اغلاق الحدود مع الجنوب يكبد التجار السودانيين خسائر فادحة ضبط تلاعب ضخم فى أراضى ولاية الجزيرة محكمة جنايات دارفور تصدر حكماً بالإعدام ثلاث مرات على سبعة متهمين وزير الخارجية الروسى فى الخرطوم اليوم إختصاصيون : المواطن يدفع الجزء الأكبر من علاج جراحة العظام البشير يتسلم رسالة من أمبيكى توقف عمليات جراحة الكلى بالجزيرة إستمرار أزمة الغاز بعطبرة والأسطوانة تصل إلى (85) جنيهاً إنشقاق وشيك فى صفوف الوطنى بالنيل الأزرق وزيرة العمل : نسبة البطالة بالبلاد ( 19% ) إدارة وقاية النباتات ترفض تنفيذ أمر المحكمة العليا التفاصيل : ــــــــــــــــــ  

اغلاق الحدود مع الجنوب يكبد التجار السودانيين خسائر فادحة

التغيير : الجريدة
قال ممثل شركة النيل للنقل النهري بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض علي إسماعيل، إن حركة النقل النهري مع جنوب السودان لا تزال متوقفة، الأمر الذي أصاب حركة التبادل التجاري بين البلدين بالشلل التام وأدى لخسائر التجار. وأكد إسماعيل، أن إغلاق الحدود بين البلدين على خلفية اندلاع المعارك بالجنوب في شهر ديسمبر من العام الماضي أوقف النقل النهري. وأضاف “حركة النقل النهري تعاني من التوقف التام لإغلاق الحدود الأمر الذي أدى إلى خسائر كبيرة للتجار بسبب ركود تجارتهم.
وقال إسماعيل إن ناقلاتهم النهرية ظلت ترابط لأكثر من عام دون عمل، مشيراً إلى أن الشركة أصيبت بخسائر كبيرة بسبب إغلاق الحدود.وأكد ممثل شركة النيل أن الإغلاق أدخل شركتهم في التزامات كبيرة لا يستطيع فكها إلا فتح الحدود مرة أخرى.
وأضاف لكن يبقى الأمل أن تفتح الحدود وتستقر الأوضاع في الجنوب لتعود حركة النقل إلى طبيعتها وينتعش اقتصاد المناطق الحدودية مرة أخرى. من جانبه، قال نائب الأمين العام للغرفة التجارية بكوستي عمر عبدالله العبيد إن توقف النقل النهري أفقد العشرات من التجار مصدر رزقهم الرئيسي، حيث كانت في السابق تنقل هذه الناقلات ملايين الأطنان من البضائع لهؤلاء التجار.
وفي السياق، قال عمال النقل النهري بكوستي، إنهم في هذا المرفأ لأكثر من أربعين عاماً ويتمنون أن تزول أسباب التوقف وتعود الحياة لهذا المرفق الحيوي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضبط تلاعب ضخم فى أراضى ولاية الجزيرة

التغيير : التيار
تحصلت ” التيار ” على مستندات توضح وقوف جهاز المراجعة الداخلية فى ولاية الجزيرة على عدد من التجاوزات المتعلقة بمربوع السبيل شمال الولاية. وتوجيهه بمساءلة مدير مصلحة الأراضى الأسبق فى ولاية الجزيرة عادل الزين أحمد ماجد ، لإبرامه عقداً وإتفاقاً ثلاثياً ، ملك بموجبه المواطنة عائشة محمد 20 قطعة سكنية فى مربوع السبيل ، دون وجه حق ، إلى جانب تغيير غرض القطع الإستثمارية فى ذات المربع إلى سكنية ، دون إتباع الإجراءات القانونية .
وأوضح نائب مدير جهاز المراجعة بالجزيرة ، فى تقريره ، الذى تحصلت الصحيفة على نسخة منه ، قيام مدير مصلحة الأراضى الأسبق ، كبير المستشارين بوزارة العدل ، بإبرام عقد وإتفاق ثلاثى بينه والصندوق القومى للتأمين الإجتماعى ، والمواطنة عائشة محمد على ،عبر وكيلها قيس الصادق أحمد الشيخ المحامى ، على أساس إمتلاكها للقطعة 306/2 زراعية ، وقضى الإتفاق والعقد بمنحقها عدد 20 قطعة سكنية فى مربوع السبيل ، وكشف التقرير عدم وجود ما يشير إلى إمتلاكها تلك الأرض ، والتى سبق وأن تم نزعها .

