إتفاق وشيك بين " الوطنى والشعبى " حول الدوائر الإنتخابية والحكومة مدير سودانير يتقدم بإستقالته ويعتكف بمنزله المدعى العام يوجه المباحث بالقبض على قاتل الشهيدة سارة مصنع عسلاية يحمل الحكومة مسؤولية تعويضات المتضررين من التلوث البيئى متظاهرون ببري يغلقون طريق كبري المنشية  تجاوزات بالكلية الشورية للمؤتمر الوطنى بمحلية حمرة الشيخ تطورات جديدة فى قضية النقيب ابوزيد نزاع بين وزارة التربية والكنيسة الكاثوليكية حول ملكية مدرسة الحكومة : قوات اليوناميد تعيش فى رغد العيش وسط معسكرات النازحين إيداع قوانين الجمارك والخدمة المدنية منضدة البرلمان بالمستندات: تبديد "58,305" مليون جنيه بمستشفى بحرى السنوسى يتوعد مهدر دم الترابى بالقصاص ويعلن إستعداد الشيخ للمناظرة التفاصيل : ـــــــــــــــــــــــ


إتفاق وشيك بين ” الوطنى والشعبى ” حول الدوائر الإنتخابية والحكومة

التغيير : اليوم التالي
كشفت مصادر ( اليوم التالى ) عن إتفاق ثنائى وشيك بين حزبى المؤتمر الوطنى والمؤتمر الشعبى حول المرحلة المقبلة ، وناقشت لجنة فى المؤتمر الوطنى خاصة بالحوار مع المؤتمر الشعبى نهار أمس الأول  ( الأثنين ) تقريراً مفصلاً عن نتائج الحوار ، وأجرت تقييماً شاملاً للعملية منذ بدايتها ، ونوهت المصادر إلى أن الإجتماع شارك فيه نافع على نافع عضو المكتب القيادى للوطنى ، وأشارت إلى أن حوار الطرفين يجرى بعيداً عن الحوار الوطنى المطروح لكونه يركز على مرحلة تنسيقية لفترة ما بعد الإنتخابات ، وأكدت المصادر أن المؤتمر الوطنى طرح للمؤتمر الشعبى المشاركة فى الإنتخابات المقبلة على أن يجرى تعاون اشبه بالتحالف فى الدوائر الإنتخابية الولائية الوقومية ومن ثم مشاركة ( الشعبى ) فى الحكومة المقبلة بفعالية . وكان القطاع السياسى فى إجتماعه الماضى ناقش مسألة التحالفات السياسية بينه والأحزاب المتوافقة والمتقاربة فى مواقفه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدير سودانير يتقدم بإستقالته ويعتكف بمنزله
التغيير : السوداني
أبلغت مصادر موثوقة عن تقدم المدير العام للخطوط الجوية السودانية (سودانير) عبدالمحمود سليمان بإستقالته من منصبه لوزير النقل وإعتكافه فى منزله. وقالت المصادر أن وزير النقل لم يبت إلى الآن فى شأن الإستقالة المكتوبة لمدير سودانير والتى عزاها المدير لتقاعس الجهات المختصة عن الإستجابة لمطالب الشركة فيما يلى توفير التمويل اللازم للنهوض بمهامها كناقل وطنى ، فضلاً عن عدم الإستجابة لمتطالبات العاملين وإستحقاقاتهم . فى السياق أكد رئيس نقابة العاملين للشركة الزبير حمد إستقالة المدير العام للشركة ، وقال إن إستقالته خلفت المزيد من الفراغ الإدارى بالشركة والتى تخلو زهاء الـ (14) شهراً من مجلس الإدارة وتبعه الآن المدير العام ، كاشفاً عن قيام وزارة المالية بصرف راتب شهر إكتوبر المنصرم فقط للعاملين بالشركة ، بينما لا تزال بقية مطالب النقابة عالقة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدعى العام يوجه المباحث بالقبض على قاتل الشهيدة سارة
التغيير : الجريدة
