الصحة تقر بوجود حميات مجهولة بعدد من الولايات بسبب تدني السلامة الجوية..خبير طيران يحذر من إنحسار الرحلات الدولية إلى السودان   التيار تكشف بالوثائق تجاوزات كبيرة فى الخطوط البحرية إستمرار إعتصام مواطني لقاوة استقالات جماعية لأساتذة كلية الهندسة جامعة نيالا ديونهم 36 مليار...العاملون بسودانير ينظمون وقفة إحتجاجية اليوم أمام إتحاد العمال مزراعون بالنيل الأبيض: المتعافى إستخدم قوة مسلحة للإستيلاء على بيارات مشروعنا تقرير رسمى : صرف أجور بالولايات بدون سند قانونى وبأسماء وهمية المحامون المستبعدون :وزارة العدل هربت من مواجهتنا آلية "7+7" تعلن عن تجاوزها لتحالف المعارضة أكد زيادتها بنسبة 200% ... وزير الطرق : مضاعفة رسوم العبور لن تؤثر على المواطن التفاصيل:  

الصحة تقر بوجود حميات مجهولة بعدد من الولايات
التغيير: آخر لحظة
اقرت وزارة الصحة بوجود حالات لحميات مجهولة فى عدد من الولايات خاصة فى شمال دارفور ، كاشفة عن وصول أكثر من مائة عينة للفحص بمعمل إستاك ، فى وقت جددت فيه الورازة تأكيداتها بعدم تسجيل أى حالة للإيبولا بالبلاد حتى الآن .

وأعلن الدكتور بابكر إسحق عمر المدير العام للمعمل نتيجة العينة التى تم الإشتباه بها بعد نقلها لمستشفى إبراهيم مالك من معامل ألمانيا ، وأكد أن المريض غير مصاب بمرض الإيبولا ، وأضاف ان المعمل أثبت أن الحالة ملاريا وخيمة ، مشيراً إلى أن حالات الملاريا المتأخرة يمكن أن تصل مرحلة النزيف ، لافتاً إلى أن الصحة العالمية تكفلت بإجراءات إرسال العينات المشتبه بها لفحصها فى ألمانيا نسبة لإرتفاع التكلفة ، فضلاً عن وقوفها بجانب المعمل لقلة إمكانياته . وأكد إسحق عدم تسجيل أى حالة للإيبولا بالبلاد حتى الآن ، مشيراً إلى عدم وجود إمكانية فحص الإيبولا بالمعمل القومى ، وأكد قيامهم بجملة من الإجراءات الإحترازية لضمان عدم دخول المرض للبلاد ، من بينها تدريب (30) شخصاً فى الولايات الأكثر خطورة ، منها ولايات دارفور ، فضلاً عن إجراءات الحجر الصحى فى المطارات والمداخل الحدودية . 

============================

بسبب تدني السلامة الجوية..خبير طيران يحذر من إنحسار الرحلات الدولية إلى السودان  

التغيير: التيار
حذر مهندس الطيران محمد صالح الكنانى من إمكانية عزوف الخطوط الجوية العالمية عن الهبوط فى مطارات السودان ، وأوضح الكنانى فى حوار مع التيار– أن المنظمة العالمية للطيران المدنى فى عام 2011م ، إشترطت على سلطة الطيران المدنى السودانية إحداث إصلاحات معينة ، الشئ الذى لم تقم به – حتى اللحظة ، وتوقع أن تصدر المنظمة الدولية تقريراً إلى دول العالم يشير إلى تدنى مستوى السلامة الجوية فى السودان ، بالتالى تقوم شركات التأمين برفع تكلفة التأمين على الطائرات المتجهة إلى السودان بصورة مضاعفة تجعل الرحلات إلى الخرطوم غير مربحة .

