 عاماً و15 عاماً لنائب المدير ، بينما لم تتعد خبرة بابكر 3 سنوات قضاها كنائب مدير فرع فى بنك فيصل الإسلامى.

 ووجه المراجع بالتحقيق ومحاسبة بابكر فى بيع أصول واراض للبنك بدون ألإعلان فى الصحف وبإسعار اقل من قيمتها فى السوق . ووجه المراجع، بنك الثورة الحيوانية ، بإعادة النظر فى قرار تعيين أحمد بابكر مديراً عاماً للبنك ، والإلتزام بمنشور بنك السودان المركزى فى التعيين ، لعدم قدرته على إدارة شؤون البنك بكفاءة وفعالية ، ووصف المراجع قرارات البنك الإدارية ببيع بعض الأصول ” بالخاطئة ” وطالب بمحاسبة  المدير العام الذى أناب عن البنك فى بيع قطعة أرض مطرى بمدينة الحلفايا إشتراها إبراهيم الرشيد وقيع الله ، وشدد على التحقيق فيما إذا كان المشترى هو الرشيد أم شركة المنبر للطباعة المحدودة لكون مبلغ البيع المدفوع محسوب من حساب الشركة .

  وإعتبر المراجع أن بيع الأصول مخالف لقانون الشراء والتعاقد والتخلص من الفائض لأنه لم يتم الإعلان عنها فى الصحف وإتهم المراجع العام بابكر بإستغلال نفوذه وتعيين (8) أشخاص بنظام المشاهرة فى وظائف عليا فى الهيكل ، وطالب بوضع ضوابط لعقود المشاهرة وتحديد فترتها .
فى الأثناء كشف عاملون فى بنك الثروة الحيوانية فى خطاب رسمى لرئيس وأعضاء مجلس إدارة البنك ، عن سوء تصرف المدير فى إدارة النقد الأجنبى كتصديقه لإمرأة مقيمة فى الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 10,000 الف دولار دون أوراق تعزز الطلب فى حين رفض التصديق لبعض موظفى البنك من العملة الأجنبية للسفر لخارج السودان للعلاج أبنائهم وذويهم من الدرجة الأولى ، ولعلاج الموظفين أنفسهم .
وإتهم نائب البرلمان وأحد المساهمين فى البنك مهدى أكرت رئيس مجلس إدارة البنك وعضو البرلمان جمال الوالى بالتناقض حيث قدم إستقالته لمحافظ بنك السودان بعد خلافه مع الوزير والمحافظ بشأن إقالة المدير العام أحمد بابكر وسرعان ما بدل رأيه فى غضون 24 ساعة بعد تقديمى لمسألة مستعجلة للبرلمان ، وقال أكرت إن الوالى كان مصراً على ذهاب المدير العام إلا إنه غير رأيه ، واضاف ” هذا التناقض يدل على أن هناك شئ ما ” .

ــــــــــــــــــــــ

محتجون يغلقون الطريق القارى ” بورتسودان حلايب ” بسبب قرار إزالة لمساكنهم
التغيير : اليوم التالي
أغلق نحو (6)  آلآف محتج الطريق المؤدى إلى شمال مدينة بورتسودان والطريق القارى المؤدى إلى مصر عبر مدينة حلايب المحتلة ، إحتجاجاً على أمر إزالة بحى ( القادسية – ولع ).

 وبحسب مصادر شعبية ، لم تتمكن قوة من الشرطة وموظفون مدنيون من تنفيذ الإزالة أمس ( الثلاثاء ) .

 وقالت المصادر إن الحى تاسس منذ سبعينات القرن الماضى وأن قاطنيه يملكون بطاقات إستحقاق صادرة من وزارة التخطيط العمرانى ومستندات أخرى تؤكد أحقيتهم. ونوهوا إلى أن المحكمة أمرت بإيقاف الإزالة وتخطيط الحى وتمليك الأراضى لقاطنيها ، لكن محكمة الإستئناف العليا أصدرت حكماً بالإزالة وقبل الأجل القانونى للإستئناف وإن حكومة الولاية فاجأت المواطنين بإقدامها على تنفيذ الإزالة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع العام بكسلا : صرف ” 1,200,000 ” جنيه دون إعتماد وزارة المالية
التغيير : الصيحة
كشف المراجع العام بولاية كسلا عن تجاوزات كبيرة تستدعى تحريك إجراءات قانونية بشأنها.

