السلطات تعتقل أبوعيسى وأمين مكى مدنى المراجع : تجاوزات ومخالفات مالية بوزارة العمل مسئول حكومي : مافيا اراضي بالخرطوم يقودها صحفيون وضباط المجلس الطبى : التداوى بالأعشاب ضرب من التضليل لجنة أممية فى الفاشر تقف على عملية إنسحاب " يوناميد " مصرع شخص جراء إجتياح السيول مدينة بورتسودان أصحاب العمل : زيادة تعرفة الكهرباء القطاع الصناعى ضغط على المواطن مسؤول أمريكى يستفسر البرلمان عن أوضاع الصحفيين تحالف المزارعين يجدد إتهامه للحكومة بالسعى لخصخصة مشروع الجزيرة تحالف المزارعين يجدد إتهامه للحكومة بالسعى لخصخصة مشروع الجزيرة التفاصيل:  


السلطات تعتقل أبوعيسى وأمين مكى مدنى

التغيير : اليوم التالي
إعتقلت السلطات فى وقت متأخر من مساء أمس (السبت) فاروق ابوعيسى ، رئيس الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطنى ، وأمين مكى مدنى.

 وكان ابو عيسى ومدنى قد وصلا إلى البلاد أمس الأول (الجمعة) قادمين من العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ، بمعية عدد من قادة أحزاب المعارضة ، بعد توقيعهم لوثيقة (نداء السودان ) (الأربعاء) الماضى مع الجبهة الثورية ، وحزب الأمة.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
المراجع : تجاوزات ومخالفات مالية بوزارة العمل
التغيير : الجريدة
كشف المراجع العام عن تجاوزات مالية ومخالفات إدراية فى حسابات وزارة العمل والإصلاح الإدارى لعام 2013م.

 وإتهم المراجع الوزارة بتحصيل إيرادات وتجنيبها ، وعدم إرفاق المستندات بالأدلة على الصرف والفواتير النهائية بجانب عدم تصفية أرصدة حسابى الدائنين والمدينين ” العهد والأمانات ” .

وخاطب مقرر اللجنة الوزراية المكلفة بدراسة تقرير المراجع العام الأمين العام لمجلس الوزراء عمر محمد صالح ، وكيل الوزارة رسمياً الأحد الماضى ، بخطاب رسمى، أورد فيه مخالفات الوزارة التى تمثلت فى عدم تصفية أرصدة حسابى الدائنين والمدينين ” العهد والأمانات ” ، عدم الإلتزام بإجراءات الشراء والتعاقد ، عدم ملائمة الحوافز والمكافاءات لبعض العاملين مع حجم العمل ، خلو ملفات العاملين من ألأوراق الثبوتية ، دفع بدل وجبة بدون تحديد الأيام ، عدم وجود عناية كافية بالمرتجع عن الأصول ، عدم التطبيق السليم للدورة المستندية ودليل العمليات بجانب عدم الإلتزام بالتوجيه المحاسبى السليم لبعض العمليات المحاسبية ، وعدم إكمال المجموعة الدفترية.

 وأمهل مجلس الوزراء وزارة العمل 48 ساعة إعتباراً من الأحد الماضى للرد على الملاحظات الواردة فى تقرير المراجع العام .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


مسئول حكومي : مافيا اراضي بالخرطوم يقودها صحفيون وضباط
التغيير : التيار

إتهم معتمد محلية جبل أولياء ، مجاهد العباسى نافذين فى الدولة تواطؤا مع مافيا الأراضى من السماسرة والوسطاء فى عملية بيع أراضى سكنية فى قرية ود البلة جنوبى الخرطوم.

 وكشف المعتمد – فى لقاء مع صحافيين أمس السبت – جملة من الإجراءات القانونية التى ستتخذ فى مواجهة المتورطين فى عملية بيع أراضى بينهم ضباط بالقوات النظامية وصحافيون ، وجدد العباسى موقف حكومة ولاية الخرطوم بإزالة المنازل العشوائية فى المنطقة ، وبحث كيفية تعويض السكان المتضررين .
وفى سياق آخر قال معتمد جبل أولياء : إن السلطات المختصة ستنفذ عمليات إزالة نحو (250) منزلاً فى منطقة الشقيلاب تم بناؤها عشوائياً ، وأوضح أن (64) منزلاً منها سيتم تعويض ملاكها .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

المجلس الطبى : التداوى بالأعشاب ضرب من التضليل
التغيير : الجريدة
قال المجلس الطبى السودانى إن ظاهرة التداوى بالأعشاب بالبلاد ضرب من التضليل.