 


التيار تكشف بالوثائق تجاوزات كبيرة فى الخطوط البحرية
التغيير: التيار
تحصلت ” التيار ” على وثائق توضح تجاوزات مالية وإدارية كبيرة فى شركة الخطوط البحرية ، منها توجيه للإدارة المالية بسداد فاتورة الهاتف السيار الخاص بالمدير العام للشركة عن شهر إكتوبر الماضى بلغت 955977 جنيهاً – فى الوقت الذى حددت فيه لائحة الشركة المالية دفع مبلغ الف جنيه فقط شهرياً للمدير العام ، تشمل سداد فاتورة الماء والكهرباء والهاتف السيار ، بالإضافة إلى وثيقة أخرى تحدد دفع مبلغ 1700 جنيه نثرية يومية للمدير العام فى حالة نزوله بفندق فى مأمورياته الداخلية ، علماً بأن المبالغ لا تشمل تكلفة وجبتى الغداء والعشاء ، وأن تدفع له مبلغ ستمائة جنيه فى حالة نزوله بإستراحة الشركة ، هذا فى الوقت الذى أشارت فيه أخرى إلى غرق شركة الخطوط البحرية فى مديونيات ضخمة لهيئة الموانئ البحرية التى أوقفت تعاملاتها مع الشركة ، لعدم وفائها بدفع دين بلغت جملته 3372236 ( ثلاثة وثلاثون مليون وسبعمائة واثنان وعشرون وستة وثلاثون وسبعمائة يورو ) و 1574384 جنيها.

إستمرار إعتصام مواطني لقاوة
التغيير: الجريدة
نظم أهالى محلية لقاوة بولاية غرب كردفان إعتصاماً مفتوحاً أمس أمام مقر حكومة الولاية طالبوا فيه بتوفير الخدمات التنموية على رأسها توصيل وتوفير مياه الشرب الصالحة والنقية ، وابلغ عدد من المواطنين ( الجريدة ) أن إعتصامهم بدأ منذ يوم الجمعة الماضى حيث أطلقوا عليه ( معة الوفاء للقاوة ) وحذر المواطنون من تجاهل مطالبهم ومحاولة إسكات أصواتهم بالعنف ، بإعتبار أن مطالبهم مطالب مشروعة وعادلة ، وكان التعبير عنها بالطرق السلمية التى كفلها الدستور وهى الإعتصامات المدنية بحسب تعبيرهم وبإختيار الإعتصام المدنى كوسيلة للتعبير ، بجانب أنهم مستعدون لأى  أمر طارئ . وأكد المواطنون أنهم سبق وأن نقلوا إحتجاجات مكتوبة لحكومة المحلية لكنها لم تجد إستجابة أو رد ، الأمر الذى دفعهم لطريق الإعتصام كطريق للتعبير السلمى ، ودعا المواطنون حكومة الولاية بحل أزمة المياه ومن ثم الطرق قبل أن يستفحل الإعتصام فى كل أنحاء المحلية . وأجمع المعتصمون بأن الطريق مطلب إستراتيجى للإعتصام حيث هتفوا ( الطريق بفك الريق ) .

استقالات جماعية لأساتذة كلية الهندسة جامعة نيالا
التغيير: السوداني
تقدم عميد كلية العلوم الهندسية ورؤساء الأقسام بجامعة نيالا ، بولاية جنوب دارفور ، بإستقالات جماعية من الجامعة ، بسبب عدم إلتزام إدارة الجامعة بحل الإشكالات الإدراية والأكاديمية المتأزمة بالكلية منذ فترة طويلة ، والوصول إلى طريق مسدود .

وقال عميد كلية العولم الهندسية ، د.عصم الدين أبكر أتيم ، إن إدارة الجامعة ظلت تتعامل مع قضايا الكلية بعدم الجدية وعدم المسؤولية . وأضاف أن اقل الجرعات الأكاديمية التى يتوجب توفرها لطالب كلية الهندسة من الورش والمعامل والتدريب غير متوافرة بالكلية . واشار أتيم إلى أن إدارة الجامعة فشلت فى تمويل برامج التدريب العملى للطلاب ، وان مدير الجامعة قد إلتزم بحل كافة الإشكالات العالقة التى تعرقل إستقرار الكلية ، مشيراً إلى أن المدير قد وعد بحل إشكالات التدريب العملى للطلاب فى شهر مايو الماضى ، من ثم قطع وعداً آخر فى أغسطس ، الا أنه فشل فى الوفاء بالإلتزام ، ما أدى إلى تفاقم أزمة الكلية ، لافتاً إلى أن هناك طلابا على أعتاب التخرج ، ولكنهم لم يكملوا جرعات التدريب العملى . واشار أتيم إلى أن الكلية تعانى من نقص حاد فى فنيى المعامل ( التقنيين ) موضحاً أن إدارة الكلية قد تقدمت إلى الإدارة بضورة تعيين (12) تقنى معامل ، غير أن الإدراة تجاهلت أهمية الأمر لأكثر من عامين  .

