منح "1000" فدان لكل عضو بتشريعى النيل الأزرق 24الف عضو بولاية الجزيرة يهددون بالإنسلاخ من الوطنى تعليق الدراسة بكلية علوم الإتصال بجامعة الجزيرة وزير الزراعة : فجوة القمح كبيرة ومتصاعدة مصادرة سيارة مدير التلفزيون بأمر قضائى رئيس اللجنة الزراعية والحيوانية : سياسة الدولة فى الصادر " هرجلة " تحذيرات من تلف 30% من إنتاج القطن فى الجزيرة بسبب الكساد توفيق أوضاع مليون سودانى بالسعودية و (40) ألف شاب هاجروا فى (10) أشهر البرلمان يوجه بإنشاء نيابة خاصة بالتحصيل غير القانونى نائب برلمانى يتهم الجهاز التنفيذى بعرقلة الإستثمار الوطنى مواطن يقاضى محلية دنقلا على ديون بلغت (160) ألف جنيه التفاصيل:ــــ


منح “1000” فدان لكل عضو بتشريعى النيل الأزرق
التغيير : الصيحة
كشفت مذكرة دفعت بها الإدارة الأهلية بولاية النيل الأزرق لرئاسة الجمهورية عن تصديق وزير الزراعة والغابات بولاية النيل الأزرق ألف فدان لكل عضو بالمجلس التشريعى.

وأوضحت المذكرة أنه تم التصديق أيضاً لقيادى بالولاية بـ “58” ألف ” دون وجه حق ” .

وأكدت المذكرة التى تحصلت ” الصيحة ” على نسخة منها وجود تجاوزات فى ملف أراضى المشروعات الزراعية ، وحملت المذكرة والى الولاية حسين يس المسؤولية ، ووصفته بالضعيف . وكانت ” الصيحة ” قد كشفت فى وقت سابق عن منح مستثمر عربى ” 100″ ألف فدان بولاية النيل الأزرق وفق عقد مدته “99” عاماً ، مقابل جنيهين للفدان ، وطالب تشريعى الولاية بفسخ العقد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
24الف عضو بولاية الجزيرة يهددون بالإنسلاخ من الوطنى
التغيير : الجريدة
هدد 24 ألف عضو بولاية الجزيرة بالإنسلاخ من المؤتمر الوطنى والإنضمام لحركة الإصلاح الآن إحتجاجاً على قرار إيقاف تسليم قطع الأراضى التى تم التقديم لها منذ العام 2007 م وسحب قرعتها فى العام 2009 م  وتم تسليمهم بعض قطع الأراضى وتم إيقاف العمل فى بعض المواقع . إلى ذلك عقد المكتب التنفيذى لغرفة الصناعات الصغيرة والحرفية بولاية الجزيرة إجتماعاً عاصفاً ظهر الأمس بمقر الغرفة بمدنى بحضو ممثلى ثمانية محليات وممثلى 30 شعبة بالوحدات الإدارية على مستوى الولاية.

 وناقش الإجتماع تداعيات قرار مدير عام مصلحة الأراضى المكلف والموجه إلى مدير أراضى محلية أم القرى والقاضى بإيقاف كافة المعاملات فى الأراضى الخاصة بالغرفة إستناداً لخطاب مدير عام وزارة التخطيط العمرانى والمرافق العامة المكلف بتاريخ 17 /8/ 2014م  بالنمرة 38/ أ/ 1: 16، وأكدت الغرفة أن القرار جاء على خلفية إنسلاخ بعض أعضاء الغرفة من محلية أم القرى وتكوين جسم آخر فى المحلية حيث شمل القرار إيقاف تسليم قطع الأراضى التى تم التقديم لها .

ـــــــــــــــــــــــــــ
تعليق الدراسة بكلية علوم الإتصال بجامعة الجزيرة
التغيير : الجريدة
شهدت كلية علوم الإتصال بفداسى أمس أحداث شغب بسبب مطالبة الطلاب إدخال نظام التخصص فى الكلية الأمر الذى أدى إلى إضراب طلاب الدفعة (35).

 وقامت إدارة الجامعة بفصل طالببن وإنذار ثلاثين آخرين ، وقد أدت أحداث الشغب إلى تدخل شرطة النجدة والعمليات لفض الإحتجاجات ، فيما اصدرت إدارة جامعة الجزيرة قرار بتعليق الدراسة فى كلية علوم الإتصال إلى اجل غير مسمى بجميع فروع الكلية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزير الزراعة : فجوة القمح كبيرة ومتصاعدة
التغيير : اليوم التالي
اقر إبراهيم محمود حامد وزير الزراعة ، بوجود فجوة كبيرة ومتصاعدة فى القمح ، وضغط متزايد على موارد البلاد من العملات الصعبة ، بالإضافة إلى إنخفاض المساحات المزروعة قمحاً بسبب ضعف الإلتزام السياسى . وشدد على ضرورة إلتزام الدولة بتوفير تمويل شراء حاجة السودان من القمح . وإشتكى الوزير فى بيان وزارته أمام البرلمان أمس (الأربعاء) من عدم إلتزام المزارعين بالخطط والسياسات الموضوعة لزراعة المحاصيل ، وقال “المزارعين ما منظمين وما بسمعوا الكلام وعايزنهم يسمعوا الكلام ويشتغلوا معنا وفق المخطط له من الدولة “.

