قيادات الوطنى بشمال دارفور تهدد كبر بفتح ملف الفساد عقد أول إجتماع لترسيم الحدود بين الخرطوم وجوبا   إلغاء مفاجئ لزيارة القرضاوى والغنوشى للخرطوم   البرلمان يمهل وزير الدفاع اسبوعين للمثول أمامه بخصوص شركة كومون إنتشار كثيف للجيش بالولايات المتوترة مسؤول سيادى رفيع يتدخل فى قضية تجاوزات قنصل الإسكندرية وزير سابق يمثل أمام المحكمة   لجنة برلمانية تهاجم منظمة الشفافية لتصنيفها للسودان فى ذيل الدول الأكثر فساداً    التفاصيل:ـــــــــــــــــ


 قيادات الوطنى بشمال دارفور تهدد كبر بفتح ملف الفساد

التغيير: الجريدة
هددت قيادات المؤتمر الوطنى بولاية شمال دارفور ، والى الولاية عثمان محمد يوسف كبر ،بفتح ملف سوق المواسير بجانب أكثر من خمسة عشر ملفاً خطيراً بيدها . ودفعت القيادات بمذكرة شديدة اللهجة إلى أمين أمانة الإتصال التنظيمى بولايات كردفان ودارفور بالمؤتمر الوطنى ، إتهمت فيها والى شمال دارفور عثمان محمد يوسف كبر بالإستبداد ، ووقع على المذكرة التى تحصلت ” الجريدة ” على نسخة منها، أكثر من 30 قيادياً منهم برلمانيون سابقون ، أكدوا أنهم أرسلو إشارات إلى الوالى ولكنه ظل يتمادى ويتباهى بأنه طود وغيره اقزام ، وإتهموه بإقصاء القيادات والكفاءات من ابناء الولاية والإستعاضة عنهم بكوادر ضعيفة إنضمت حديثاً للمؤتمر الوطنى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 عقد أول إجتماع لترسيم الحدود بين الخرطوم وجوبا  

 التغيير : الجريدة
عقدت اللجنة الفنية لترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان، اليوم الأحد، إجتماعها الأول بالخرطوم، إنفاذاً لقرارات لجنة مفوضية الترسيم   (JBC) التي إنعقدت في أديس أبابا الشهر الماضي
وأوضح بروفسير عبد الله الصادق رئيس اللجنة جانب السودان أن الإجتماع الأول للجنة الفنية من شأنه تمهيد الطريق للإجتماعات القادمة وما يترتب على ذلك من إحتياجات سواء بتحديد عدد المهندسين أو طريقة تحضير خرائط الحدود، حتى يكون هناك نظام متكامل للحدود بين الدولتين
. وقال الصادق أن اللجنة ستتناول تجارب ترسيم الحدود في وسط وشرق وشمال إفريقيا وما قامت به اللجنة المشتركة منذ 2006م إلى العام
2011.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إلغاء مفاجئ لزيارة القرضاوى والغنوشى للخرطوم  
التغيير: التيار
أُلغى على نحو مفاجئ مؤتمر قضايا الدولة المعاصرة، الذى كان مقرراً أن تستضيفه الخرطوم فى الحادى عشر من ديسمبر الجارى ، وكشفت مصارد مأذونة لـ ” التيار ” أن جهات عُليا تدخلت وطالبت بإلغاء المؤتمر . وكان من ابرز المشاريكن فى المؤتمر ، د.يوسف القرضاوى رئيس هيئة علماء المسلمين ، وراشد الغنوشى القيادى الإسلامى المعروف ورئيس حركة النهضة التونسية، بجانب عدد من القيادات السودانية والعربية . يُذكر أن المؤتمر ينظمه مجمع الفقه الإسلامى برئاسة عصام أحمد البشير . و فى سياق منفصل دعا الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين أنصاره إلى إطلاق حملة للتضامن مع رئيسه يوسف القرضاوى بعد قرار الشرطة الدولية ” ألإنتربول ” إدراج إسمه على قوائم المطلوبين لدى السلطات المصرية ، وتحمل الحملة عنوان “القرضاوى ليس إرهابياً”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرلمان يمهل وزير الدفاع اسبوعين للمثول أمامه بخصوص شركة كومون