ديونهم 36 مليار…العاملون بسودانير ينظمون وقفة إحتجاجية اليوم أمام إتحاد العمال
التغيير: التيار
تنظم الهيئة الفرعية النقابية للعاملين بالخطوط الجوية السودانية ( سودانير ) اليوم وقفة إحتجاجية أمام إتحاد عمال السودان ، وذلك للمطالبة بمستحقات حقوق العاملين وفوائد ما بعد الخدمة . وقال رئيس النقابة الزبير بشير حمد ( حنقالع عشان نجيب حقنا ) مردفاً حقوق العمالين ( خط أحمر ) ، مشيراً إلى أن ديون العاملين بسودانير وصلت إلى 36 مليار منها 18 مليار جنيه تأمين إجتماعى وباقى الرواتب 18 مليار جنيه ، وبلغت ديون الشركة للحكومة 330 مليون جنيه ، مبيناً أن بنك أم درمان الوطنى وبنك السودان وافقا على توفير تمويل لحل مشكلة الشركة ، لكن وزارة المالية رفضت أن تمنحهم خطابات ضمان للبنوك ، فى الوقت الذى إلتزم فيه بنك جدة بتمويل لحل مشاكل الشركة قدره 120 مليون دولار ، لكن خطاب الضمان أيضاً يقف حائلاً على حد وصف رئيس النقابة ، وقال إن سودانير تفقد سنوياً 85 مليون دولار نتيجة لتعطل طائراتها .

===============================

مزراعون بالنيل الأبيض: المتعافى إستخدم قوة مسلحة للإستيلاء على بيارات مشروعنا

التغيير: الصيحة
إتهم مزارعو منطقة أم جر بولاية النيل الأبيض وزير الزراعة السابق د. عبدالحليم المتعافى ومناصريه المساندين لإقامة مشروع سكر مشكور بإحتلال مكاتب المشروع والبيارة الخاصة بمشروعهم بقوة مدججة بالسلاح.
وطالب مزارعو منطقة أم جر فى رسالة مفتوحة وجهت لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير بالتدخل لإيقاف الفتنة بالمنطقة وإطلاق سراح سبعة من قيادات المزراعين الذين تم إعتقالهم يوم أمس الأول ، وعزت رفض مزارعى أم جر وضعف حمساهم وإستجابتهم لزراعة قصب السكر لعدم رغبتهم فى حصر أنفسهم فى زراعة محصول واحد لمدة خمسة وعشرين عاماً فى ظل وجود خيارات أخرى ، بجانب تخوفهم من الآثار الإقتصادية والبيئية والصحية التى قد تترتب على زراعة وصناعة السكر بالمنطقة ، وأضافت الرسالة : ” أو ليس من الأفضل أن نبعد منطقتنا من الدخول فى قيام مشروع قد تترتب عليه آثار وكوارث بيئية وصحية وتهجير وتهديد لنسيجنا الإجتماعى ” .

================================


تقرير رسمى : صرف أجور بالولايات بدون سند قانونى وبأسماء وهمية
التغيير: الصيحة
كشف تقرير رسمى حدوث تجاوزات فى أجور العاملين بعدد من الولايات ، حيث أوضح أن هناك مرتبات لعدد 360 عاملاً تصرف من غير سند قانونى بولاية البحر الأحمر ، وذلك لعدم وجود الأسماء فى السجلات الرسمية ، وأن ولاية القضارف إعتمدت أجور لعدد 46 طبيباً من بند تعويضات العاملين رغم عدم وجود الأسماء أيضاً فى السجلات ، وأوضح التقرير حصول 77 عاملاً بتشريعى ولاية كسلا على أجورهم الشهرية من بند تعويضات العاملين ، وكان التقرير قد أشار إلى وجود 3525 مؤذناً وإمام وقابلات فى وظائف غير ثابتة بولاية شمال دارفور.

