أولياء الدم يعترضون على الإفراج عن اشقاء مساعد الرئيس السابق (نافع) فى قضية مقتل الراعى حملة تضامن مع المعتقلين وسارة نقد الله تعد بإقتلاع النظام محمد الحسن الأمين : استدعاء وزير الدفاع للتحقيق حول إستيلاء "كومون" على أموال طائلة إستمرار الشكاوى من إنخفاض اسعار السمسم بولاية النيل الابيض قيادى بالوطنى يتوقع سقوط مرشحى الحزب بجنوب دارفور فى الإنتخابات معلمون يشكون من تدهور البيئة المدرسية بولايات دارفور مؤتمر البجا يطالب بتأجيل الإنتخابات وعودة المهدى مجلس إدارة جديد لسودانير حكومة السودان ترفض معالجة قضية أبيى خارج الإتفاقات المعلنة لجنة الحدود بين السودان والجنوب تعقد إجتماعها الثانى بجوبا التفاصيل:    

أولياء الدم يعترضون على الإفراج عن اشقاء مساعد الرئيس السابق (نافع) فى قضية مقتل الراعى

التغيير : الصيحة
تقدمت هيئة الإتهام فى قضية مقتل الراعى “عطا المنان حسن عبدالله” بطلب للمحكمة الأمنية الخاصة التى تنظر الدعوى لرفع الحصانة عن منسوبى جهاز الأمن والمخابرات ، إستناداً على قرار وزير العدل الذى قضى بـ ” مخاطبة مدير جهاز الأمن والمخابرات لرفع الحصانة عن منسوبى وحدة الأمن بمحلية شندى لتقديمهم للمحاكمة ” .

 

فى وقت إنتقد أولياء دم القتيل قرار وزير العدل الذى قضى بإطلاق سراح (أحمد وعبدالرحمن على نافع) ، المتهمين فى مقتل وتعذيب الراعى ” عطا المنان ” لكونه حدث دون موافقتهم ، وإعتبروا ذلك يتنافى مع لائحة عمل النيابات لسنة (2008) والتى تشترط موافقة أولياء الدم .


وعلمت “الصيحة” أن هيئة الإتهام طالبت بضرورة توحيد المحاكمة وعدم تجزئتها ، بحيث تنعقد المحكمة فى دائرة الإختصاص بمحكمة شندى بدلاً من أن تكون هناك واحدة فى الخرطوم وأخرى فى دائرة الإختصاص .


وكانت المحكمة الخاصة التى إنعقدت لمحاكمة منسوبى جهاز الأمن والمخابرات ، قد طلبت سماع أقوال المتحرى فى القضية وكيل أعلى نيابة شندى ، لكنه أبلغ المحكمة بأنه لم يقم بالتحرى مع المتهمين لجهة أنه لم يتم رفع الحصانة عنهم .


وتبرأ ” محمد حسن عبدالله رحمة ” شقيق القتيل من الصلح الذى تم فى القضية لأنه خلا من ممثل أولياء الدم . وقال إنهم لم يفوضوا أى شخص سواء كان قيادياً حزبياً أو قبلياً لينوب عنهم فى الصلح ، لكن شقيق القتيل عاد وأفسح الباب أمام الصلح ، لكنه إشترط أن يكون ذلك عقب صدور حكم المحكمة ، مؤكداً أن القتيل لم يتم إتهامه أو تقديمه للمحاكمة طوال حياته ، ولم يعرف عنه ما يشين السمعة أو يضر بالأخلاق العامة.


وكان وزير العدل محمد بشارة دوسة قد شطب الإتهام فى مواجهة أحمد على نافع (المعروف بإسم البلال) ، المتهم بالتحريض على تعذيب وقتل المواطن (عطا المنان حسن عبدالله) ، الذى كان يعمل راعياً تحت مزاعم تورطه فى سرقة مواشي بمدينة شندى ، مملوكة لأسرة المتهم .


وجاء قرار وزير العدل بعد الطلب الذى تقدم به عادل عبدالغنى وآخرين عن المتهم أحمد على نافع وآخرين ، طالباً فيه شطب الإتهام فى مواجهته ، تأسيساً على عدم توفر عناصر جريمة التحريض فى مواجهته ، وإحتياطياً الإفراج عنه بالضمان العادى أو بأى شرط .