نفى المدعى العام لحكومة السودان عمر أحمد بشدة حماية الحكومة للمتهم  بقتل الشهيدة دكتورة سارة عبدالباقى أثناء أحداث سبتمبر 2013م.  ووجه المدعى العام المباحث المركزية والشرطة فى كافة ولايات السودان بالقبض فوراً على المتهم سالم محمد أحمد وتكثيف البحث عنه داخلياً وخارجياً . وأكد عمر فى تصريحات صحفية بالبرلمان أمس ، إن الحكومة ستلاحق المتهم فى حال ثبت هروبه خارج البلاد وستسترده عبر الإنتربول ” الشرطة الدولية “. ولم يخف أحمد إستغرابه كون أن المتهم لا يزال هارباً ومختفياً عن الإنظار حتى الآن ، وشدد على الأجهزة المختصة القيام بواجبها فوراً ، قبل أن ينفى تورط الحكومة فى توفير أى نوع من الحماية للمتهم الذى يواجه حكم تحت المادة (130) القتل العمد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصنع عسلاية يحمل الحكومة مسؤولية تعويضات المتضررين من التلوث البيئى

التغيير : الجريدة
حمل مصنع سكر عسلاية بولاية النيل الأبيض مسؤولية التعويضات المادية لمواطنى المنطقة المتضررين من التلوث البيئى بسبب تصريف مياه الصرف الزراعى والصناعى فى النيل ، للحكومة ممثلة فى وزارتى العدل والصحة الإتحادية رغم إدانة المصنع قضائياً وإلزامه بالتعويض والمعالجة .  وكشف مسؤول منظمات المجتمع المدنى بالولاية الشيخ صديق عبدالرحمن عن زيارة قام بها وفد من المشائخ للمصنع للوقوف على تنفيذ قرار المحكمة ، إلا أنهم تفأجوا بعدم تسليم ملف الإشكالات الصحية من وزارة الصحة بالولاية لإدارة المصنع بالرغم من تأكيدات الأخيرة بأن الملف تم تسليمه.و ابان أن إدارة المصنع إلتزمت بسد قنوات التخلص من النفايات عبر النيل منذ الأمس إنفاذاً لقرار المحكمة إلا أن الوفد هدد باللجوء لمنظمة الأمم المتحدة وحقوق الإنسان فى حال إستمرار الأوضاع علي ما هى عليه ، ولفت إلى تقديمهم بشكوى لوزير البيئة والغابات والتنمية العمرانية بتاريخ 13 فبراير 2014م بالنمرة ( غ أ / 1/ 2014 ) والذى أدان فيه المصنع وأوقع عليه غرامة مالية وألزمه بإيقاف التصريف الصناعى و الزراعى فى المنطقة بجانب عدم إلتزامه أيضاً بالقرار الصادر من إدراة البيئة والصحة العامة بولاية النيل البيض بالنمرة ( ا ص ب / م ر / 44 / أ / 1 ) وهى الجهة المكلفة حسب المحكمة بمتابعة تنفيذ قرارها . و
فى السياق ذاته إشتكى الصديق من التردى البيئى وتراكم النفايات وأكياس النايلون وحمل لجنة الخدمات بالمجلس التشريعى بالولاية مسؤولية التردى والسكوت عن تفاقم الأوضاع الصحية والبيئية بحسب تعبيره .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متظاهرون ببري يغلقون طريق كبري المنشية 
التغيير : الصيحة
تظاهر عدد من المواطنين فى منطقة برى شرق الخرطوم أمس إحتجاجاً على حادث مرورى تعرض له أحد سكان الحى.و
أغلق المتظاهرون الطريق المؤدى إلى كبرى المنشية وتم فضهم باستعمال القوة. وتجدر الإشارة إلى أنها الحادثة الثانية بالمنطقة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجاوزات بالكلية الشورية للمؤتمر الوطنى بمحلية حمرة الشيخ
التغيير : الجريدة
كشف عضو المؤتمر الوطنى لمحلية حمرة الشيخ ، التوم على سالم عن تجاوزات تمت فى إجتماع الكلية الشورية للحزب بالمحلية لإختيار مرشحى الدوائر القومية الولائية.و
