وزير الدولة بالإعلام : إتصالات بالنايل سات للتشويش على دبنقا والى جنوب درافور : الولاية مثقلة بالديون السودان يخسر تمويلاً لإزالة الألغام بسبب تخصيصه لمنظمتين خلافات حادة بين أعضاء المؤتمر الوطنى بالحصاحيصا إضراب جزئى لخطوط النقل بسبب رسوم العبور بالجزيرة مؤتمر البجا يحذر الوطنى من التكالب على صندوق تنمية الشرق تقرير للأمم المتحدة يشكو من إلتزامات مرهقة على المستثمرين طعن ضد " الشنبلى " لإعادته موظفاً للخدمة بعد سن المعاش الإجبارى وقاية النباتات ترفض تنفيذ حكم قضائى بإعادة موظف إلى الخدمة إشتباكات بين طلاب الوطنى والتحالف بجامعة كسلا التفاصيل :ـــــ

وزير الدولة بالإعلام : إتصالات بالنايل سات للتشويش على دبنقا
التغيير : الجريدة
كشف وزير الدولة بوزارة الإعلام والإتصالات عن إتصالات مكثفة مع اقمار النايل سات والعرب سات الصناعية ، لتشويش على إذاعة دبنقا التى تبث برامجها من هولندا عبر أقمارها بجانب الأقمار الأوربية.

 واقر الوزير بأن الحل الجذرى للحد من دبنقا هو التحول من البث التماثلى إلى البث الرقمى ، وأكد الوزير أمام البرمان أمس أن الوزارة فى مرحلة فرز عطاءات الشركات المنفذة .

وكان راديو دبنقا قد كشف عن اغتصاب الجيش السوداني للنساء في منطقة تابت بشمال دارفور آواخر اكتوبر الماضي، ويبرز اخبارا يومية عن انتهاكات القوات الحكومية والمليشيات في اقليم دارفور ومناطق اخري.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والى جنوب درافور : الولاية مثقلة بالديون
التغيير : السوداني
قال والى جنوب دارفور ، اللواء آدم محمود جار النبى ، إن ولايته مثقلة بالديون ، وإن نسبة العجز بلغت (5) ملايين جنيه شهرياً بالإضافة إلى مليون وسبعمائة مرتبات الخريجين ، مشيراً إلى أن ما تم الإتفاق عليه بشأن العجز لم يتم تنفيذه من المالية الإتحادية .
وأضاف جار النبى فى رده على مداولات أعضاء مجلس تشريعى الولاية أمس ، إن الولاية واعدة فى الإيرادات التى جفت بفعل التمرد والتفلتات الأمنية ، لافتاً إلى وجود مشكلة فى إدارة المال ، مشدداً على ضرورة المراجعة والعمل بوضوح وشفافية .

وتوعد جار النبى بالعقاب الرادع لكل من يتصرف فى المال العام بطرق غير قانونية . وكشف جار النبى عن إيقاف وحجز كافة القطع الإستثمارية التى منحت دون إستحقاق وبأسعار أقل من قيمتها ، وإشترط دفع المال للولاية أو نزع القطعة فى حالة العجز .

ودعا جار النبى المجلس إلى إعادة النظر فى أمر محليات الولاية الـ(21) ، وتخفيضها ، مشيراً إلى أنها أصلت القبلية والجهوية ، وأحدثت خللاً إدارياً ومالياً فى خزانة الولاية ، لأن المحليات لا تفى بمرتبات موظفين على مستوى القرية ناهيك عن رئاسة المحلية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السودان يخسر تمويلاً لإزالة الألغام بسبب تخصيصه لمنظمتين

التغيير : الجريدة
خسر برنامج الألغام للأغراض الإنسانية في السودان 770 ألف دولار مقدمة من صندوق الدعم الإنساني التابع للأمم المتحدة بسبب إصرار المركز القومي لمكافحة الألغام على ذهاب التمويل لمنظمتين بعينهما.

وحسب معلومات تحصلت عليها “سودان تربيون” فإن برنامج الألغام للأغراض الإنسانية خسر التمويل نسبة لعدم التزام مدير المركز القومي لمكافحة الألغام العقيد صلاح الحاج بشير بمعايير مكافحة الألغام التي تتبعها الأمم المتحدة وتتقيد بها، خاصة فيما يتعلق بتمويل المنظمات الدولية والوطنية أو غيرها، لتنفيذ مشروعات تتعلق ببرنامج الألغام.