وإستند الوزير على المادة (57) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م ، وبرر قراره بأن ” البينة الأولية لتاسيس الإتهام لا تكفى بالقول إن أحمد على نافع (البلال) إرتكب جريمة التحريض الورادة فى المادة (25) من القانون الجنائى “. لكن الوزير أكد توفر البينة الأولية على التحريض بحق المتهم عبدالرحمن على نافع وبقية المتهمين وإعتبر أن ذك يبرر إستمرار إتهامهم فى الدعوى الجنائية رقم 380/ 2014 قسم شندى ، لمزيد من التحريات”.


وقرر وزير العدل مخاطبة المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات لرفع الحصانة عن المتهمين من منسوبى وحدة الأمن بمحلية شندى ، ووجه بإستكمال التحريات وتقييم البينات بواسطة النيابة المختصة ” .


وجاء قرار وزير العدل بناء على الطلب المقدم من خالد المبارك وآخرين نيابة عن ذوى المرحوم عطا المنان حسن عبدالله ، للقبض على المتهمين من افراد جهاز الأمن والمخابرات ، وإحتياطياً إتخاذ ما يلزم لرفع الحصانة عنهم .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

حملة تضامن مع المعتقلين وسارة نقد الله تعد بإقتلاع النظام

التغيير : الجريدة
دشن حزب الأمة القومى مساء أمس حملة التضامن مع المعتقلين السياسيين المشاركين بالتوقيع على “نداء السودان” ووعدت الأمين العام للحزب سارة نقدالله بأن يسهم الميثاق الوليد فى إقتلاع النظام الحاكم .

ورفع المشاركون فى الحملة لافتات عليها صور المعتقلين وأخرى تنادى بالإفراج عنهم ، كما شاركت أسر المحتجزين فى الحملة .

وكان جهاز الامن قد اعتقل كلا من فاروق أبوعيسى رئيس تحالف قوى الإجماع المعارض وأمين مكى مدنى رئيس تحالف منظمات المجتمع المدنى بعد عودتهم للخرطوم من أديس أبابا ومشاركتهم بالتوقيع على ” نداء السودان ” مع تحالف الحركات المتمردة ” الجبهة الثورية ” وحزب الأمة المعارض.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

محمد الحسن الأمين : استدعاء وزير الدفاع للتحقيق حول إستيلاء “كومون” على أموال طائلة
التغيير : التيار
كشف محمد الحسن الأمين القيادى بالمؤتمر الوطنى والنائب البرلمانى عن إستيلاء شركة كومون على أموال طائلة دون وجه حق شرعى ، واصفاً نشاطها بالطفيلى .

فيما أوضح أن لجنة التعديلات الدستورية قطعت شوطاً كبيراً فى أعمالها ، كاشفاً إحالة تلك التعديلات فى الإسبوع الأول من يناير لتتم إجازتها قبيل العاشر من ذات الشهر .

وقال الأمين أنه تقدم بمسألة مستعجلة للبرلمان سيتم بموجبها إستدعاء وزير الدفاع الوطنى للإجابة عن ماهية العقود التى منحت لشركة كومون لتحصيل الرسوم فى صالات مطار الخرطوم ، وأشار النائب إلى أن التعديلات التى ستودع البرلمان لإجازتها تشمل تضمين وثيقتى الدوحة ، وسلام الشرق ، فى الدستور القومى بجانب مشروع قانون محاكم الشرطة.

 وتابع ” التعديلات الدستورية الخاصة بتعيين الولاة أملتها الضرورة بجانب قانون الأراضى ” ، ورأى النائب البرلمانى أن الممارسة السياسية للمؤتمر الوطنى أرتدت بالبلاد نحو القبلية والجهوية .


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

إستمرار الشكاوى من إنخفاض اسعار السمسم بولاية النيل الابيض
التغيير : السوداني
لا تزال قضية إنخفاض اسعار السمسم بولاية النيل الأبيض تراوح مكانها ومع تعالى الأصوات الإحتجاجية من قبل المزارعين لما يتعرضون له من خسائر جراء تراجع الأسعار مقابل إرتفاع تكلفة الانتاج حيث وصل سعر قنطار السمسم الأحمر بسوق محصول تندلتى إلى 330 جنيه والأبيض بسعر 380 جنيه .


