تجاوزات مالية بهيئة الصرف الصحى   سقوط نائب رئيس تشريعى الجزيرة فى إنتخابات الكلية الشورية للوطنى مستورد أول شحنة للقطن المحور يكشف تفاصيل جديدة   تعديلات قانون مشروع الجزيرة تلغى دعم الحكومة للمزارعين توقف عن تمويل مشاريع التمويل الأصغر بسبب المديونية   عمال المياه بالقضارف يهددون بالإضراب لتأخر المرتبات   مطالبات بإقالة والى جنوب دارفور ونائبه قيادى بجبهة الشرق : 80% من بنود إتفاقنا مع الحكومة لم تنفذ تحذيرات من كارثة صحية لإختلاط الصرف الصحى بمياه النيل نائب دائرة لقاوة بالبرلمان يحذر من فض إعتصام المواطنين بالقوة    التفاصيل:ـــــ


تجاوزات مالية بهيئة الصرف الصحى  
التغيير : الجريدة
كشفت مستندات تحصلت عليها الجريدة عن وجود تجاوزات مالية بصرف حوافز ونثريات بهيئة الصرف الصحى ، وفى الوقت ذاته هدد (360) عاملاً بالإضراب عن العمل حال الإستغناء عنهم بنهاية العام الجارى . إلى ذلك كشف معتمد محلية الخرطوم اللواء (م) عمر نمر لـ ( الجريدة ) عن صراعات بين شركة الخرطوم للمياه والخدمات، وهيئة الصرف الصحى الأمر الذى جعل حكومة الولاية تضطر  الى دمج الطرفين المتصارعين فى جسم واحد ، وقال ( نحن ضد تشريد العمال ) . ونوه نمر إلى تقادم وتلف  بعض المواسير العاملة فى مجارى الصرف الصحى بمحلية الخرطوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
سقوط نائب رئيس تشريعى الجزيرة فى إنتخابات الكلية الشورية للوطنى
التغيير : الجريدة
سقط نائب رئيس تشريعى ولاية الجزيرة فضل حمد النيل فى انتخابات الدائرة (22) مدنى الشمالية الغربية بحصوله على 16 صوتاً ، مقابل 44 صوتاً لمنافسه أسامة الإمام . وفى ذات السياق تقدم فتح الرحمن أحمد الأمين ( مرشح الكلية الشورية عن الدائرة 19 وسط أم القرى ) بطعن إلى رئيس وأعضاء اللجنة الفنية لإختيار مرشح الوطنى عن الدائرة فى الإجراءات التى تمت بها عملية الإنتخابية ، وجاء فى الطلب الذى تحصلت ( الجريدة ) على نسخة منه، (بأن بعض أعضاء الحزب الذين شاركوا فى الكلية الشورية هم ليسوا أعضاء بها وقاموا بالتصويت ) ، وأشار الطلب لأربعة من  الأعضاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مستورد أول شحنة للقطن المحور يكشف تفاصيل جديدة  
التغيير : التيار
كشف رجل الأعمال، الذى قام بأول صفقة مع شركة صينية لإستجلاب القطن المحور وراثياً ، أن الشركة الصينية خدعتهم  وجلبت بذور القطن المحور بدلاً عن البذور المحسنة ، وقال بشير عبدالوهاب – فى تحقيق ينشر غدا : إن البذور دخلت إلى البلاد بإفراج مؤقت إلى منطقة جنوب كردفان  ولم يتم فحصها من هيئة البحوث الزراعية ،ولا أى جهة أخرى. وأضاف أن الشركة كانت متواضعة الإمكانيات حيث أخذت الآليات من وزارة الزراعة ، وقامت بتأجيرها  للمزراعين . مضيفاً أنهم عندما إكتشفوا أن البذور التى تمت زراعتها فى منطقة هبيلة محورة وراثياً ، إختفت البذور من مخازنها بصورة غريبة ، وقال : إنه يعتقد أن جهات مسوؤلة هى التى أمرت بتهريبها وزراعتها فى منطقة الفاو . وأكد عبد   الوهاب، أن البذور التى دخلت إلى جبال النوبة ( 2010 إلى 2012 ) كانت متواضعة الإنتاج ، وكان من المفترض زراعتها فى منطقة برام ، غير أن ظروف الحرب فى جنوب كردفان أضطرتهم لزراعتها فى منطقة هبيلة .

ـــــــــــــــــــــــــــــ
 تعديلات قانون مشروع الجزيرة تلغى دعم الحكومة للمزارعين  
التغيير: التيار
حمّلت تعديلات قانون مشروع الجزيرة للعام 2005 م ، المودعة البرلمان ، المزراعين مسؤولية تمويل الموسم الزراعى ، وأقرت التعديلات رفع الحكومة يدها عن تمويل المشروع . و شنَّ الفريق أول مهندس صلاح عبدالله ” قوش ” ممثل الدائرة (5) بالبرلمان ، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطنى السابق ، هجوماً غير مسبوق على المشاكسات بين المزراعين والدولة قائلاً إنها أقعدت بالسودان .

