مقتل وإصابة "13" مواطن فى تجدد الإشتباكات بين المسيرية اعتصام المئات من اهالي لقاوة بغرب كردفان مستمر منذ اسبوع مسؤولو الكنيسة الإنجيلية يمثلون اليوم أمام شرطة الأوسط بحرى مواطنو الحلفايا يلوحون بمقاطعة الإنتخابات إتحاد وكلاء الغاز يتوقع تمدد شح الامداد المجلس الوطني يبقى على مادة التحلل فى قانون الثراء الحرام مؤتمر البجا يتحفظ علي المشاركة في الانتخابات بسبب عدم نزاهة الانتخابات الماضية قانونيون يتجهون لمقاضاة مصانع السكر بالنيل الأبيض إختلاسات وتزوير فى قافلة صحية لدعم دارفور وصول (13) الف لاجئ من جنوب السودان إلى النيل الأبيض وجنوب كردفان نقابة العاملين بسودانير تكشف تفاصيل جديدة عن المعاناة التفاصيل: 

 

مقتل وإصابة “13” مواطن فى تجدد الإشتباكات بين المسيرية
التغيير : الجريدة
تجددت الإشتباكات بين بطون المسيرية الحمر ( الزيود وأولاد عمران ) بمنطقة كواك بمحلية كيلك بولاة غرب كردفان.

وأسفرت الإشتباكات عن مقتل 4 من الزيود و6 من أولاد عمران ، وجرح 3 من الزيود .

وقال أمير الزيود حامد أحمد حماد : ” إن أفراد من أولاد عمران يمتطون الدراجات البخارية هاجموا مواطنين من قبيلته أمس بالكواك ” . مشددا ً بإلتزام قبيلته بمخرجات مؤتمر الصلح بالنهود ، ومؤكداً أن قبيلته سترد على أى عدوان من الطرف الآخر.

وكشف عن أن وثيقة الصلح التى تم توقيعها مؤخراً بالنهود بحضور نائب رئيس الجمهورية ( هشة ) لأن مبدأ الصلح كان مرفوضاً من الطرف الآخر منذ البداية ، وحذر من إستمرار التفلتات ، ودعا رئاسة الجمهورية وحكومة الولاية للتدخل السريع لوقف الإعتداءات .

================================

اعتصام المئات من اهالي لقاوة بغرب كردفان مستمر منذ اسبوع
التغيير : الصيحة
قطع معتمد محلية لقاوة بولاية غرب كردفان محمد الطيب جاسر بعدم إستخدام القوة فى فض إعتصام المواطنين بمدينة لقاوة .

فى وقت يتجه فيه مجلس تشريعى غرب كردفان لمناقشة قضية الإعتصام وتوفير الخدمات لمواطنى المنطقة فى جلسته غداً .

وكان عدد من مواطنى مدينة لقاوة قد إعتصموا بميدان وسط المدينة لأكثر من إسبوع إحتجاجاً على تدنى مستوى الخدمات بالمنطقة .
وقال جاسر إن إعتصام المئات من مواطنى مدينة لقاوة سلمياً وجاء كوقفة للمطالبة بالخدمات ، وأقر بحاجة المنطقة لمزيد من التنمية بإعتبارها ولاية جديدة نشأت مؤخراً ، لافتاً إلى أن المحلية لا تنوى إنتهاج القوة ضد المواطنين ، وتتخذ الحوار منهجاً للتوصل إلى إتفاقات تفضى لفض الإعتصام .
وفى الإطار ذاته عملت ” الصيحة ” أن مجلس تشريعى الولاية الذى يترأسه الشريف محمد عباس سيفرد جانباً من جلسة غد الأثنين لمناقشة قضية إعتصام مواطنى لقاوة .

==============================
مسؤولو الكنيسة الإنجيلية يمثلون اليوم أمام شرطة الأوسط بحرى
التغيير : الجريدة
يمثل اليوم أمام شرطة القسم الأوسط ببحرى ثلاثة من المسوؤلين عن الكنيسة الإنجيلية ببحرى على خلفية إعتراضهم على تنفيذ هدم الكنيسة.

 وناشدت الكنيسة رئيس الجمهورية بالتدخل لوقف الهدم وإستنكرت فى بيان صادر عنها التغول على دور عبادة الطائفة بإسم الإستثمار والذى وصفته بالممنهج على حد قولها ، وإتهمت جهات لم تسمها بالعمل على ممارسة الإقصاء الدينى.