وأكد مصدر مطلع بالمركز لـ “سودان تربيون” أن المدير أصر على أن يذهب مبلغ الـ 770 ألف دولار لتمويل منظمتين هما “ندى الأزهار” و”الوحدات الوطنية” لإزالة الألغام لتنفيذ المشروعات المذكورة..

وطبقا لتقرير اللجنة المكونة من مكتب الأمم المتحدة لخدمات مشاريع الألغام “UNOTS” وصندوق الدعم الإنساني التابع للأمم المتحدة “CHS” والمركز القومي لمكافحة الألغام وممثل المنظمات، فإن المنظمتين لا تنطبق عليهما الشروط المطلوبة حسب المعايير، وبالتالي لا يمكن تمويلهما لتنفيذ هذه المشروعات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خلافات حادة بين أعضاء المؤتمر الوطنى بالحصاحيصا

التغيير : الجريدة
نشبت خلافت حادة بين قيادات المؤتمر الوطنى بمحلية الحصاحيصا وعضوية الحركة الإسلامية.

فى وقت هددت فيه بعض القيادات بتقديم إستقالات جماعية حال عدم تدخل المركز وحسم الخلافات .

وكانت بعض القيادات شرعت فى جمع توقيعات لعقد مؤتمر شورى لإقالة نائب رئيس الحزب معتصم الحسن . من جهتها هددت الأمانة العامة بمحاسبة المتفلتين الذين يمثلون تهديداً للأمانة ويعوقون عملها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إضراب جزئى لخطوط النقل بسبب رسوم العبور بالجزيرة
التغيير : الجريدة
دخل أصحاب المركبات بمحلية ود مدنى الكبرى فى إضراب عن العمل نتيجة لزيادة رسوم مرور العبور بطرق المرور السريع من 3جنيه إلى 13 جنيه مؤخراً.

 فيما دخلت قرى شرق النيل ( العريباب والدناقلة وكردقيلى ) وفداسى فى إضراب ، وسيرت مسيرة إلى مبانى محلية مدنى الكبرى بشارع النيل ومحاصرتها .
وفى ذات السياق شهدت محلية أم القرى أزمة حادة فى المواصلات وغاز الطبخ ، وتشير متابعات الجريدة إلى أن تعرفة الحافلات من أم القرى إلى مدنى قد إرتفعت من 4,5 جنيه إلى 7 جنيهات ، كما إرتفعت تعريفة التاكسى للراكب من 10 جنيه إلى 15 جنيه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مؤتمر البجا يحذر الوطنى من التكالب على صندوق تنمية الشرق
التغيير : التيار
صرح رئيس مؤتمر البجا بولاية البحر الأحمر ، عبدالله كنة ، أن إتفاقية شرق السودان معطلة ، وأن صندوق تنمية وإعمار الشرق إذا إستمر بذات الحال سيحيد عن الطريق.

 وشدد على ضرورة أن تؤول إدارة الصندوق إلى مؤتمر البجا لأن المؤتمر الوطني ظل ممسكاً بزمام الإدارة منذ توقيع إتفاقية سلام الشرق وحتى الآن .
وفيم يخص تعديل مادة إنتخاب الولاة التى يجرى التداول حولها ، قال الوزير بولاية البحر الاحمر عبدالله كنة إن إعطاء الولاية الحق فى إختيار واليها هو المطلب الذى إنتفضت من أجله البلاد ، وأعرب عن قلقه من تعديل المادة من إنتخاب إلى تعيين ، وقال : إذا تم التحول إلى التعيين نكون قد إرتددنا وتراجعنا كثيراً لأن إنتخاب الولاة أتى بعد نضال مرير .

 وأبان أن حزبه يؤيد الرجوع للتسعة أقاليم لأن كل ركن من اركان السودان طالب بالمركزية ، والبعض حمل السلاح للوصول إليها ، فنحن ضد التفتيت الكثير والوقت نفسه ضد المركزية القابضة ، وأشار إلى أن حزبه يقر بتأجيل الإنتخابات حتى ينتهى الحوار الوطنى حتى لا يستثنى أى شريحة من الحوار .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير للأمم المتحدة يشكو من إلتزامات مرهقة على المستثمرين
التغيير : اليوم التالي
حدد تقرير منظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة ( أونكتاد ) عن وجود تحديات تواجه الإستثمار فى السودان.

