التغيير : الحياة أكد رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب لدى استقباله رئيس جنوب السودان سيلفا كير الخميس، أن بلاده شريك لجنوب السودان في جهود التنمية، فيما أشاد كير بالتعاون الإيجابي بين البلدين.

واستقبل محلب كير الذي يزور القاهرة على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، مشدداً على أن مصر شريك لدولة جنوب السودان في جهود التنمية، وتقف معها وتدعمها في مختلف مجالات التعاون المشترك، كما أنها على استعداد لتلبية احتياجاتها في القطاعات الخدمية والتنموية كافة.

وأشار رئيس جمهورية جنوب السودان إلى أنه عندما يكون في مصر، فإنه يشعر بأنه في بلد صديق، مشيداً بالتعاون الإيجابي بين الجانبين في الكثير من النواحي، والتلاقي الكبير في الرؤى والاهتمامات بين البلدين، معرباً عن تطلعه إلى النتائج المثمرة للاجتماعات التي ستعقد خلال الزيارة بين الوزراء المصريين ونظرائهم في دولة جنوب السودان.

وصرح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري السفير حسام القاويش، أن رئيس الوزراء شدد خلال اللقاء على أهمية تنفيذ برامج التعاون كافة المتفق عليها بين البلدين، مشيراً إلى أن  الوزراء المصريين كافة على استعداد لزيارة جنوب السودان للتعرف إلى احتياجاتها والنظر في تلبيتها في أسرع وقت ممكن، قائلاً: “أنتم إخوة لنا”. موضحاً أن مصر وجنوب السودان يواجهان حالياً  التحديات نفسها في الجوانب المختلفة للتنمية ومجابهة الإرهاب، مضيفاً أن السبيل الوحيد لمواجهة تلك الصعاب هو العمل الدؤوب، كما أوضح أن مصر عادت إلى اشقائها الأفارقة، للعمل سوياً من أجل رفعة شعوب القارة.

من ناحية أخرى، استعرض الوزراء المصريون عدداً من جوانب التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين، وأوضح وزير الصحة أن مصر أنشأت أخيراً وحدتين صحيتين في دولة جنوب السودان، كما أنها تبحث حالياً تلبية عدد من الاحتياجات الطبية الأخرى لجنوب السودان.