 وإنتقدت الكنيسة تدخل وزارة الإرشاد والأوقاف بتعيينها لجنة مؤقتة فى وجود اللجنة الشرعية المنتخبة بحضور ممثل الوزارة ، وهددت بالتصدى للتعدى على أملاكها بالوسائل المشروعة .

==============================


مواطنو الحلفايا يلوحون بمقاطعة الإنتخابات
التغيير : التيار
لوح مواطنو الحلفايا بمقاطعة الإنتخابات القادمة ، إن لم تستجب الجهات المسؤولة لمطالبهم المتعلقة بالخطة الإسكانية بالمنطقة ، وخدمات أخرى حيوية لم تنفذ.

 وطالبوا بفتح التحقيق فى التصرف بأراضيهم طيلة العشرين عاماً الماضية ومحاسبة المتورطين قضائياً وسياسياً ، مؤكدين أن كل الخطط الإسكانية خلال تلك السنوات بها تجاوزات ، وسحب الثقة من رئيس اللجان الشعبية ولجنة الأراضى مسبقاً.

وأوضح المهندس أحمد إبراهيم خلف الله ، خلال اللقاء الجماهيرى الذى نظمته اللجنة الأهلية العامة بالمنطقة ليلة أمس السبت ، أن هنالك تجاوزات كبيرة فى ملف الأراضى وأن التقديم للخطة إستمر لأكثر من عامين ، مشيراً إلى دور المنطقة الرائد عبر صفحات التاريخ ، متهماً جهات لم يسمها أنها تسعى إلى مسح تاريخ المنطقة ( بإستيكة ) ، لافتاً أن مستحقى السبعينات لم يأخذوا اراضيهم حتى الآن ، داعياً مرشح الدائرة بالإيفاء بالوعود ونصرة أهالى المنطقة الذين هم أحوج إليه الآن.

 وقال إن المنطقة رغم عراقتها إلا أنها فشلت طيلة الـ(25) عاماً فى إختيار الرجل الأمين القوى على حد قوله .
وفوض اهالى الحلفايا اللجنة التمهيدية الأهلية العامة بتولى أمر الخدمات بالمنطقة .

=================================
إتحاد وكلاء الغاز يتوقع تمدد شح الامداد
التغيير : التيار
توقع إتحاد وكلاء الغاز إستمرار مشكلة شح الغاز إلى مطلع نوفمبر 2015م ، مؤكداً تمدد المشكلة فى ولاية الخرطوم.

ووصف الموقف بالحرج ، وقال رئيس الإتحاد الصادق الطيب  : أن المعروض من كمية الغاز لا يكفى حجم الطلب ، موضحاً أن الإستهلاك يرتفع فى فصل الشتاء ، مما يؤثر فى حجم المخزون ، وأضاف أن مطلع الشهر يشهد شحاً فى المستودع ، ولا يوجد تخزين فى الشركات.

 وقال : الغاز غير كاف ، كما يتم نقص حصص الشركات ، مما أضطر عدد من الشركات منها إيران غاز وسوداغاز وأمان غاز إلى الخروج من التوزيع عكس أبرسى والنيل فهى متوفرة نسبياً ، موضحاً أن الوضع شح وليس أزمة ، وأبدى الصادق إنزعاجه من مواقع البيع المباشر التى تتبع إلى ولاية الخرطوم ، وقال : أرهقت المواطن ولم تساهم فى توفير الغاز ، بل زادت المعاناة ، وهى ظاهرة سالبة ، مطالباً حكومة الولاية أن توفر الغاز عبر المراكز الموزعة فى الولاية .
ونفى تورط مراكز التوزيع فى مشكلة نقص أوزان أسطوانات الغاز ، وقال : الموزع ليس له علاقة بتفريغ أو ملء الإسطوانة إنما إستبدال الفارغة بالمملوءة ، وأن المشكلة فى المستودعات ، مطالباً بتشديد الرقابة من قبل هيئة المواصفات والمقاييس .
موضحاً أن أسعار الغاز غير مجزية ، ولا تغطى منصرفات  الترحيل وإيجار مركز التوزيع والضرائب والنفايات ورسوم المحلية المختلفة ، وقال : يتم وضع (5) جنيهات على سعر الأنبوبة ، ويتم توزيعها على النفقات السابقة ، وتصل الأسطوانة إل مركز التوزيع بـ (25) جنيهاً ، ويتم بيعها بـ (30) جنيهاً ، بينما تخرج من المستودع بـ (20) جنيهاً ، وترحل (5) جنيهات إلى مراكز التوزيع ، وأوضح أن سعر الأسطوانة (12.5) كيلو تباع بسعر (30) جنيهاً و (15) كيلو ب (35) جنيهاً ، و(25) كيلو ب(50) جنيهاً .

