تقرير رسمى :  (25) مليار جنيه إختلاسات حكومة البحر الأحمر إضراب أطباء مستشفى ود مدنى رئيس البرلمان : هنالك تسويات تتم لإدخال سلع فاسدة تشييد (دورات مياه) فوق آثار تاريخية بسوبا الوطنى يحذر من إهدار دم الترابي نائب رئيس " شورى الوطنى " : قيادة الحزب لا تلتزم الشورى جهاز المغتربين : أربعة آلاف سوداني دخلوا إيطاليا بطريقة غير شرعية إختلاس (300) ألف جنيه من التخطيط العمراني بنيالا القبض على مراسل "التيار" بالجزيرة المعارضة تطالب المجتمع الدولى بالتدخل للإفراج عن المعتقلين تشريعى سلطة دارفور الإنتقالية يرفض تقرير وزارة الصحة التفاصيل :ـــــــــــــ

تقرير رسمى :  (25) مليار جنيه إختلاسات حكومة البحر الأحمر
التغيير : الصيحة
كشف جهاز المراجعة القومى بولاية البحر الأحمر أن جملة المخالفات المالية للفترة من الأول من سبتمبر من العام 2012م حتى الحادى والثلاثين من أغسطس 2013 م بلغت 25 ملياراً من الجنيهات ، مشيراً لتراجع المخالفات المالية مقارنة عن العام الماضى.

 وكشف الجهاز عن حدوث عجز فى حساب التشغيل بلغ خمسين مليوناً تم تغطيته بقروض خارجية . وأظهر تقرير الأداء الفعلى لحكومة الولاية الذى أودعه جهاز المراجعة القومية لمنضدة المجلس التشريعى لولاية البحر الأحمر أن جرائم الإعتداء على المال العام خلال تلك الفترة بلغت 38,892,39 جنيهاً ، فيما بلغت جملة التحويلات الإتحادية للعام 2012م  مثلت 69% من موازنة الولاية البالغة 864,80 ميون جنيه.

وكشف المراجع من خلال تقريره لموازنة الولاية خلال تلك الفترة أن صافى التمويل الخارجى بلغ 608,5 مليون جنيهاً ، فيما بلغ صافى التمويل الداخلى 251,9 مليون جنيه ، موضحاً أن ربط إيرادات 2012 م إنخفض بنسبة 7% عن ربط إيرادات العام الماضى ، أما المصروفات العمومية المعتمدة فإنها تقل عن مصروفات العام 2012م. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إضراب أطباء مستشفى ود مدنى
التغيير : الجريدة
أعلن أطباء الباطنية بمستشفى مدنى الدخول فى إضراب لمدة 24 ساعة بسبب عدم صرف الحوافز عن ثلاثة أشهر . وقال مصدر فضل حجب إسمه ، إن إدارة المستشفى ظلت تماطل فى صرف إستحقاقت الأطباء لأسباب غير مقبولة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس البرلمان : هنالك تسويات تتم لإدخال سلع فاسدة
التغيير : الصيحة
كشف رئيس البرلمان الفاتح عز الدين عن تسويات تتم لإدخال سلع فاسدة مستوردة من الخارج إلى البلاد. ووجه الجهات الرقابية والعدلية بوضع حد لها وإتخاذ الإجراءات القانوينة ضد السلع المضبوطة فى المطارات والموانئ ,وشدد عزالدين لدى مخاطبته ورشة ” مكافحة الغش التجارى فى زيوت المحركات ” التى نظمتها لجنة الحسبة والمظالم بقاعة الصداقة أمس على ضرورة رقابة السلع من دول المنشأ بالتنسيق مع السفارات الخارجية للتأكد من سلامة مواصفاتها بدلاً من إدخال السلع ثم مطاردتها .

وأكد جدية البرلمان فى مكافحة السلع الفاسدة وحث على رفع الوعى العام للمواطنين وإستصحاب تجارب الدول المحيطة بالسودان مصر والسعودية ، معتبراً أن المنطقة العربية مستهدفة بالغش التجارى ، مؤكداً أن الأخلاق هى العاصم الأول من إنتشارها بينما يمثل القانون آخر تدبير لها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 تشييد (دورات مياه) فوق آثار تاريخية بسوبا
التغيير : التيار
إعترفت الهيئة القومية للآثار والمتاحف بتشييد (حمامات عامة) فوق مبانى أثرية بضاحية سوبا شرق .