 وكشف ممثل المجلس د. الخاتم الياس فى منتدى حماية المستهلك عن أن المجلس بصدد إجراء رؤية تحت الدراسة بشن التداوى بالأعشاب ، وقال الخاتم إن هناك اشخاص يدعون العلاج بالطب البديل ويأتون ” بصفق شجر  ما عارفو شنو وبعمل شنو ” .

قاطعاً بعدم وجود ما يسمى بالطب البديل ، وتابع الياس إن ما يحدث الآن فى مسألة العلاج بالأعشاب يعيد عجلات الزمن إلى 2 ألف عام للوراء . من جانبه أبدى مدير إدارة الصيدلة بوزارة الصحة بولاية الخرطوم د.نجم الدين مجذوب عدم رضائه عن الممارسة التى تشهدها الولاية فى التداوى بالأعشاب ، لافتاً إلى فتح بلاغات ضد دجالين ومشعوذين إلا أن هناك محامين كسبوا هذه القضايا وبرأوا ساحة الدجالين نظراً لعدم وجود القوانين وممارسة سياسية غض الطرف عن الأشياء ، معلناً عن لائحة جديدة تحدد مواصفات محال العطارة ، وشدد مجذوب على ضرورة التفريق بين الدجالين وممارسى الطب العشبى .

فى الأثناء إعترف ممثل شركة النيل للأعشاب بأن هناك قضايا مفتوحة ضد الشركة فى نيابة حماية المستهلك دون الخوض فى تفاصيل القضية .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

لجنة أممية فى الفاشر تقف على عملية إنسحاب ” يوناميد “
التغيير : التيار
وصلت مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور لجنة أممية رفيعة المستوى تم تكليفها من نيويورك ، بمتابعة إجراءات عملية إنسحاب قوات اليوناميد .
وقالت مصادر عليمة إن اللجنة دخلت فى إجتماعات مكثفة ، وعمل ميدانى ، تم من خلاله إجلاء 400 سيارة ، وذلك عن طريق وضع برنامج ، وسقف زمنى محدد ، حيث يتم إخلاء 50% من قوة اليوناميد حتى شهر يناير القادم، كما نقلت ذات المصادر أن المجموعة الأولى التى غادرت من اليوناميد قد وصلت إلى أفريقيا الوسطى .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مصرع شخص جراء إجتياح السيول مدينة بورتسودان

التغيير : السوداني
لقي شخص مصرعه بسبب اجتياح السيول، نهار السبت، لإجزاء واسعة من حاضرة البحر الأحمر بورتسودان عقب الأمطار التي شهدتها المدينة فجر وصباح يوم السبت.

وشكا مواطنون من التأخير الذي لازم إنشاء الجسر الرئيس الذي يحمي المنطقة السكنية من السيول.

 وكانت السيول التي ضربت أحياء بورتسودان الشرقية قد تحولت ناحية المنطقة السكنية بسبب ضخامة المياه التي فشلت المصارف عن استيعاب كمايتها الكبيرة.
 
ووقف وزير الصحة بالولاية الصادق المليك على أوضاع المواطنين، واطمأن على عمليات التصريف التي بذل فيها المواطنين جهوداً كبيرة.
وقال المليك إن حكومة الولاية عازمة على الانتهاء من الجسور والمصارف التي يجري فيها العمل حالياً بأسرع وقت حتى تنتهي معاناة المواطنين المتكررة كل عام جراء السيول.


 
وأشار إلى أن الجهود لا تزال مبذولة من سلطات الدفاع المدني لانتشال جثة أحد المواطنين الذين قضوا جراء السيول.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
أصحاب العمل : زيادة تعرفة الكهرباء القطاع الصناعى ضغط على المواطن

التغيير : السوداني
وصف عدد من أصحاب الشركات إتجاه وزارة الكهرباء زيادة التعرفة على المؤسسات والشركات الكبرى بالخطيرة.

