جندي يسدد طعنات لقائد ثانى الفرقة الثالثة بشندى إستمرار إعتصام شباب لقاوة لليوم الـ(30) على أبرسى : المقاطعة البنكية مع دول الخليج ما زالت مستمرة مدارس ولاية الخرطوم بحاجة إلى "2000" معلم قيادي بالمؤتمر الوطني : جلوسي كقيادي في الحزب اثم يحاسب الله عليه أزمة مياه فى " مايو " تدخل شهرها الثالث عطل فى محلية جبل أولياء يحول المحلية إلى ظلام دامس الحج والعمرة تشكو الشفافية السودانية بسبب أموال الحج تجاوزات فى إنتخابات الكليات بالوطنى فى جنوب كردفان تذمر الموظفين العائدين من جنوب السودان بسبب عدم صرف المرتبات التفاصيل :ـــــــــــــــــــــــــ

 

جندي يسدد طعنات لقائد ثانى الفرقة الثالثة بشندى
التغيير : آخر لحظة
سدد مجند تحت التدريب طعنتين لقائد ثانى الفرقة الثالثة بشندى العميد الركن عبدالمنعم أبوفروع اثناء مروره فى الطابور الصباحى.

 وقال شهود عيان إن العميد أبوفروع تم نقله إلى المستشفى وإن حالته مستقرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إستمرار إعتصام شباب لقاوة لليوم الـ(30)
التغيير : الجريدة
حذر شباب محلية لقاوة بولاية غرب كردفان من مغبة المضى فى ما أسموه تلفيق التهم والإستهداف الممنهج من قبل سلطات المحلية إليهم بهدف كسر شوكتهم.

 وقال الشباب إنهم لن يفضوا صيوان الإعتصام الذى نصبوه منذ (30) يوماً بميدان الحرية وسط المحلية ، ورهنوا فض إعتصامهم بإستجابة حكومة المركز والولاية بتحقيق مطالبهم المتمثلة فى ( طريق ، مستشفى ، كهرباء ) وقالوا إن أى محاولة للنيل منهم بتلفيق التهم لن يزيد الأمر إلا تعقيداً وتوتراً ، مؤكدين على سلمية الإعتصام وفقاً للدستور والقانون.

 وقال  معتز عباس أنهم سئموا من وعود الحكومة وأن مصداقيتها اصبحت فى المحك لاسيما منذ العام 2010 عندما تلقوا وعوداً من والى ولاية الخرطوم عبدالرحمن الخضر إبان زيارة قام بها إلى المحلية بتشييد المستشفى الأمر الذى لم يحدث حتى الآن.

 وأضاف مجرد عبارات رنانة أطلقها الخضر فى الهواء وعشنا على صداها حتى يومنا هذا.

من جهته قال جمة عبدالله إنهم عاشوا طوال فترة حياتهم مقتنعين بمياه الآبار ومسلمين لذلك إلى أن جاء السياسيون ووعدوهم بشبكة مياه (وصحونا من نومنا) ثم خدعونا ولكننا الآن لن نفض الإعتصام ما لم نشهد أعمال تشييد حقيقية على الأرض.

 ورفض الشباب إسلوب التخوين بإتهامهم بالإنتماء للحركات المسلحة ووصفهم بالشيوعيين وقالوا : لن ينالوا منا بهذه الأساليب ونحن نرفع شعار ( لا حزبية ولا قبلية تنمية لقاوة هى القضية) ، ورفض الشباب الخوض فى أى تفاصيل سياسية بإعتبار تمردهم ورفع أصواتهم ليس من أجل السياسة وإنما من أجل التنمية فقط .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على أبرسى : المقاطعة البنكية مع دول الخليج ما زالت مستمرة
التغيير : السوداني
كشف عضو البرلمان رئيس إتحاد غرف النقل على ابرسى عن إستمرار المقاطعة البنكية مع دول الخليج وتوقف القروض وكل المعاملات المصرفية.

 وقال ” والله ما بيتعامل معانا غير بنك أبوظبى الإسلامى وكتر خيرو ” . وحذر أبرسى لدى تعليقه على بيان وزير الخارجية بالبرلمان أمس من تراجع الإقتصاد السوداني حال إستمرار رئاسة الجمهورية فى تقييد وزارة الخارجية وعدم منحها التفويض للتحرك فى القضايا الخارجية ، وأكد عدم وجود أى إستهداف للبلاد من قبل الدول الكبرى.

