إعتصام مفتوح لرعايا الكنيسة الإنجيلية ببحرى ضبط 175 طن بذور قمح منتهية الصلاحية بالجزيرة عمال بالمجلس الوطنى يناشدون رئيس البرلمان بإنصافهم محمد بشير سليمان : نافع كان يريد أن يكون رئيساً للسودان والترابي تسلم اموال من الوطني وسيشارك في السلطة نقص تقاوى القمح يهدد الموسم الشتوي فى مشروع الجزيرة قيادى يسأل عن مصير "124" مليار جنيه من أموال دارفور ضبط مسؤول ولائى سابق أخفى ( زاد الصائم ) عن العاملين حتى فقد الصلاحية (6647) طالباً يدرسون جلوساً على الأرض :  معتمد محلية (24) القرشى يصف المدارس بالمحلية "باندية المشاهدة" حصل على تهنئة من وزير المالية : إتهام مسؤول بهيئة المواصفات بالإختلاس إعتصام بسبب نزاع حول أراض بالريف الجنوبى لأم درمان برلمانيون ينتقدون إستعانة وزراة الموراد المائية والكهرباء بالخبرات الأجنبية فى المشاريع القومية التفاصيل:

إعتصام مفتوح لرعايا الكنيسة الإنجيلية ببحرى
التغيير : الجريدة
دخل رعايا الكنيسة الإنجيلية ببحرى فى إعتصام مفتوح على خلفية إصدار محكمة الخرطوم بحرى وسط الجزئية قرار بإخلاء العقار.

 وكانت السلطات قد بدأت خلال الثلاثة أيام الماضية فى تنفيذ عمليات إزالة وهدم لعقارات تابعة للكنيسة ، وأزالت السلطات أمس منزل راعى الكنيسة بعد إبرازها لقرار من المحكمة ممهور بتوقيع قاضى الدرجة الثانية محمد محمد أحمد.

 ونص القرار على ( بموجب الأمر أنت مكلف بتنفيذ الحكم بالقوة وتسلم العقار محل الحكم بالقوة الجبرية وفض الأقفال ونفاذ ذلك جلسة 4 – 12 – 2014 م )

*****
ضبط 175 طن بذور قمح منتهية الصلاحية بالجزيرة
التغيير : الجريده
تمكنت السطات من ضبط (3500) جوال بذور قمح زنة (50) كليو تقدر بحوالى (175) طناً منتهية الصلاحية منذ العام 2012م.

 كما تمكنت من ضبط (133) كرتونة مبيد زنة الكرتونة (12) لتراً تقدر بـ(1596) لتراً منتهية الصلاحية منذ العام 2012م.

 وتحصلت ( الجريدة ) على مستند يشير إلى أن المضبوطات تخص البنك الزراعى بمارنجان ، وتمت مخاطبة البنك بعدم التصرف فى تلك المضبوطات بعد أن إتضح عدم مطابقتها للمواصفات .

********************************
عمال بالمجلس الوطنى يناشدون رئيس البرلمان بإنصافهم
التغيير : الجريدة
إستنكر ستة عاملين بالبرلمان ما أسموه تماطلاً متعمداً من إدارة الموارد البشرية والأمانة العامة بالمجلس الوطنى من تنفيذ توجيهات رئيس البرلمان بتسكينهم فى وظائف حسب الشهادات العملية التى حصلوا عليها.

 وقال عامل فضل حجب هويته إنهم سئموا من اللجان التى تمت بشأنهم ، وقال عقب مقابلة النقابة لرئيس البرلمان وتوجيهه بتعيينهم فوراً ظلت الجهات المختصة تماطل ، وأضاف أن سنين خدمتهم وجهدهم فى ترفيع شهاداتهم يكفيان لتوظيفهم خاصة بعضهم ظل يعمل لأكثر من عشر سنوات بالمجلس.