 وقالوا إن الشركات تتحمل فوق طاقتها لإرتفاع تكلفة التشغيل ، مشيرين إلى أن الزيادة فى حال تنفيذها ستمثل ضغطاً جديداً على المواطن ، داعين الكهرباء للبحث عن طرق أخرى وتفعيل وترشيد الإستخدام .
وأكد صاحب العمل وعضو إتحاد أصحاب العمل حيدر صديق النعمة  أن زيادة تعرفة الكهرباء من شأنها زيادة الأسعار على المواطن بإعتبار أن أى زيادة تقرها للكهرباء يدفعها المواطن ، مطالباً وزارة الكهرباء بإعداد دراسة لمنع تحميل الزيادة للمواطنين خاصة أن الكهرباء عائدات كبيرة ، مشدداً على أهمية مراجعة الزيادة فى التعرفةعلى الشركات والمؤسسات الكبرى خاصة أنها تعانى من إرتفاع تكاليف التشغيل فضلاً عن الإرتفاع الكبير فى الرسوم الجمركية ، إلى جانب الضرائب ورسوم الخدمات وغيرها .
وأكد نائب رئيس غرفة المستوردين بإتحاد أصحاب العمل صلاح على رفضهم القاطع لزيادة التعرفة على قطاع الشركات والمؤسسات ، مشيرا ً إلى أنها تضاعف من تكاليف التشغيل للشركات خاصة أنها تتحمل أكثر من طاقتها .

واشار رئيس غرفة الإستثمار الزراعى بإتحاد أصحاب العمل الشيخ مصطفى إلى أن المعنيين بزيادة تعرفة الشركات الكبرى والمؤسسات المقتدرة إلى جانب المؤسسات الغير إنتاجية ، ولفت إلى أنه حال تطبيقها ستكون كارثة وإنتكاسة للأنتاج الوطنى ، منوهاً إلى أن تعرفة الكهرباء فى القطاع الصناعى فى السودان أعلى سعراً من بعض دول الجوار خاصة مصر وأثيوبيا والسعودية .
وكانت وزارة الكهرباء أشارت إلى أنها تدرس زيادة التعرفة لقطاع الشركات والمؤسسات الكبرى نافية اي إتجاه لزيادتها للقطاع السكنى ، ونوهت إلى أن التعرفة هى الأرخص بين دول الجوار فى القطاع الصناعى .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مسؤول أمريكى يستفسر البرلمان عن أوضاع الصحفيين

التغيير : الايام
وضع القائم بالأعمال الامريكي في السودان حزمة استفسارات أمام لجنة برلمانية مختصة، بشأن التعامل مع الصحفيين قضائيا والترتيبات الجارية لاقرار قانون جديد لتنظيم المهنة.


وعقد القائم بالأعمال الامريكي في الخرطوم جيري لاينيير إجتماعا، السبت، مع لجنة الاعلام بالبرلمان ناقش كيفية التعامل مع الصحفيين فيما يخص الجوانب القضائية
.

وقالت رئيس لجنة الاعلام والشباب والرياضة بالبرلمان عفاف تاور في تصريحات أعقبت الاجتماع إن المسؤول الأميركي طرح عدة اسئلة بشأن التعديلات الدستورية وكيفية اجازتها وطرق تواصل البرلمان مع قواعده لمناقشة التعديلات.

وأوضحت تاور أن لجنتها امسكت عن الرد على التساؤلات الخاصة بالتعديلات الدستورية بوصفها من اختصاص لجنة التشريع والعدل.

وأشارت الى أن لجنة الإعلام بالبرلمان نقلت الى جيري قرار رئيس القضاء الأخير بالغاء محاكم الصحافة في ولاية الجزيرة، كما أبلغته بوجود خطوط حمراء لا ينبغي على الصحافة تجاوزها خاصة فيما يلي الجوانب المتصلة بالأمن القومي.

واكدت تاور أهمية تفعيل بعض القوانين واعتبرت المدة المتبقية من دورة البرلمان الحالية والتي تتنهي في يناير المقبل غير كافية لإدخال تعديلات على قانون الصحافة بالنحو المطلوب خاصة وان الموازنة العامة للدولة ستستحوذ على نقاشات البرلمان خلال الفترة القادمة.

وقالت إن اللجنة شرحت للمسؤول الأميركي الأضرار التى لحقت بالسودانيين جراء العقوبات والمقاطعة الإقتصادية التي تفرضها واشنطن على السودان..

