إصابة "11" شخصاً فى إحتجاجات الشجرة مواطنو بربر يغلقون الطريق الرئيسى فى المدينة بالإسطوانات إكتشاف معبد اثرى جديد بموقع جبل البركل أحداث عنف بكلية التربية بجامعة كردفان مواطنو حلفاية الملوك ينظمون وقفة للتضرع لله سبحانه وتعالى البحارة يستعجلون المحكمة العليا للفصل فى طعنهم ضد مسجل العمل إتحاد عمال الشمالية : المتأخرات المالية اثرت على أدائنا التجارة : حديث إتحاد المزارعين خروج عن الإنضباط موسكو : إتفاقية إقتصادية بين السودان وروسيا البحوث الزراعية : (32%) من المساحات المزروعة ملوثة كيميائياً مفوضية الإنتخابات تعلن بدء تسجيل السودانيين بالخارج الأربعاء المقبل

.


إصابة “11” شخصاً فى إحتجاجات الشجرة
التغيير : اليوم التالي
تجددت الإحتجاجات الشعبية مرة أخرى نهار أمس (الجمعة) فى منطقة الشجرة ، وخرج العشرات من الشباب المتظاهرين عقب صلاة الجمعة منددين بقرارات الحكومة فى توزيع الأراضى السكنية والزراعية التى يملكونها لأغراض إستثمارية.

 قبل أن تفرقهم الشرطة بإستخدام الغاز المسيل للدموع ، واصيب (11) شخصاً بينهم ثلاثة من قوات الشرطة بإصابات طفيفة ، بسبب رشق بعض المتظاهرين لقوات الشرطة بالحجارة بينما إشتكى مواطنون من آثار الغاز خاصة وأن الشرطة حسب قولهم طوقت مكان الإحتجاجات.

وقالت مصادر إن المواطنين رفضوا تعويضاً بقيمة (30%) وقطع سكنية فى إمتداد مجمع سكنى بمنطقة سوبا كتسوية بينهم والحكومة وتمسكوا بأحقيتهم فى الأرض بصورة كاملة ، وتتجدد الإحتجاجات على قرارات مصادرة أراضى الشجرة بين فترة وأخرى بينما شرع بعض أصحاب القطع الإستثمارية بالمنطقة فى تشييدها ، ولم تصدر الشرطة أى بيان حول أحداث الشجرة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مواطني بربر يغلقون الطريق الرئيسى فى المدينة بالإسطوانات
التغيير : اليوم التالي
أغلق مواطنو مدينة بربر الطريق الرئيسى فى المدينة بإسطوانات الغاز الفارغة ، أمس (الجمعة) ، إحتجاجاً على أزمة خانقة فى الغاز.

 واقام الموطنون حاجزاً فى وسط الطريق من الإسطوانات منع مرور المارة والسيارات تعبيراً عن غضبهم ، قبل أن تتدخل الشرطة وتحث المحتجين على فتح الشارع.

 وشكا المواطنون من أزمة غاز متطاولة مضى عليها حوالى ثلاثة أشهر ، وقال المواطن حسن أحمد : ( نحن فى بربر نعانى من شح الغاز منذ عدة أشهر) وعزت مصادر الصحيفة شح الغاز إلى لجوء التجار لبيع أسطوانات الغاز فى السوق الموازى بقمة (90) جنيها ، بينما يتم شراؤه من وكلاء ومستودعات مدنية عطبرة بحوالى 050) جنيها ، فيما عزت المصادر السبب لظهور سوق رائجة للغاز بمناطق الذهب الذين يفوق تعدداهم سكان المحلية ، ورفض مسؤولو محلية بربر الإدلاء بأى تصريح عن شح الغاز .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


إكتشاف معبد اثرى جديد بموقع جبل البركل

التغيير : الصيحة
أكتشفت البعثة الأثرية الخاصة بمشروع حفريات جبل البركل معبدأ يرجع عهده للحضارة المروية القديمة خلال حفريات البعثة أمام موقع آمون بجبل البركل.