 وناشدوا رئيس البرلمان د. الفاتح عزالدين بإنصافهم وكشفوا أن آخر ما توصلت إليه اللجنة طلبت منهم تقديم شهاداتهم موثقة اليوم إلى إدارة الموارد البشرية توطئة لدخولهم المعاينات يوم الأحد القادم .
*****
محمد بشير سليمان : نافع كان يريد أن يكون رئيساً للسودان والترابي تسلم اموال من الوطني وسيشارك في السلطة
التغيير : التيار
قال نائب رئيس حركة الإصلاح الآن الفريق محمد بشير سليمان : إن نهاية دولة الإنقاذ قد قاربت ، وأن نحو 65% من أعضائها ليسوا معها.

 وكشف عن أن هناك إنقلاباً داخلها منذ إبعاد نافع ، وعلى عثمان ، والحاج آدم .

 ورأى، أن ترشيح على عثمان للبشير كان سيناريو حتى يقطع الطريق على نافع ، وحتى يقول على عثمان : أننى مع الرئيس ، ولقد تحدث أمين حسن عمر بهذا. وتابع ” نافع كان يريد أن يكون رئيساً ، وكان هناك إنقلاب داخل المؤتمر الوطنى ، وهذا الإنقلاب إكتمل بتكوين المجلس القيادى للمؤتمر الوطنى ، لأن كل الذين فيه لن يعارضوا الرئيس – أبداً ، وسيكتمل الإنقلاب بتغيير الدستورعندما يختار الرئيس الولاة.

 وأضاف سليمان أن الترابى من خلال عملية تبادل الأدوار ، يريد إخراج المؤتمر الوطنى من هذه القوقعة التى هو فيها ، وتابع : الآن التربى  يريد أن يجمع الإسلاميين – وهذا دونه خرق القتاد ، وأضاف أن الترابى أعطى من المال ، وسيعطى من السلطة ، وغيرها ، ما يجعله جزءاً من السلطة .

**************************
نقص تقاوى القمح يهدد الموسم الشتوي فى مشروع الجزيرة
التغيير : اليوم التالي
إشتكى مزارعون فى مشروع الجزيرة والمناقل من نقص فى تقاوى القمح يهدد الزراعة الشتوية.

 وقالوا إن أقسام المشروع تشهد شحاً فى البذور مما أضطر كثيراً من المزارعين إلى شراء بذور من الأسواق غير مضمونة العائد ، وقالوا إن الإستعدادات للموسم الشتوي لا تعدوا كونها ضجة إعلامية لا يقابلها عمل فى الواقع.

 وإستنكروا الإعلان عن أسعار غير حقيقية للقمح ، مشيرين إلى أن المزارعين يفاجئون بأسعار أقل منها مثل ما حدث فى العام السابق ، مما أضطر الكثير منهم للجوء إلى زارعة البقوليات بإعتبار أنها قليلة التكلفة ومجزية العائد.

 بينما وصف إبراهيم يحيى الدين القيادى فى تحالف مشروع الجزيرة ، الحديث عن زراعة ( 500) ألف فدان بأنه يجافى الحقيقة وقال إن المساحة المزروعة أقل من ذلك بكثير ، واشار إلى أزمة خطيرة تهدد الموسم تتمثل فى عدم توفر الرى المناسب للمساحات المزروعة . من جهته أعلن محمد يوسف والى الجزيرة ، عن حوافز تشجيعية للمزراعين الأكثر إنتاجية  وطرح حافز (عشرة آلاف جنيه)  للمزراع الأكثر إنتاجية على مستوى المحليات وخمسون الفأً على مستوى الولاية ، وقال إن رئاسة الجمهورية دعمت زراعة القمح بمبلغ (464) مليون جنيه لزراعة خمسائة ألف فدان بالجزيرة .

فيما وقفت ( اليوم التالى ) على مستوى التحضير والرى ولاحظت الصحيفة خلال جولتها الميدانية إكتظاظ المكاتب بالمزراعين لإستلام حصصهم من التقاوى مع تفاوت إنبات القمح من قسم لآخر ، بجانب معاناة بعض المزارعين فى الحصول على الآليات الزراعية من ( تراكتورات ومحاريث ) بسبب ضعف مقدراتهم المالية بينما تتوفر تلك الآليات لدى المزراعين الأثرياء .

