الحكومة ترفض طلباً أممياً بالتحقيق في اغتصابات تابت كمال رزق يصف الترابي بالضال واتباعه بالعمي ويسخر من فتوى مساواة شهادة المرأة بالرجل   الموقعون على " نداء السودان " يصلون البلاد وقفة إحتجاجية لمواطنى الحلفايا بسبب التلاعب فى الخطة الإسكانية وزير الكهرباء : توصيل الكهرباء للمساكين والاستخدامات الشخصية ليس التزاما حكوميا القضارف : برلمانى يدعو لإقالة وزير مالية الولاية إنجلاء أزمة قناة النيل الأزرق والشريك الجديد يرأس مجلس الإدارة إدارة مستشفى الدامر تحرم الأطباء من إمتيازات شهر إكتوبر إحالة قضية المحامين ذوى الإعاقة إلى رئاسة الجمهورية إغلاق (25) مدرسة فى ابوجبيهة والعجز فى المعلمين يصل (300) التفاصيل:


الحكومة ترفض طلباً أممياً بالتحقيق في اغتصابات تابت

التغيير : السوداني
قالت الأمم المتحدة، إن التحقيق الذي أجرته في مزاعم بوقوع حالات اغتصاب جماعي في قرية “تابت” بشمال دارفور لم يسفر عن نتائج قاطعة ويحتاج إلى مزيد من التحريات، بينما رفض السودان الطلب وشكك في كفاءة بعثة “يوناميد.
وأبلغ سفير السودان لدى الأمم المتحدة رحمة الله محمد عثمان مجلس الأمن، أنه لم تقع أي حالة اغتصاب بالمنطقة.


ونشرت وسائل إعلام محلية اتهامات الشهر الماضي بأن جنوداً سودانيين اغتصبوا نحو 200  امرأة وفتاة ببلدة “تابت”، 45 كلم جنوب غرب الفاشر بشمال دارفور.


وقدّم رحمة الله إلى مجلس الأمن التقرير الخاص بالخرطوم والذي أعده المدعي العام لجرائم دارفور ياسر أحمد محمد.
وكتب المدعي في التقرير -بحسب رويترزـ على نسخة منه أن الفريق بحث عن أي دليل مادي مثل ملابس ضحايا ملوثة بالدماء وأبواب محطمة في منازل بالمنطقة وإصابات بعض النساء أو الرجال، لكنه لم يعثر على أي دليل.

وقال قائد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ايرفيه لادسو، إن الأمر يتطلب عودة فريق من قوة حفظ السلام المشتركة من المنظمة الدولية والاتحاد الأفريقي في دارفور إلى تابت “بسبب الوجود المكثف للجيش والشرطةأثناء الزيارة الأولى للفريق قبل بضعة أسابيع.


وحث لادسو وهو يخاطب مجلس الأمن الحكومة السودانية على السماح على الفور وعلى نحو مستقل، بدخول بعثة مشتركة من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إلى تابت حتى يمكن التحقق من التقارير.


وقال “التحقيق المستقل من قبل الفريق المشترك هو وحده الذي سيعالج المخاوف المتعلقة بهذه المزاعم الخطيرة.
لكن سفير السودان شكك في الاتهامات قائلاً “كيف من الممكن تصور اغتصاب 200 امرأة وفتاة في قرية دون أن يقوم أحد بالانتقام لشرف ابنته أو زوجته أو دون أن يبلغ أحد عن الواقعة”، ووصف الاتهامات بأنها أكاذيب، قائلاً إن القوات الدولية كان لديها الوقت الذي تريده للتحقيق “من دون تدخل.


وقال رحمة الله لمجلس الأمن، إن الحاجة لعودة محققين من عملية حفظ السلام إلى تابت توضح انعدام هذه البعثة للاحترافية وإنه كان يتعين عليها الانسحاب على الفور من القرية إذا كانت ترى أن وجود الجيش أو وجود قوات أخرى يعرقل عملها.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

كمال رزق يصف الترابي بالضال واتباعه بالعمي ويسخر من فتوى مساواة شهادة المرأة بالرجل  

التغيير : الجريدة
سخر خطيب مسجد الكبير من الفتوى التى قالت إن شهادة المرأة مثل شهادة الرجل ، وإعتبرها (كذبة سياسية) فى إشارة منه إلى فتوى الأمين العام للمؤتمر الشعبى د. حسن عبدالله الترابى السابقة.