وقال مستر كندل رئيس البعثة فى تصريح صحفى أن هذا الكشف يعتبر من أهم الكشوفات التى تمت وهو يتمثل فى مدخل معبد الإله آمون وهو طريق مؤد إلى المعبد ، كما تم إكتشاف معبد مروى قيدم ليست له علاقة بمعبد الآله آمون الذى إمتد من المملكة المصرية إلى مملكة نبتة ثم مملكة مروى .

إلا أن المعبد الذي تم إكتشافه مؤخراً خاص بمملكة مروى . وأضاف كندل أن الموقع كبير وله قيمة قيمة اثرية تاريخية كبيرة ولابد من أن يكون هناك وعى كامل بأهمية هذا الموقع والأرث التاريخى الهام وأهمية الحفاظ عليه .

وقال إن هذا الموقع مشيد من الحجر الرملى وهى نوعية هشة من الحجارة تتأثر بالعوامل المناخية والبشرية وبالحركة خاصة خلال فترة المهرجان التى تؤثر كثيراً على الموقع ، وأن الحماية تقوم بها هيئة الآثار كالتسوير وغيرها ليست كافية فلابد أن يكون هناك وعى بقيمة هذا الموقع وأن يحافظ عليه المواطن نفسه .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


أحداث عنف بكلية التربية بجامعة كردفان
التغيير : الجريدة
وقعت إشتباكات بين طلاب بكلية التربية جامعة كردفان ومجهولون مسلحون بزى مدنى الخميس بعد إعلان طلاب كلية التربية أنهم بصدد تكوين اسرة تربية.

 وريثما بدأ الطلاب بمخاطبة داخل الكلية إقتحمت مجموعات كانت تستغل بكاسى وبها طلاب واشخاص يرتدون الزى المدنى ويحملون أسلحة الجامعة وحاولت تفريق الطلاب بقوة السلاح ، وأصيب جراء الأحداث الطالبين ( أحمد خميس ، عبدالحميد عزالدين ).

 وقال الحزب الشيوعى السودانى بولاية شمال كردفان إن إستخدام العنف من أى جهة مرفوض وإستمرار مثل هذه الممارسات داخل الجامعة مؤسف . وأكد وقوفه مع الطلاب فى حقهم العادل والمشروع فى إختيار تكويناتهم الإجتماعية والأكاديمية والسياسية دون حجر أو وصاية من أحد . وطالب بفتح تحقيق عادل وعاجل بخصوص ظاهرة الجهات التى إعتادت دخول الحرم الجامعى وتفريق أنشطة الطلاب بقوة السلاح .

ودعا الطلاب لضبط لنفس وعدم الإستجابة لأى إستفزازات ترمى لجرهم لممارسة العنف ويجب تفويت الفرصة على المتربصين بإستقرار الجامعة .


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مواطنو حلفاية الملوك ينظمون وقفة للتضرع لله سبحانه وتعالى

التغيير : الجريدة
نظم مواطنو حلفاية الملوك بمحلية بحرى وقفة للتضرع لله سبحانه وتعالى ودعاء جماعياً بميدان نادى الحلفاية بمشاركة ألف مواطن وأئمة المساجد والشيوخ والعلماء ورموز وناشطين فى العمل الطوعى بالمنطقة لرفع الظلم عن أهالى الذين هجروا لمناطق بعيدة رغم وجود المساحات والقطع السكنية المملوكة تاريخياً لأهالى المنطقة.

 ودعوا الله فى وقفتهم أن يوليهم من يصلح حال الخدمات والإهتمام بإنسان المنطقة ، وارسلو أصوات لوم لنواب الدائرة لغيابهم التام عن المنطقة.

 وقالت اللجنة الإعلامية باللجنة الأهلية أن المواطنين فقدوا الثقة فى كل المسؤولين الذين لديهم علاقة بلمف الخطة الإسكانية فى وقت إعلنوا فيه تجديد مواطنى الحلفاية بلسان اللجنة الأهلية العامة للأهالى مقاطعتهم للإنتخابات القادمة إن لم تهتم الحكومة بالبنى التحتية والخدمات بالمنطقة خاصة ملف الخطة الإسكانية.