تقرير المراجع العام طالب كلا من صندوق الضمان والإستثمار الإجتماعى والمواطنة عائشة محمد على ، بإرجاع عدد 40 قطعة سكنية إلى ولاية الجزيرة ، أو بالعدم دفع مبلغ 13 مليون جنيه ، حسب الأسعار التى وضعها صندوق الإستثمار والضمان الإجتماعى لبيع تلك القطع السكنية فى مخطط السمانية ، مع إتخاذ الإجراءات القانونية ضدها ، إلى ذلك افاد تقرير المراجعة أن القطعة موضع التقرير لم يتم فيها إجراءات تغيير غرضها من إستثمارى إلى سكنى عبر لجنة تغيير الغرض ، عليه – مشيراً إلى بطلان الإتفاق الثلاثى لمخالفته قانون الإستثمار لسنة 1999م ، إلى جانب إعطاء المواطنة عائشة محمد على 20 قطعة دون وجه حق ، إلى جانب فقدان الحكومة ل 40 قطعة سكنية ، 20 منها منحت لعائشة محمد على عبر وكيلها المحامى قيس الصادق أحمد إبراهيم المحامى ، وأخرى لصندوق الإستثمار والضمان الإجتماعى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محكمة جنايات دارفور تصدر حكماً بالإعدام ثلاث مرات على سبعة متهمين
التغيير : التيار
أصدرت محكمة جرائم دارفور حكماً بالإعدم شنقاً على سبعة متهمين مع السجن سنتين تسرى بالتتابع من تاريخ إصدار الحكم . وقضت المحكمة التى ترأسها مولانا الأمين الطيب قاضى المحكمة العليا وعضوية قاضيين من محكمة الإستئناف بإدانة المتهمين ،وحكمت عليهم بالإعدام ثلاث مرات فى قضية الهجوم على سيارة تتبع لأحدى القوات النظامية حيث قتلوا 17 وجرحوا 37 آخرين ونهبوا السيارة ، بالإضافة لسيارة أخرى تخض هيئة حكومية . وكان المتهمون ثمانية توفى أحدهم بالسجن . من جانبه قال محامى الدفاع عن المدانين أنه المرة الأولى فى تاريخ القضاء السودانى التى يصدر فيها حكم بالإعدام ثلاث مرات على متهمين ، وأوضح أنهم سيستأنفون الحكم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزير الخارجية الروسى فى الخرطوم اليوم
التغيير : اليوم التالي
يستقبل السودان اليوم (الأربعاء) وزير الخارجية الروسى فى أول زيارة له إلى السودان ، بجانب عدد من وزراء الخارجية ووزراء الدولة بالخارجية العرب ، للمشاركة فى المنتدى العربى الروسى الذى تنطلق فعالياته نهار اليوم. ومن أبرز المشاركين فى المنتدى هم وزراء خارجية كل من مصر وتونس والكويت وفلسطين ومورتانيا . كما يشارك وزراء الدولة بخارجية كل من قطر والإمارات والجزائر والبحرين وليبيا ، ووزير التعاون الدولى الأردنى .

إلى ذلك علمت ( اليوم التالى ) أن وفد المملكة العربية السعودية المشارك سيقوده الأمير تركى ، الوكيل الأول لوزراة الخارجية السعودى ، كما وصل البلاد أمس ( الثلاثاء ) نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إختصاصيون : المواطن يدفع الجزء الأكبر من علاج جراحة العظام
التغيير : اليوم التالي
كشف إختصاصيو جراحة العظام عن ضعف الخدمات الصحية وتكلفة جراحة العظام بجانب عدم توفير المعدات والأجهزة الطبية خاصة فى الولايات.ووصف دكتور أشرف الجزولى نائب الرئيس جمعية جراحى العظام فى مؤتمر صحفى أمس ( الثلاثاء ) جراحة العظام بالمكلفة وأن المواطن يتحمل الجزء الأكبر من تكلفتها ، لافتاً إلى ضعف الدعم الحكومى.