 وإعترف بتحديات تواجه الموسم الزراعى تتمثل فى عدم توفير وزارة المالية السيولة للبنك الزراعى بما يمكنه من شراء المحاصيل وعدم إلتزام البنوك التجارية بدفع مساهماتها ، بجانب قلة الأيدى العاملة فى مناطق الحصاد ، ومشاكل التهريب والأوضاع الأمنية فى بعض مناطق الزراعة بالولايات .
ولفت إلى أن الدولة ليست تاجراً ولا مشترياً وأنها قررت شراء السمسم من المزارعين لحمايتهم ، واقر بأن هناك مشاكل فى التخزين تؤدى لفقدان السودان كميات من المحاصيل تتراوح بين (20- 30 ) % وتعرض البلاد لخسائر كبيرة. وطالب الولايات بتقليل الضرائب والرسوم على المزارعين ، ونبه إبراهيم حامد إلى أن مصانع الزيوت تعمل بأقل من (20%) من طاقتها . وطالب وزير الزراعة بالإستعداد لحصاد الموسم الصيفى و التحضير للشتوى لعام 2015م ، بإستنفار جهود الحكومة والمجتمع لقيادة حملة قومية للحصاد فى الولايات معلناً عن إستجلاب وزارته عمالة الحصاد من دولتى جنوب السودان وأثيوبيا لحل أزمة العمالة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادرة سيارة مدير التلفزيون بأمر قضائى

التغيير : السوداني
صادرت الجهات القضائية سيارة مدير التلفزيون السموأل خلف الله القريش والتى آلت إليه بعد إقالة المدير السابق محمد حاتم سليمان. وجاءت المصادرة تنفيذا لأمر قضائى لصالح أحد االشاكين ضد التلفزيون فيما يتعلق بحقوقه ، وبالرغم من تدخل عدد من الوساطات لإيقاف القرار أو تعديله إلا أن كل المساعى فشلت فى ذلك ، يذكر أن مديونية التلفزيون القومى بلغت أكثر من (35) مليون جنيه سودانى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس اللجنة الزراعية والحيوانية : سياسة الدولة فى الصادر ” هرجلة ”
التغيير : الجريدة
عد حبيب أحمد مختوم رئيس اللجنة الزراعية والحيوانية فى البرلمان سياسة الدولة فى الصادر ( هرجلة ).وحذر من أن العرض الكبير لسلع الصادر من شأنه أن يقود إلى تدنى الأسعار، وطالب بتنظيم الصادر ، وكشف عن إلتزام الحكومة بتوفير التمويل للزراعة وتوفير (5) ملايين جنيه فقط من جملة (10) ملايين جنيه ، وشدد على إعفاء المنتجات الزراعية والحيوانية من الضرائب إنفاذاً لتوجيهات الرئيس .