 وأشار إلى أكثر من 146 مليوناً أعتبرها فاقداً للميزانية وتجاوزاً فى بند الصرف بنسبة 24% معتبراً أن الصرف فى كثير من البنود تم دون إعتمادات.
 ورصد التقرير الذى أعده المراجع العام بالولاية أحمد محجوب العوض والذى قدم أمام المجلس التشريعى حالة تجنيب بمبلغ 120 ألف جنيه بمستشفى كسلا فضلاً عن تجاوزات فى وزارة المالية بصرف مبلغ 332 ألفاً و314 جنيهاً لديوان الزكاة دون مستندات بالإضافة إلى دفع شيكات بلغت فى مجملها 1,200,000 جنيه بإسم الهيئة الشعبية لتطوير مدينة كسلا دون إعتمادات لافتاً إلى شيكات تصدر ويستملها آخرون .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السفير العراقى : سودانيون فى صفوف “داعش”
التغيير : التيار
كشف السفير العراقى فى الخرطوم صالح حسين عن وجود سودانيين يقاتلون فى صفوف تنظيم داعش الذى يضم جنسيات من معظم الدول العربية والإسلامية ، بالإضافة إلى الدول الغربية .
وقال لدى مخاطبته أمس الثلاثاء ندوة الفكر الدينى بين الإعتدال والتطرف ، التى أقامتها مؤسسة الصحوة الشبابية فى قاعة الشهيد الزبير محمد صالح ، إن محاربة التطرف مسؤولية المجتمع وليس الدولة فقط ، مفنداً إتهام البعض بأن السنة هم الذين يساندون داعش ، التى توجد فى المحافظات السنية فى العراق ، قائلا: إن السنة هم أول المكتوين بنار التنظيم ، الذى أمعن فى قتل الجميع – سنة وشيعة.

 وأعترف السفير أن أخطاء إرتكبتها الحكومة العراقية فى هذه المحافظات ساعدت على تمدد التنظيم فى المنطقة ، مشدداً أن بقايا البعثيين فى العراق والنقشبندية التى يقودها عزت الدورى .

من جهته قال نائب رئيس المؤتمر الشعبى إبراهيم السنوسى : إن تنظيم داعش شوه صورة الإسلام بقتله الآلآف من المسلمين ، مشيراً إلى أنه تنظيم مخترق من قبل المخابرات الأمريكية والصهيونية ، قصد منه ضرب الإسلام وتخويف الغربيين منه ، ومن أجل إعادة الإستعمار مرة أخرى ، وتقوية إسرائيل ، والقضاء على دول الممانعة بعد إستهداف سوريا والعراق والآن مصر ، مشيراً إلى أن من يقود المقاومة الآن هى الحركة الإسلامية وحدها .
فى السياق أوضح المفكر د. أمين بنانى أن داعش هى نتاج صراع الحضارات وتأثيرها على الفكر الدينى الإنسانى ، مشيراً إلى أن إرتباط الفكر الدينى بالسياسة والصراع على السلطة هو الذى أفرز المدراس المتطرفة ، مشيراً إلى أن داعش طرحت فكرة الخلافة الإسلامية ، مشيراً إلى أن الواقع يحتاج إلى وجود أنموذج إسلامى وسطى ومعتدل ، وقال – ممازحاً – المنصة التى ضمت السنوسى ، وربيع عبدالعاطى ، أن الأنموذج ليس بالضرورة أن يكون أنموذج التجربة الإسلامية السودانية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محافظ البنك المركزى : اربع مصارف تواجه شبح التعثر
التغيير : التيار
كشف محافظ بنك السودان المركزي عن انخفاض ارباح المصارف السودانية خلال العامين الماضيين مؤكدا مواجهة أربعة مصارف سودانية شبح التعثر لكنه لم يسمى تلك البنوك .
وأقر محافظ بنك السودان المركزى بإرتفاع وارادات سلع البرنامج الثلاثى ، التى تشمل القمح والسكر والأدوية خلال 2013م إلى (2.233.6) مليون دولار بدلاً من ( 1.842.9) مليون دولار خلال 2012م بمعدل إرتفاع بلغ (21.2%) ، بسبب إرتفاع تكلفة واردات القمح والسكر والأدوية ، نتيجة لزيادة الكميات المستوردة .
وأقر أيضاً فى خطاب أمام البرلمان أمس الثلاثاء بإرتفاع نسبة الدين للصادرات من السلع والخدمات ، بلغت (617%) مبيناً أن المؤشر العالمى لا يتعدى نسبة (100%) ، وأقر كذلك بإرتفاع الديون الخارجية حيث بلغت 43.8 مليار دولار بنهاية 2013 . وأشار محافظ النك المركزى إلى تأثر أداء البنك خلال 2013م بعدة مؤثرات داخلية وخارجية ، أجملها فى الإضطرابات الأمنية فى النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور ، بجانب تطبيق حزمة سياسات الإصلاح الإقتصادى فى سبتمبر 2013 م ،. التى شملت رفع الدعم ، وإصلاح سعر الصرف ، ما ساعد فى تقليل عجز الموازنة  ” غير أنه أدى إلى إرتفاع الأسعار ” .
وقال إن التمويل الممنوح للحكومة بموجب بند الإستدانة المؤقتة من بنك السودان بلغ (7.13) مليار جنيه خلال العام ، سددت منها وزارة المالية ما قيمته (4.63) مليار جنيه خلال 2013 م ، وقال : إن المتبقى فى إطار سقف المديونية التى يسمح بها قانون بنك السودان هى (2.5) مليار جنيه . وأشار المحافظ إلى وجود تعثر فى البنوك نسبته (8.4%) ، بجانب إنخفاض إجمال أرباح المصارف التى بلغت (3.013) مليون جنيه ، واقر بوجود مؤثرات أثرت فى اداء البنك منها إستمرار الحظر الأمريكى على البلاد ، والظروف السياسية وتراكم الديون الخارجية ، الذى أدى إلى حرمان البلاد من الإستفادة من فرص التمويل الخارجى ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخضر : عددالقتلى فى أحداث سبتمبر “84” والاجهزة الامنية تعاملت بمسؤولية
التغيير : الصيحة
قال والى الخرطوم إن عدد القتلى فى مظاهرات سبتمبر بلغ “84” حالة.