 وشن كمال عثمان رزق فى خطبة الجمعة أمس هجوماً عنيفاً على مؤيدى الفتوى ، وقال إن أتباع  يمجدونه ويسيرون خلفه عمى وإن خالفتهم سلطوا عليك السنة حدادا ، واضاف (تباً لهم وتباً لأولئك) ، وزاد (أنا لا أتبع شيخاً ولا غيره ولا رجلاً يمشى على قدمين إلا رسول الله) ، وقال : موعدنا يوم القيامة ، وأضاف أن الإسلام عندما يتنحى عن الحكم تظهر مثل هذه النتائج التى تعطل الشرائع وكل ضال يضل وإتباعه يتعبونه عمى ولا يبصرون أبداً ويصفون من يعترضهم بالجهل ، وقال إن هؤلاء سيتبرأ منهم الشيطان يوم القيامة .

وفى سياق ذى صلة صوب رزق إنتقادات عنيفة على علماء الأزهر الذى اصدروا فتاوى كفروا فيها الإخوان المسلمين ، وقال : إن أمثال هؤلاء الحفظة خونة يبيعون الإسلام بدراهم معدودة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

 

الموقعون على ” نداء السودان ” يصلون البلاد
التغيير : التيار
وصل البلاد وفد القوى السياسية المعارضة الذى وقع ( نداء السودان) فى العاصمة الأثيوبية أديس ابابا ، أمس (الجمعة).

 وضم الوفد فاروق أبوعيسى رئيس هيئة تحالف المعارضة ، ومريم الصادق المهدى نائبة رئيس حزب الأمة ، وسارة نقد الله الأمينة العامة لحزب الأمة القومى ، وعبدالرحمن الغالى القيادى بالحزب . بينما وصلت ايضاً ضمن الوفد جلاء الأزهرى رئيس الوطنى الإتحادى ، وضم الوفد فتح العليم عبدالحى الأمين العام لمجموعة ( السائحون ) وقيادات أخرى من الأحزاب الموقعة .

وقامت مجموعات من قيادات وأعضاء الأحزاب الموقعة بإستقبالهم فى مطار الخرطوم ، وتخلف الصادق المهدى رئيس حزب الأمة القومى عن الحضور إلى البلاد .

وكانت الحكومة أعلنت رفضها وعدم ترحيبها بإتفاق (نداء السودان) و إعتبرته تكتلاً جديداً يقطع الطريق على الحوار الوطنى . وكان الفاضل حاج سليمان أمين الأمانة العدلية بالمؤتمر الوطنى قد قال إن الموقعين على (نداء السودان) سيخضعون للمساءلة القانوينة وفقاً للقانون الجنائى بالبلاد لتعاونهم مع الحركات المسلحة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

وقفة إحتجاجية لمواطنى الحلفايا بسبب التلاعب فى الخطة الإسكانية

التغيير : الجريدة
نظم أكثر من الف مواطن بمنطقة حلفاية الملوك وقفة إحتجاجية قبل صلاة الجمعة بميدان محطة (4) إحتجاجاً على التلاعب فى الخطة الإسكانية للمنطقة والبيع الإستثمارى الذى يتم فيها.

 وطالبوا الحكومة بمحاسبة المتورطين فى بيع تلك الخطة ، واعلنوا عن مواصلة الوقفات الإحتجاجية والإعتصامات حتى  ترجع حقوقهم ، وهددوا الحكومة من مغبة تجاهل قضيتهم ، بينما إنتشرت الشرطة أثناء الوقفة فى الميدان.
وأكد مواطنو الحلفاية إن مطالبهم للحكومة تتمثل فى الإسراع بنشر كشوفات المستحقين فى الخطة الإسكانية ومنح الحقوق داخل الحلفاية ، ووقف البيع الإستثمارى ومحاسبة المتورطين فى بيع أراضى الخطة الإسكانية .

وتمسك مواطنو المنطقة بأن أراضى حلفاية الملوك لأهالى حلفاية الملوك .
وتم نزع أراضى مطرى حلفاية الملوك لصالح الخطة الإسكانية ، ولكن التلاعب فيها إستثمارياً وبيعاً بالترضيات .
وطالبوا بإتاحة الفرصة للذين سحبوا خارج الحلفاية ( خطة سنة 77 ) فرصة السحب داخل الحلفاية إلتزاماً بوعد الوزير وإيقاف بيع الأراضى الزراعية حول حلفاية الملوك ، وشددوا على ضرورة التعويض عن كل شبر تم بيعه فى أراضى حلفاية الملوك وسفلتة الطريق الداخلى وإصلاح شبكة المياه .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


وزير الكهرباء : توصيل الكهرباء للمساكين والاستخدامات الشخصية ليس التزاما حكوميا
التغيير : الجريدة
أعلنت وزارة الكهرباء عن سعيها لزيادة التعرفة لجهات قالت إنها مقتدرة وتستهلك كهرباء بكميات كبيرة منها منظمات دولية كبيرة بالبلاد ( يوناميد ) وشركات إتصالات ضخمة وشركات بترول تستفيد من الكهرباء التى تدعمها الحكومة.