قال التوم : فوجئنا بإنعقاد الكلية الشورية دون إكتمال النصاب وحضور الأعضاء حيث قامت اللجنة الولائية بعقدها دون إعلان كاف يمكن أعضاء الكلية الشورية من الحضور وذلك من أجل ترشيح أسماء بعينها تحتكر تمثيل المنطقة طوال العشرين عاماً الماضية ولم تقدم شيئاً يذكر.  وأضاف التوم أنهم سيعملون من أجل قطع الطريق على تلك الاسماء بالرغم من إختيار الكلية الشورية التى وصفها بغير الشرعية ، مشيراً إلى أنهم سيصعدون الأمر برفضهم لترشح تلك الأسماء وتمثيل المنطقة حتى إذا أضطروهم الأمر للخروج من الحزب . مردفاً بأن التيار الإصلاحى داخل الحزب ، يرفض هيمنة المركز فى فرض أسماء بعينها موضحاً أنهم يريدون ممارسة الديمقراطية فى إختيار المرشحين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تطورات جديدة فى قضية النقيب ابوزيد

التغيير : التيار
دفع النقيب أبوزيد عبدالله عبر محاميه الدكتور الطيب عبدالجليل حسين ، بطلب مراجعة قرار لدى المحكمة الدستورية حول قضية موكله. حيث أشار فى طلبه إلى أن الدستور الإنتقالى ينص على أن المحكمة الدستورية تختص بالفصل فى المنازعات التى يحكمها الدستور ، وأن لها سلطة رد الحق للمتظلم وتعويضه عن الضرر ، كما أشار الطلب إلى نهائية قرارات المحكمة وإلزاميتها لجميع مستويات الحكم عدا المحكمة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب الأطراف ، وذكر الطلب بأن المحكمة تنفذ أحكامها بالتعويض حسبما يقتضى قانونها الخاص ، وطالب المحكمة الدستورية بالإقرار الصريح للنقيب أبوزيد برد الغرامات والتعويض ، جبراً للضرر الذى حاق به من الحكم ، الذى أبطلته المحكمة ، والتقرير بسريان قرارات المحكمة بأثر رجعى ، كما طلب أيضاً بالإعلان الصريح بعدم دستورية المادة 65 للعام 2008 م ، وأن تكون هنالك محاسبة تأديبية ومحاسبة إدارية للشرطة .جدير بالذكر أن النقيب أبوزيد أحد ضباط الشرطة إجتهد فى تقديم مذكرات هدفت إلى إصلاح بعض أماكن الخلل فى الشرطة إلى وزير الداخلية ، وقيادات الشرطة ، ثم رئيس الجمهورية ، عمر البشير ، رأت فيها الشرطة أن النقيب أبوزيد مذنب ، وحاكمته بالسجن والغرامة والتكدير الشديد ، لكن المحكمة الدستورية أصدرت قراراً بإلغاء الحكم ، وجلعته كأنه لم يكن ، ورفضت طلب التعويض .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نزاع بين وزارة التربية والكنيسة الكاثوليكية حول ملكية مدرسة
التغيير : التيار
وجه وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم الدكتور عبدالمحمود النور ، كلاً من إدارة الشؤون التعليمية محلية أم درمان ، وأسرة الكنيسة الكاثوليكية ، بإحضار مذكرة شاملة تحوى كل النواحى التاريخية والقانونية ، توطئة لإتخاذ القرار المناسب فى أمر مدرسة الحارة (56) الثورة. ذلك لدى إجتماعه أمس الثلاثاء بالجهات ذات الصلة بالإدارة العامة للتعليم فى المحلية وممثل شؤون الرئاسة وأسرة الكنيسة الكاثوليكية ، الذى ناقش تبعية المدرسة .ا
لجدير بالذكر أن إدارة المدرسة تزعم ملكية المدرسة لكمبونى ، علماً بأن المدرسة مسجلة – على حسب – شهادة البحث بإسم وزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم – كمبونى. وقال مصدر موثوق به : إن المدرسة التى تتنازع عليها الأطراف خصصت قبل الإنفصال لتدريس أبناء الجنوب ، وصارت خالية لسنوات بعد الإنفصال إلى أن رأت الإدارة التعليمية محلية أم درمان الإستفادة منها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحكومة : قوات اليوناميد تعيش فى رغد العيش وسط معسكرات النازحين