 وكشف عن معالجات عدلية مع الجهات المختصة لتسوية قضايا القتلى، لافتاً إلى أن الأجهزة الأمنية تعاملت بمسؤولية تجاه الأحداث وإتخذت التدابير اللازمة .
وأوضح الخضر فى خطابه لدورة الإنعقاد العاشرة لمجلس تشريعى ولاية الخرطوم  أمس أن الخسائر المادية فى الحق العام والخاص بلغت “137,886” جنيهاً بنسبة 48% فى الحق الخاص ، وأكد أن الحكومة إلتزمت بتعويض الخسائر ، وأنها تعهدت بصيانة وتأهيل ما نتج من خراب فى المؤسسات العامة وقال إن الولاية تحملت تبعات قرار رفع الدعم عن المحروقات تماماً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكاوى من زحام فى إستخراج الشهادات السودانية
التغيير : الصيحة
شكا الطلاب المتحصلون على الشهادة السودانية عن تعقيدات صاحبت إجراءات التحصل على شهاداتهم مؤكدين وجود زحمة فى منافذ إستخراج الشهادة ورداءة البيئة وقد ظلوا وقوفاً فيها ساعات طويلة من الصباح وحتى منتصف النهار .
وأكد عدد من الطلاب إستطلعتهم ( الصيحة ) أن الوزارة نكصت عن قرارها بإستخراج شهادات الطلاب بالولايات فى ولاياتهم بعد تحصيل رسوم الشهادة مؤكدين أن مندوبى طلاب الولايات ووجهوا بصعوبات جمة حتى تحصلوا على شهادات الطلاب.

 وقالوا إن الوزارة لم تراع ظروف الطلاب الذين يطالبون بإستخراج الشهادة باللغتين العربية والإنجليزية ، وفرضت عليهم تحرير إيصالين ، وقالوا إن قيمة الإيصال (21) جنيهاً . وكان الطلاب يصابون بإغماء أثناء إستخراج الشهادة فى السنوات الماضية نسبة لتزاحم طلاب من الولايات .

ــــــــــــــــــــــــــــــ
النيل الأزرق : عقبات كبرى تجابه الموسم القادم
التغيير : السوداني
أقر وزير الزراعة بولاية النيل الأزرق مبارك ابكر بوجود مشكلات تجابه الموسم القادم.

وحدد الوزير العقبات بضعف البنى التحتية وخدمات التخزين .

 وحذر جمعة من عدم إستفادة المزارع حال تدخل الوسيط وعدم شراء الدولة للمحصول من المزارع مباشرة ، داعياً لتكامل الأدوار بين الحكومة والمزارعين والبنك الزراعى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقابة تعليم النيل الأبيض تمهل حكومة الولاية إسبوعين لسداد إستحقاقاتها
التغيير : آخر لحظة
أمهلت نقابة عمال التعليم بولاية النيل الأبيض حكومة الولاية مهلة إسبوعين لسداد مستحقات عمال التعليم التى بلغت مليارات الجنيهات.