 تتمثل فى ضعف تعريف المشروع الإستراتيجى الأجنبى المباشر ، وجود إلتزامات غير عادية ومرهقة على المستثمرين وعدم اليقين بشأن نظام المشروع ، ونقص الضمانات فى حالة المصادرة ، وإشكالية آلية تخصيص الأراضى للمستثمرين الأجانب ، وعدم وضوح نظام تأجير الأراضى المملوكة ملكية خاصة ، وإنعدام أمن سندات مكلية الأراضى بالرغم من فعالية نظام تسجيل الأراضى .

وأبان التقرير الذى عرض فى ورشة العمل الوطنية حول مراجعة سياسات الإستثمار بالبلاد والتى نظمها الجهاز القومى للإستثمار بالتعاون مع الأونكتاد فى فندق كورنثيا أمس ( الثلاثاء ) ، وجود تنفيذ جزئى لنظام تفتيش العمل بجانب أن آلية المنازعات الجماعية إلزامية وغير متكافئة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طعن ضد ” الشنبلى ” لإعادته موظفاً للخدمة بعد سن المعاش الإجبارى
التغيير : الصيحة
يتجه عدد من الأطباء البيطريين بوزارة الثروة الحيوانية بولاية النيل الأبيض لتقديم طعن إدارى ضد قرار والى الولاية يوسف الشنبلى الخاص بإعادة تعيين مدير عام الوزارة السابق للخدمة عقب تقاعده للمعاش الإجبارى فى إكتوبر الماضى.

 وقال مصدر لـ( الصيحة ) ، فضل حجب إسمه ، إن قرار إعادة تعيين المدير السابق للوزارة فتح الباب الذى لم يغلق أصلاً حول الجدل الدائر فيما يلى إعادة تعيين بعض المديرين العامين ومديرى الإدارات بعقود مشاهرة. وأكد المصدر أن إعادة تعيين المدير العام السابق للثروة الحيوانية بالولاية لا تنطبق عليه الشروط الخاصة لسد النقص فى التخصص النادر ، واشار إلى أنه ليس من أصحاب التخصصات النادرة ، لافتاً إلى أن إعادة تعيينه ستفقد العديد من المؤهلين فرصهم فى الترقى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   
وقاية النباتات ترفض تنفيذ حكم قضائى بإعادة موظف إلى الخدمة
التغيير : الصيحة
رفضت وزارة الزراعة والرى ممثلة فى الإدارة العامة لوقاية النباتات تنفيذ قرا قضائى صادر من المحكمة العليا بإعادة الموظف ( أ . ح . ع ) إلى العمل بعد قرار سابق بفصله فى مايو من العام 2011 ، ما دفع الموظف للإتجاه نحو القضاء .

 وتحصلت ” الصيحة ” على مستندات أكدت أن المحكمة العليا فصلت بإعادة الموظف ( أ . ح . ع )  للعمل وتعويضه كل المستحقات السابقة ، إلا أن الجهات المختصة بإدارة وقاية النباتات رفضت تنفيذ قرار المحكمة العليا ، بحجة أن الموظف قد تم فصله بواسطة ديوان العدالة والمظالم ، وهى الجهة المختصة بذلك ، رغم أن قرار المحكمة العليا وجد تأييد الوزارة عبر مستشارها القانونى وتوجيه وكيل الوزارة لإدارة وقاية النباتات بإعادة الموظف إلى عمله ، إلا أن مديرها العام رفض إعادة الموظف المفصول .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشتباكات بين طلاب الوطنى والتحالف بجامعة كسلا
التغيير : آخر لحظة
شهدت كلية التربية جامعة كسلا يوم الثلاثاء أشتبكات بين طلاب المؤتمر الوطنى وطلاب التحالف.

 ونتج عن الأحداث إصابات وسط الطلاب ، وطوقت الشرطة الجامعة ، مشيراً إلى أنها تكررت لليوم الثانى على التوالى.

 وسبقت الأحداث إنتخابات الإتحاد المزمع عقدها فى العشرين من شهر ديسمبر القادم ، وأبلغ شهود عيان بأن حركة المواصلات توقفت من وإلى حى شمال الحلنقة الذى تقع فيه الكلية .