================================
المحامون المستبعدون :وزارة العدل هربت من مواجهتنا
التغيير: الجريدة
شن المحامون المستبعدون عن وظائف وزارة العدل هجوماً لاذعاً على وزارة العدل ووصفوها بالمضللة والناكصة عن العهود، ذلك عقب تهرب وكيل وزارة العدل الذى قطع وعداً بالخروج برؤية توضح أسباب إستبعادهم من الوظائف أو معالجة الإشكال بشكل جذرى فى زمن أقصاه الثالثة من ظهر الأمس، إلا انهم ظلوا ينتظرون حتى السابعة مساء دون جدوى ، وقال أحد المستبعدين بابكر عوض فى حديث ل ( الجريدة ) إن الوكيل قام بإرسال أحد الموظفين بالوزارة ليبلغنا بأن الإجتماع الذى ضم عدداً من الوزراء إنفض وأن ملف القضية أحيل للوزير للنظر فيه ، ووصف بابكر ما حدث بالمهزلة ، وعدم المؤسسية و التسويف والمماطلة من جهة الوزارة المناط بها إدارة الشؤون العدلية بالبلاد .


آلية “7+7” تعلن عن تجاوزها لتحالف المعارضة
التغيير: اليوم التالي
أكدت لجنة “7+7” أنها تجاوزت محطة قوى تحالف المعارضة بالداخل فى شأن الدعوة للحوار الوطنى ، وإستنكرت رفض التحالف طلباً للقاء فاروق أبوعيسى فى الإسبوع الماضى ، ووصفت الخطوة بالمؤسفة ، بينما قال كمال عمر ممثل المعارضة فى الآلية إن اللجنة تجاوزت قوى تحالف المعارضة ، وأنها ستبقى على إتصال بالجبهة الثورية ، منوهاً إلى أن الآلية سترفع تقريراً شاملاً وكاملاً إلى أمبيكى يحوى كل الخطوات التى تمت فى عملية الحوار .

أكد زيادتها بنسبة 200% … وزير الطرق : مضاعفة رسوم العبور لن تؤثر على المواطن
التغيير: الجريدة
أكد وزير الطرق والجسور عبدالواحد يوسف أن قانون رسوم طرق المرور السريع ” المقترح ” من رئاسة الجمهورية ، سيطبق على الجميع ولن يستثنى أى أحد كائناً من كان بما في ذلك رئاسة الجمهورية ، وإتهم الوزير مسوؤلين فى الجهاز التنفيذى والقوات النظامية بخرق القوانين وعدم الإلتزام بها ، وطالبهم بأن يكونوا القدوة الطيبة للمواطنين .

وقال الوزير فى تصريحات صحفية أمس عقب إجتماع مشترك مع لجان برلمانية ، بشأن مرسوم جمهورى مؤقت يقضى بزيادة رسوم طرق المرور السريع بنسبة 200% ” أن المواطن يحز فى نفسه كثيراً ” لما يلقى عربية مظللة أو عربية قوات نظامية تجى قدامو ما تدفع بعد داك هو يجى يدفع ” وأكد يوسف إلتزامه بدفع أى رسم فى الطرق ، واضاف ” أنا بدفع الرسوم فى أى حتة ، وبقيف أعرف نفسى ، أنو أنا وزير الطرق وبدفع وأشيل الإيصال عشان أدلل إنو مافى إستثناء ” .

ولم يستبعد الوزير أن يستخدم البعض أساليب ملتوية للهروب من دفع الرسوم ، لكنه أشار إلى أن الوزارة ستقابلها بضوابط قانونية صارمة . وإستبعد أن تلقى الزيادة أى ظلال سالبة على المواطنين بزيادة تعرفة المواصلات ، وقال أنه لا يجد مبرراً للزيادة مشيراً إلى ان الرسم لا يتجاوز 13 جنيهاً .