 وأجاز البرلمان فى جلسته أمس الأثنين مشروع تعديل قانون مشروع الجزيرة لسنة 2014م ، فى مرحلة السمات العامة .. وألغت التعديلات منصب المدير العام ، واستبدال إدارة المشروع بمنصب ” محافظ ” يعينه رئيس الجمهورية ، على أن يكون من أصحاب الخبرات والكفاءة بناء على توصية الوزير المختص . وفشل القانون الذي أقرته الحكومة لإدارة المشروع فى العام 2005 م  فى النهوض بالمشروع ، و ووجه بإنتقادات واسعة من قبل المزارعين فى المشروع والمهتمين بالزراعة . وعدِّلت مادة متعلقة بملكية المشروع لتكون أكثر دقة فى تحديد هوية المشروع والتفكير المستقبلى فى جواز فتح المجال لاحقاً للقطاع الخاص للإستثمار بالمشروع . والغى القانون المادة التى تنص على التصرف فى الحواشات ، واستُعيض عنها بنص جديد بحيث يخضع التنازل عن الحواشة للنظم واللوائح التى يضعها مجلس إدارة المشروع .

ونبه قوش خلال مداولات البرلمان حول بيان رئيس اللجنة الزراعية أمس الأثنين، إلى حتمية تعديل قانون مشروع الجزيرة 2005 م ، وتابع ” إننا ما زلنا ومنذ 2005 م نقدم قدماً ونؤخر أخرى ” ، موجهاً بمعالجة قضايا الزراعة و تخفيض مدخلات الإنتاج والتسويق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقف عن تمويل مشاريع التمويل الأصغر بسبب المديونية  
التغيير : السوداني
عملت ( السودانى ) بتوقف الجهات الممولة لمشاريع اتمويل الأصغر عن تمويل المشاريع، عقب فشل مؤسسة التنمية الإجتماعية وهيئة تنمية الصناعات الصغيرة فى سداد مديوناتها التى وصلت لمبالغ مالية كبيرة . وأكدت المعلومات التى تحصلت عليها ( السودانى ) أن الأزمة مع الجهات الممولة دفعت بوالي الخرطوم ورئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الأعمال والصناعات الصغيرة، د.عبدالرحمن الخضر، إلى التدخل ، للوصول إلى تفاهمات مع الجهات الممولة. وفى السياق قررت ولاية الخرطوم زيادة رأسمال هيئة تنمية الأعمال والصناعات الصغيرة ، ليصبح (500) مليون جنيه ، وأكد والى الخرطوم د.عبدالرحمن الخضر خلال ترؤسه إجتماع مجلس إدارة الهيئة، إن الهيئة أصبحت ذراعاً رئيسية فى تنفيذ المشاريع الإستراتيجية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمال المياه بالقضارف يهددون بالإضراب لتأخر المرتبات  
التغيير: السوداني
هدد العاملون بهيئة مياه القضارف، بالإضراب عن العمل ، بسبب تأخر صرف رواتبهم عن شهر نوفمبر و إستحقاقتهم المتراكمة التى تجاوزت مليوناً وخمسمائة الف جنيه. وكشفت جولة لـ ( السودانى ) داخل أروقة الهيئة، عن تغيب عدد كبير من العاملين عن العمل، ما اسفر إنقطاع الإمداد المائى بعدد من أحياء المدينة… وأكد أحد المهندسين العاملين بالمياه  ( رفض ذكر إسمه ) تأخر وراتب العملين من موظفين وعمال ، على الرغم من الإتفاق الذى تم بين وزارتى المالية والتخطيط العمرانى ، بأن يتم صرف رواتبهم قبل السابع من الشهر الجارى. ولفت إلى أنهم دفعوا بمذكرة إحتجاجية لوزارتى المالية والتخطيط العمرانى والمجلس التشريعى، للمطالبة بصرف إستحقاقاتهم وعدم تأخر المرتبات .