هذا وقد نظم أهالى المنطقة وقفة إحتجاجية الجمعة الماضية وارسلوا فيها عدة رسائل للمسؤولين وجاءت الوقفة السابقة كأنذار أول للحكومة محذرة من مغبة إنفجار الأوضاع بالمنطقة وضيق الحال الذى يدفع للخروج إلى الشارع فى حال عدم إستجابة الحكومة لمطالب المواطنين .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
البحارة يستعجلون المحكمة العليا للفصل فى طعنهم ضد مسجل العمل

التغيير : الجريدة
طالب الإتحاد المهنى للبحارة ( تحت التأسيس ) المحكمة العليا بإستعجال الفصل فى قضيتهم ضد مسجل العمل.

 وكشف مقدمو الطعن أن عددهم يربو عن 500 عضواً و 800 بحاراً ، وأن الطعن مرتبط بمصالحهم المحلية والعالمية وتعطيل الإتحاد يؤثر سلباً على حقوقهم.

 واشار الطلب إلى أن المواد 26/1 و 29 والتى إعتمد عليها مسجل المجالس المهنية وعن سلطات المسجل العام ، وعن حالات رفض التسجيل ما شكل خلطاً واضحاً يستدعى الفصل ومراعاة الإختلاف فى النسخ القانوينة الصادرة من هذا القانون .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

إتحاد عمال الشمالية : المتأخرات المالية اثرت على أدائنا
التغيير : التيار
كشف رئيس إتحاد عمال الشمالية الطاهر إبراهيم عن وجود متأخرات مالية أثرت على أداء الإتحاد بالولاية .

وقال فى تصريحات صحفية أن جملة المتأخرات قد بلغت 72 مليون جنيه منذ عام 2004 إلى 2010 م منها 50% متأخرات لشريحة المعلمين بالإضافة إلى 73 الف جنيه تم رفعها ضمن ميزانية الولاية للعام 2015 م .

واشار الطاهر إلى أن الإتحاد إتبع آلية لدفع المستحقات ، لافتاً لوجود متأخرات فى العام 2013م لها خمسة أشهر لم تدفع وارجعها لهيكل الحكومة ، إلا أنه رجع وقال إن صرف الهيكل الوظيفى بلغ مليارى جنيه ، ولم تلتزم بها الحكومة مؤكداً إلتزام الولاية بدفع مستحقات العمال للمعاش الإجبارى معلناً عن خطة الإتحاد بتقديم مقترح الحكومة يهدف لتحسين أوضاع العاملين بالولاية ، وقال إن الإتحاد أقترح تقديم أراض إستثمارية وبدأ بالشروع فيها منذ عهد الوالى السابق ، لوم تنفذ الخطة على أرض الواقع .


وتوقع الطاهر أن يساهم المشروع الإستثمارى فى زيادة الإنتاج مما ينعكس إيجاباً على تحسين الإقتصاد بالولاية ، منبها إلى طرح 6 آلآف وظيفة فى العام 2015 م ، وقال : ” لا توجد مشكلة فى الهيكل الوظيفى ويتم توظيف العمال حسب إجراءات الإحلال والإبدال للوظائف فى مطلع كل عام منذ عهد الوالى السابق ” كاشفاً عن إلتزام التأمين خاصة التأمين الصحى ، مشيراً لوجود مشكلة فى التأمين الصحى بالولاية ، والتى تسببت فى إزدياد معاناة المواطن من عدم توفير الخدمة بالإضافة إلى أن الخدمة المقدمة غير مجدية .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
التجارة : حديث إتحاد المزارعين خروج عن الإنضباط
التغيير : التيار
وصفت وزارة التجارة حديث إتحاد عام مزارعى السودان الذى دعا فيه موظفى التجارة للإستقالة بالخروج عن المؤسسية والإنضباط العام .

