وزير الصناعة : (2,500) مصنع معطل بولاية الخرطوم   البشير يلتقى كتلة الوطني لحسم تجاوزات "بدرية" مقتل نظامى بعد خطفه بواسطة مسلحين بجنوب دارفور   الخرطوم: مطالبة بريطانيا بالتراجع عن طرد الزعترى وهيلى" "حرثٌ فى البحر" وفد رسمي يلتقى موسى هلال فى مستريحة   البشير يخاطب الشعب إحتفالاً بالإستقلال   إعفاء شركة (أمطار) من الرسوم والضرائب لمدة (99) عاماً   التفاصيل: ــــــــــــــــ

وزير الصناعة : (2,500) مصنع معطل بولاية الخرطوم  

التغيير: الجريدة

إنتقد نواب بالمجلس التشريعى بولاية الخرطوم، أوضاع الصناعة  ووصفوا تقارير وزارة الصناعة بـ “البرّاقة” ، وأشاروا  الى وجود أزمة  فى قطاع الصناعة ، وطالبوا بتفكيك المصانع القديمة وبيع حديدها “خُردة “، لأنها مستفزة للمواطن، على حد تعبيرهم . وأمهل المجلس وزارة الصناعة ثلاثة اسابيع لدراسة أوضاع المصانع المتوقفة.

 إلى ذلك كشفت وزارة الصناعة والإستثمار بولاية الخرطوم عن وجود ( 2,511 ) مصنعاً معطلاً بالولاية، من جملة  (6,117) مصنعاً . وأعلنت الوزارة أن عدد المصانع المعطلة كلياً ( 2,034) مصنعاً .

وأقر وزير الصناعة والإستثمار عبدالله أحمد حمد ، بإفتقار الصناعة إلى البنيات الأساسية، والى خدمات المياه والكهرباء والأمن والطرق، مسبباً ذلك بالعقوبات المفروضة على السودان وتداعيات الحرب . وإنتقد  النائب البرلمانى الفاتح عباس توقف أكثر من 2000 مصنعاً بالولاية ، وقال ” بعض المصانع تعطلت لعدم وجود كهرباء”. وطالب النائب البرلمانى أحمد حسب الرسول، بمراجعة هيكل وزارة الصناعة، والقوانين والتشريعات المتعلقة بالإستثمار. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البشير يلتقى كتلة الوطني لحسم تجاوزات “بدرية”

التغيير : الجريدة

أكدت مصادر لـ ” الجريدة “، إلتئام إجتماع يوم الجمعة المقبل بين الرئيس البشير وكتلة المؤتمر الوطنى بالبرلمان، لحسم الجدل بشأن الخلافات حول تعديل الدستور، والتى أفضت إلى إستقالة أثنين من أعضاء لجنة التعديلات الدستورية.

وقالت المصادر إن بعض أعضاء اللجنة اتهموا بدرية سليمان، رئيس لجنة تعديل الدستور، بتجاوز التفويض الممنوح لها بإضافة 18 تعديلاً ،خلاف  تلك التى دفع بها رئيس الجمهورية. وأضافت المصادر أن الأعضاء أجمعوا على تعديلات الرئاسة، وهددوا بإسقاط تعديلات رئيسة اللجنة فى الجلسة المقررة الأسبوع المقبل ، وأن  إجتماع الرئيس بكتلة الحزب الحاكم ، يهدف إلى لملمة الخلاف قبيل إجازة التعديلات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتل نظامى بعد خطفه بواسطة مسلحين بجنوب دارفور  

التغيير: الجريدة

لقى نظامي بالقوات المسلحة السودانية مصرعه على يد مسلحين مجهولين بعد إختطافه من أمام منزله شرق نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، ليل الأحد.

ونقل شهود عيان، أن مجموعة مسلحة تستغل سيارتي لاندكروزر، إختطفتا عريفاً بالقوات المسلحة من أمام منزله بحي “الفنية” شرق نيالا ، في التاسعة من ليل الأحد، ووُجِدت جثته ملقاة بوادي “برلي” وسط نيالا . وبحسب التقرير الطبي ، فإن سبب الوفاة هو إنفصال النخاع الشوكي بسبب كسر في العنق. وقال الشهود إن المسلحين إختطفوا الرجل من أمام منزله، واوثقوا يديه وعصبوا عينيه، وفروا به نحو وادي نيالا . وأبدى الشهود تخوفهم من تنامي ظاهرة الانفلات الأمني بنيالا.  وقال نائب مدير شرطة الولاية العميد عثمان منصور، لـ “سودان تربيون”،  إن الحادث المشار اليه، نتج عن شجار بين شخصين أدى الى مقتل أحدهم ، نافيا أن يكون مقتل الرجل نتاج عملية إختطاف،  رغم تأكيدات أهالي القتيل ومقربين منه، بأنها عملية إختطاف مكتملة الأركان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخرطوم: مطالبة بريطانيا بالتراجع عن طرد الزعترى وهيلى” “حرثٌ فى البحر”