 من جهته أقر وزير التخطيط العمرانى والمرافق العامة بالقضارف ، المهندس عادل الجنيد، بوجود إستحقاقات للعمال، تشمل البدلات منذ عشرات السنين، بالاضافة الى فرق الهيكل الراتبى الذى وجه به رئيس الجمهورية . وأوضح الجنيد أن تأخر المرتبات مرهون بإيرادات الهيئة من فواتير المياه الشهرية، والتى يبدأ سداداها كل شهر . وقال الجنيد ( وضعنا جملة من الحلول لتسليم العاملين إستحقاقاتهم وحل مشكلة إنقطاع المياه بالمدينة ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 مطالبات بإقالة والى جنوب دارفور ونائبه  
التغيير: الصيحة
طالبت قيادات بالمؤتمر الوطنى بجنوب دارفور بإقالة الوالى ونائبه فى الحزب ، لمخالفتهما لوائح الحزب فى الإنتخابات وإتهامهما بممارسة المحسوبية فى محليات  برام ، الردوم، والسنطة .
وقال القيادى على إبراهيم بريكة لـ ” الصيحة ” إن عدداً من قيادات المؤتمر الوطنى ، على رأسهم حماد آدم دوة، وشخصه، وحامد أحمد جمعة ، وعمر الصغير ، رفعوا مذكرة تطالب بإبعاد رئيس الحزب ونائبه لدفعه بمجموعة تجمعه بها علاقة قربى . لافتاً إلى أن بعض الممارسات حدثت أثناء مؤتمر الحزب بالولاية الأخير، حرمت مرشحين آخرين من الفوز. وقال إن الفائزين فى الكليات الشورية للمجلس الوطنى والدوائر النسبية القومية والولائية للمرأة والولائية الجغرافية ، جميعهم على علاقة بالوالى ونائب رئيس الحزب . وشدد على ان ما تم يُعد مخالفاً لتوجيهات مركزية الحزب الحاكم الداعية  الى محاربة القبلية والمحسوبية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادى بجبهة الشرق : 80% من بنود إتفاقنا مع الحكومة لم تنفذ
التغيير: الصيحة
شن حزب الشرق للعدالة والتنمية ،هجوماً عنيفاً على قيادات أحزاب الشرق وحمّلها مسؤولية إنهيار الجبهة ، وقال إنها أصبحت لافتة بلا مضمون بسبب الخلافات وتفشى القبلية وسط قياداتها ، فضلاً عن سعيهم للحصول على نصيبهم من السلطة . ووصف نائب رئيس حزب الشرق للعدالة والتنمية، ميرغنى الخضر، فى حوار مع ( الصيحة ) ينشر بالداخل ، وصف إتفاقية الشرق بالمصيبة ، وقال إن أكثر من (80%) من بنودها لم يُنفّذ على ارض الواقع بسبب الصراعات وسط القيادات . وهاجم والى البحر الأحمر واصفاً التنمية التى أحدثها فى مدينىة بورتسودان، بالتنمية المقلوبة، لجهة أنها تنمية فى الحجر وليس البشر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحذيرات من كارثة صحية لإختلاط الصرف الصحى بمياه النيل
التغيير: آخر لحظة
تخوف النائب بمجلس تشريعى الخرطوم، جودة الله الطيب، من حدوث كارثة صحية، تطال المواطنين الذين يشربون من مياه النيل بالولاية بسبب مياه الصرف الصحى، لافتاً النظر إلى أن هناك عدداً كبيراً من منافذ الصرف الصحى بالخرطوم تصب فى النيل مباشرة . فى وقت أكد فيه المتحدث أحمد قاسم وزير البنى التحتية والمواصلات، فى رده على المسألة المستعجلة التى تقدم بها جودة الله للمجلس، بشأن مشكلة الصرف الصحى، أن هيئة المياه أجرت دراسة لمعالجة الصرف الصحى وتمت معالجة أكثر من (60%) من مشكلاته . لكن جودة الله وصف رد الوزير بغير ( المقنع ) ، الأمر الذى دعا رئيس المجلس التشريعى محمد الشيخ مدنى، لإحالة المسالة للجنة المختصة لإجراء دراسة حول الأمر وتقديمها للمجلس فى أقرب فرصة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب دائرة لقاوة بالبرلمان يحذر من فض إعتصام المواطنين بالقوة  
التغيير: آخر لحظة
حذر نائب دائرة لقاوة بولاية غرب كردفان بالبرلمان،  إسماعيل محمد يوسف، من فض إعتصام المواطنين الذين يعتصمون بوسط مدينة لقاوة بالقوة ، مؤكداً أن مطالبهم مشروعة وأن إعتصامهم سلمى. وقال فى تصريحات صحفية أمس، أن صيوان الإعتصام المنصوب فى قلب المدينة، فيه كل القوى السياسية بالولاية بما فيها المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية والشيوعى . وكشف عن إعتزامهم الإتصال بالوزير برئاسة الجمهورية صلاح ونسى لمعالجة القضية.

 وأشار إسماعيل إلى مطالب المواطنين تتعلق بالتنمية والخدمات، لافتا إلى أنهم يئسوا من تنفيذها ،وأضاف أن المنطقة لم تحدث بها تنمية، لا قبل إتفاقية السلام ولا بعدها .