أبوقردة : قانون التبغ سيُجاز رغم صراع اللوبيات   الوطنى : "لن نؤجل الإنتخابات ولا دقيقة".. بدء محاكمة سبعة نظاميين بتهمة قتل مواطن تحت التعذيب   أزمة مياه حادة فى قرية الشيخ على ود بسطاوى   تحريك إجراءات قانونية ضد "4" مؤسسات صحفية   شباب بالجزيرة يغلقون الطريق القومى لساعات   المحكمة تبطل قرار وزير العدل بحل الجمعية الخيرية للمستشارين   إتحاد المزارعين يطالب بإقالة طاقم وزارة التجارة   إستدعاء وزير الدفاع لمساءلته حول شركة كومون (50) ألفاً من المُعدّنين بولاية نهر النيل يرفضون قرار الإزالة    التفاصيل:ــــ


أبوقردة : قانون التبغ سيُجاز رغم صراع اللوبيات  

التغيير : الجريدة
كشف وزير الصحة الإتحادى بحر إدريس أبوقردة عن تكوين لوبى مسنود من قيادات الدولة ووزراء لدعم إجازة قانون مكافحة التبغ ، وذلك فى أعقاب إحتدام الصراع بين اللوبيات الأخرى حول إجازته ووضعه منضدة المجلس التشريعى منذ سنوات .

 وقال فى تصريحات صحفية أمس بالوزارة إن القانون ” سيُجاز سيُجاز ” ، ويذكر أن البرلمان إتهم لوبيات داخل وزارة المالية بتعطيل إجازة قانون مكافحة التبغ المعدل منذ العام 2007م ، ووجه المالية بتحديد قيد زمنى لإخراج إيرادات التبغ من الميزانية العامة للدولة  وعمل تدابير مستقبلية وبدلائل مدروسة ذات جدوى إقتصادية لملاك شركات التبغ . فى الأثناء حرض وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة ، المالية على فرض ضرائب إضافية على التبغ وتخصيص نسبة من الميزانية لمكافحته .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الوطنى : “لن نؤجل الإنتخابات ولا دقيقة”..
التغيير: الجريدة
قطع المؤتمر الوطنى بعدم تأجيل الإنتخابات ولا دقيقة واحدة ، وحذر فى الوقت ذاته عضويته من مغبة الترشح كمستقلين . وهدد أمين الإعلام ياسر يوسف عقب إجتماع المكتب القيادى برئاسة البشير أمس بقاعة الشهيد الزبير بتفعيل لائحة المحاسبة فى مواجهة المتفلتين وفصلهم نهائياً من الحزب ، فيما تم تأجيل مناقشة تعيين الولاة لحين إجازة التعديلات الدستورية فى البرلمان .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بدء محاكمة سبعة نظاميين بتهمة قتل مواطن تحت التعذيب  
التغيير : التيار
عقدت محكمة جنايات بحرى جلسة إجرائية لمحاكمة سبعة متهمين نظاميين أتهموا بقتل شخص نتيجة التعذيب . وحددت المحكمة جلسة اخرى لسماع قضية الإتهام ، وذلك لغياب المتحرى فى البلاغ .
وحسب تفاصيل البلاغ، فإن مجموعة قامت بسرقة مزرعة فى منطقة ( أبودليق ) ، وتم إلقاء القبض على خمسة متهمين، حيث توفى أحدهم نتيجة التعذيب وتم تقديم سبعة متهمين إلى المحكمة ، فيما فصل الإتهام فى مواجهة أثنين آخرين لأنهم يتبعون إلى قوات نظامية لها محاكمها الخاصة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أزمة مياه حادة فى قرية الشيخ على ود بسطاوى  
التغيير : التيار