 واشار الجزولى إلى صعوبة توطين جراحة العظام فى البلاد دون وجود كوادر مدربة ومؤهلة ، مطالباً الدولة بتوفير المعدات والأجهزة والمكان والمناخ الملائم للعمل ، وحذر من التعامل مع (البصير أو المعالج البلدى) لتجنب حدوث مضاعفات تؤدى إلى بتر الأطراف ،وأشار إلى أن عدد الإختصاصيين فى الجمعية بلغ (180) إختصاصياً وإستشارياً لجراحة العظام . إلى ذلك قال حسن بحارى الأمين العام لجمعية جراحى العظام إن المستشفيات العامة والحكومية غير مؤهلة لإجراء عمليات جراحة العظام ، وأضاف : ” المضاعفات والأخطاء الطبية تحدث حتى على مستوى العالم المتقدم ” .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البشير يتسلم رسالة من أمبيكى
التغيير : السوداني
سلم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للسودان ودولة جنوب السودان ، هايلى منقريوس ، المشير عمر البشير ، أمس الثلاثاء ، رسالة خطية من رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكى . وقال منقريوس ان الرسالة تتعلق بالتقدم فى المحادثات التى تجرى فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا بين الحكومة ومسلحى دارفور ، مشيرا ًإلى أن جميع الأطراف المعنية بملف السلام فى السودان تسعى لإنجاح المفوضات وتقريب وجهتا النظر للمشاركة فى الحوار ، وأضاف أن اللقاء مع الرئيس البشير تناول أيضاً نتائج المفاوضات بين الحكومة مع الحركة الشعبية قطاع الشمال حول المنطقتين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقف عمليات جراحة الكلى بالجزيرة
التغيير : الصيحة
كشف مركز أمراض الكلى بولاية الجزيرة عن إجراء ثلاث عمليات زراعة كلى هذا العام ومن ثم توقفت بسبب توقف الدعم الحكومى . وقال المدير الطبى للمركز ، الدكتور صلاح حسن أحمد إسماعيل إن معدل العمليات فى العام الماضى كان بواقع اربع عمليات فى الإسبوع لكنه إنخفض هذا العام إلى لثلاث فقط طوال 12 شهراً. واشار إلى أن توقف الدعم المخصص من وزارة المالية الإتحادية أدى لتوقف المركز عن إجراء العمليات ، وأكد أن عدداً كبيراً من مرضى الكلى لا يجدون فرصة الغسيل الدورى بالمركز ، وقال إن سعته لا تتجاوز “300” مريض فقط فى اليوم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إستمرار أزمة الغاز بعطبرة والأسطوانة تصل إلى (85) جنيهاً
التغيير : الصيحة
تعيش مدينة عطبرة أزمة حادة فى الغاز منذ أكثر من (4) شهور. وفاقم من الأزمة تنازع المسؤولية بين وكلاء الغاز وشركات الغاز بولاية نهر النيل.  وكشفت جولة لـ ( الصيحة ) فى عطبرة عن وصول سعر أسطوانة الغاز  12,5 كيلو إلى (85) جنيهاً فى حين أن سعرها الرسمى (35) جنيهاً ، وقال المواطن محسن إبراهيم إنه ظل واقفاً منذ الساعة السابعة صباحاً إلى الثالثة ظهراً دون أن يحظى بإسطوانة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنشقاق وشيك فى صفوف الوطنى بالنيل الأزرق
التغيير : آخر لحظة
قررت مجموعة من شباب المؤتمر الوطنى بولاية النيل الأزرق أطلقت على نفسها شباب “الوطن الواعد ” خوض الإنتخابات المقبلة فى كافة الدوائر كمستقلين. وأرجعت الخطوة للطريقة التى تنتهجها قيادة الحزب بالولاية من إقصاء وإبعاد للقيادات القوية والمؤثرة . وفى ذات الأثناء أجازت اللجنة العليا للإنتخابات بالنيل الأزرق كافة الدوائر الولائية والقومية بإستثناء الدائرة (14) السريو ، بسبب التزوير الذى تم فى الكلية الشورية. وعلمت ( آخر لحظة ) من مصادرها أنه تم تكوين لجنة برئاسة كمال الدين خلف الله القيادى البارز فى الحزب للتحقيق فى عملية التزوير. وفى ذات الأثناء إستنكر عدد من منسوبى الوطنى بالنيل الأزرق الطريقة التى تمت بها الإختيار للمرشح فى هذه الدوائر ، مشيرين إلى أن عدداً كبيراً من الأسماء التى تم الدفع بها سبق لها العمل بالمجلس التشريعى بالولاية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزيرة العمل : نسبة البطالة بالبلاد ( 19% )
التغيير : الجريدة
أعلنت وزيرة العمل والموارد البشرية إشراقة سيد محمود ، إرتفاع نسبة البطالة بالبلاد إلى 19,1% فى العام 2013م ، مقارنة ب16,8% فى عام 2008 م.و شكل خريجى الجامعات 48% ، ودفعت إشراقة بإستراتيجية جديدة لمعالجة مشكلة البطالة بنسبة 2% سنوياً بما يعدال 225 ألف وظيفة ، وحذرت من أن البطء فى تنفيذ الإستراتيجية سيزيد نسبة البطالة بنهاية2019م إلى 21% .
وأكدت الوزيرة فى تصريحات صحفية أمس أن  العمل بهذه الإستراتيجية سيضمن تراجع نسبة البطالة فى نهاية 2019م بنسبة 9% فقط ، وشددت على ضرورة تنفيذها للخروج من النفق المظلم ، وحذرت من أن التساهل فى التنفيذ سيصاعد النسبة إلى 21% ، واضافت ” وحينها سيكون الوضع خطيراً وخطيراً للغاية ” . وأكدت أن نسبة البطالة وسط حملة الشهادات الفنية والتقنية 17% فقط ، لكنها أوضحت أن نسبة حملة هذه الشهادات فى قوة العمل لا تتعدى 1% فقط ، وإعتبرت أن الأمر يحتاج إلى إنعاش عاجل للتعليم الفنى بالبلاد ، وكشفت الوزيرة عن إتفاق مع مفوضية الإختيار بإلزام الحكومة بتوفير 80 ألف وظيفة مقابل 200 يوفرها القطاع الخاص ، وأعلنت عن وجود 4428 ألف وظيفة شاغرة تحتاج إلى 43 مليون جنيه .

