الصرف الصحى يهدد بيت المال بالتلاشى  إحتجاج مواطنى محلية تُلُس بسبب بيع مخازن  برنابا : عدم الثقة وراء خلافات الخرطوم وجوبا  إحالة قضية فصل "7" آلاف عامل فى سكر كنانة إلى محكمة كوستى  عاملون بالطيران المدنى ينظمون وقفة إحتجاجية  البشير : الإنتخابات إستحقاق واجب النفاذ وفى جوهرها عملية الحوار  البرلمان يجيز الموازنة إعتصام المئات من أهالى المدينة عرب بسبب نزع أراضيهم  برلمانى : " أموال العلاج بالخارج بشيلوها المقربين وأولاد البحر "   التفاصيل : ــــــــــــــــــــــــ

الصرف الصحى يهدد بيت المال بالتلاشي  
التغيير : الجريدة
كشفت جولة ميدانية للجنة التعليم والصحة بتشريعى الخرطوم، عن حالة من الرعب يعيشها مواطنو بيت المال بمحلية أم درمان، بسبب إنهيار بعض المنازل وتصدُّع العشرات منها وأيلولتها للسقوط فى أى لحظة فوق رؤوسهم .

 وأرجع عدد من مواطنى الحى السبب إلى تسرب مياه الصرف الصحى والمياه الجوفية داخل منازلهم،  بالإضافة إلى الأخطاء التى صاحبت توصيلات شبكة المياه الجديدة مع القديمة. و أشار  أحد مواطني ود نوباوى إلى معاناتهم من هذه المشكلة. وفى الأثناء أرجعت رئيس لجنة التعليم والصحة بالمجلس، مثابة حاج حسن، إنهيار وتصدع بعض المنازل بالحى إلى عوامل جيولوجية ، وأضافت خلال مخاطبتها بعض مواطنى الحى، أنها ستعمل مع الجهات ذات الصلة ٌلإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة، فيما أقر معتمد محلية أم درمان اليسع الصديق، بوجود مشكلة فى الصرف الصحى أدت إلى إنهيار وتصدع بعض المنزل . وإتهم اليسع المواطنين بحفر آبار سايفونات غير مطابقة للمواصفات بالإضافة إلى الإستخدام الخاطئ للمياه الجوفية ، وقال إن مشكلة الصرف الصحى ستكون من أولويات المحلية فى العام القادم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إحتجاج مواطنى محلية تُلُس بسبب بيع مخازن  
التغيير : الجريدة
شن مواطنو محلية تلس بولاية جنوب دارفور هجوماً عنيفاً على معتمد المحلية، على خلفية بيعه  (5) مخازن تابعة للمحلية للبنك الزراعى،  بمبلغ (230) مليون جنيه ، فى الوقت الذى قُدِّرَ سعرها الحقيقى بمليار جنيه ، معتبرين ما حدث مخالفة صريحة لقانون الحكم المحلي لولاية جنوب دارفور. وأشاروا فى الشكوى التى تقدموا بها لوالى الولاية والمجلس التشريعى للخطأ الذى وقع فيه معتمد المحلية،  كونه لم يعلن البيع فى مزاد علنى، إلى جانب أن المخازن تعتمد عليها المحلية فى تخزين المواد الغذائية وغيرها ، متهمين المعتمد بعدم الشفافية والأداء غير المؤسسى، وقالوا  إن المعتمد إستغل فرصة غياب المجلس التشريعى وقام بتحييد الأجهزة التنفيذية للملحية، و أن عملية البيع من إختصاصات وزارة المالية والتخطيط العمرانى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برنابا : عدم الثقة وراء خلافات الخرطوم وجوبا  
التغيير : الجريدة
كشف وزير الخارجية بجمهورية جنوب السودان ،برنابا مريال بنجامين ،عن رفض المعارضة المسلحة بزعامة نائب الرئيس السابق دكتور رياك مشار ، مشاركة المعارضة السلمية بزعامة الأمين العام السابق للحركة الشعبية باقان أموم فى الحكومة    الإنتقالية ، مؤكداً فى الوقت أن الخلافات فى المحادثات الأخيرة إنحصرت حول نواب وزارتى الدفاع والداخلية.
ونوّه برنابا فى حوار مع ( الجريدة )، إلى أن توحيد الجيش الشعبى فى المعارضة أو الحكومة سيتم خلال ثلاثة أشهر. وأرجع بنجامين الإتهامات المتبادلة بين دولتي السودان، إلى عدم توفر الثقة بينهما ،وأردف قائلاً : ” نحن لا نتحدث بصوت عال فى الإعلام، ولكن لنا وسائلنا التى نتبعها” .  وأبدى تفاؤله بالوصول إلى إتفاق سلام بين الفرقاء وتحسن العلاقت بين البلدين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إحالة قضية فصل “7” آلاف عامل فى سكر كنانة إلى محكمة كوستى  
التغيير : التيار
أصدرت المحكمة العليا، دائرة الولايات الوسطى والقضارف، برئاسة القاضى مصطفى عبدالقادر عوض الكريم ، قراراً لصالح العاملين المفصولين من شركة سكر كنانة ، أحالت بموجبه القضية إلى محكمة كوستى ، للنظر فى شكوى تقدمت بها لجنة المفصولين والمعاشيين فى الشركة .
وتعود تفاصيل القضية ، إلى قيام شركة سكر كنانة، بفصل ما لا يقل عن “7” آلاف عامل، ضمن خطة  لتقليص عدد عمال الشركة . ولجأ العاملون إلى المحاكم  لإسترداد حقوقهم، مطالبين بتعويض عمّا وصفوه بالفصل التعسفى وبمنحهم حقوق نهاية الخدمة للسنوات الماضية ، وفقاً لقانون العمل .يُذكر أن لجنة المفصولين تطالب بإسترداد حقوق المفصولين، منذ العام 1992 م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عاملون بالطيران المدنى ينظمون وقفة إحتجاجية  