تعانى قرية الشيخ على ود بسطاوى الكائنة فى منطقة القطينة بولاية النيل البيض من أزمة حادة  فى مياه الشرب، وقال عضو اللجنة الشعبية فى القرية الطاهر بسطاوى لـ ( التيار ) إن القرية ظلت تعانى من أزمة المياه عدداً من السنين ، فيما قامت هيئة المياه فى الولاية بحفر بئر مياه ، وأدخلت المنطقة ضمن المناطق المستحقة لكنها لم توفر الصهريج والطلمبة ، وشكا بسطاوى من مماطلة هيئة مياه المدن فى الولاية بعدم تسليمهم صهريج وطلبمة القرية ، رغم إقرار الهيئة بالإستحقاق ، مطالباً حكومة الولاية بالتدخل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحريك إجراءات قانونية ضد “4” مؤسسات صحفية  
التغيير : اليوم التالي
أعلنت مشاعر الدولّب وزيرة الرعاية والضمان الإجتماعى عن تحريك إجراءت قانونية فى مواجهة (4) مؤسسات صحفية لتهربها من سداد إستحقاقات العاملين والصحافيين وإشتراكاتاهم فى صندوق الضمان الإجتماعى ، ونوهت الدولّب إلى إبرام إتفاقات سداد مالى مع تلك المؤسسات . وأوضحت أن الوزارة درجت على إمهال المؤسسات فترة إنذار 30 يوماً لإكمال إجراءات السداد وإستقطاعات العمالبن، مبينة أنه حال تمنعها ستشرع الوزارة فى تحريك إجراءات الحجز الإدارى ، وقالت ” أى مؤسسة صحفية لا تلتزم بالسداد أولاً بأول سنراجعها، وإذا رفضت السداد نجرى عليها إنذارا إدراياً، ونتخذ بعدها الإجراءات القانونية ” .

