ترحيل معسكر "الدعم السريع" من بحري بعد مواجهات مع الاهالي تعليق مفاجئ للقاء البشير بآلية الحوار " شورى الرزيقات " يطالب بإقالة أمين حسن عمر من ملف دارفور مزارعو الجزيرة : بنك المال المتحد تنصل عن شراء القطن بلاغ ضد مدير الحج والعمرة بسبب تجاوزات مالية فشل إجتماعات وزيري خارجية شمال وجنوب السودان أصحاب مصانع : سياسات الحكومة وراء توقفنا عن العمل البرلمان يبدأ تعديل الدستور السبت المقبل برلمانى : " نحن ضد التعيينات والولاة المنتخبون خيرة التيار والحركة الإسلامية " التفاصيل

 

ترحيل معسكر “الدعم السريع” من بحري بعد مواجهات مع الاهالي

التغيير : اليوم التالي
قامت السلطات بترحيل معسكر قوات الدعم السريع من منطقة العلياب – السمرة بمحلية بحرى إلى موقع آخر ، بعد سلسلة إعتداءات واعمال عنف قاموا بها ضد الاهالي.

 

وكان آخر الاعتداءات التي قامت بها هذه القوات يومى الخميس والجمعة الماضيين قد اثارت احتجاجات وتظاهرات واسعة.

واجبر تمسك اهالي المنطقة بالبقاء فى خيام نصبوها لحين البت فى أمر مبانى المعسكر بإزالتها أو تحويلها لأغراض أخرى ، السلطات للاستجابة لمطالب المعتصمين.


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

تعليق مفاجئ للقاء البشير بآلية الحوار
التغيير: الصيحة
أعلنت رئاسة الجمهورية عن تأجيل الإجتماع الذى كان مزمعاً عقده مساء أمس بين رئيس الجمهورية عمر البشير وآلية الحوار الوطنى (7+7) إلى أجل غير مسمى حيث كان من المتوقع أن تدفع الآلية بتقرير عن مسار عملية الحوار والترتيب لعقد المؤتمر العام ، وتأتى هذه التطورات فى وقت إحتدمت فيه الخلافات بين أحزاب الحوار المعارضة على خلفية قرار مسبق قضى بعزل حزبى الحقيقة الفيدرالى والعدالة عقب إعلانهما المشاركة فى العملية الإنتخابية المرتقبة فى أبريل القادم ، وهو أمر مخالف لما تم الاتفاق عليه بين قوى المعارضة التى أعلنت مقاطعتها للإنتخابات .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

” شورى الرزيقات ” يطالب بإقالة أمين حسن عمر من ملف دارفور

التغيير: الصيحة
طالب الأمين العام لمجلس شورى الرزيقات محمد إبراهيم عزت الحكومة بإبعاد دكتور أمين حسن عمر عن ملف دارفور ، ووصفه بأنه اصبح جزءاً أصيلاً من الصراع فى الإقليم .
وقال فى تصريح خاص ل ( الصيحة ) أمس : أمين بتصريحاته الأخيرة يعادى فئات على حساب فئات أخرى . وأوضح أن أمين عمر وقع فى فخ ما أسماه الصراع الدارفوري الدارفورى .
من جهة أخرى رحب عزت بالمساعى التى تقودها اللجنة العسكرية للتوسط بين الحكومة وموسى هلال القيادى بالمؤتمر الوطنى رئيس مجلس الصحوة الثورى . موضحاً انه كمكلف من قبل هلال بهذا الملف والذى أوصله إلى الرئاسة رحب بأى خطوات للتصالح ولجعل السودان مستقراً .
إلى ذلك اثنى الأمين العام لشورى الرزيقات على تصريحات رئيس حركة العدل والمساواة التى أعلن فيها إعتزامه إطلاق سراح الرهائن الذين بطرفه ، مسترسلاً أن الخطوة إذا تمت فإنها ستساعد فى السلام الإجتماعى والتعايش السلمى .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مزارعو الجزيرة : بنك المال المتحد تنصل عن شراء القطن
التغيير : الجريدة
رهن مزارعو الجزيرة والمناقل زراعة القطن فى الموسم الزراعى القادم بالتعاقد مع جهة للشراء بأسعار مجزية ، وذلك عقب تنصل بنك المال المتحد عن شراء القطن المحور.

