التغيير : الخرطوم تدافع المئات من الشباب بمن فيهم حملة الماجستير والدكتوراه الي مقر سفارة قطر بالخرطوم الاحد  للحاق بوظائف مشغلي حاسوب في الجيش القطري في اليوم الاخير للتقديم للوظيفة.

ورسمت صورة المئات من المتدافعين من الشباب صورة عن واقع العاطلين عن العمل والذي وصل الي مستويات قياسية بحسب احصاءات رسمية.

وانتشرت صور طالبي هذه الوظائف – 50 وظيفة – علي وسائل التواصل الاجتماعي من فيس بوك وتويتر وواتساب , فيما تركزت التعليقات حول الرغبة الكبيرة لدي الشباب في الهجرة من السودان مهما كان الثمن.

وقال ابراهيم عبد الله (32 عاما ) وهو خريج هندسة حاسوب من جامعة السودان انه يفكر في الهجرة الي خارج السودان لبناء مستقبله بصورة افضل. واضاف ان الوظيفة المعروضة في الجيش القطري ذات امتيازات كبيرة ويمكنها ان تؤسس لحياة افضل.

واضاف وهو يتحدث ” للتغيير الالكترونية” عبر الهاتف ” بالرغم من الآف المقدمين لهذه الوظيفة الا انني اؤمن بحظوظي في السفر الي قطر وتغيير حياتي تماما.. ظللت عاطلا لاكثر من 3 سنوات وابحث عن اي فرصة للسفر خارج السودان”.

وتقدر اعداد المهاجرين السودانيين اصحاب الكفاءت  بالخارج  باكثر من 5 مليون شخص معظمهم في دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية التي تحتضن العدد الاكبر من السودانيين المقيمين بالخارج بحسب احصاءات جهاز المغتربين السوداني.