أئمة مساجد : حديث الترابى يستوجب إهدار دمه الإتحاد الأوربى والأمم المتحدة يطلقان حملة لمكافحة الإتجار بالبشر تحقيق يكشف عن تحصيل الجمارك القيمة المضافة "5" مرات على السلع الورادة يوناميد تطلق حملة ضد تجنيد الأطفال وهلال يؤكد دعمه إحتجاج قياديات من " الوطنى " ببورتسودان سيارة النفايات تغيب لفترة عام عن أحد أحياء أم درمان نائب بتشريعى الخرطوم : هناك ظلم فى التعيين بالخدمة المدنية الفولة تستقبل أعداد كبيرة من "الإحتياطى المركزى " البشير يجتمع اليوم بقيادات الوطنى بشأن الإنتخابات وفد من آلية الحوار إلى أديس ابابا للقاء الحركات المسلحة متضررو حرب الخليج يسلمون مذكرة للأمم المتحدة غداً الأحد التفاصيل : ــــ

أئمة مساجد : حديث الترابى يستوجب إهدار دمه
التغيير : الصيحة
شن أثنان من أئمة المساجد فى خطبة الجمعة هجوماً لاذعاً على الأمين العام للمؤتمر الشعبى الدكتور حسن الترابى ، على خلفية تصريحاته التى أطلقها أول من أمس حول تساوى شهادة المرأة والرجل. وإعتبر إمام وخطيب المسجد الكبير إسماعيل حكيم أمس ، حديث الترابى تشكيكاً فى كلام الله ورسوله .
ودعا الحكومة لتحكيم شرع الله ، وقال “يا من وليتم علينا ولم تحكموا شرع الله فينا ، فقط نطالبكم بلجم كل من يتطاول على الله ورسوله ” . وأضاف ” تعكفون على الحوار ولا تعكفون على كتاب الله ” ، والقى حكيم باللوم على الصحف التى نشرت حديث الأمين العام للمؤتمر الشعبى ، بإعتبارها تروج لحديث مناف للشرع .
ومن جهته قال محمد الأمين إسماعيل ، الأمين العام لأنصار السنة خلال خطبة الجمعة فى مسجد الفتح بجبرة إن الترابى يطعن فى أحدايث صحيحة ، وأضاف ” إذاصدر مثل هذا الحديث من ذوى العهد فإنه يهدر دمه فما بالكم بأن يصدر من داعية” ، وطالب الحكومة بمحاسبته وإيقافه فى حده ، وإنتقد موقف الدولة ومجمع الفقه الإسلامى من مواقف الترابى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإتحاد الأوربى والأمم المتحدة يطلقان حملة لمكافحة الإتجار بالبشر

التغيير : التيار
أعلنت بعثة الإتحاد الأروبى فى السودان أنه فى إطار مهرجان الفيلم الاوروبي يستضيف سفير الإتحاد الأوربى توماس ويلشينى حفل إستقبال للاحتفال بحملة “القلب الازرق” لمكافحة الاتجار فى البشر، حيث يعرض الفيلم الوثائقي “هذه ليس حياتي” . الذى سيشاهده عدد من الإعلاميين والدبلوماسيين والناشطين الشباب .
السفير توماس يولشينى قال فى تعميم صحفى : إن حملة القلب الأزرق هى حملة دولية أطلقت فى عام 2010 من قبل مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدارات والجريمة ، أنا سعيد لإستضافة هذا الإحتفال لزيادة الوعى بضرورة مكافحة الإتجار فى البشر”
.
وأضاف سفير الاتحاد الأوربي بالسودان، توماس يوليشني، أن “السودان حقق خطوات جريئة في الحد من الاتجار بالبشر، وذلك بإصدار قانون لمكافحة الاتجار بالبشر، واستضافته للمؤتمر الإقليمي للإتجار بالبشر مؤخراً“. وأشار إلى أن “الاتجار بالبشر، يشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان وجريمة تُجرد ضحاياها من حقوقهم، وتدمر أحلامهم، وتسلب منهم كرامتهم“.
إنها مشكلة عالمية وليس هناك بلد فى مأمن منها ، وأضاف سفير الإتحاد ألأوربى إن السودان حقق خطوات جرئية فى الحد من الإتجار فى البشر ، بما فى ذلك إصدار مشروع قانون من قبل المجلس الوطنى ، وإستضافة السودان للمؤتمر الإقليمى للإتجار بالبشر ، وأضاف سفير الإتحاد ألأوربى أنه يأمل أن يؤيد السودانيين والمسؤولين الحكوميون والصحفيون ، والنشطاء الفاعلون فى تعزيز حملة الأمم ا لمتحدة القلب – يؤيدون مكافحة الإتجار فى البشر ، وأضاف السفير توماس أن تعزيز حملة القلب الأزرق هو دعم للجهود المشتركة لمكافحة جريمة الإتجار فى البشر .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحقيق يكشف عن تحصيل الجمارك القيمة المضافة “5” مرات على السلع الورادة
التغيير : الصيحة
كشف تحقيق أجرته صحيفة ” الصيحة ” فى ميناء بورتسودان عن تحصيل الحكومة لضريبة القيمة المضافة ” 5″ مرات داخل ميناء بورتسودان قبل أن تخرج السلعة. فضلاً عن فرض رسوم جمركية ورسوم ميناء ورسوم أخرى تدفع قيمة التخليص الجمركى تصل إلى 150% من قيمة السلعة المستوردة .
وكشف التحقيق أن ضريبة القيمة المضافة البالغة 17%من قيمة السلعة يتم تحصيلها خمس مرات ، مرة عند إذن الإستلام من شركة النقل البحرى ، والثانية التى تتحصلها الجمارك ضمن القيمة الكلية ، والثالثة تضمن فى فاتورة الموانئ  وتؤخذ فى الأرضيات ، وأخيراً من فاتورة الترحيل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يوناميد تطلق حملة ضد تجنيد الأطفال وهلال يؤكد دعمه
التغيير : التيار
أطلقت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الافريقى فى درافور ” يوناميد ” حملة لمكافحة ظاهرة تجنيد الأطفال فى الأقليم من منطقة مستريح محلية السريف ولاية شمال دارفور ، مقر إقامة زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال ، فى حضور نحو ألف رجل وإمرأة وعدد كبير من طلاب المدارس وممثلى المجتمعات المحلية .
وأكد موسى هلال خلال إحتفالية نظمت لإنطلاق المشروع تأييده الخطوة ودعمه اللامحدود ، منبهاً إلى أنه سلم البعثة المشتركة وثيقة فى 26 يوليو 2013 م ، جدد بموجبها حظر المجتمعات تحت قياداته إستخدام الأطفال فى الإشتباكات القبلية.