****************************
قيادى يسأل عن مصير “124” مليار جنيه من أموال دارفور
التغيير : التيار
كشف الوزير على مجوك ، القيادى الدارفوري ، أن عبد الواحد محمد نور رئيس تحرير حركة تحرير السودان كان الأقرب للتوقيع على إتفاقية أبوجا بين الحكومة وحركات التمرد.

 وقال إن صراعاً بين أثنين من قيادات الحزب الحاكم تسبب فى إبعاد عبدالواحد من التوقيع ، ووقع منى أركومناوى بعد منتصف الليل .

ورأى مجوك خلال ورشة أقيمت أمس ( الأربعاء ) تحت عنوان ( رؤية تحليلية لإتفاقية سلام الدوحة وتقييم ما تم تنفيذه فى قضايا السلام والتنمية) إن السلام لن يتحق بالإقليم فى ظل وجود الصراعات ورجح فرضية تغليب الخيار العسكرى فى الوقت الراهن على المفاوضات.

 وتساءل عن مصير (124) مليار جنيه من أموال دارفور ، وقال إن هذه الأموال أهدرت حسب تقرير المراجع العام .

 ومن جانبه نوه إبراهيم مادبو رئيس حزب السودان أنا خلال الورشة إلى أن هنالك مشاريع فى إتفاقية الدوحة ( منسية ) وذكر منها إستفتاء دارفور والخدمة المدنية ، وقال إن هذه المشاريع لم تنفذ ، وذكر أن ابناء دارفور كان من المفترض أن يستفيدوا من الوظائف التى خلفها إنفصال الجنوب وإقترح إطلاق مبادرة لإصاح مشارع السلطة الاقليمية لدارفور .
*****
ضبط مسؤول ولائى سابق أخفى ( زاد الصائم ) عن العاملين حتى فقد الصلاحية
التغيير : السوداني
القى الأمن الإقتصادى أمس القبض على مدير مكتب وزير مالية سنار السابق ، لضبط (5) آلآف كرتونة من زاد الصائم منتهية الصلاحية ، قام بإخفائها داخل منزل سائق بالوزارة .
وأحضرت ( الكراتين ) بغرض توزيعها للعاملين لكنه لم يقم بتسليمها وخزنها فى منزل السائق حتى فقدت الصلاحية . وتم إحتجازه وبدأ التحقيق معه حول المواد المضبوطة إضافة إلى كميات من الزيوت كانت قد إختفت .

*****
(6647) طالباً يدرسون جلوساً على الأرض :  معتمد محلية (24) القرشى يصف المدارس بالمحلية “باندية المشاهدة”
التغيير : السوداني
كشف معتمد محلية 24 القرشى عبدالباسط الدخيرى عن وجود (6647) طالباً بالمحلية يجلسون على الأرض بسبب الفجوة فى الإجلاس المدرسى ، إلى جانب النقص الكبير فى معلمى الأساس والثانوى.

 وأعلن عن وجود وظائف تم تصديقها من وزارة مالية ستلعن مطلع العام المقبل .

وأعلن الدخيرى بدء العمل فى طريق (المناقل – 24 القرشى ) بنهاية هذا الشهر ، وعزا ضعف التنمية بالمحلية لبعدها عن المحلية الأم ( المناقل ) وسوء التوزيع فى الخدمات ، وقال إن عدد الطلاب الذين لا يتوفر لهم الإجلاس بالمحلية بلغ (6647) طالباً بينما بلغت نسبة النقص فى معلمى الأساس (40%) و(20%) واصفاً مدارس محليته بـ(اندية المشاهدة) لعدم إنتظام الإجلاس بداخلها ، مضيفاً أن التحدى الذى يواجه المحلية هو توفير الإجلاس وصيانة الفصول والمدارس التى إنهارت فى فصل الخريف وتوفير مياه الشرب النقية.

