ابوقردة : الحكومة تعرقل جهود مكافحة التبغ للإستفادة من عائدات الضرائب تجمهر عدد من المواطنين إحتجاجاً على قرار معتمد الخرطوم الصحة : ميزانيات التصدى للإيبولا تدفعها المنظمات وليس المالية مواطنو سوق (6) بالحاج يوسف يهددون بالإعتصام التيار ترصد ترحيل عربات اليوناميد عبر بورتسودان شبح الإعسار والسجون يحاصر مزراعى نهر النيل السلطات ترفض طلباً لحزب البعث بإقامة ندوة سياسية المحكمة العليا تعيد للعمل مستشاراً فصلته وزارة العدل صحفيو الخارجية يقاطعون الوزارة التفاصيل :ــــ

ابوقردة : الحكومة تعرقل جهود مكافحة التبغ للإستفادة من عائدات الضرائب
التغيير : اليوم التالي
إتهم بحر إدريس أبوقردة الحكومة بعرقلة جهود مكافحة التبغ للإستفادة من عائدات ضرائب التبغ.

 وإعتبرها أهم التحديات التى تواجه المكافحة ، إلى جانب رخص السعر وزراعة التمباك بالسودان . وبينما أقر الوزير فى جلسة البرلمان ، أمس ( الأربعاء ) بإرتفاع معدلات إستهلاك السودانيين من التبغ نسبة (14%) ( تمباك ، شيشة وسجائر ) ، بلغت نسبة النساء المدخنات (3.5%) .
وفى السياق ، إتهم نواب فى البرلمان ، وزارة المالية الإتحادية مع جهات أخرى بأنها تشكل ( لوبى ) يقف وراء تعطيل تمرير قانون التبغ الجديد ، ووجود مصالح تمنعها من تعديل قانون التبغ لعام (2005) .

وطالب البرلمان الحكومة ووزارةالمالية بإستبعاد إيرادات التبغ من الميزانية العامة للدولة ، بينما حذر نواب برلمانيون من تفشى تعاطى التبغ ( التمباك والسجائر ) فى أوساط القصر والشباب ، وانهم يفضلون السجائر والتبغ على ( الساندوشات ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمهر عدد من المواطنين إحتجاجاً على قرار معتمد الخرطوم
التغيير : آخر لحظة
تجمهر عدد من المواطنين قبالة كوبرى القوات المسلحة إحتجاجاً على قرار معتمد الخرطوم القاضى بمنع وقوف المواصلات فى مداخل الكوبرى.  وقال رئيس الهيئة النقابية للحافلات عبدالرحمن القاضى فى تصريحات صحفية أمس إن القرار أوقف العمل بخط ” المركز الإسلامى – برى ” مشيراً إلى أن رجال المرور منعوا الحافلات من نقل الركاب من تلك المواقف مما أدى إلى إحتجاج المواطنين الذين تكدسوا فى المواقف وقاموا بإغلاق الشارع مطالبين بتوفير المواصلات .

وأضاف القاضى أن المشكلة تم حلها بعد نصف ساعة بعد أن تدخلت السلطات الأمنية ووعدت بالجلوس مع معتمد الخرطوم لإيجاد الحل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصحة : ميزانيات التصدى للإيبولا تدفعها المنظمات وليس المالية
التغيير : الجريدة
نفت وزارة الصحة الإتحادية وجود أى جهة تسعى لعرقلة عمل اللجنة العليا للتصدى للإيبولا وأكدت أن ميزانيات التصدى للمرض حتى الآن من المنظمات وليست من وزارة المالية . وأرجعت مديرة إدارة الوبائيات الإتحادية حياة خوجلى ، إنتشار الحميات النزفية بعدد من ولايات البلاد لموقع السودان فى حزام وباء الحمى الصفراء وحمى الضنك بالشرق وشمال دارفور ، وأكدت أن أى إشتباه فى حميات نزفية سنواجهه بالإجراءات الإحترازية اللازمة وإرسالها لعينات لمعرفة نوعها والترتيب مع معمل فى ألمانيا.