وكشفت تاور عن اتفاق لجنة الإعلام مع السفارة الأميركية على إخضاع الصحفيين لفرص تدريبية وأن المسؤول طلب منها ترشيح اسماء للاستفادة من تلك الدورة، وقالت إن السفارة سبق وطلبت ترشيح صحفيين للتدريب على اللغة الانجليزية إلا إن الخطوة لم تكتمل.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

 

تحالف المزارعين يجدد إتهامه للحكومة بالسعى لخصخصة مشروع الجزيرة

التغيير : الايام
جدد تحالف مزارعى الجزيرة والمناقل إتهامه للحكومة ببيع اصول مروع الجزيرة والسعى لخصخصته وتحويله إلى شركات قابضة لصالح نافذين فى الحكومة وحزبها عبر إتحاد المزارعين .
واشار قياديون ومزارعون فى مشروع الجزيرة إلى وجود (2,200) مليون فدان صالحة للزراعة تنقصها كفاءة الإدارة ، وإنتقدوا فى الوقت نفسه حديث الرئيس حول عدم جدوى المشروع . واشاروا إلى أن المشروع ظل حتى وقت قريب يرفد الخزينة العامة بنحو (60% ) من إيراداتها ، ووجه عضو تحالف مزراعى الجزيرة والمناقل ، حسبو إبراهيم محمد خلال حديثه فى ورشة عقدها تحالف مزراعى الجزيرة والمناقل أمس بالخرطوم إتهامات صريحة للحكومة ببيع اصول المشروع كـ( خردة ) ممثلة فى بيع سكك حديد المشروع ، وصناديق إسبيرات لم تفتح بعد ، وتحدى الحكومة الحالية بأن تكون قد صرفت مليماً على المشروع .


وكشف إبراهيم عن بيع (133,334) قضيب سكة حديد بقيمة 38) مليون جنيه و(1,320,000) رافعة قطارات ( فلنكات ) بقيمة (55) مليون جنيه و(5,280,000) مسامير سكة حديد بقيمة (95) مليون جنيه ، و(650) كبرى بقيمة (75) مليون جنيه و(1,100) عربة ترحيل بقيمة (45) مليون جنيه ، وتساءل قائلاً ( من الذى سرق أصول مشروع الجزيرة ؟ ) وقال إن تقديرات إعادة مرفق السكة حديد بالجزيرة تصل إلى أكثر من مليار دولار.
واشار إبراهيم إلى وجود صراع مجتمعى صاحب المشروع بين قطبين متناقضين أحدهما كيان قوى وطبقية طفيلية وأثرياء لديها مصلحة فى تفكيك المشروع وضياعه ، وآخرون تتألف من السواد الأعظم يقف إلى جانبها الشعب ترفض التفكيك وضياع المشروع .


فى السياق كشف عضو تحالف المزارعين ، حامد عثمان حامد ، عن تقليص عدد العاملين فى المشروع بسبب الحكومة من (14,500) عامل وموظف إلى (22) شخص ، وأوضح أن مزراعى المشروع باتوا ضحايا تقاوى فاسدة ووصف الوضع فى المشروع بـ( الماساوى ) .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
تجاوزات فى نقابة باصات ” الخرطوم وخروج “260” مركبة من الخدمة
التغيير : الصيحة
تحصلت ” الصيحة ” على إحصائيات من مصادر ” عليمة ” تفيد بأن نقابة ” الباصات ” بولاية الخرطوم عملت على تحويل “130” باصاً من المركبات الولاية ماركة إسكانيا و”60″ باصاً من ماركة تاتا ، و”70″ باصاً ماركة اليوتنق ، إلى خردة، وبموجب ذلك خرجت هذه المركبات من الخدمة بصورة كلية .


وأكدت المصادر وجود ” مقابر للبصات ” فى كل من جبرة والشجرة والمنطقة الصناعية أم درمان . وإتهمت المصادر ، النقابة بالإلتفاف على القرار الخاص بإدارة الأعمال الإستثمارية بواسطة أصحابها  ، وأخذ 60% من باصات الولاية ، وتسليمها إلى سائقين ، وأنشأت شركة البرنت ” التى سلمت بدورها الباصات لسائقين بأجر يومى ، الأمر الذى أدى إلى تعطل 95% من الباصات .
وافادت أن السائقين العاملين مع الشركة غير مهتمين بمسألة الصيانة ، ما أدى إلى تعطل 95% من المركبات . وطالبت المصادر الجهات المعنية بتمليك الباصات لذوى الخبرة فى وسائل النقل ووقف تعيين السائقين بطريقة ” الجوكية ” .