التغيير "الحياة" قال مستثمر في قطاع الاستخدام بالمملكة العربية السعودية: "إن عدد شركات ومكاتب الاستقدام التي سجلت في موقع «مساند» بلغ حتى الآن في جميع مناطق المملكة أكثر من 255 مكتباً وشركة"، متوقعاً أن يشهد الأسبوع الحالي تسجيل عدد آخر من مكاتب الاستقدام.

وكشف حسب الطبعة السعودية من جريدة “الحياة” اللندنية الصادرة أمس (الاثنين)، أن هناك مكاتب أدرجت كلاً من السودان والمغرب وتنزانيا ضمن الدول التي يتم استقدام العمالة المنزلية منها، وتتراوح تكاليف الاستقدام من المغرب بين 7500 و15 ألف ريال، ونحو 12 ألف ريال من السودان، و10 آلاف ريال من تنزانيا، فيما كانت سيريلانكا أعلى دولة في تكاليف الاستقدام بواقع 23 ألف ريال، وكينيا الأقل بنحو 7500 ريال، أما الفلبين فمعظم المكاتب أوردت تكاليف الاستقدام منها بنحو 14 ألف ريال.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية سعد البداح: “إن فكرة موقع «مساند» جيدة وستخدم قطاع الاستقدام، على الرغم من أنه بحاجة إلى وقت حتى يتم الحكم على نجاحه من عدمه”. وأشار إلى أنه من المأمول إعادة درس رسوم التأشيرات التي أُقرِت من جانب وزارة العمل.

وكانت وزارة العمل ذكرت أنها ابتداءً من الثلاثاء 2 ديسمبر الحالي أوقفت الخدمات عن مكاتب وشركات الاستقدام التي لم تلتزم بالإفصاح عن تكاليف الاستقدام على موقع «مساند”.