كما جدد هلال إلتزامه بخطة الإستراتيجية المجتمعية ضد تجنيد الأطفال ، التى بدأ إنفاذها فى السادس من أكتوبر الماضى ، التى أقرها قادة المحليات الغربية ، وأخطر هلال يوناميد بالمصالحات التى تمت من أجل خلق الإنسجام القبلى . وتابع ” عندما يتعلق لأمر بالتعايش السلمى ، كان لدينا عدد من المؤتمرات فى مختلف المجالات ، من أجل الإستقرار والأمن فى دارفور “
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إحتجاج قياديات من ” الوطنى ” ببورتسودان
التغيير : اليوم التالي
إحتشد عدد من قيادات المرأة فى دار المؤتمر الوطنى ببورتسودان ، ونددن بما وصفنه (إجراءات غير شفافة وأجواء معتمة) جرت فيها إنتخابات الكليات الشورية ، وهى الجهة التى تحدد مرشحى الحزب على المستويات المختلفة. وطالبت المحتجات أمانة الحزب بضرورة مراجعة وإعادة إنتخاب المرشحين من جديد وتجاوز الأخطاء العفوية والمتعمدة ، وإستمر إعتصام النساء داخل مقر الحزب لعدة ساعات . وخاطب المحتجات ( الأربعاء ) الماضى د. أونور أوشام وزير الإقتصاد والإستثمار ، رئيس القطاع السياسى بالحزب ، ووعد بالرد على المذكرة الإحتجاجية التى تقدمت بها منظمات الإعتصام .
من جانبه أكد أمين الإعلام بالمؤتمر صحة الإجراءات المتبعة فى عملية إختيار المرشحين ، مشيراً إلى أن الإحتجاجات قادتها بعض القيادات التى تم إستبعادها من قوائم الإختيار .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيارة النفايات تغيب لفترة عام عن أحد أحياء أم درمان
التغيير : اليوم التالي
شكا سكان أبوسعد حى الجامعة بأم درمان ، من تراكم النفايات فى مربع (24) وكشفوا عن غياب عربة النفايات عن الحى لمدة سنة. وقال عماد الدين آدم بابكر ممثل سكان الحى إنه يضم (170) أسرة ويقع فى الحد الفاصل بين مربعى (24 و47) وشكا من إنعدام الأمن والتدهور البيئى بجانب شح وإنعدام الماء ، وأشار إلى إجتماعه مع الوحدة الإدراية بأبو سعد جنوب ونقل إلتزام مسؤولة النفايات فى الوحدة الإدارية وسكان الحى بتنظيم حملة شاملة لنظافة الحى بمعاونة السكان وتحديد يوم دورى لجمع النفايات ، على أن يتم التحصيل من الأحياء نهاية كل شهر.  وشدد على الإهتمام بكل القضايا التى تهم سكان المنطقة ، وكشف عن وجود مقابر غير مضاءة غرب المربع اصبحت ملاذا للصوص وكل أصناف المجرمين ، وحذر من خطورة الحفر التى اصبحت مكبات للنفيات ومياه الصرف الصحى ،لافتاً إلى عدم وجود أى نقطة لبسط الأمن الامن أو أى قسم للشرطة فى مربعى (56 – 47) ، وابدى تخوفه من عصابات النهب المسلح التى تستخدم ( السلاح الأبيض والعصى الكهربائية ) وطالب بإكمال مبنييى بسط الأمن الشامل فى شمال وجنوب المربع وتأهيلهما بالقوة الشرطية الللازمة بجانب توفير دورية شرطة تعمل ليلا ونهارا ، وشكا من التوسع فى ظاهرة مكبات العشوائية مطالباً بالإلتزام بحضور العربة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب بتشريعى الخرطوم : هناك ظلم فى التعيين بالخدمة المدنية
التغيير : السوداني
إنتقد عضو المجلس التشريعى لولاية الخرطوم على مصطفى حال الخدمة المدنية بالبلاد. وقال يوجد ظلم فى التعيين ، مؤكداً أن الولاء الحزبى أصبح واحداً من شروط التعيين ، وحرض بالمطالبة بالحقوق وفق ما كفله القانون . وقال مصطفى إن التعيين فى الخدمة المدنية فيه (لخبطة شديد) ويحتاج لوقفة ، مؤكداً غياب شروط الكفاءة والأقدمية فى الترقيات . وحرض الموظفين بالمطالبة بحقوقهم التى كفلها لهم القانون ، وقال إن عدم الوعى والخوف من إنتقال الموظف من المؤسسة يجعله بعزف عن المطالبة بحقوقه ، وبعضهم يجهل حقوقه تمامًا ما أدى إلى تدنى الخدمة المدنية . وقال مصطفى ( أين نحن من إنزال العدالة بالخدمة المدنية وما يدور الآن وصمة فى جبيننا).