وقال مدير هيئة الآثار والمتاحف السودانية الدكتور عبدالرحمن على أمس ( الأربعاء ) إن هنالك نشاطاً محموماً لسرقة القطع الأثرية ، بينها سرقات متقطعة وقعت فى البجراوية ومروى ومتحف البركل . لكنها ليست كبيرة مقارنة مع دول الجوار .  غير أنه رجع وقال : ” إن هذا يستدعى تأمين المناطق الأثرية جيداً لاسيما المتاحف ” وأضاف : ” فى الأعوام الماضية تعرض متحف السودان القومى للسطو ، لكن الأجهزة الأمنية والشرطية أفلحت فى إستعادة القطع المسروقة “. وأشار إلى أن إدارته تخطط لتزويد المتحف القومى بكاميرات مراقبة لإجتثاث تلك الجريمة الخطيرة . وروى د.عبدالرحمن تفاصيل مثيرة تنشر فى سلسلة تحقيقات ب ( التيار ) إبتداء من اليوم ( الخميس ) عن سرقة شجرة الصندل ، التى وصفها بـ(الخطيرة ) ، مؤكداً أن الأجهزة المختصة تجتهد لكشف طلاسم الجريمة ومعرفة الجانى ، لافتاً إلى أن التحقيقات طالت جميع موظفى المتحف بمن فيهم المدير نفسه . وذكر مدير الآثار أن الأجهزة المختصة تقفت أثر متهم فر إلى بريطانيا بعد سرق قطعة اثرية نادرة ، وافلحت فى إلقاء القبض عليه عبر الإنتربول .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوطنى يحذر من إهدار دم الترابي
التغيير : اليوم التالي
حذر المؤتمر الوطنى من أنه ليس من حق أى شخص إهدار دم الآخرين أو تهديدهم بإنهاء حياتهم فى قضايا فكرية ، بإعتبار أن هناك مساحة من الحرية الفكرية محمية بالقانون. وقالت إنتصار أبونجمة رئيسة القطاع الفكرى بالمؤتمر الوطنى رداً على سؤال حول الخلاف بين حسن الترابى وهيئة العلماء إن أفكار الترابى ليست جديدة وطرحها منذ أكثر من عشرين عاماً ، وأضافت ” نحن نعمل على محاربة التكفير والغلو وتحصين المجتمع بكل فئاته ” ، ودعت إنتصار الفئات الفكرية لممارسة عملها دون الإفراط أو التفريط وإحترام بعضها البعض ” .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نائب رئيس ” شورى الوطنى ” : قيادة الحزب لا تلتزم الشورى
التغيير : اليوم التالي
أقر مجلس الشورى القومى للمؤتمر الوطنى بوجود تعارض فى دستور الحزب فيما يتعلق بوضعية عضوية هيئة شورى فى المكتب القيادى. وكشف عن تشكيل لجنة لتقديم مشروع بتعديلات فى اللائحة ، وعقدت هيئة الشورى ورشة نهار أمس (الأربعاء ) فى المركز العام ناقشت أهمية أن يكون للشورى نظام خاص ولائحة تضبط أعمالها ، وقال محمد بشير نائب رئيس مجلس الشورى فى تصريح محدود عقب الإجتماع إن لجان المجلس يصعب إنعقادها لكونها تتكون من عضوية تنتشر فى كل الولايات ، لافتاً إلى تقديم مقترح بإن تنعقد اللجان بالعضوية الموجودة فى الخرطوم. وأقر بشير بأن إلتزام الحزب بالشورى ليس بالصورة المطلوبة ، وقال إن تسيير المجلس فيه ضعف وأن الوضع البروتوكولى لهيئة قيادة الشورى يحتاج إلى توضيح ،فضلاً عن أن دور المجلس الرقابى يحتاج إلى تقنين ، وكشف بشير عن تعارض فى دستور الحزب فيما يتعلق بعضوية هيئة الشورى فى المكتب القيادى ، وأضاف : ” المجلس رقيب ولا يمكن أن يكون عضواً فى المكتب القيادى وبالتالى إتفقنا على أن تكتفى هيئة الشورى بعرض توصيات المكتب القيادى وإجازتها أوعرضها فى إطار أوسع ” .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جهاز المغتربين : أربعة آلاف سوداني دخلوا إيطاليا بطريقة غير شرعية
التغيير : السوداني
توقع جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج وجود عطالة وسط أساتذة الجامعات بعد خمسة أعوام ، وذلك للأعداد المتوقع عودتها من المملكة العربية السعودية للبلاد .
وقال نائب الأمين العام لجهاز المغتربين د. كرم الله على عبدالرحمن فى لقاء صحفى أمس إن المملكة السعودية إبتعثت (5) آلآف سعودى لعدد من الدول من بينها كندا وسيعودون بعد 5 أعوام للعمل كأساتذة للجامعات بعد التخصص والتأهيل . من جهة ثانية أشار كرم الله لوجود 4 الآف سودانى بإيطاليا 90 % دخلوا بطريقة غير شرعية ، 12 منهم يعملون فى منظمات وأغلبهم يعملون أعمال هامشية ، مشيراً لإتفاق بين الدولتين وإرسال وفد لتوفيق أوضاعهم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إختلاس (300) ألف جنيه من التخطيط العمراني بنيالا
التغيير : السوداني
كشفت وثائق حصلت عليها ( السودانى ) عن ضبط إختلاسات وتزوير بمبلغ (300) ألف جنيه بإدارة الإستثمار والمساحة بوزارة التخطيط العمرانى بجنوب دارفور.