 وقال : ” لو الدستور وقانون السلك الدبلوماسى لا يمنحان التفويض الكامل للخارجية نعدلهم “. وتساءل إلى متى تستمر الحكومة فى هذا النهج وأضاف أن كل ما تواجهه البلاد من ضيق فى المعيشة سببه السياسات الداخلية للحكومة.

 ورهن أبرسى خلال مداولات من النواب حول بيان وزارة الخارجية أمس تحسن الوضع الإقتصادى القائم بتغيير السياسات القائمة .

ومن جانبه إنتقد النائب البرلمانى نصر الدين محمد عمر ما أسماه تجاهل الخارجية الحديث عن العلاقة مع إيران وقال لم ترد ولا كلمة (إيران) فى التقرير رغم ما قدمته إيران من دعم ومساندة للبلاد ” وأضاف ” من الدبلوماسية كان أن تذكر حتى ولو فى جزء قليل ” .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدارس ولاية الخرطوم بحاجة إلى “2000” معلم
التغيير : اليوم التالي
كشف دكتور فتح الرحمن فضل المدير العام لوزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم ، عن حاجة مدارس الولاية لأكثر من 2000 معلم لسد النقص.

 بواقع 17 معلماً لكل مدرسة ، منوهاً إلى أن عدد المعلمين فى المراحل المختلفة لا يتعدى الـ 26 ألفاً ، بينما طالب خبراء تربويون بوضع مؤشرات لقياس جودة التعليم فى ولاية الخرطوم ، وأن تصبح مؤشرات القياس ( نوعية ) تتعلق بتحصيل الطلاب ومعالجة الإكتظاظ فى المدارس والمساواة بين الجنسين.

وقال البروفسير حسن كمال ، أمين أمانة التخطيط والتقييم بالمجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجى ولاية الخرطوم فى اليوم الثالث لجلسات مناقشة مشروع مؤشرات القياس فى مقر المجلس أمس (الأربعاء) إن المجلس يؤسس لبنك مؤشرات لكل المؤسسات فى الولاية بهدف تحقيق التطور والتنمية المنشودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادي بالمؤتمر الوطني : جلوسي كقيادي في الحزب اثم يحاسب الله عليه

التغيير : السوداني
تصاعدت وتيرة الخلافات داخل المؤتمر الوطنى بولاية الجزيرة بدفع عدد من قيادات الحزب بمحلية ود مدنى الكبرى بإستقالاتهم وتجميد بعض العضوية لنشاطهم نتيجة خلافات حادة داخل الحزب بالمحلية.

 ودفع نائب رئيس حزب المؤتمر الوطنى في منطقة مدنى شرق ياسر بشير بإستقالته من الحزب إلى جانب دفع عاطف حجر بإستقالته من  منصبه نائب رئيس الحزب للشؤون التنفيذية بمحلية مدنى الكبرى.

 وعزا عاطف حجر تقديم إستقالته من المكتب التنفيذى للحزب لمحلية مدنى الكبرى لسببين الأول رفض قيادة المؤتمر الوطنى بالولاية والمحلية عقد بيعة لله ثم المؤتمر الوطنى ثم المشير البشير لأكثر من 4 آلآف شخص بمنطقة مارنجان بودمدنى إرضاء لشخصيات بالمنطقة يعتقدون أن إجراء هذه البيعة يؤثر سلباً على قيادتهم بالمنطقة وأنهم خلايا نائمة بالرغم من أن بينهم أكثر من 10 اشخاص يتقلدون مناصب فى أمانات المؤتمر الوطنى بالمنطقة وبينهم عدد كبير جدا من المجاهدين الذين شاركو فى عدة ألوية منذ عام 1990 والآن جمدوا عضويتهم بالحزب .

وأوضح حجر أن السبب الثانى أن هؤلاء الذين قرروا عقد البيعة بينهم ثلاثين شخصاً قرروا الدخول فى الإسلام وكان سيتم الإحتفال بهم كمسلمين من ضمن برنامج البيعة . وإعتبر حجر جلوسه فى المكتب التنفيذى كنائب رئيس تنفيذى لحزب المؤتمر بمحلية مدنى الكبرى سيكون إثماً يحاسبه الله عليه ، على حد قوله – لذلك قرر الإنسحاب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أزمة مياه فى ” مايو ” تدخل شهرها الثالث
التغيير : اليوم التالي
قال حسين جديد عضو المؤتمر الوطنى فى حى مايو إن الحزب عانى فى السجل الإنتخابى لجهة إقناع الناس بالتسجيل مرة أخرى.