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفولة تستقبل أعداد كبيرة من “الإحتياطى المركزى ”

التغيير : السوداني
أكد اللواء أحمد خميس بخيت والي ولاية غرب كردفان ضرورة بسط هيبة الدولة وسيادة القانون في كل ربوع الولاية منعاً للجريمة وحسم المتفلتين. في وقت استقبلت فيه مدينة الفولة مجموعة كبيرة من قوات الاحتياطي المركزي.
وأكد خميس ثقته بأن تضطلع هذة القوات والقوات الموجودة بالولاية بمسؤولياتها الكاملة في حماية أمن المواطن. وأشار لتواجد أعداد كبيرة من القوات المسلحة بمناطق النزاع بين الزيود وأولاد عمران، وقال إن هذه القوات ستعمل على تنفيذ أمر الطوارئ الخاص بحظر الدراجات النارية وحمل السلاح لغير النظاميين. من جانبه أشار مدير شرطة الولاية اللواء حقوقي عثمان كباشي جمعة إلى أن من مهام هذه القوات حماية أمن المواطن ومنع الجريمة تعزيزاً للأمن والاستقرار في المنطقة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البشير يجتمع اليوم بقيادات الوطنى بشأن الإنتخابات

التغيير : آخر لحظة
يتراس رئيس المؤتمر الوطنى المشير البشير إجتماعاً بمقر حزبه يضم رؤساء المؤتمر الوطنى بالولايات ونوابهم ورؤساء القطاعات بالمركز اليوم. وقطع أمين قطاع التنظيم بالوطنى عبدالواحد يوسف فى تصريحات صحفية أن يكون الإجتماع لا علاقة له بإختيار الولاة وإنما خاصاً بالوقوف على إستعدادات الحزب للإنتخابات وتقييم أداء الحزب فى مرحلة السجل والوقوف على عقد الكليات الشورية لإختيار مرشحى الحزب لمقاعد البرلمان .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفد من آلية الحوار إلى أديس ابابا للقاء الحركات المسلحة
التغيير : اليوم التالي

من المقرر أن يغادر خلال الساعات القادمة وفد آلية (7+7) الى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للقاء الحركات المسلحة بعد أن تلقت الآلية طلباً من رئيس الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي للمساعدة فى جهود إقناع الفصائل المسلحة للإنخراط فى الحوار الوطني الشامل.
وقال مصادر متطابقة بالآلية إن وفد الآلية المكونة من أحزاب الحكومة والمعارضة سيقدم خارطة طريق الحوار الوطني التي تمت إجازتها من قبل الجمعية العمومية برئاسة المشير عمر البشير رئيس اللجنة العليا للحوار الوطني مع الحركات المسلحة.

مبيناً أن اللقاء يأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الآلية لدفع عملية الحوار الوطني إلى الأمام بمشاركة الجميع ودون لإقصاء لأحد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متضررو حرب الخليج يسلمون مذكرة للأمم المتحدة غداً الأحد

التغيير : الجريدة
يسلم المتضررون من حرب الخليج غداً الأحد مذكرة إلى المندوب السامى للأمم المتحدة بالسودان عن طريق مكتب الأمم المتحدة الإنمائى. وقال المتضررون العائدين من العراق والكويت عبر بيان تحصلت ” الجريدة ” على نسخة منه ، أنهم سيسلمون مذكرة بها مطالبهم لرفعها لمجلس الأمن الدولى ، وأهابت اللجنة بكافة المتضررين المشاركة فى تسليم المذكرة .