================================
المجلس الوطني يبقى على مادة التحلل فى قانون الثراء الحرام
التغيير : السوداني
أعلنت اللجنة الطارئة لتعديل القوانين والتشريعات بالبرلمان عن فراغه من إجراء التعديلات اللازمة فيما يتعلق بقوانين المراجع العام وهيئة الجمارك والمظالم.

 وأشارت إلى عدم إجراء تعديل فى قانون الثراء الحرام ، خاصة مادة ” التحلل ” لأنه منصوص عليها فى جميع القوانين العمالية . وكشفت نائب رئيس البرلمان ورئيس اللجنة الطارئة ، سامية أحمد محمد ، فى تصريحات صحفية أمس ، عن وضع قانون جديد للمراجع العام يمنح صلاحيات أكبر للديوان لتمتد سلطاته إلى كافة مؤسسات الدولة ، وأكدت إيداع القوانين منضدة البرلمان خلال الإسبوع لضبط الأنظمة.

 وقالت سامية ” لم نجد خللاً فى قانون الثراء الحرام ، وأن مادة التحلل منصوص عليها فى جميع القوانين العمالية ” وأردفت ” كل المشكلة فى التطبيق ” .وكشفت عن إتجاه لإجراء تعديلات جديدة على قوانين المعلوماتية والزراعة والرعى ، بجانب تطوير قانون حماية المستهلك ، تأسيس آليات للدولة لحماية المستهلك وقوانين لمنع إغارق الأسواق وحمايتها من السلع غير المطابقة للجودة.

==============================
مؤتمر البجا يتحفظ علي المشاركة في الانتخابات بسبب عدم نزاهة الانتخابات الماضية
التغيير : السوداني
قال الناطق بإسم حزب مؤتمر البجا، عصمت على إبراهيم ان حزبه متحفظ عن خوض الإنتخابات القادمة ، لجهة أن الفائتة كانت غير نزيهة.

 وأوضح ابراهيم ان حزبه شكل لجنة عليا لتحديد موقفهم من خوض الإنتخابات من عدمه.

 وأعلن عن إكتمال المراحل الأولية فى مؤتمرات البناء الولائية فى ديسمبر المقبل بخمس ولايات : الثلاثة الشرقية ، بجانب نهر النيل والخرطوم ، فيما سيشهد الحزب تكوين مكاتبه فى العام الجديد بكل من ولايات الجزيرة وسنار والنيل الأزرق والشمالية .

وكان مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد أحمد قد وصل ولاية البحر الاحمر أمس ، فى زيارة إستغرقت يوماً واحداً ، ليتجه صباح اليوم لنهر النيل.

 وقال الناطق بإسم الحزب عصمت على إبراهيم ، إن الزيارة تأتى فى إطار الإعداد للمؤتمرات الولائية .

===============================
قانونيون يتجهون لمقاضاة مصانع السكر بالنيل الأبيض
التغيير : السودانى
يتجه محامون فى ولاية النيل الأبيض ، لرفع دعوى قضائية قضائية ضد شركة سكر كنانة ومصنعى سكر عسلاية والنيل الأبيض للأضرار البيئية التى لحقت بالسكان المحليين بسبب مخلفات التصنيع .

وأشار المحامى الصادق عوض السيد ، إلى أن الغرض من الدعوى القضائية المطالبة بدفع تعويض مجزى عن الأضرار البيئية التى ألحقتها هذه الشركات بمواطنى الولاية منذ إنشائها وما سببته من تلوث من مخلفات صناعي .

وقال يجب أن تلتزم هذه المصانع بتعويض المواطنين المتضررين من الآثار البيئية لاسيما منطقة الجزيرة أبا ، أكثر المناطق تضرراً من مخلفات مصنع سكر عسلاية ” . وأضاف ” ستتضمن الدعوى ايضاً دفع نسبة مساهمة هذه المصانع والشركات فى إعمار الولاية بأثر رجعى منذ تاريخ إنشائها وحتى تاريخ رفع الشكوى . ومطالبتها بتطبيق الدستور والقانون الذى يفرض عل كل مشروع ولائى نسبة مساهمة فى خدمات المنطقة التى يشيد فيها ” .

