د. زهير السراج * لا يزال الاستاذان فاروق ابوعيسى وامين مكى مدنى اللذان يتجاوز عمر كل منهما ثمانين عاما ويعانيان مجموعة أمراض خطيرة تستوجب رعاية طبية خاصة ونوعا معينا من الغذاء، 

قيد الاعتقال القسري  منذ أكثر من ثلاثة أسابيع في ظروف بالغة السوء، ومعهما فرح عقار وآخرون، بدون توجيه اية تهمة لهم وعدم صدور أي بيان رسمي من السلطات يوضح أساب الاعتقال غير ما تناقلته وسائل الاعلام من تصريحات صحفية لبعض اركان النظام الحاكم يظهرون فيها غضبهم من توقيع فاروق وزملائه على بيان (نداء السودان) بأديس ابابا قبل حوالى ثلاثة اسابيع .. !!

 

* يفيد بيان لأسرة الاستاذ فاروق أنه لم تتح لهم كأسرة حتى اليوم زيارته او السماح له بمقابلة محامي مستقل او التواصل مع هيئة الدفاع عنه، ولقد تدهورت صحته بشكل كبير بسبب ظروف الاعتقال السيئة والطعام الرديء وعدم تناول الادوية المطلوبة ، ولقد عانى من تسارع في نبضات القلب وانخفاض في ضغط  الدم نقل على اثرهما الي مستشفى الشرطة وأجريت له بعض الفحوصات الطبية ثم  أعيد الى معتقله بسجن كوبر بدون تلقي اي علاج طبي لهذه الحالة وبدون السماح للأسرة بعرضه على طبيبه الشخصي المتابع لحالته.

 

* ويضيف بيان الأسرة الذى حمل الرقم (4 ) أنهم يحمّلون اجهزة الامن و النظام الحاكم المسئولية الكاملة عن صحة وسلامة الاستاذ فاروق مع الاحتفاظ بالحق الكامل في اتخاذ كافة الاجراءات القانونية في حالة تضرره باي شكل كان من هذا الاعتقال التعسفي غير المبرر وغير القانوني على كافة المستويات.

 

* وأفادت تصريحات صحفية ان الدكتور أمين مكي مدني رئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني يعانى من تدهور متصل في صحته ويشكو من تعقيدات طبية بسبب ظروف المعتقل السيئة وعدم انتظامه في تناول علاج (السكر وارتفاع ضغط الدم)، وكان الاثنان قد اعتقلا في زنزانة احتجز فيها أشخاص متهمون بالإتجار في الاعضاء البشرية وتهريب الذهب وبعض اصحاب السوابق الجنائية قبل ان يوضعا في الحبس الانفرادي بسجن كوبر.

 

* تفعل السلطة الحاكمة ذلك بدون ادنى اعتبار لتقدم عمر الرجلين والادوار الوطنية المشرفة التي قاما بها من اجل السودان في الداخل والخارج، وتواصل اعتقالهما بدون أي مبرر أو مسوغ قانونى.

 

 

* أضم صوتي لكل من طالب الحكومة السودانية بإطلاق سراح الاستاذين فاروق ابو عيسى وأمين مكى مدنى وفرح عقار وبقية المعتقلين السياسيين  فورا او سرعة تقديمهم الي محاكمة علنية وعادلة مع ضمان حق تواصلهم مع اسرهم وهيئة الدفاع القانوني عنهم دون قيد او شرط .

drzoheirali@yahoo.com

www.altaghyeer.info