 وقالت النقابة فى بيان اصدرته : إن وزير المالية بالولاية ظل يماطل فى سداد المستحقات المطلوبة لعمال التعليم حتى بلغت مليارات الجنيهات. وأوضحت النقابة أن الوزير قدد حدد الثانية من ظهر أمس الثلاثاء موعداً لإجتماع مع وفد النقابة العامة للتعليم الذى ضم رئيس النقابة ونائبه وأمين الشؤون الإجتماعية ونقابة عمال تعليم الولاية ، والضباط الثلاثة ورئيسى إتحاد المعلمين والعمال بالولاية ، ليفاجأ الوفد بعد تحركه من الخرطوم بأن المكان قد مهيأ والزمان لا يسمح ، مما أثار إستهجان الجميع .

وطلبت النقابة من والى النيل الأبيض إدانة تصرف وزير ماليته مع تحديد مهلة إسبوعين لسداد كافة مستحقات عمال تعليم النيل الأبيض ، وبعدها ستتخذ النقابة موقفاً حاداً يحفظ للعاملين حقوقهم . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب الرئيس : مؤسسات الدولة تعمل دون تخطيط
التغيير : آخر لحظة
اقر نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن بأن كثيراً من مؤسسات الدولة تعمل دون تخطيط إستراتيجى. وابدى إنزعاجه لتجاهل تلك المؤسسات لمسألة التخطيط  وعدم إكتراثها له ، ووجه بعدم إيلاء أى تقرير حال لم يلتزم معدوه بالتخطيط ، وأبدى حسبو لدى تدشينه التقرير الإستراتيجى السنوى للعام 2013 م لولاية الخرطوم ، الذى أعده المجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجى بالولاية أبدى إهتمامه بترجمة المؤشرات الوطنية ، وإمتدح حسبو أداء المجلس.

 بينما قال والى الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر أن التخطيط قضية ضرورية ، واشار إلى أن أعينهم ستظل مفتوحة على المواقع التى يحتاجون فيها لجهد إضافى خاصة فى مجال التعليم والأمن . ورد بنجاح العمل لجهة إنجازه بواسطة الشباب ، وكشف عن حجم الشباب الذى يتولى العمل التنفيذى بالولاية والذى قدره ب “77%” .

ــــــــــــــــــــــــــــــ
 عمال الصرف الصحى يهددون بالإضراب
التغيير : الجريدة
هدد العاملين بهيئة الصرف الصحى والبالغ عددهم (260) بإتخاذ خطوات تصعيدية لم يفصحوا عنها تحسباً لفصلهم من الهيئة بعد إنقضاء الفترة التجريبية المقررة بنهاية ديسمبر المقبل.

 وكشفوا عن خطوات تصل للإضراب حال إقدام الهيئة على فصل جزء منهم فضلاً عن إتجاههم لتقديم شكوى إلى رئاسة الجمهورية وديوان الحسبة والمظالم.

 وقال أحد العمال إن الإدارة ظلت تمارس عليهم التهميش والإقصاء فضلاً عن تخفيض الدرجات الوظيفية للعمال ونقص المرتبات وعدم الإلتزام بقرارات اللجنة القاضية بتسكينهم . فى السياق أكد مدير هيئة الصرف الصحى تمسكهم بالعمال الميدانيين والإستغناء عن 50% من بقية العاملين المؤقتين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أيلا يحل أمانات وقطاعات حزبه ومخاوف من تصفية الحسابات
التغيير : اليوم التالي
أصدر محمد طاهر أيلا والى البحر الحمر ، رئيس حزب المؤتمر الوطنى بالولاية ، قرارات بحل قطاعات وأمانات الحزب .

فيما أبدى قيادات بحزب المؤتمر الوطنى مخاوفهم من تصعيد الصراع بالولاية ، ولجوء أيلا لتصفية حسابات مع خصومه ومناوئيه ، وحل رئيس الوطنى هياكل حزبه فيما لم يقم بإصدار قرارت خرى بالتعيين لحين إنعقاد المكتب القيادى للحزب ، مساء أمس ( الثلاثاء ) ، وسيعرض أيلا أعضاء القطاعات والأمانات الجدد على المكتب القيادى لإجازتهم .