 وقال وزير الكهرباء معتز موسى لبرنامج مؤتمر إذاعى أمس “إن جهات كبيرة جدا لديها القدرة أن تدفع ليه نديها بسعر المواطن البسيط ، نحن ما دايرين الزول المسكين والزول المتوسط الدخل وضعيف الدخل يبقى درقة لجهات تبيع وتشترى”.

 معلناً عن سعيهم عبر خطط لخفض كلفة الكهرباء خلال (3) سنوات ، فى وقت أغلق الوزير الباب أمام زيادة تعرفة الكهرباء للمواطن ، وقال “المواطن خط أحمر وما ساءلنو ومافى أى كلام عن تعديل فاتورة الكهرباء فى حقه أو مراجعتها “.

 وكشف عن أن الحكومة تدعم الكهرباء بنحو (50) قرشاً للكيلو واط بينما يدفع المواطن نحو (24) قرش ، وأشار موسى إلى أن نحو 85% من المشتركين من المواطنين يستهلكون 15% من الكهرباء ، وشدد موسى خلال حديثه لبرنامج إذاعى  الذى بثته الإذاعة القومية أمس بأن قطوعات الكهرباء تتم بعدالة ، لكنه عاد وأكد أن تلك القطوعات تخضع لأوضاع الشبكة ، مشيراً لإستقرار الإمداد الكهربائى فى الوقت الراهن .

واشار موسى إلى أن إنتاجهم من الكهرباء (3300) ميقاواط بما فيها الإستيراد من أثيوبيا ، مشدداً على أن توصيل الكهرباء للمساكين والإستخدامات االشخصية ليست إلتزاماً حكومياً ، وقال ” الوضع لأكثر من (20) سنة أن يدفع المواطن رسوم الشبكة بجانب دفع أموال توصيلاته ” .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

القضارف : برلمانى يدعو لإقالة وزير مالية الولاية
التغيير : التيار
دعا نائب برلمانى بتشريعى ولاية القضارف ، إلي إقالة وزير المالية بالولاية موسى بشير ، بسبب تنامى المخالفات المالية بالمحليات والوحدات والمؤسسات الحكومية .

وقال إن الوزير له خياران ” الإقالة ” أو ” الإستقالة “. ورفض النائب البرلمان سمير التقى البهلول رد الوزير حول المسالة التى تقدم بها بالمجلس عن وجود مخالفات مالية بمحلية المفازة ، وإعتبر البرلمانى المحليات بصيغتها الراهنة عالة على الحكم اللامركزى لجهة بعدها عن الرقابة ، ولفت إلى أن وزير مالية القضارف قد أقر قصور فى متابعة ومراقبة المحليات .

ووجه البهلول إنتقادات حادة لوزير مالية القضارف ( موسى ) ورأى أنه بعيد كل البعد عن الإجراءات القانوينة والمحاسبية وليست لديه ثقافة مالية ونقدية ، وعبر التقى عن دهشته فى أن يكون وزير مالية القضارف خريج ” إنتاج حيوانى ” مشيراً للتراجع الذى شهدته الوزارة فى عهد الوزير الحالى ، ونوه نائب تشريعى الولاية إلى أن وزير المالية بالولاية فى عهد وزيرها السابق معتصم هارون نالت جائزة أحسن الوزارات أداءً كما خلا سجلها من المخالفات المالية فى عهد الوالى كرم الله عباس.

 وكشف البهلول عن وجود مخالفات فى بنود الطوارئ والصيانة والتنمية بمحلية المفازة وغيرها من المحليات ، وعزا ذلك لضعف رقابة وزارة المالية فى ولايتها على المال العام ، وثمن التقى الجهود التى يقوم بها موظفو المراجعة الداخلية بالمحليات والوحدات لكن وصفهم بأنهم مقهورون بسلطان المعتمدين والوزراء ” ، وشدد على ضرورة مراجعة تجربة الحكم المحلى حتى ينهض بالأهداف التى قام من أجلها .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