 وضبط تقرير للمراجعين موظفين مورطين فى الإختلاسات ، الأول قام بالتزوير فى الأرقام مالية ولم يتم العثور عليه حتى الآن وله سابقة إختلاس بمحلية برام ، بينما قام متحصل المساحة بإختلاس المبالغ التى بحوزته وتم فتح بلاغ فى مواجهته ، وكان الموظفان الأثنان نقلا للوزارة قبل عام من وقوع عمليتى الإختلاس والتزوير من ضمن (19) متحصلاً تم نقلهم من محلية برام . وكان فريق المراجعة الذى ضبط الإختلاسات تم إيفاده من الخرطوم لمراجعة الأداء المالى بالولاية بعد شكوى أكثر من (26) ألف عامل من تأخر صرف مرتباتهم إلى جانب عجز شهرى بلغ أكثر من (6) ملايين جنيه شهرياً . وأصدر والى جنوب دارفور اللواء آدم جار النبى توجيهاً بوقف صرف مستحقات العاملين التى تصرف نهاية كل عام وهى عبارة عن مبلغ (100) جنيه للعامل تمثل نسبة 5% من تحصيل الإيرادات ما تسبب فى إستياء وسط العاملين ، ووجه الوالى فى خطاب صادر من مكتبه بوقف ظاهرة منح الأراضى الزراعية حول نيالا وفتح سجل للمربعات (19و20 ب) وطالب التوجيه بإرسال كشف بأسماء رؤساء الإدارت الذين أمضوا أكثر من ثلاثة أعوام فى مواقعهم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القبض على مراسل “التيار” بالجزيرة
ألقت نيابة الملعوماتية القبض على مراسل ” التيار ” فى ود مدنى ، تاج السر ودالخير ، وتم ترحيله من حاضرة ولاية الجزيرة إلى الخرطوم .

وتفيد متابعات الصحيفة أن مراسل ” التيار ” لم يمثل أمام نيابة الصحافة والمطبوعات ، وتم تحرير أمر قبض فى مواجهته عبر نيابة المعلوماتية على خلفية تحقيقات إستقصائية تناولت شبهات مخالفات فى أراضى ولاية الجزيرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعارضة تطالب المجتمع الدولى بالتدخل للإفراج عن المعتقلين
التغيير : الصيحة
كشف عضو تحالف احزاب المعارضة والناطق الرسمى بإسم الحزب الشيوعى صديق يوسف عن تقدم المعارضة بمذكرة إلى سفراء المملكة المتحدة والسويد وجمهورية مصر العربية بالخرطوم دعت لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين .
وقال يوسف إن ممثلين عن تحالف قوى الإجماع عقدوا لقاءات خلال الأيام الماضية مع سفراء الدول طالبوا من خلالها بضرورة الإفراج عن رئيس قوى الإجماع فاروق أبوعيسى وكل المعتقلين السياسيين ، ومطالبتهم للمجتمع الدولى للتدخل والضغط على الحكومة للإفراج عن أولئك المعتقلين . وأوصد يوسف الباب أمام أى إحتمالات متوقعة بالمشاركة فى الحوار الوطنى الذى وصفه بـ( الميت) ، مبيناً أن الأحزاب المشاركة فيه هددت مؤخراً بالإنسحاب منه حال قيام الإنتخابات ، قاطعاً بعدم مشاركة الحزب الشيوعى فى الحوار ما لم يتم تفكيك نظام الحكم الواحد ومحو آثاره السياسية والإجتماعية بالبلاد ، معتبراً أن إستمرار الحوار بمن حضر سيجعله بين المؤتمر الوطنى ونفسه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشريعى سلطة دارفور الإنتقالية يرفض تقرير وزارة الصحة
التغيير : الصيحة
رفض المجلس التشريعى للسلطة الإقليمية خلال جلسة إنعقاده بالفاشر قبول تقرير الأداء لوزارة الصحة التابعة للسلطة الإقليمية لدارفور ، بسبب عدم وضوح تفاصيل الأرقام المالية ، وتم إرجاعه للوزارة لتوضيح التفاصيل وعرضه فى الدورة القادمة للمجلس . وأبلغ أحد أعضاء المجلس  إن الأعضاء حريصين على التقصى بدقة فى التقارير الواردة إليهم من التنفيذيين بالسلطة الإنتقالية لدارفور ، مشيراً إلى إرجاع تقرير وزارة الصحة وعدم قبوله نسبة لعدم وضوح الإجراءات المالية لورود غالبية الأرقام فى شكل جملة وغير مفصلة .