ونبهت إشراقة إلى أن قضية البطالة قضية ضخمة ولا تقع مسؤوليتها على عاتق وزارة العمل وحدها وإنما الحكومة ، وأرجعت إزدياداد أعداد البطالة إلى تراكم الخبرات والهجرة غير الشرعية ، وأحال البرلمان الإستراتيجية إلى اللجان المختصة لمزيد من الدراسة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارة وقاية النباتات ترفض تنفيذ أمر المحكمة العليا
التغيير : التيار
رفض مدير إدراة وقاية النباتات بوزارة الزراعة تنفيذ أمر المحكمة القومية العليا بإرجاع موظف إلى عمله بحجة أن الجهة المختصة هى ديوان العدالة. وطالب الوزارة بإخراجه من المنزل الحكومى وأنه لا يستحق أية مخصصات مالية ، لأنه لايعمل طوال السنين الماضية .
وكانت المحكمة القومية العليا قد اصدرت حكماً بإلغاء قرار فصل الموظف أحمد حسن عبدالعزيز ، ووصفت قرار الفصل بإساءة إستخدام السلطة ، لأنه جاء بسبب عدم تنفيذ الموظف قرار نقل ، وجاء قرار الفصل بعد أن تم إلغاء قرار النقل .
وكان وزير الزراعة والوكيل قد طالبوا مدير وقاية النباتات بتنفيذ أمر المحكمة ، وإرجاع الموظف إلى عمله ، وصرف إستحقاقاته ، إلا أن مدير وقاية النباتات رد بخطاب ذكر فيه أن الجهة المختصة هى ديوان العدالة التى أيدت قرار الفصل .

من جهته قال الموظف لـ( التيار ) : إن وكيل الوزراة أضطر إلى تشغيله فى رئاسة الوزارة بدلاً من إدارة وقاية النباتات .