 وكشفت حياة فى الإجتماع الدورى للجنة العليا للإيبولا فى وزارة الصحة الإتحادية أمس أن الملاريا الوخيمة وبعض أمراض الدم لها أعراض نزفية ، منوهة لوجود خط مباشر للإتصال بحلالات الإشتباه رقم 1375 .

وإتهمت مديرة الطوارئ بالصحة الإتحادية سمية إدريس الإعلام بعدم الموضوعية فى تناول وباء الإيبولا وإستسقاء المعلومات من غير جهات الإختصاص ، واضافت أن التمويل الذى تم التصدى الإيبولا حتى الآن من المنظمات وليس من وزارة المالية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواطنو سوق (6) بالحاج يوسف يهددون بالإعتصام
التغيير : الجريدة
هدد مواطنو الحاج يوسف بسوق الوحدة بالإعتصام بساحة السلام حال إستمرار محلية شرق النيل فى إزالة محلاتهم التجارية.

 وقال أصحاب المحال التجارية  إن والى الخرطوم وجه بإيقاف توزيع محلات تجارية فى الساحة ، ولكن معتمد شرق النيل مستمر فى توزيعها ، وأكدوا أن عمليات الإزالة ستؤدى لتشريد المئات من التجار ، وقالوا إن المحلية شرعت فى عمليات الإزالة بالرغم من تسديد رسوم المحلات قبل سبع سنوات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التيار ترصد ترحيل عربات اليوناميد عبر بورتسودان
التغيير : التيار
رصدت ( التيار ) شاحنة محملة بسيارات دفع رباعى تخص بعثة حفظ السلام المشتركة فى دارفور المعروفة إختصاراً باليوناميد وهى فى طريقها إلى بورتسودان .

 وشوهدت شاحناتان محملتان بأكثر من عشرين سيارة لاندكروزر بالقرب من منطقة شندى أمس فى طريقها إلى بورتسودان.
وكانت وزارة الخارجية كشفت أمس الأول أنها ابلغت الأمم المتحدة قبل أكثر من ثلاثة أشهر ضرورة التفكير فى إستراتيجية خروج قوات اليوناميد من البلاد ، فيما تصاعدت حدة خلافات الطرفين هذا الشهر على خلفية مزاعم بحدوث إغتصاب جماعى فى قرية تابت .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شبح الإعسار والسجون يحاصر مزراعى نهر النيل
التغيير : التيار
إستهجن مزارعو نهر النيل طريقة البنك الزراعى فى تحصيل مديونياته على المزارعين ، واصفين إياها بالتعجيزية ، وحثوا الجهات ذات الصلة بحلحلة القضية ، وإخراج الزراع من دائرة الإعسار .
وقال عدد من مزراعى منطقة شندى ل ( التيار ) : إن البنك الزراعى طالبهم بسداد نسبة 50% من الديونية مقابل الحصول على 50% من قيمة التمويل للموسم الشتوى ، ما يعد فى رأيهم – سدادا بنسبة 100% ، الشئ الذى عده مستحيلاً ، نسبة لغرق محاصيلهم كاملة ، بسبب السيول والفيضانات السابقة. وقال المزراع بلة دعاك : إن خسارة الموسم الصيفى هى عامة لكل المنطقة ما يحتم على البنك الزراعى جدولة المديونيات لمدة اربع سنوات تدفع على أقساط بنسبة 25% وتمويلهم لهذا الموسم تمويلاً كاملاً .
وأضاف أن المزراعين المتأثرين تم حصرهم بواسطة الأجهزة الرسمية ، ولا يقدرون على دفع المديونية فى نفس الوقت الذى لا يستطيعون اللحاق بالموسم ، وتخوف من أن قرار البنك الزراعى من شأنه عمل إجراءات قانوينة ضد المتأثرين وإدخالهم فى دائرة المعسرين ، وطالب ولاية نهر النيل بالتدخل ، لحل المشكلة ، ومعاملتهم أسوة بمزارعى الولايات الأخرى ، حينما تدخلت رئاسة الجمهورية بدعم مزراعى الجزيرة بمبلغ 468 مليوناً ، لشراء التقاوى المحسنة ، وشراء البنك السمسم من المزراعين بمبلغ 500 جنيه بدلاً من 300 جنيه . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلطات ترفض طلباً لحزب البعث بإقامة ندوة سياسية
التغيير : اليوم التالي
رفضت السلطات التصديق لحزب البعث العربى إقامة ندوة بميدان دار السلام المغاربة فى الحاج يوسف لأسباب إعتبرتها أمنية.