وقال نائب مدير عام التجارة الداخلية د. حسن إبنعوف : إن كان هناك فشل فهو فى النظام الحاكم وليس لموظفى دولة يعملون وفق لأسس وضوابط وقوانين يحكم بها .


وكان الأمين العام لإتحاد عام مزارعى السودان عبدالحميد آدم مختار قد طالب موظفى وزارة التجارة بتقديم إستقالة جماعية لتقصيرهم فى أدءا أدوارهم .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

موسكو : إتفاقية إقتصادية بين السودان وروسيا

التغيير : اليوم التالي
وقع أحمد الصادق الكارورى وزير المعادن و ( إس . أى . دونسكوى ) وزير الموارد الطبيعية والنفظ والتعدين الروسى ، إتفاقية مشتركة تشمل المجالات الإقتصادية والنفط والتعدين ، وبتروكول تعاون فى مجال الجيلوجيا.

 وتعهد الوزيران بتنفيذ كل الإتفاقيات الموقعة بين البلدين . وتم التوقيع فى إطار أعمال اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة والتى تعقد بموسكو فى دورتها الثانية .

وقال الكارورى ، رئيس وفد السودان فى اللجنة المشتركة ، إن السودان سيلتزم إلتزاماً قاطعاً بتطبيق الإتفاقيات وبروتكولات التعاون مع الجانب الروسى .

ودعا روسيا إلى لعب دور أكبر فى ملف إعفاء ديون السودان الخارجية ، كاشفاً عن تفاهمات تمت فى هذا الشأن بين محافظى البنكين المركزيين فى البلدين ، وأكد الكارورى إهتمام السودان الكبير بالقضايا الإقتصادية والسياسية التى تهم الجانب الروسى فى المحافل الدولية .

من جهته قال ( دونسكوى ) إن روسيا ستنفذ الإتفاق المبرم فى كافة المجالات ، خاصة فى البنى التحتية والسكك الحديد والإنشاءات والتعدين ، وستعمل على إيلاء الجانب السودانى المزيد من الإهتمام .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
البحوث الزراعية : (32%) من المساحات المزروعة ملوثة كيميائياً
التغيير : السوداني
كشف مدير هيئة البحوث الزراعية بروفسير ابراهيم الدخيرى أن 32% من المساحات المزروعة تعانى من التدهور والتلوث الكيميائى.

 وعزا ذلك لسياسة الحكومة وإدارة الارض غير المرشد . وقال الدخيرى لدى مخاطبته الإحتفال بيوم التربة العالمى إن إرتفاع معدلات التدهور يهدد الزراعة والأمن الغذائى.

 وطالب بسن قوانين لتحديد إستخدام الكيماويات الزراعية وإلزام مستخدى التربة باللوائح المنظمة .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\



مفوضية الإنتخابات تعلن بدء تسجيل السودانيين بالخارج الأربعاء المقبل

التغيير : آخر لحظة
أكدت المفوضية القومية للإنتخابات عن فتح باب التسجيل للسودانيين بالخارج الأربعاء المقبل .

فى وقت أكدت فيه نشر السجل النهائى للسودانيين بالداخل فى الثلاثين من الشهر الجارى .

وقال الفريق الهادى محمد أحمد مسؤول ملف التسجيل بالمفوضية إن عملية تسجيل السودانيين بالخارج ستبدأ من الأربعاء المقبل وتستمر إسبوعا، موضحاً أن المفوضية بالتشاور مع (7) دول حددت مراكز تسجيل تشمل مراجعة تسجيل المغتربين ، مؤكداً أن عملية التسجيل تشمل مراجعة تسجيل الناخبين فى إنتخابات 2010 م للتأكد من إدراج أسمائهم فى السجل ، وإتاحة الفرصة للذين لم يسجلوا ولم يستوفوا الشروط فى السجل السابق .

وأضاف الهادى أن السجل النهائى للسودانيين يستم نشره عبر مراكز التسجيل فى الثلاثين من الشهر الجارى .