التغيير : اليوم التالي

طالبت بريطانيا،السودان بالتراجع عن قرار طرد على الزعترى المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى السودان،وإيفون هيلى لمديرة البرنامج فى السودان. لكن الحكومة نصحت بريطانيا بـ  (عدم الحرث فى البحر)، وإعتبرت قرار الطرد أمراً لا رجعة فيه . وجاءت مطالبة بريطانيا على لسان جيمس دودريدج وزير شؤون أفريقيا بالخارجية.

وطالب عبدالله الأزرق وكيل وزارة الخارجية ، بريطانيا بالبحث عن موضوع آخر، وقال لـ  ( اليوم التالى): ” للأسف، العلاقات بين السودان وبريطانيا لم يحدث فيها أى تقدم، رغم أننا جادون فى ذلك وحريصون عليه” . وأضاف ” الجانب البريطانى ليس متحمساً للعلاقة “.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

وفد رسمي يلتقى موسى هلال فى مستريحة  

التغيير : التيار

علمت ” التيار ” من مصادرها، أن وفدأً حكومياً رسمياً رفيع المستوى إلتقى أمس الأول، موسى هلال زعيم قبيلة المحاميد ، فى مقر إقامته فى منطقة مستريحة بشمال دارفور.

 وقال مصدر موثوق لـ ” التيار ” إن الجانبين توصلا إلى تفاهمات تقطع الطريق أمام إستقالة موسى هلال من البرلمان، كما أن اللقاء سيمهد لإجتماع آخر بين زعيم المحاميد، ومساعد رئيس الجمهورية البروفسير إبراهيم غندور، بيد أن موعد اللقاء ومكانه لم يُحدد بعد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البشير يخاطب الشعب إحتفالاً بالإستقلال  

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن يوم الخميس المقبل الموافق الأول من يناير من عام 2015م ، سيكون عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد ، بينما سيوجه الرئيس عمر البشير خطاباً مهماً للأمة الأربعاء. ويأتي خطاب الرئيس وعطلة الخميس بمناسبة الذكرى الـ59 على استقلال البلاد .

ويشارك في الإحتفالات التى ستقام بحدائق القصر الجمهوري،عدد كبير من الشخصيات القومية والوطنية والسياسية، وقادة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ، والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى السودان ، بجانب قطاعات وفئات الشعب المختلفة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعفاء شركة (أمطار) من الرسوم والضرائب لمدة (99) عاماً  

التغيير : الصيحة

كشف تقرير المراجع العام، أن عدد الشركات الخاصة الحاصلة على إمتيازات وإعفاءات من ضريبة أرباح الأعمال بلغ (26) شركة ، بعضها معفى حتى العام (2036م ) . وأشار التقرير إلى حصول شركة ( أمطار للإستثمار ) المنشأة فى العام 2010م  بموجب إتفاق شراكة بين وزارة الزراعة والغابات وشركة (جنان للإستثمار)، بدولة الإمارات ، على إمتيازات بالإعفاء من ضريبة أرباح الأعمال لمدة (20) عاماً، بجانب الإعفاء الكامل ( بنسبة 100% ) لجميع وارداتها و صادراتها من الرسوم الجمركية والضرائب ورسوم الصادر الولائية والإتحادية، المقررة أو التى ستقرر لاحقاً، وذلك طوال مدة عمل الشركة المحددة فى الإتفاقية بـ ( 99) عاماً، تُجدد لمدة مماثلة .

وإنتقد المراجع العام فى تقريره فى الفترة من أغسطس 2013م وحتى سبتمبر 2014م ، انتقد الإتفاقية بشدة ، وقال إنها تتسبب فى فقدان إيرادات ضريبية وجمركية على خزينة الدولة، جراء كثرة وتطاول مدة الإعفاءات. ولفت التقرير إلى أن الإتفاقية غير موثقة من الجهات العدلية، على الرغم من أنها ممهورة بتوقيع وزارات المالية، الرى والإستثمار، بجانب بنك السودان ، كضامنين لها وشهود عليها .

 وسبق أن أثارت (الصيحة) إتفاقية مشروع ” الجاتروفا ” بولاية النيل الأزرق، التى منحت مستثمراً أجنبياً مساحة (100000) فدان لمدة (99) عاماً بواقع جنيهين للفدان الواحد، وهي الاتفاقية التى تم إلغاؤها مؤخراً.