وقال المزارع سليمان أحمد الطاهر  إن البنك الزراعى لا يشترى إلا من المزارعين الممولين من قبله (السلم) ونظراً لتزايد كميات السمسم فإن البنك الزراعى لا يستطيع وزن المحصول إلا بعد ثلاثة ايام وتعاد غربلته من جديد .


وعزا إنخفاض السعر لإرتفاع الإنتاجية وعدم دخول الشركات فى الشراء ، داعياً حكومة الولاية لإيجاد حلول لمنع الإضرار بالمزارعين .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


قيادى بالوطنى يتوقع سقوط مرشحى الحزب بجنوب دارفور فى الإنتخابات
التغيير : الصيحة
توقع قادة شورى المؤتمر الوطنى بولاية جنوب دارفور أن يواجه مرشحو الحزب فى الإنتخابات القادمة خطر الخسارة لصالح المرشحين المستقلين وذلك من واقع عدم رضاء القواعد عن مخرجات إنتخابات الكليات الشورية .

وقال مقرر شورى الحزب الحاكم بالولاية عبدالله عباس جد العيال إن الوالى ومجموعته مارسوا إقصاء متعمداً لكل من وقف ضدهم فى إنتخابات الشورى والمؤتمر العام لمنصب الوالى ، وتوقع الا يحقق مرشحو الحزب الفوز فى الإنتخابات القادمة من واقع عدم قناعة القواعد بنتائج  الكليات الشورية .

وطالب 21 من قيادات الحزب فى مذكرة لمركزية الوطنى بالخرطوم بمحاسبة الوالى ونائبه فى الحزب على تغييبهم دور اللجنة العليا للإنتخابات ومخالفتهم المادة 34 من النظام الأساسى للحزب ، وطالبوا بإعادة إستكمال المكتب القيادى وتشكيل القطاعات والأمانات وإختيار مرشحى الحزب للدوائر الجغرافية والقوائم النسبية وقوائم المرأة ، وذلك لأن الوالى ونائبه تعمدا إختيار مناصريهم فقط .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
معلمون يشكون من تدهور البيئة المدرسية بولايات دارفور
التغيير : آخر لحظة
يتجه المركز القومى للمناهج والبحث التربوى لإجراءات مسحية لقياس المهارات الحياتية لتلاميذ مرحلة الأساس بولايتى الخرطوم والنيل الأبيض لتضمينها فى المناهج الجديدة التى يتم تطبيقها العام المقبل 2015م.

 فى وقت فرغ فيه خبراء تربويون من المركز من إعداد التقارير التفصيلية لبرنامج الجولات الميدانية لولايات السودان والتى تم فيها توزيع (2) ألف إستبيان لمعلمى وقيادات التعليم بها بغرض قياس وتقويم مقدرات أساسيات التربية التقنية وتحديد إحتياجات التعليم الأساسى.

وتوصلت الجولات إلى ضرورة قيام ورشة لتقويم منهج التعليم قبل المدرسى وإستخدام الوسائل التشويقية وغرس القيم التربوية ومراعاة حجم الكتاب ليكون مناسباً مع الفئات العمرية ، وطالب التربويون بان يبدأ مسار التعليم التقنى من الصف الخامس أساس.

 وإشتكى معلمو الولايات الطرفية من إكتظاظ الفصول فى الحلقة الأولى مشيرين إلى أن الاعداد فى الفصل تفوق (100) تلميذ إضافة إلى إفتقارهم للمعامل وعدم الإهتمام بالتعليم قبل المدرسى وتركه للتعليم الأهلى مما يجعل البيئة التعليمية غير مواكبة لما يتضمنه المنهج الإطارى . وشكا التربويون فى ولايات دارفور من غياب تدريب المعلمين وتدهور البيئة المدرسية وعدم توفر الكتاب المدرسى ومراشد المعلمين.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مؤتمر البجا يطالب بتأجيل الإنتخابات وعودة المهدى
التغيير : السوداني
طالب رئيس مؤتمر البجا ، موسى محمد أحمد ، مساعد رئيس الجمهورية بالسماح لرئيس حزب الأمة القومى الإمام الصادق المهدى بالعودة إلى البلاد دون محاكمته جنائياً ، على خلفية توقيعه ” نداء السودان ” مع متمردى الجبهة الثورية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين .
ووصف موسى خلال مخاطبته المؤتمر العام لحزبه بالقضارف ، دعوته لرئيس الجمهورية بالوطنية ، ومن باب الحرص على حل الأزمة السودانية وضرورة مشاركة المهدى فى الحوار الوطنى .