وقالت مصادر أن البنك قرر الشراء بسعر التكلفة فقط وذلك لفارق السعر بنسبة 50% بالسوق التجارى ، حيث هبط سعر القنطار إلى 500 جنيه ، وأكدت ذات المصادر أن البنك لم يلتزم بشراء القنطار بـ 750 ج إلا أنه تراجع بعد شروع المزارعين فى توريد القطن للمحالج مما ترك اثراً سالباً وسط المزارعين .
وفى السياق ذاته كشفت المصادر عن إتجاه المزارعين للإضراب عن زراعة القطن فى الموسم الزراعى القادم ورهنوا زراعته بالتعاقد مع جهة للشراء بأسعار مجزية. وأرجع المزارعون ما حدث لجهة عدم وجود إتحاد يدافع عن حقوقهم .

الجدير بالذكر أن التحالف خلال مؤتمره العام إتخذ قراراً بالإضراب عن زراعة القطن ورفع شعار (تمويل أو إضراب كامل) .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
بلاغ ضد مدير الحج والعمرة بسبب تجاوزات مالية
التغيير : التيار
أصدرت لجنة التحصيل غير القانونى التابعة لرئاسة الجمهورية ، قراراً بإيقاف فورى لتحصيل الرسوم التى تتحصل عليها الإدارة العامة للحج والعمرة على عمرة 1436.

 وأمر القرار إدارة الحج والعمرة بموافاة اللجنة بجملة المبالغ التى تم تحصيلها من المعتمرين لعمرة 1436  بصورة عاجلة وعدم التصرف فيها .


وتستند اللجنة فى عملها على قرار مجلس الورزاء رقم (38) لسنة 2012م و الفقرة 2/ ب من مهام وإختصاصات اللجنة الواردة فى قرار نائب رئيس الجمهورية رقم (4) لسنة 2013م الخاص بتشكيل لجنة لمنع التحصيل غير القانونى.


وكان عدد من أصحاب وكالات السفر إشتكوا من تحصيل رسوم منهم بواسطة الهيئة العامة للحج والعمرة .
وتمت عنونة خطاب قرار إلغاء الرسوم المذكورة إلى المدير العام للإدارة العامة للحج والعمرة ووزيرى العدل و الإرشاد المراجع العام ووكيل وزارة المالية ومدير عام الحسابات القومى ووكيل أول نيابة الخرطوم شمال .


فى سياق متصل كشف عدد من أصحاب وكالات السفر عن نيتهم فتح بلاغ فى مواجهة محمد أحمد المطيع المدير العام لهيئة الحج والعمرة بسبب التجاوزات التى أثبتتها لجنة رئاسة الجمهورية .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
فشل إجتماعات وزيري خارجية شمال وجنوب السودان

التغيير : التيار
فشلت إجتماعات مصغرة بين وزيرى خارجية السودان وجنوب
السودان مساء أمس الثلاثاء بالخرطوم فى إنهاء الشكوك الدائرة بين البلدين بشأن احتواء كل طرف لمعارضة الآخر .

وتشارك دولة جنوب السودان، السودان فى إحتفالاته بالذكرى 59 لإستقلال البلاد .

ووصل البلاد وزير خارجية الجنوب برنابا بنجامين ممثلاً لحكومة الجنوب فى الإحتفالات ، وحاملاً رسالة إلى الرئيس سلفاكير ميارديت ، وقال بنجامين – فى تصريحات صحفية بمطار الخرطوم : أنه يزور الخرطوم لمشاركة السودان – قيادة وشعباً – فى احتفالاته بعيد الإستقلال ، وأنه يحمل رسالة خطية من رئيس دولة جنوب السودان  سلفاكير ميارديت إلى الرئيس عمر البشير ،  تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين ، والقضايا ذات الإهتمام المشترك .