التغيير : اليوم التالي
كشفت الحكومة عن طرد قوات من بعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقى فى دارفور ” يوناميد ” ، فى أعقاب عملية التحقيق فى منطقة(تابت).و
توقعت حدوث مقاومة لعملية خروجها من السودان ، لكنها كشفت عن أكثر من سيناريو للتعامل مع الموقف ، وإن اصدر مجلس الأمن الدولى ( مليون قرار) ببقائها. وأشارت إلى أن قوات اليوناميد تعيش فى رغد العيش وتتغدى بأسماك السالمون المدخن والجمبرى والحليب الطازج ، فى مقرات أشبه بالفنادق خمسة نجوم ، وسط معسكرات النازحين . وقال السفير عبدالله الأزرق ، وكيل وزارة الخارجية ، فى حوار مع (اليوم التالى) ، إن موقف الحكومة يجد دعماً من دول إقليمية ومن دول أخرى ذات ثقل فى مجلس الأمن الدولى ، موضحاً أن ( يوناميد ) دخلت البلاد بموافقة الحكومة ، ولن تستطيع العمل من غير موافقتها ، والمح إلى إمكانية إعاقة عملها أسوة بدولة ارتريا التى ضيقت على المنظمات ، وأجبرتها على البحث عن وقود لسياراتها أثناء تأدية عملها ، لافتاً إلى أن الحكومات لديها أساليبها الخاصة فى إعاقة عمل المنظمات . وأكد الأزرق أن إبلاغ البعثة بإستراتيجية الخروج ، يتسق تماماً مع القرار (1769) بإعتبار أنه نص صراحة على تنفيذ الإسترتيجية حال تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية فى دارفور ، ونوه إلى أن كافة الشواهد والبينات أكدت تحسنها ، خاصة وأن منظمات الأمم المتحدة قالت إن (95%) من مواد الإغاثة تصل مستحقيها وفقاً للطلبات ، كما أن هجمات الحركات المسلحة إنحسرت تماماً ، وإقتصر العنف على هجوم العصابات .
وإستبعد الأزرق صدور قرار جديد من مجلس الأمن الدولى بمنح تفويض جديد لـ ( يوناميد ) دون رغبة السودان ، بإعتباره محصناً بموقفه الداخلى ، وتحسن الموقف السياسى والأمنى والإنسانى ، فضلاً عن أن مجموعة من أصدقاء السودان ، اصبحت أكثر معرفة بالملف السوداني ، وملف دارفور ، وستدعم موقفه . وشدد الأزرق على رفض الحكومة إعادة التحقيق فى مزاعم الإغتصاب فى منطقة ( تابت ) ، وقال إن الأمم المتحدة ليس من تقاليدها إعادة التحقيق ، لافتاً إلى أن بعض الدوائر النافذة تريد تجريم السودان ، ما يثير الشكوك ، خاصة وأن التحقيق الأول أثبت عدم وجود شواهد على الإغتصاب. و
قال الأزرق إن المتحدثة السابقة بإسم البعثة ، عائشة البصرى ، محقة فى شأن ما أثارته من إتهامات وسهام نقد ، لكنه أكد أن المسألة ليست بعيدة عن الأغراض الشخصية وتصفية الحسابات بينها وبعض المسوؤلين فى الأمم المتحدة ، وأنها حاولت إستغلال المثالب فى أداء البعثة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إيداع قوانين الجمارك والخدمة المدنية منضدة البرلمان
التغيير : السوداني
أودعت لجان برلمانية منضدة البرلمان مشروعات قوانين هيئة الجمارك وديوان الحسبة والمظالم القومى والخدمة المدنية العامة لسنة 2014م. وأكدت اللجان أن القوانين الجديدة تعزز دولة القانون وتعمل على حماية الآليات التى تعمل على مبدأ الشفافية ووضع شروط خدمة خاصة تجعل من الخدمة المدنية وحدة جاذبة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالمستندات: تبديد “58,305” مليون جنيه بمستشفى بحرى