وطالب موسى بتأجيل الإنتخابات المزمع إجراؤها فى أبريل القادم وقال ” إنتخابات 2010 شهدت الكثير من الصعوبات والمشكلات وفشلت فى دعم الإستقرار والسلام ، وقادت إلى إنفصال الجنوب وإشتعال الحروب فى النيل الأزرق وجنوب كردفان ، ومن الأفضل تأجيل الإنتخابات ” وقدم موسى طرحاً بتواثق القوى السياسية على ترشيح البشير رئيساً للجمهورية على مستوى الرئاسة فى حال قيام الإنتخابات من أجل إستمرار الحوار الوطنى ، بدلاً من الإنتظار خمس سنوات قادمة لإيجاد حل للأزمة السودانية.

وحول موقف حزبه من المشاركة فى الإنتخابات حال قيامها قال موسى : ” حتى الأول من يناير مالم يحدث جديد بالبلاد ومضت خطوات العملية الإنتخابية فاللجنة المركزية للحزب ستضع خيارين هما : المقاطعة أو المشاركة “.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مجلس إدارة جديد لسودانير

التغيير : آخر لحظة
 تم تشكيل مجلس إدارة لشركة الخطوط الجوية السودانية “سودانير” برئاسة وزير المالية والاقتصاد بدر الدين محمود وعضوية وزارة النقل و الطيران المدني وآخرين.

ونص القرار بأن يتولى وزير الدولة بالنقل سراج الدين علي حامد نائب رئيس المجلس الجديد.  وأسند القرار الصادر من مجلس الوزراء لعبد المحمود سليمان مدير الشركة مقرراً وعضوا بحكم منصبه.


وضم القرار كلاً من محافظ بنك السودان ووكيل وزارة النقل ومدير عام سلطة الطيران المدني وصديق إبراهيم مصطفى وشمس الدين عبد الوهاب أعضاءً في مجلس الإدارة.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
حكومة السودان ترفض معالجة قضية أبيى خارج الإتفاقات المعلنة

التغيير : اليوم التالي
أكد السودان ممارسة دولة الجنوب بعض الخروقات فى منطقة أبيى ، رافضاً أى معالجات لقضية المنطقة تتجاوز الإتفاقات الموقعة على رأسها إتفاق الترتيبات الإدارية والأمنية.

وقال المهندس حسن علي نمر الرئيس المشترك للجنة إشراف أبيي عقب لقاءه السفير البريطاني بالخرطوم أمس إن دولة الجنوب تقوم بممارسة الخروقات في ظل استمرار تواجد الجيش الشعبي فضلا عن عدم تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2179) الخاص بتسمية الرئيس المشترك بجانب عدم الإلتزام بإنفاذ الترتيبات الإدارية والأمنية الموقعة فى يونيو 2011م.

 وأكد نمر رفض السودان لأى محاولات لحل قضية أبيى سوى الترتيبات الإدارية والأمنية الموقعة فى يونيو 2011م وأنه رفض أى محاولة للجلوس بشأن أبيى سوى إنفاذ ما تم اتفاق عليه .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
لجنة الحدود بين السودان والجنوب تعقد إجتماعها الثانى بجوبا

التغيير : الجريدة
اعلنت اللجنة الفنية المشتركة لترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان عقد اجتماعها الثاني بجوبا خلال الأسبوع الاول من فبراير القادم.

وقال بروفسير عبد الله الصادق رئيس اللجنة من جانب السودان أن اللجنة إتفقت خلال إجتماعات الخرطوم على إنشاء صندوق مشترك لترسيم الحدود وتقديم طلب مشترك للمانحين لدعم العملية.
إلى جانب تشكيل فريق فنى يتكون من (40) فرداً من كلا الدولتين.

 وأوضح الصادق أن الإجتماعات المقرر عقدها بجوبا ستسبق إجتماع المفوضية المشتركة للحدود بين البلدين .