مخاوف من تصاعد أزمة منطقة الحمرة بشمال كردفان المراجع العام : تجاوزات مالية بشركة مشكور المراجع العام : إدارة الحج والعمرة تجنِّب 337 مليون جنيه   منع وقفة إحتجاجية أمام " العدل " للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين   اليونسيف : ثلاثة ملايين طفل خارج نطاق التعليم فى السودان   دراسة : 20% " من طلاب الطب لم يكملوا دراستهم (267,4) مليون جنيه حجم المال المعتدى عليه بالأجهزة القومية والولايات قوات مصرية تعتقل منقبين داخل الأراضى السودانية   التربية تكشف عن جملة من التحديات تواجه العملية التعليمية   الفاتح عزالدين : تأجيل الإنتخابات ليس من إختصاص البرلمان    التفاصيل: ــــــــــــــــــــــ

مخاوف من تصاعد أزمة منطقة الحمرة بشمال كردفان

التغيير: الجريدة
طالبت قيادات بالإدارة الأهلية بمحلية بارا، والى ولاية شمال كردفان أحمد هارون بضرورة التدخل بشكل مباشر، لقطع الطريق أمام ترتيبات تفضى بتبعية منطقة الحمرة لمحلية أم دم بدلاً عن بارا، وقالوا إن القرار حال تنفيذه فسيؤدى إلى ما أسموه بالمشكلات والفتنة القبلية بالمنطقة.
وأوضح وكيل عمدة الغاد، عبود حسن أنهم يرفضون القرار بشكل قاطع وأن  تلك الخطوة من شأنها تهديد النسيج الإجتماعى بالمنطقة ، وأن تبعيتها الحمرة  لأم دم، سيخلق صراعات جهوية وقبلية ويهدد السلم الإجتماعى . من جانبه قال أحمد عثمان سعيد ، إن الخطوة لها عواقب وخيمة، كما أنها غير مدروسة ولا تستند على أى خطط إدراية ، فيما اشار القيادى فضل المولى ماهل، الى أن أزمة تبعية الحمرة تم حسمها فى عهد الوالى الأسبق دكتور فيصل حسن إبراهيم فى العام 2005 م، بعد أن تمت إثارتها من قبل، فى عهد الوالى العوض محمد الحسن ، واشار إلى أن  الوالى فيصل، حسم الأمر بتبعية الحمرة لمحلية بارا.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع العام : تجاوزات مالية بشركة مشكور
التغيير : التيار
أوضح المراجع القومى، الطاهر عبدالقيوم ، فى تقريره أمام البرلمان أمس الأثنين، وجود تجاوزات كبيرة فى مصنع سكر مشكور بولاية النيل الأبيض، منها الشراء من السوق المحلى بدون مناقصات وفواتير مبدئية . وأوضح المراجع العام أن بعض المساهمين فى شركة سكر مشكور لم يسددوا قيمة بعض الأسهم المخصصة لهم،مضيفاً  بأن هناك 160 سهماً لم يتم الإكتتاب فيها حتى الآن، وأشار إلى عدم وجود لوائح لضبط العمل بالشركة ، كما إنتقد التقرير تأخر تنفيذ المصنع  وقنوات الرى لأكثر من عامين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع العام : إدارة الحج والعمرة تجنِّب 337 مليون جنيه  
التغيير : التيار
قال المراجع القومى، الطاهر عبدالقيوم ، إن 337 مليون جنيه لم تدرج ضمن موازنة وزارة الإرشاد والأوقاف، وهى تكلفة 25.600 حاج، التى أجازها المجلس الأعلى للحج والعمرة للعام 1434 هجرية .