السودانى
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

أصحاب مصانع : سياسات الحكومة وراء توقفنا عن العمل
التغيير : التيار
عزا عدد من مسؤولى المصانع توقف (60%) منها بولاية الخرطوم لإرتفاع تكلفة الإنتاج وإرتفاع تكلفة التمويل وعدم ثبات أسعار المحاصيل خاصة أسعار الحبوب الزيتية إلى جانب عدم توفر العملة الصعبة وتعدد الجبايات وتشريد عدد كبير من العاملين .
وأكد عضو المكتب التنفيذى لغرفة الزيوت والصابون بالغرفة الصناعية الرشيد حسن مكى توقف عدد من مصانع الزيوت والنسيج رغم الإنتاجية العالية للحبوب الزيتية ، عازياً توقفها لإرتفاع تكلفة التمويل المصرفى كسبب رئيس، مؤكداً سير عمل المصانع فى حال ثبات أسعار محاصيل الحبوب الزيتية وتخفيض نسبة أرباح التمويل وإنسيابه .
وعزا مسؤول سابق باتحاد الغرف الصناعية باتحاد أصحاب العمل د. عبدالله البخارى توقف المصانع لإرتفاع أسعار الوقود وتعدد الجبايات ، مؤكداً إستمرار التوقف ما لم تحل كل هذه المشكلات ، مشيراً إلى أن حل المشكلة بيد الدولة .
وأكد الأمين العام لإتحاد الغرف التجارية توقف نسبة 60% من مصانع الأغذية والحلويات والأحذية ، مؤكداً أن توقفها أضر بعدد كبير من العاملين الأمر الذى يتعين عليه عدم تعيين عمالة جديدة مما يفاقم مشكلة البطالة ، مشيراً إلى ان هناك بضائع مستوردة منافسة للبضائع المصنعة محلياً ، وقال إن المنتجات المصنعة فى الخارج تكلفتها أقل من التصنيع المحلى بنسبة 50% ، وبالتالى ساهمت فى توقف المصانع المحلية التى تواجه تكاليف عالية فى الإنتاج من ضمنها تكلفة الكهرباء وتعدد الجبايات وإرتفاع أسعار العملة الصعبة إلى جانب إستجلاب المواد الخام .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
البرلمان يبدأ تعديل الدستور السبت المقبل
التغيير: الصيحة
يشرع البرلمان بشقيه المجلس الوطنى ومجلس الولايات فى التداول حول تقرير اللجنة الطارئة لمشروع تعديل الدستور فى جلسة مسائية السبت المقبل الذى يوافق الثالث من يناير ويتواصل التداول فى جلسات مسائية وصباحية حول التعديلات فى المراحل المختلفة حتى  الخامس من يناير المقبل .وكشف مصدر مطلع ل( الصيحة ) وجود شكاوى من إهمال بعض الولاة محليات بعينها والصرف على محليات أخرى قاطعاً بإن إجازة التعديلات ستحسم الجدل حول توزيع الموارد بين الولايات ، مؤكداً أن التعديلات التى تفضى إلى تعيين الولاة ستحكم السيطرة على صلاحيات الولاة فى التصرف فى ميزانيات الولاية ، لافتاً إلى انتقادات لاذعة صوبها نواب البرلمان للولاة خلال اجتماعات اللجنة الطارئة أمس الذى خصص لدراسة مشروع قانون تخصيص الموارد القومية وإتهامهم بالتعامل بإنتقائية مع المحليات فى توزيع موارد الولاية .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
برلمانى : ” نحن ضد التعيينات والولاة المنتخبون خيرة التيار والحركة الإسلامية “
التغيير: آخر لحظة
رفض النائب بمجلس الولايات ممثل ولاية البحر الأحمر حامد محمد آدم بشدة الهجمة الشرسة التى قال أنه يتعرض لها الولاة المنتخبون من قبل المؤتمر الوطنى ، وقال ندين ونشجب هذه الهجمة التى لا تليق بهم ، وأضاف أن هؤلاء الولاة تم إختيارهم من الحزب وإرتضينا بهم لأنهم من خيرة الحركة الإسلامية و”ثورة الإنقاذ الوطنى” . وقال آدم فى جلسة مجلس الولايات أمس ( نحن ضد التعيينات ) ، وأضاف ينبغى أن نحافظ على الإستقرار والأمن.