التغيير : الصيحة
كشفت مستندات تحصلت عليها ” الصيحة ” عن تبديد “58,305” مليون جنيه من المال العام بمستشفى بحرى التعليمى فى بناء مخالف للمواصفات و
تأهيل منشآت خاصة داخل المستشفى (المجمع الجراحى ، التشخيصى المتطور) وعقودات خاصة بإدارة (الجناح الخاص والتشخيصى المتطور) . وكشفت الوثائق أن تلك المبالغ لم ينعكس ريعها على الخدمات الطبية فى مخالفة صريحة للخطوات الإجرائية الخاصة بعقود المقاولات بوزارة المالية والإقتصاد الوطنى ، إلى جانب منشور وزير العدل رقم (1) لسنة 200م الخاص بضوابط إبرام العقود الحكومية وقانون الشراء والتعاقد لعام 2010 ولائحة الشراء والتعاقد 2011م. ويزيح تحقيق ” الصيحة ” المنشور بالصحيفة الستار عن إهدار أكثر من “34” مليون جنيه لصالح شركات وأعمال تجارية إستفادت من بناء المجمع الجراحى والمخالف للمواصفات وتأهيل إستثمار خاص عرف بالتشخيصى المتطور كما ويكشف عن إضاعة المستشفى ل”24, 305″ مليون جنيه كان من المقرر أن تذهب إلى خزينة المستشفى نتيجة لتوقيعها على عقودات خاصة بإدارة الجناح الخاص والتشخيصى المتطور مع جهات غير موجودة فى المسجل التجارى .يشار إلى أن مستشفى بحرى التعليمى كان قد تعرض لحجز حسابه البنكى وأجهزة ومعدات الحوادث لسداد مديونية شركات لجأت للقضاء والتى بلغت “11,900” مليون جنيه كان نصيب الحوادث منها “3,500” مليون جنيه والطوارئ والإصابات “3,700” مليون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السنوسى يتوعد مهدر دم الترابى بالقصاص ويعلن إستعداد الشيخ للمناظرة
التغيير : آخر لحظة
توعد إبراهيم السنوسى نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبى مهدرى دم أمين عام الحزب د. حسن الترابى من أئمة مساجد الخرطوم على خلفية فتاوى فقهية أطلقها الترابى مؤخراً ، بالقصاص بنص القرآن. وقال السنوسى فى لهجة وعيد فى مؤتمر صحفى عقده أمس بدار حزبه بالخرطوم ” إننا نأخذ فتاوى إهدار الدم مأخذ الجد ، فالترابى ليس رئيساً لحزب هلامى معلق فى الهواء ، وليس له أعضاء ضعفاء أو تبع ، ونقول للأئمة لن يكون الترابى مهيض الجناح أو حزبه مستباح ايها الأئمة إفتحوا عيونكم وأوزنوا كلامكم وتحسسوا رؤوسكم “.و
أشار إلى أن الترابى له إخوة ورجال ونساء كانوا فى أحراش الجنوب وفى الصحراء ، فقهاء فى علوم القرآن وفنون السنان. وحذر السنوسى الأئمة من حدوث أى مكروه للترابى من قبل من وصفهم بالمهووسين ، وقال إذا حدث مكروه للترابى من أى مهووس إستمع إلى فتاويكم فلا تنكروها ولا تتنصلوا منها يومها ، فحينها الحكم بنص قانون القرآن ” النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والجروح قصاص “.و أعلن نائب الامين العام إستعداد الترابى لعقد مناظرة علنية مع أئمة مساجد الخرطوم ممن أهدروا دمه حول فتاويه التى أطلقها مؤخراً ، مشيراً إلى أن بعض أئمة يمارسون الإرهاب الفكرى الذى يقود حسب السنوسى إلى التطرف و الغلو فى الدين ، وقال هذا ممنوع فى الشريعة الإسلامية .