وذكر عبدالقيوم – خلال بيانه أمام المجلس الوطنى – أنه يتم فرض رسوم إدارية مخالفة للمادة 13/4 من لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية لسنة 2011م بواسطة هيئة الحج والعمرة ، ولا يتم الإفصاح عن الإستثمارات الإدارية المتمثلة، فى وكالة البركة ومركز القبلتين، مع عدم تقديم المستندات المؤيدة لهذه الإستثمارات. وقال عبدالقيوم إن المراجعة تحفظت على الحسابات الختامية للإدارة لعدم تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (65) لسنة 2012م،  والقاضى بتبعية الإدارة العامة للحج والعمرة إلى وزارة الإرشاد والأوقاف . وكشف المراجع القومى أن الإعتداء على المال العام خلال 2013/ 2014 م، إنخفض إلى 3.6 مليون جنيه مقارنة بالفترة السابقة، مشيراً إلى أن الفساد يهدد الأمن والإستقرار، ويعيق التنمية والنمو الإقتصادى .

ــــــــــــــــــــــــ
منع وقفة إحتجاجية أمام ” العدل ” للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين  
التغيير : اليوم التالي
منعت السلطات وقفة إحتجاجية لقوى المعارضة أمام وزارة العدل للمطالبة بالإفراج عن فاروق أبوعيسى، رئيس تحالف قوى الإجماع الوطنى ، وأمين مكى مدنى ، الناشط الحقوقى ، وفرح العقار القيادى السابق بالمؤتمر الوطنى وقال بدرالدين إبراهيم شقيق فرح العقار لـ  ( اليوم التالى) إن السلطات رفضت السماح للأسرة بزيارته وتمسكت بعدم الإفصاح عن مكان إحتجازه، لكنه أكد إستلام السلطات المختصة أغراضه الشخصية بما فيها أدوية الضغط والسكرى. وكانت هيئة الدفاع عن المعتقلين، تقدمت بطعن إلى المحكمة الدستورية حول شرعية الإحتجاز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليونسيف : ثلاثة ملايين طفل خارج نطاق التعليم فى السودان  
التغيير : اليوم التالي
كشفت منظمة اليونسيف عن أن هناك ثلاثة ملايين طفل فى البلاد خارج نطاق التعليم ، فى المناطق الريفية ومناطق النزاعات، و3 ملايين طفل يعانون من سوء التغذية، فضلاً عن زيادة أعداد الأطفال النازحين بواقع (70%) من جملة معدلات النازحين. وقالت ديلس كولمبو ممثلة المنظمة فى فاتحة أعمال الورشة التدريبية حول الإحتفال بمرور (25) عاماً على إتفاقية حقوق الطفل بمجلس الطفولة أمس، إن هناك مؤشرات للتحسن فى التعليم حيث إرتفعت نسبته من (65% ) إلى (69%)، مؤكدة إلتزام اليونسيف بدعم حقوق الأطفال معنوياً ومادياً. من جانبها أكدت آمال محمود الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة سعى المجلس لتنفيذ حقوق الطفل وتطبيق القوانين وتطويرها لتوفير متطلبات الأطفال وسد الفجوة خاصة مجهولى الأبوين، ودعت الإعلام  لتناول قضايا الأطفال بمهنية وطرحها للرأى العام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دراسة : 20% ” من طلاب الطب لم يكملوا دراستهم
التغيير : اليوم التالى
كشف مصطفى الماحى، المستشار الأسبق لوزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن إعتماد قبول الطلاب العلميين فى كليتى الآداب والتربية لضعف إقبال الطلاب عليهما، فى وقت أشار فيه إلى أن هناك (200) الف طالب خارج العملية التعليمية فى مرحلة الأساس من جملة (499) ألف طالب بولاية الخرطوم بما يعادل (50%). وأشار خلال جلسة إستماع مجلس التخطيط الإستراتيجى لوزارة التربية إلى وجود طلاب بكليات الطب فى سن (14) عاماً ، وأضاف ” طلاب الطب جلهم من ولاية الخرطوم ، فضلاً عن أن (20%) من طلاب الطب لم يكموا الدراسة ” .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(267,4) مليون جنيه حجم المال المعتدى عليه بالأجهزة القومية والولايات
التغيير : السوداني