 لافتاً إلى أن المواطنين يواجهون قيادات الحزب بالحقائق ويتهمونهم بالكذب عليهم لعدم تنفيذ وعود الإنتخابات الماضية.

 وأضاف ” على سبيل المثال الوالى إلتزم بسفلتة 17 كيلو مترا فى منطقة النصر والله العظيم ما عمل منها ولا كيلو متر واحد “.

 فضلاً عن أن “المياه مقطوعة فى المنطقة منذ 3 اشهر ” .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عطل فى محلية جبل أولياء يحول المحلية إلى ظلام دامس
التغيير : التيار
أرجع مصدر مطلع قطوعات الكهرباء فى الكلاكلة ومحلية جبل أولياء فى الأيام الماضية ، إلى ( عطب ) فى محطة جبل أولياء.

 وكشف المصدر عن صيانة مؤقتة فى المحطة بقطع غيار مستعملة ، وذلك لأن شركة التوزيع رفضت إحضار الإسبير الجديد ، بجحة أنها ليس لديها موقع فى المحطة ، ووعدت شركة النقل بتوصيل إسبيرات الصيانة فى غضون أيام المقبلة.

 وكانت محلية جبل أولياء شهدت قطوعات ليومين كاملين أمس و أول أمس ، وفى اليوم الثالث أمدتهم الوزارة بالكهرباء من محطات أخرى ، وبعدها قامت بصيانة العطب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحج والعمرة تشكو الشفافية السودانية بسبب أموال الحج

التغيير : الصيحة
إستدعت نيابة الصحافة والمطبوعات أمس رئيس منظمة الشفافية السودانية الدكتور الطيب مختار بناء على شكوى من الإدارة العامة للحج والعمرة  على خلفية حديثه بمنتدى جمعية حماية المستهلك الشهر الماضى بشأن إيرادات وأوجه صرف أموال موازنة حج موسم 1435 هجرية .
وقال مختار لـ” الصيحة ” أمس أنه من حق أى مواطن معرفة كيفية صرف أموال الحجيج ، وطالب بنشر ميزانية حج الموسم الماضى بكل تفاصيله والخدمات التى قدمها مقابل ما دفعه الحاج من أموال لتأكيد التكلفة الفعلية للحج .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجاوزات فى إنتخابات الكليات بالوطنى فى جنوب كردفان
التغيير : آخر لحظة
كشف عضو الكلية الشورية للمؤتمر الوطنى بمحلية التضامن بولاية جنوب كردفان ، عضو مجلس الولايات ، د. محمد الإمام النور عن تجاوزات فى الإنتخابات التصعيدية فى الكلية الشورية بمحلية التضامان من قبل أحد أعضاء اللجنة.

 ووصف النور العضو بعدم الحيدة والنزاهة ، لافتاً النظر إلى أن ذلك العضو وقف مع أحد المرشحين الذى لم يرشح نفسه لغيابه عن المؤتمر وقال لكن عضو هذه اللجنة كان وكيله بصورة فضولية.

 وكشف النور عن عزم (25) شعبة إنسحابها خلال الأيام المقبلة من المحلية السياسية التضامن والإنضمام للمحلية السياسية بالعباسية تقلى ، وهاجم قيادة الوطنى بالمنطقة ، وقال (كأن القادة السياسيين بتلك المحلية لم يقرأو وثيقة الإصلاح الذى دعا له الحزب) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تذمر الموظفين العائدين من جنوب السودان بسبب عدم صرف المرتبات
التغيير : الجريدة
سادت موجة سخط وتذمر وسط الموظفين العائدين من دولة جنوب السودان المقدر عددهم ب (274) موظف منهم (51) بولاية الجزيرة.

 وكشفت مصادر عن جأرهم بالشكوى بسبب عدم توفيق أوضاعهم ومستحقاتهم رغم صدور منشور من مجلس الوزراء وحكومة جنوب السودان بأن إستحقاقاتهم المالية حولت لوزارة المالية الإتحادية منذ خمس سنوات ولفتت المصادر إلى أن العائدين لم يصرفوا مرتباتهم منذ 8 اشهر وأن والى الجزيرة المكلف محمد يوسف على شكل لجنة بودمدنى برئاسة بدرالدين الصديق لمتابعة شؤون العائدين المالية إلا إنهم لم يمنحوا مستحقاتهم حتى الآن .