وكشف النائب بابكر محمد زين عن رفض شركة صينية شراء القطن من المزارعين بسعر 750 جنيهاً للقنطار رغم أن البنك الزراعى يشتريه بذات السعر ، وأرجع الرفض إلى تراجع سعر صرف الدولار. وحذر من أن الخسائر ستلحق بالمزارعين إذا لم لم يتم شراء القطن منهم ، وأضاف : ” إذا لم يشتر البنك الزراعى قطن المزارعين إلا يحولوه علف ( عليقة ) للأبقار “. وطالب نواب الحكومة والبنك المركزى بتحويل أموال تشييد العمارات والمبانى بالخرطوم إلى الزراعة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحذيرات من تلف 30% من إنتاج القطن فى الجزيرة بسبب الكساد
التغيير : التيار
كشف البرلمانى وعضو المكتب التنفيذى لإتحاد مزارعى ولاية الجزيرة بابكر محمد زين عن كساد محصول القطن فى مشروع الجزيرة الممول ذاتياً من المزارعين. وقال زين ، إن إنتاجية محصول القطن المحور وراثياً ، التى تبلغ (17 – 20 ) ألف فدان ، وتمثل (30%) من مساحة مشروع الجزيرة ، معرضة إلى التلف بعد أن رفضت الحكومة شراءها ، قائلاً : إن البنك الزراعى ، وإدارة مشروع الجزيرة ، تعهدت للمزارعين بشراء المحصول بأسعار مجزية ، إلا أنها تراجعت عن الشراء .وناشد العضو البرلمانى البنك الزراعى ووزارة المالية بحل مشكلة المزارعين الممولين – ذاتياً ، مبيناً أن القطاع الخاص أيضاً رفض شراء المحصول من المزارعين لتراجع اسعار النقد الأجنبى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توفيق أوضاع مليون سودانى بالسعودية و (40) ألف شاب هاجروا فى (10) أشهر
التغيير : السوداني
كشف جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج عن حصول ( 40) ألف شاب لعقود عمل من جملة (68) ألف عقد فى الفترة من يناير وحتى أكتوبر من العام الحالى. وبلغ عدد من إستخرجوا كروت سفر (71) الفاً ، وتم إستخراج (57) ألف جواز جديد ، وبلغ عدد التأشيرات (338,942) تاشيرة . فى وقت كشف فيه عن  توفيق أوضاع مليون مواطن سودانى بالمملكة العربية السعودية من جملة 3 مليون .وقال الأمين العام للجهاز حاج ماجد سوار بمجلس الولايات أمس إن تحويلات المغتربين تصل إلى 450 مليون دولار فى الشهر ، مؤكداً أن تحرير سعر الصرف يجذب المغتربين ، مشيراً لهجرة (30) ألف خبير سودانى فى الفترة من 2008 إلى 2013 م . وإنتقد سوار وزارة التعليم العالى والبحث العملى لإتخاذها نظام الكوتة للقبول بالجامعات ، وقال هذا النظام ظالم وغير علمى وطارد ، وقلل نسبة دخول أبناء المغتربين فى الكليات العلمية وزاد عددهم فى الكليات النظرية ، مؤكداً أن كثيراً من أبناء المغتريبن وقعوا ضحايا لجرائم منظمة أثناء دراستهم بدول أخرى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرلمان يوجه بإنشاء نيابة خاصة بالتحصيل غير القانونى
التغيير : الصيحة
وجه البرلمان بإنشاء نيابة خاصة بالتحصيل غير القانونى ، وإتخاذ إجراءات قانونية حاسمة لكل الجهات التى تتحصل دون وجه حق . وقال إن الضرائب والجبايات التى تفرضها الولايات أرهقت المزارعين .
وقال رئيس البرلمان الدكتور الفاتح عزالدين فى جلسة أمس (الأربعاء) إن النهضة الزراعية تحتاج إلى عمل طويل ومتواصل ، يرتكز على الثبات فى السياسات وعدم تبديل الوزراء والخبراء ، خاصة ووكلاء الوزارات .وكان وزير الزراعة قد ناشد الولايات عبر البرلمان بتقليل الرسوم والجبايات على المزارعين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب برلمانى يتهم الجهاز التنفيذى بعرقلة الإستثمار الوطنى
التغيير : آخر لحظة
إتهم النائب البرلمانى محمود محمد أحمد سليمان الجهاز التنفيذى بعرقلة الإستثمار الوطنى وعدم تشجيعه. وقال الجهاز التنفيذى يعتبر أى مستثمر وطنى ( حرامى ) ويعاقبه بوضع المتاريس والعوائق أمامه. ورفض رئيس المجلس الفاتح عزالدين ما قيل وطالب النائب البرلمانى بسحب حديثه من مضابط الجلسة وقال إن الجهاز التنفيذى لم يصرح أبداً أن أى مستثمر حرامى . وأكد محمود بأن الدولة لا تستطيع أن تطور الزراعة للنهوض بالإقتصاد ، وقال إنها مثقلة برواتب الوزراء والدستوريين ، مشدداً على ضرورة أن يفسح المجال للقطاع الخاص للدخول فى المجال الزراعى .

ــــــــــــــــــــــــــ

مواطن يقاضى محلية دنقلا على ديون بلغت (160) ألف جنيه
التغيير : التيار
تقدم المواطن عبدالله جلال محمد بدعوى مدنية ضد محلية دنقلا الجزئية تحت رقم الدعوى (1263) بعد أن رفضت تسديد مطالبات مالية تخص المواطن بقيمة (160) ألف جنيه ، بالإضافة إلى مبلغ 30% من القيمة الكلية للعقد عند الإنجاز ، و10% من قيمة االعقد بعد مرور شهرين من الإستلام النهائى ضماناً لتنفيذ  المتبقى من قيمة الأربعين مليون .

وكان المواطن عبدالله قد  تعاقد منذ العام 2012 مع محلية دنقلا لصيانة الطرق الداخلية فى مدينة دنقلا ، تتمثل فى نظافة متكاملة ، وتركيب الحجر الكريستون والأنترلوك ، وطلاء الكريستون باللون الأبيض والأسد فى شارعى المطار والسوق الشعبى.
وعلى حسب مستندات – أبرزها المواطن عبدالله جلال الدين ل ( التيار ) – فإن المحلية رفضت تسليمه بقية المبالغ المتفق عليها ، مما أضطره لأخذ إذن من وزارة العدل بالموافقة على مقاضاة المحلية .