 التغيير: التيار
نظم عاملون فى هيئة الطيران المدني، وقفة إحتجاجية أمام مبانى وزارة العدل بالخرطوم،  إحتجاجاً على عدم صرف رواتبهم لمدة ثمانية أشهر.  وبدأت المشكلة منذ صدور قرار منظمة الطيران المدنى ( الإيكاو ) فى العام 2006 م ، الذى أجبر سلطة الطيران المدنى السودانية على فصل الجسم الرقابى عن التشغيلى، ما أدى إلى إحالة كثير من العاملين إلى التقاعد المبكر.  وقال خالد محمد إبراهيم، المتحدث بإسم المجموعة التى نظمت الوقفة الإحتجاجية، لوكالة السودان للأنباء الأربعاء، إن مرتبات العاملين تم إيقافها لمدة 8 أشهر بتسوية من قبل سلطة الطيران المدنى . وأضاف أنهم قاموا برفع تظلُّم إلى وزارة الدفاع ، وهى الجهة المختصة بالطيران المدنى ، موضحاً أنهم مكثوا شهراً ولم ترد الوزارة عليهم . وقال إبراهيم ” إنهم علموا أن ديوان العدالة، أصدر قرارات فردية، لذلك يطالبون بإصدار قرار جماعى لصالح العاملين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البشير : الإنتخابات إستحقاق واجب النفاذ وفى جوهرها عملية الحوار  
التغيير : اليوم التالي
أكد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ، أن الإنتخابات إستحقاق دستورى واجب النفاذ، وأنها تتضمن فى جوهرها عملية الحوار. كما أكد أن الحوار الوطنى هدف إستراتيجى، وليس مناورة كما يروج البعض، وقال إن مسيرة الحوار ستتواصل. وأضاف : ” لن نقبل فيه أى مساومات أو مزايدات أو نسمح بتعطيله أو إيقافه “، منوهاً إلى أن الحوار شامل لكل القوى السياسية ولا يستثنى أحداً إلا من إمتنع.

ونوّه البشير فى كلمته بمناسبة ذكرى الإستقلال ،مساء أمس الأربعاء، فى حدائق القصر الجمهورى ، إلى أن الإنتخابات قائمة فى موعدها ولم يتبق لها سوى أشهر قلائل . وإعتبر الإنتخابات سانحة يمارس فيها جميع السودانيين إستحقاقهم الدستورى ، وزاد :” من يقولون إن إجراء الإنتخابات سينهى عملية الحوار، ينسون أو لا يدركون، أن الإنتخابات فى جوهرها عملية الحوار ، وأ ن من يرفض مبدأ الإنتخابات والتداول السلمى للسلطة يعيق الحوار الجماهيرى”. ودعا البشير  الأحزاب إلى التنافس الحر، ونبذ إطلاق الأحكام المسبقة والإتهامات والإدعاء عن نتائج الإنتخابات قبل إجرائها .