 وكان العميد شرطة صلاح حسن الطيب ، مدير شرطة محلية شرق النيل ، وافق بتاريخ (24/11/2014) على طلب حزب البعث بإقامة الندوة السياسية ، أمسية الجمعة ، الموافق (28/11/2014) ، الساعة السابعة مساء وحتى الساعة الحادية عشر ، إستناداً إلى الفقرة _23) من القرار الجمهورى ، رقم (158) لسنة 2014، الخاص بتنظيم الأنشطة الحزبية مقروء مع الفقرة (9) – (2) من ذات القرار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المحكمة العليا تعيد للعمل مستشاراً فصلته وزارة العدل

التغيير : السوداني
أعادت المحكمة العليا المستشار ياسر سيد أحمد إلى العمل وإعتبرت قرار فصله من العمل بواسطة وزارة العدل معيباً ومخالفاً للقانون .

 وكانت محكمة الطعون الإدراية أعادت المستشار ياسر إلى العمل وطعنت وزارة العدل ضد القرار لدى المحكمة العليا التى أيدت قرار محكمة الطعون الإدراية ، وتقدم المستشار ياسر سيد أحمد عبر وكيله بطلب منذ إسبوع لوزير العدل بتنفيذ قرار المحكمة وإعادته للعمل ، وما زال ينتظر قرار الوزير .وكان المستشار ياسر سيد أحمد رئيساً لإدراة حقوق الإنسان بالوزارة وشغل منصب نائب رئيس اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان لمدة أربع سنوات قبل فصله من العمل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحفيو الخارجية يقاطعون الوزارة

التغيير : الصيحة
أعلن الصحفيون المكلفون من قبل الصحف السياسية مقاطعة تغطية نشاط وزارة الخارجية إعتراضاً على سياسة المتحدث الرسمى بإسم الوزراة السفير يوسف الكردفانى .
وقال الصحفيون فى بيان إن الخطوة ترجع لطريقة السفير غير المقبولة عقب إجتماع شهد مناقشات حادة بين الطرفين .
وأشار البيان إلى سابقة وصفها بالجديدة إتبعها الناطق بإرسال خطابات إلى الصحف لتسمية وتحديد محرر تغطية الملتقى العربى الروسى بالخرطوم مطلع الشهر المقبل ، علماً بأن التغطية وفق الترتيبات الإدارية بين الصحف ووزارة الخارجية يقوم بها المحررون المنوط بهم تغطية نشاط الوزارة. وأكد البيان أن فترة الناطق الحالية شهدت تغييباً كاملاً للصحافيين عن نشاطات وزيرالخارجية ، وأصبح الصحفيون يعرفون نشاط الوزير الخارجى من المواقع الإلكترونية الخارجية . ودعا البيان مجلس الصحافة والمطبوعات للتدخل العاجل ومخاطبة وزير الخارجية بشأن مخالفة المتحدث القانونية للدستور الذى يمنح الصحافة الحق الكامل فى الحصول على المعلومات من أى جهة رسمية شريطة ألا تكون متعلقة بالأمن القومى .