التغيير : اليوم التالي
إتهم محمد الحسن الأمين، عضو البرلمان و القيادى بالمؤتمر الوطنى، شركة ( كومون ) التابعة لوزارة الدفاع ، بتقاضى مليارات الجنيهات من خزينة الدولة نظير سفر المسؤولين والوزراء فى الحكومة عبر صالة كبار الزوار وذهاب المليارات إلى جيوب خاصة بطرق ملتوية. وكشف الأمين عن تجاوزات فى حصول كومون فى الحصول على العطاء، وحذر سلطة الطيران المدنى من عدم إتباع الإجراءات القانونية و( العمل من تحت التربيزة ). وكشف عن مخاطبة رسمية من البرلمان لوزير الدفاع، للمثول أمامه خلال فترة لا تتعدى الـ (15) يوماً ، للرد على مسألة مستعجلة عن كومون. كما كشف عن إتجاه لرفع ملف شركة كومون للمراجع العام، لمراجعة عطاءات الشركة والآلآف من العطاءات . وقال ” ما معروف كومون قاعدة تدفع للحكومة كم وكيف” .

وإتهم الأمين ( كومون) بأن عملها ” شبيه بالإتجار بالبشر ” ، وقال ” نحن البشر البتاجروا بينا “.. وأضاف ” أنا كمسؤول ونائب برلمانى ما بدفع ولا مليم، ولكن أحزن وأتالم لأن الرسوم تدفع من خزينة الدولة إلى جيوب خاصة ” .

 وكشف عن مطالبته سلطة الطيران المدنى ، باتباع الإجراءات القانونية فى العطاءات وعدم العمل ( من تحت التربيزة ) ، كما كشف عن مديونيات بمليارات الجنيهات تخص شركة كومون على الوزارات . وأعلن عن أن ديون الشركة على البرلمان وحده تقدر بأكثر من 50 الف جنيه فى الشهر . وتابع ” كنا بنسافر مجاناً بالصالة الجنوبية فمنحونا لكومون. ” وكشف عن إصدرا البرلمان قانوناً للعطاءات تعتبر مخالفته جريمة .

 واعلن الأمين فى تصريحات للصحافيين أمس ( الأحد ) عن توجيهه مسألة مستعجلة، بطريق مشروع وقانونى ، لمساءلة وزير الدفاع عن كيفية حصول كومون على العطاء، بينما صوب الأمين إنتقادات لما أسماه ب ( حملة الدفاع المستميت من بعض كتاب الأعمدة الصحافية) عن شركة كومون، وإتهم الكتاب بالتعاطف مع شركة خاصة، على حساب من يدافعون عن المال العام ، وقال ” القصة بِقت صداقات وحفلات وليس الحق “.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 إنتشار كثيف للجيش بالولايات المتوترة

التغيير: السوداني
 أعلن المتحدث الرسمى للقوات المسلحة ، العقيد الصورامى خالد سعد ، عن إنتشار مكثف للجيش خلال الفترة الأخيرة بالولايات لبسط هيبة الدولة. وأكد استمرار الجيش في عمليات الصيف الحاسم للقضاء على التمرد في المناطق الملتهبة كافة. وشهد وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أحمد عبد الله النو، يوم السبت، تخريج الدفعة 18 تأهيلية من ضباط القوات المسلحة بمعهد تدريب المشاة بجبيت، وتشمل الدفعة عدداً من الضباط بمختلف الرتب.
وقال الصوارمي، لـ “الشروق”، إن محاولات التمرد في جنوب كردفان للاعتداء على الجيش باءت بالفشل، ما يؤكد أن شوكة التمرد في طريقها للانكسار بعد الهزائم المتوالية التي مُنيت بها خلال عمليات الصيف الحاسم التي شنتها القوات النظامية.