كشف تقرير المراجع العام عن أن حجم الإعتداء على المال بالأجهزة القومية والولايات بلغ 267,4 مليون جنيه.وقال المراجع العام إن صافى مبلغ جرائم المال العام غير المسترد بالأجهزة القومية، خلال الفترة 2013 – 2014 م بلغ 3,6 مليون جنيه، بإسترداد مبلغ 940 ألف جنيه حتى أكتوبر 2014م، فيما بلغ الإعتداء بالولايات 18 مليون جنيه بإسترداد مبلغ 947 ألف جنيه. وكشف المراجع عن إنخفاض فى المبالغ المجنبة إلى 97 ملبون جنيه خلال العام 2013م، بإنخفاض بلغ 80% مقارنة بمبلغ 497 مليون جنيه خلال العام السابق. وأعلن عن توقعات بالقضاء على ظاهرة التجنيب خلال الفترة القادمة، ودعا للجدية فى إنفاذ العقوبات للقضاء على الظاهرة نهائياً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوات مصرية تعتقل منقبين داخل الأراضى السودانية  

 التغيير : السوداني
احتجزت السلطات المصرية الأسبوع الماضي (4) سودانيين بتهمة التنقيب عن الذهب في الأراضي المصرية وصادرت جهاز للتنقيب وسيارة ، فى وقت قامت فيه بترحيل (5) آخرين محكوم عليهم بالسجن إلى سجن الوادي الجديد. وكشفت مصادر ل” أس أم سي”  أن السودانيين الموقوفين جرى إعتقالهم من داخل الأراضي السودانية بواسطة قوات مصرية كانت تطارد عربة تحمل مهاجرين غير شرعيين، والموقوفون هم (عامر سليما صالح سليم، أحمد مصبح صالح سليم، سليم محمد حامد، جمال يوسف هارون). و أكدت المصادر، أن سلطات إنتظار سجن أسوان قامت بترحيل (5) سودانيين محكوم عليهم بالسجن لمدة عام مع الأشغال إلى سجن الوادى والتي قررت إرجاعهم لصغر أعمارهم،  حيث أنهم دون الـ(18) سنة وهم (محمد أحمد العطا، الأمين العطا البلة، عبد الرازق إبراهيم البلة، السنوسي حسين حمدون، حمد محمد التوم).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التربية تكشف عن جملة من التحديات تواجه العملية التعليمية  
التغيير: آخر لحظة
كشفت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ، عن جملة من التحديات تواجه العملية التعليمية، واشارت للهجرة المستمرة للطلاب والتلاميذ من الولايات إلى الخرطوم، والتى وصفتها بالمزعجة بجانب إكتظاظ الفصول  فى وقت كشف فيه الدكتور عمر باسان، رئيس المجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجى بالولاية فى جلسة المجلس المخصصة لمناقشة خطة وزارة التربية والتعليم للعام 2015م، أن ولاية الخرطوم تضم خُمس سكان السودان، مشدداً على ضرورة وضع خطط لتجويد التخطيط للتعرف على الإحتياجات الحقيقية. وكشف الدكتور عبدالمحمود النور ، وزير التربية عن هجرة أعداد كبيرة من المعلمين إلى الخارج، ما أدى إلى حدوث فجوة فى الكفاءات، مبيناً أن هناك شحاً فى الموارد ونقصاً فى التمويل الموجه إلى التنمية، فضلاً عن هشاشة البنية التحتية فى معظم المؤسسات التعليمية،  لافتاً إلى حدوث أزمات كبيرة فى فصل الخريف. وقال النور إن هناك تراجعاً لدور الأسرة فى العملية التعليمية، وشدد على أهمية توفير بيئة جيدة للطلاب ذوى الإعاقة والموهوبين والتعليم الفنى والإلكترونى لأهميته فى هذا العصر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفاتح عزالدين : تأجيل الإنتخابات ليس من إختصاص البرلمان  
التغيير: آخر لحظة
قطع رئيس البرلمان د. الفاتح عزالدين،  بأن تأجيل الإنتخابات ليس من إختصاص البرلمان وأنه من شأن المفوضية القومية للإنتخابات، لافتاً إلى أن الأمر محسوم بالدستور ويقع فى مواقيته المحددة. وقال انهم سيراجعون تقرير اللجنة الطارئة للدستور فى الثالث من يناير المقبل متوقعاً فراغ اللجنة من إجراء التعديلات على الدستور فى السادس من يناير.