***************************** *****
حصل على تهنئة من وزير المالية : إتهام مسؤول بهيئة المواصفات بالإختلاس
التغيير : الصيحة
مثل أمام محكمة الخرطوم شمال برئاسة القاضى أسامة حسن مسؤول مالى رفيع بهيئة المواصفات والمقاييس بتهمة إختلاس أموال الهيئة.

 وإستمعت المحكمة إلى أقوال مدير هيئة المواصفات والمقاييس ببورتسودان بوصفه شاهد إتهام ، وقال إنه إستلم كل مستحقاته المالية كاملة من المتهم بالعملة الحرة والمحلية ولم يحول المتهم شيئاً من أموال الهيئة لمصلحته الشخصية .
وقال محامى الدفاع عن المتهم المعتصم إبراهيم إن موكله يحمل شهادة تقدير من وزير المالية ومدير هيئة السودانية يهنئانه على عمله فى مؤسسات الدولة المختلفة .

**************************************
إعتصام بسبب نزاع حول أراض بالريف الجنوبى لأم درمان
التغيير : الصيحة
إبتدر أهالى ” أم مويحكة ” بالريف الجنوبى إعتصاماً مفتوحاً بسبب نزاع على اراضى متاخمة للمنطقة . ونفذوا أمس وقفة إحتجاجية أمام محلية أم درمان لحث المعتمد للتدخل العاجل لحسم قضيتهم .
وقال القيادى بالمنطقة محمد عثمان صديق الناظر أن الإعتصام الذى نفذوه سلمى ولا يهدف إلى العداء أو الإعتداء على الطرف الآخر الذى ينازعهم على أراضى المنطقة . وأضاف : سيظل إعتصامنا مفتوحاً إلى أن تتحقق مطالبنا فى عدم التعدى على حقوقنا التاريخية فى الأرض المحيطة بالمنطقة ، حسب الوثائق التى نمتلكها ، وقال : قمنا بمخاطبة النائب الأول لرئيس الجمهورية لإنصافنا ولإسترداد حقوقنا التاريخية فى أرضنا ووقف التصرف الجائر على أرضنا .
وناشد رئيس لجنة الأراضى الزراعية بالمنطقة صديق أحمد حمدنا الله السلطات بضرورة الإسراع فى حل هذه المشكلة وفق اللوائح المنظمة للجنة العليا لتنظيم الأراضى الزراعية والسكنية .
***************************************
برلمانيون ينتقدون إستعانة وزراة الموراد المائية والكهرباء بالخبرات الأجنبية فى المشاريع القومية
التغيير : آخر لحظة
كشف وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى عن أن العمل فى مشروع مياه القضارف سيكتمل فى نهاية العام القادم.

مؤكداً أن تكلفة المشروع تبلغ “55” مليون دولار ، بجانب مليون يورو للإستشارى الألمانى .

فى وقت إنتقد نواب برلمانيون الوزارة فى الإستعانة بخبرات أجنبية فى المشاريع القومية متجاهلة الخبرات الوطنية مما يوفر أموالاً للدولة فى ظل الظروف الإقتصادية التى تعانى منها ، وقالوا إن مليون يورو تعادل “15” مليار جنيه.

 ودافع الوزير عن الخطوة ، وقال خلال رده أمام البرلمان أمس على السؤال المقدم من العضو على الأرزق حول مشروع مياه القضارف وبدء العمل به ” نسبة لحساسية الأمر وخطورته وإرتباطه بسد نهر عطبرة وستيت ، إستعنا بالخبرة الألمانية وإختصاراً للوقت إلا إنه أكد أن الوزارة لا توقع عقداً مع الخبرات الأجنبية ما لم تتأكد من أن لها شراكات مع شركات وطنية ، لافتاً إلى أن الجهات الممولة تشترط أن تكون المنافسة عالمية ومحلية ، وأوضح موسى أن الوزارة إستطاعت أن تخفض تكلفة المشروع من ” 80″ مليون دولار إلى المبلغ الحالى باتشاور مع البنك الإسلامى بجدة ، مشيراً إلى إختصار مدة تنفيذه من خمسة سنوات إلى “18” شهراً .