إنجلاء أزمة قناة النيل الأزرق والشريك الجديد يرأس مجلس الإدارة
التغيير : التيار
إنجلت الأزمة بين الشريك الجديد بفضائية النيل الأزرق ، رجل الأعمال السودانى وجدى ميرغنى ، والتلفزيون القومى ، إثر خلافات رفض بموجبها المدير السابق للهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون محمد حاتم سليمان تسليم الشريك الوطنى أسهمه التى قام بشرائها رجل الأعمال السعودى صالح كامل .
ونقلت مصادر بأن وجدى ميرغنى حضر بصحبة حسن فضل المولى المدير العام للفضائية ، وطاف به علي أقسام القناة المختلفة لتبليغ العاملين برئيس مجلس الإدارة الجديد ، بيد أن فضل المولى تحاشى إستخدام عبارة الشريك الرئيس للفضائية.

 وأضافت ذات المصادر بأن مهندس صفقة بيع القناة لدلة البركة المملوكة لصالح كامل الطاهر حسن التوم كان بصحبة وجدى ميرغنى خلال جولته بالفضائية لأول مرة منذ فترة الخلاف الذى إشتعل بين الطرفين فى المحكمة التجارية .
وإندلعت أزمة فى أغسطس الماضى عقب بيع المستثمر صالح كامل أسهمه فى قناة النيل الأزرق للمستثمر السودانى وجدى ميرغنى ، وإصطدمت الصفقة برفض الحكومة تسليم المشترى الجديد أسهمه .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

 

إدارة مستشفى الدامر تحرم الأطباء من إمتيازات شهر إكتوبر
التغيير : الصيحة
أصدر المدير العام لمستشفى الدامر التعليمى ، على مصطفى حميدة قراراً إدارياً قضى بحرمان أقسام ” الباطنية والعناية المكثفة ، الحضانة ، العظام والحوادث ” من دعم شهر إكتوبر على مستوى الأطباء العموميين وأطباء الإمتياز والممرضين .


وأرجع حميدة القرار الذى تحصلت ” الصيحة ” على نسخة منه إلى قيام بعض الأطباء بإستخراج ” فوائل ” إقامة مجاناً للمرضى دون الرجوع إلى الإدارات المعنية ، فضلاً عن إدخال مرضى إلى العنبر وفق ” إقامات قصيرة ” ، وقال إن الأمر تسبب فى أضرار كبيرة أدى إلى نقص الإيرادات واثر بشكل مباشر على موارد المستشفى .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


إحالة قضية المحامين ذوى الإعاقة إلى رئاسة الجمهورية
التغيير : الصيحة
كشف رئيس لجنة المحامين المستبعدين من وظائف المستشارين القانونيين بوزارة العدل بسبب الإعاقة ، الرضى حسن الرضى ، عن رفعهم مذكرة إلي المشير عمر البشير.

وأوضحوا أن الرئيس أوكل مهمة النظر فى قضيتهم للنائب الأول بكرى حسن صالح ، عقب خلافات بين وزارة العدل والرعاية الإجتماعية حول أحقيتهم فى التعيين .


وقال الرضى أن لجنة المعاقين فى وقت سابق إلتقت رئيس مفوضية القومية لحقوق الإنسان بالإنابة جوزيف سليمان وسلمته مذكرة إحتجاج لإستبعادهم عن الوظائف رغم إجتيازهم كافة المعاينات ، وقال إن المفوضية وعدتهم بإحالة القضية إلى لجنة الشكاوى والجلوس إلى وزارة العدل .


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

إغلاق (25) مدرسة فى ابوجبيهة والعجز فى المعلمين يصل (300)
التغيير : آخر لحظة
إتهم عدد من المعلمين بمرحلة الأساس بمحلية ابوجبيهة بولاية جنوب كردفان معتمد المحلية بإهمال أمر التعليم بالمحلية.

 مشيرين إلى أن الإهمال تسبب فى إغلاق (25) مدرسة بإدارية السرجية ، بجانب (12) مدرسة أخرى بإدارية جديد أبونوارة.

 وأكد المعلمون أن مستوى العجز فى المعلمين فى المحلية تجاوز ال (300) معلم ، قاطعين بأن الأمر بات يتطلب تدخل عاجل من قبل وزارة التربية والتعليم العام بالمركز ، واصفين الأوضاع التعليمية بالمحلية بالفوضوية ، وحذروا من تشرد آلآف التلاميذ وإزدياد حجم الفاقد التربوى فى المحلية وقالوا” إن المعتمد يتهرب من دفع الإستحقاقات المادية للمحلية للتعليم بحجة عجز الميزانية لذا نرفع الأمر لله ولكم أنقذوا التعليم فى ابوجبيهة ” .