 وقال البشير إن الذين يتساءلون عن كيفية إجراء الإنتخابات والبلاد تعانى من أزمات، نقول لهم ” وهل عندما قامت إنتخابات 2010  لم تكن البلاد تعانى؟”..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البرلمان يجيز الموازنة
التغيير : السوداني
أجازت الهيئة التشريعية أمس، موازنة العام المالى 2015م ،فى مرحلة القراءة الرابعة،  فيما تقدّم رئيس لجنة الصحة عبد العزيز إدريس، بنقطة نظام فى مرحلة القراءة الثالثة، إحتجاجاً على إسقاط بنود أساسية تم الإتفاق عليها، أبرزها تتعلق بدعم الأدوية المنقذة للحياة وتخصيص مبلغ (11) مليون جنيه لمجلس الأدوية والسموم خصماً على إيراداته.

 وسجلت وزيرة اللإتصالات تهانى عبدالله إعتراضاً مكتوباً عند بداية الجلسة، بسبب خصم (8) ملايين جنيه لصالح وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ،  وإتهمت تهانى مقدم إقتراح الخصم ، بأنه يهدف إلى إنهيار البحث العلمى لصالح التنمية – على حد تعبيرها – .  من ناحيته وجه رئيس البرلمان د. القاتح عزالدين،  بزيادة الأموال الموجهة لصالح البحث العلمى ، بمبلغ (150) مليون جنيه .وطالب وزير المالية بدرالدين محمود ، بمراجعة السياسات التى تحكم التعليم العالى وإجبار الجامعات الخاصة على تخصيص مقاعد للطلاب الفقراء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعتصام المئات من أهالى المدينة عرب بسبب نزع أراضيهم  

التغيير : الصيحة
إعتصم المئات من أهالى منطقة المدينة عرب بولاية الجزيرة،  إحتجاجاً على تمليك اللجنة الشعبية أراضى إمتداد مستشفى المنطقة والمدرسة الثانوية لمستثمر وآخرين، قدرت ب “570” قطعة أرض سكنية .

 وقال د. يوسف صديق، من أعيان المنطقة إن المحكمة أمرت ببطلان توزيع تلك الأراضي، لكنهم فوجئوا بلجنة شكلها الوالي من المعتمد ووزير التخطيط العمرانى وآخرين ، كان من المقرر أن تصل إلى المنطقة اليوم للوقوف على الوضع،و لذا قرر الأهالى الإعتصام حتى تحضر اللجنة لتأكيد تمسكهم بالأرض التى خصصت لبناء كلية جامعية ، وميز للأطباء وسكن للمعلمين والكوادر الطبية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برلمانى : ” أموال العلاج بالخارج بشيلوها المقربين وأولاد البحر ”  
التغيير : الصيحة
طالب النائب البرلمانى المستقل، محمد الصديق دروس، بسحب عبارة ” أولاد البحر ” التى قالها عضو البرلمان ،حسن صباحى،  فى مداخلة قال فيها إن ” أولاد البحر يتكالبون على الخرطوم لإنتزاع الأموال، وأن الناس القريبين من مركز القرار بيشيلوا أموال العلاج بالخارج “. وأثار دورس نقطة نظام ، مطالباً بسحب العبارة التى إعتبرها مسيئة، إلا ان رئيس البرلمان د. الفاتح عزالدبن قطع بأن نية صباحى صافية.

 وكان صابحى قد أشار إلى  عدم جدوى زيادة أموال العلاج بالخارج فى الموازنة ، وقال ” العلاج بالخارج أنا ذاتو ما فاهمو ، بعالجوا بيهو الحكومة،  وإلّا منو عشان يختو ليهو رقم قدر ده “؟.  وأضاف ” أموال العلاج بالخارج، بشيلوها ناس الحكومة، والمقربين منها ، وأولاد البحر “، داعياً لتوزيع الأموال المخصصة للعلاج بالخارج فى الميزانية على الولايات.