ويشكو سكان القرى المجاورة لهذه المصانع لاسيما مصنع سكر عسلاية من تأثيرات سالبة على القطاع الزراعى المروى والبيئة المحيطة بقراهم بسبب مخلفات مصنع سكر عسلاية .
=================================

إختلاسات وتزوير فى قافلة صحية لدعم دارفور
التغيير : الصيحة
كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن عمليات تزوير وخيانة أمانة فى دعمها المقدم لتوحيد قبائل دارفور.

و حصل المتهم على ناموسيات ومبيدات وطلمبات رش الحشرات المخصصة لدعم المتضررين فى دارفور قيمتها (60) مليون جنيه ، وحولها لمنفعته الشخصية . وأبلغت الوزارة بموجب عريضة نيابة أمن الدولة أكدت فيها أن المتهم (أ.أ) تم التصديق له بقافلة صحية لدعم توحيد القبائل فى دارفور تحوى ناموسيات ، طلبمات رش ، مبيدات ، مبيد من نوع آخر ، وتم تحرير الكمية على أورنيك المخازن لإستلامها وتحويلها إلى المتضررين إلا أن المتهم قام بإضافة (صفر) لكل الكميات المصدق بها لتصبح الـ(20) لتر مبيدات (200) لتر ، وال (30) لتر مبيدات (300) لتر ،وقالت الوزارة فى بلاغها المدون بالنيابة أنها فقدت مبيدات بقيمة (60) الف جنيه.

 وبحسب مصادر مطلعة فإنه تم تدوين بلاغات ضد المتهم تحت المواد 21/ (123) ، (177) من القناون الجنائى المتعلقة بالإشتراك الجنائى والتزوير وخيانة الأمانة وتبحث أجهزة النيابة عن شركاء المتهم لوضعهم ضمن لائحة الإتهام

==============================
وصول (13) الف لاجئ من جنوب السودان إلى النيل الأبيض وجنوب كردفان

التغيير : الصيحة
وصلت إلى ولاية النيل الأبيض دفعة جديدة من اللاجئين الفارين من النزاع بدولة جنوب السودان.

 وسُجِّل وصول زهاء خمسة آلاف لاجئ في أعقاب التصعيد العسكري الأخير بين الأطراف المتحاربة بالمناطق القريبة من الحدود مع السودان.
 
وقال رئيس اللجنة التنسيقية للوافدين بالولاية الطيب محمد عبدالله، إن اللجنة حددت خمس مناطق بمحلية الجبلين، منها: كشافة وجوري والرديس البحر لاستيعاب اللاجئين، وتوفير الخدمات الضرورية لهم.
وأضاف أن اللجنة حثت الشركاء والمانحين وبرنامج الغذاء العالمي للمساعدة في تقديم الاحتياجات الضرورية لهؤلاء اللاجئين.
وأشار عبدالله إلى اكتمال إجراءات حصر وتسجيل وتمليك بطاقات إثبات هوية للاجئين من دولة جنوب السودان، لافتاً إلى أن جمعية الهلال الأحمر السوداني شرعت في تقديم معينات إنسانية للوافدين خاصة الأدوية الطبية.
ومن جانب آخر كشف معتمد محلية الليري بجنوب كردفان الشيخ الفكي بوش أن أعداداً كبيراً من اللاجئين الجنوبيين عبروا الحدود قادمين من دولة الجنوب يقدر عددهم بنحو ثمانية آلاف. وأشار إلى أن الحرب بالجنوب تؤثر بالمحليات الحدودية بصورة عامة، مبيناً أن أعداد الجنوبيين التي عبرت الحدود تجد كامل الرعاية الإنسانية من قبل المركز وحكومة الولاية والمحلية، وتم التعامل معهم كمواطنين سودانيين، حسب توجيهات رئاسة الجمهورية.

==============================

نقابة العاملين بسودانير تكشف تفاصيل جديدة عن المعاناة
التغيير : آخر لحظة
قالت نقابة العاملين بالناقل الوطنى ” سودانير ” إنهم يعيشون أوضاعاً وصفوها بالمأساوية والصعبة.

 واشارت إلى أنها تكشف عن تفاصيل مثيرة عن الأوضاع فى المؤتمر صحفى اليوم برئاسة الخطوط الجوية السودانية يتحدث فيها رئيس النقابة الزبير بشير أحمد.

 ولفتت النقابة النظر إلى عدم وجود طائرات ، بجانب أن العاملين لم يصرفوا مرتباتهم لثلاثة أشهر وأن سودانير ظلت بدون مجلس إدارة لمدة سنتين .