 وأكدت الدولب فى البرلمان أمس ( الأحد ) أن عدداً مقدراً من المؤسسات الصحفية الشهيرة والكبيرة ملتزمة بالسداد تماماً ، وأضافت: ” وقفت على الأمر بنفسى حتى أول أمس ، والصحف الكبيرة ملتزمة بالسداد ” وطالبت الوزيرة الصحفيين بالوعى لحقوقهم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شباب بالجزيرة يغلقون الطريق القومى لساعات  
التغيير : اليوم التالى
أغلق عشرات الشباب من قرية ( القصيرة) بمحلية جنوب مدنى، الطريق القومى بين منطقة الحاج عبدالله وحاضرة الجزيرة مدنى ، لجهة تعدى أحد النافذين على حرم القرية وإغلاقه المدخل الرئيس للقرية المقابل للطريق العام . وابلغ أحد شباب القرية ( اليوم التالى ) عبر الهاتف أن شباباً من القرية أغلقوا الطريق الرئيس لثلاث ساعات ، وأشار إلى أن شرطة الحاج عبدالله خفّت إلى موقع التجمهر وقامت بمخاطبة المحتجين الذين عبروا عن رفضهم لتعدى المتنفذ ، وطالبوا بحضور أحد المسؤولين من حكومة ولاية الجزيرة لحل الإشكال ، قبل أن يستجيبوا لرجاءات الشرطة ويفتحوا الطريق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحكمة تبطل قرار وزير العدل بحل الجمعية الخيرية للمستشارين  
التغيير: اليوم التالي
أصدرت محكمة الطعون الإدراية قرارها فى الدعوى المرفوعة من قبل مجموعة من المستشارين القانونيين ضد قرار وزير العدل القاضى بحل الجمعية الخيرية للمستشارين . وقضت المحكمة بإبطال قرار وزير العدل القاضى بحل الجمعية الخيرية للمستشارين وكل ما ترتب عليه . وإستندت المحكمة فى حكمها إلى أن القرار مخالف للقانون ومشوب بعيب عدم الإختصاص .
يذكر أن وزير العدل، أصدر قراراً بحل الجمعية الخيرية للمستشارين وكوّن لجنة تسيير للجمعية ودفع بمجموعة من المستشارين بطعن لمحكمة الطعون الإدراية ضد قرار وزير العدل إلا أن المحكمة شطبت الدعوى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إتحاد المزارعين يطالب بإقالة طاقم وزارة التجارة  
التغيير : السوداني
عزا الأمين العام لاتحاد المزارعين عبدالحميد آدم مختار، مشكلة تسويق المحاصيل الزراعية لعدم قيام طاقم وزارة التجارة الخارجية بدوره، طالباً منهم تقديم استقالتهم وإفساح المجال أمام الآخرين. وقال آدم في مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم يوم الأحد، إن قضية المبيدات غير معني بها اتحاد المزارعين وإنما هي قضية تتعلق بالإرشاد الزراعي والمواصفات ووقاية النباتات، مبيناً أن دور الاتحاد هو مضاعفة الإنتاج.
وأوضح أن الاتحاد يسعى إلى التحول من جسم نقابي إلى اتحادات منتجين لإدارة شأن الزراعة في البلاد. ودعا إلى توزيع الأدوار والمهام، منتقداً دور المالية في تخصيصها لأقل من 3% للقطاع الزراعي في الميزانية العامة.  
وطلب آدم من أعضاء البرلمان عدم إجازة الميزانية إذا لم يتم تخصيص 10% منها للقطاع الزراعي وفقاً لما تم الاتفاق عليه بين رؤساء الدول الأفريقية في إعلان مالابو بتخصيص 10% من الميزانية العامة للدول للقطاع الزراعى. وأوضح آدم أن الاتحاد أعد دراسة أثبتت أن بالإمكان إدخال 30 مليار دولار في عام واحد من الزراعة بوضعها الراهن، مما يساعد على تحريك بقية القطاعات الأخرى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
إستدعاء وزير الدفاع لمساءلته حول شركة كومون
التغيير : الصيحة
طالب عضو المجلس الوطنى محمد الحسن الأمين، بإستدعاء وزير الدفاع الفريق أول ركن مهندس عبدالرحيم محمد حسين، للإجابة على سؤال عن كيفية إرساء العطاء ،لشركة كومون التى تدير التشغيل فى صالات المطار، وكيفية تحديدها لرسوم إستغلال صالات كبار الزوار، كاشفاً عن حيازة الشركة على الصالة الجنوبية للمطار،معتبراً أن القيمة تدر على الشركة مليارات الجنيهات من خزينة الدولة .

 وأوضح الأمين فى تصريحات محدودة أمس بالبرلمان أن كومون شركة خاصة ،أُعطيت إمتياز تشغيل صالات كبار الزوار بمطار الخرطوم  لكنها الآن رفعت أسعارها لدرجة أن وصلت إلى 700 جنيه للفرد الواحد .
وقال ” الآن المسافر يدفع 700 جنيه فى للمغادرة، ومن يودعك يدفع ذات المبلغ ومن يستقبلك أيضاً ، ويصل المبلغ إلى 2800 جنيه، وأضاف: ” دى بتوديك مصر براها “.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(50) ألفاً من المُعدّنين بولاية نهر النيل يرفضون قرار الإزالة   
التغيير: الصيحة
رفضت مجموعة من ملاك المحال التجارية ومحطات الوقود بمناطق التدين الأهلى بمحلية أبوحمد بولاية نهر النيل القرار الصادر من رئاسة المحلية بإزالة الأسواق .
وقال رئيس اللجنة الفئوية لمتضررى التعدين الأهلى فضل الله محمد أحمد فضل لـ ( الصيحة ) إنهم سيناهضون القرار الذى جاء على حساب ممتلكاتهم الخاصة ، محذراً فى الوقت نفسه من مغبة تنفيذ قرار الإزالة الذى من المتوقع أن يتضرر منه نحو 50 الف شخص  من المعدنيين ، لافتاً إلى أنهم ظلوا طيلة الفترة الماضية يدعمون خزينة الدولة من إنتاج الذهب بإعتراف الحكومة