ـــــــــــــــــــــــــــــ
مسؤول سيادى رفيع يتدخل فى قضية تجاوزات قنصل الإسكندرية

التغيير : الصيحة
شهدت القضية الخاصة بالقنصل السودنى بالإسكندرية أيمن سلامة ، تطورات جديدة بمحاولة مسؤول يتقلد موقعاً دستورياً بإحدى المؤسسات السيادية، بالتدخل فى القضية وممارسة ضغوط على وزارة الخارجية بغرض إثنائها عن إتخاذ أى إجراءات حيال القنصل .وكشفت مصادر مطلعة لـ ( الصيحة ) ، عن مساع يبذلها رئيس حزب حليف للمؤتمر الوطنى الحاكم،  يشغل موقعاً دستورياً فى إحدى المؤسسات السيادية، عن ممارسته ضغوطاً كبيرة على وزارة الخارجية، بغية التغطية على القنصل أيمن سلامة والغاء قرارات لجنة التحقيق ، منوهة فى ذات الوقت، لشغل سلامة لوظيفته الدبلوماسية ضمن التعيينات السياسية بالخارجية المخصصة لحزب ذلك المسؤول . ووفقاً لذات المصادر، سعت تلك الشخصية الدستورية للإلتقاء بمسؤولين بالخارجية بغية إلغاء قرارات لجنة المحاسبة التى شكلتها وزراة الخارجية لسلامة، والتى قضت بتخفيض درجته الوظيفية من ( سفير ) إستناداً لنتيجة التحقيقات.
وكشفت تلك المصادر أن قائمة التجاوزات المنسوبة لسلامة لم تقتصر على التجاوزات المالية ولكنها شملت الإضرار بالأمن القومى  للبلاد جراء إصراره على تعيين موظفة أجنبية بموقع حساس بالقنصلية، الأمر الذى تترتب عليه أضراراً أوقعت خسائر مالية بالبلاد تزيد عن الـ 150 ألف دولار أمريكى .

ــــــــــــــــــــــــ
وزير سابق يمثل أمام المحكمة  

 التغيير : الصيحة
يمثل اليوم أمام محكمة إستئناف ولاية القضارف ، دائرة الطعون ادراية ، وزير التخطيط العمرانى السابق بالولاية ، المهندس عبدالعظيم مصطفى البدوى ، للنظر فى الطعن المقدم ضده من جامعة القضارف، بخصوص قطعتى الأرض، بالرقم واحد على عشرة وواحد على عشرين ، بحى الصداقة ، كانتا تتبعان للجامعة وتم التصرف فيهما .
ـــــــــــــــــــــــــــ
لجنة برلمانية تهاجم منظمة الشفافية لتصنيفها للسودان فى ذيل الدول الأكثر فساداً   
التغيير: آخر لحظة
شنت لجنة العمل و الإدارة والحسبة بالبرلمان، هجوماً على منظمة الشفافية العالمية وإنتقدت تقريرها الذى صنف السودان فى ذيل قائمة الدول الأكثر فساداً ووصفته بالقرار السياسى.  وإتهم رئيس اللجنة ،الهدى محمد على  المنظمة بإستهداف السودان، وأنها تأخذ معلوماتها إما من الدول المعادية للسودان أو منظمات مدنية لها توجهات لا تتفق ورؤية البلاد . وقال فى تصريح صحفى إنها لا تخرج من منظومة المنظمات الغربية التى تستهدف السودان .

  وأكد الهادى أن السودان من الدول القلائل التى لديها مؤسسات مقتدرة فى مجال المحاسبة المالية ، والدول القليلة فى الإقليم التى تراجع حساباتها كل عام ويقدم المراجع القومى المستقل تقريره فى الهواء الطلق وأمام الإعلام ، منوهاً إلى إنجاز مشورعات ضخمة فى مجال البترول والسدود والطرق، بعشرات المليارات من الدولارات، وقال “لم نسمع هناك بمجرد شبهة أو تهمة فساد” .