مُعدِّنون سودانيون : مصر صادرت آلاف السيارات السودانية تظاهرات بالجزيرة أبا، والنيل يهدد المنطقة بالغرق عمليات تلاعب وفساد واسعة النطاق فى مشتريات الحكومة أنصار السنة : فضّينا الشراكة مع الوطنى لانه لايحترم الآخر   الطيب مصطفى : ينبغى كنس الإتحادى الأصل من الخريطة السياسية الأهالى يرفضون قيام مصنع سكر (مشكور) فى النيل الابيض أبوقردة : العدالة والتحرير تتحمل جزءاً من التقصير فى تنفيذ إتفاقية الدوحة الإيقاد تعقد قمة خاصة بجنوب السودان بأديس أبابا الشهر الجارى تخوف من تدنى إنتاجية الذرة فى مشروع الجزيرة بسبب الآفات التفاصيل :ــــــــ

مُعدِّنون سودانيون : مصر صادرت آلاف السيارات السودانية
التغيير : الجريدة
كشفت القنصلية السودانية بأسوان بجمهورية مصر ،عن محاكمة السلطات المصرية للسودانيين العاملين فى التعدين الأهلى الذين تم ضبطهم فى الحدود السودانية المصرية فى محاكم عسكرية مصرية وتصل العقوبة فيها الى المصادرة والإبعاد . 
وفى الوقت ذاته إشتكى عدد من المعدنيين الذين تمت مصادرة ممتلكاتهم المقدرة بأكثر من (4 ) الف عربة منذ العام 2012 وحتى بداية هذا العام . من جانبه قال القنصل السودانى بأسوان محمد مدثر أنه لا يملك معلومات دقيقة عن عدد السيارات المصادرة لكنه أكد متابعة القنصلية للأحكام الصادرة فى حق السودانيين وأوضح أن مصر تتعامل مع الحدود السودانية المصرية على أنها مناطق عسكرية .

فيما أبدى المعدِّنون السودانيون تذمرهم من عدم وجود جهة محددة تتابع قضيتهم ، وقال ممثل المعدنيين محمد قسم الله إنهم خاطبوا رئاسة الجمهورية ووزارتى الدفاع والخارجية وكانت الردود بأن قضيتهم مسألة رئاسية . وأكد قسم الله أن عدد السيارات المصادر أكثر من أربعة الف سيارة أغلبها لوارى ولاندكروزات وبكاسى . وطالب بتكوين آلية لمتابعة قضيتهم وإسترداد سياراتهم التى قال إن معظمها تم ضبطه على الحدود السودانية بمسافة تقدر بنحو 40 كيلو من الحدود المصرية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تظاهرات بالجزيرة أبا، والنيل يهدد المنطقة بالغرق
التغيير : آخر لحظة
خرج عدد من مواطنى الجزيرة أبا بمحلية ربك بالنيل الأبيض أمس فى مظاهرات نددت بغياب السلطات فى أعقاب الأضرار التى لحقت بهم جراء فيضان النيل فى منطقة الجاسر وحتى الشوال. فيما دق معتمد ربك العقيد أبوعبيدة العراقى ناقوس الخطر ، وقال إنها مناسيب عالية بصورة غير مسبوقة . وقال أن السبب هو إغلاق خزان جبل أولياء ، وزاد بأن هناك مزارع ومنازل مهددة بالغرق . وحمل إدارة الجسور التابعة لوزارة الرى مسؤولية ما حدث ، لعدم صيانتها الجسور ، ودافع عن موقفه ، وقال إن لدينا آليات تعمل فى جميع المناطق المتضررة ، وأقر بوجود صعوبة لدخول الآليات لمنطقة الجاسر . وناشد العراقى منظمات المجتمع المدنى بالتدخل العاجل لدرء آثار الفيضان ، كاشفاً فى ذات الوقت عن إتصالات من حكومة الولاية مع إدارة خزان جبل أولياء لفتح الخزان . 
وأبلغ شهود عيان أن عددا من مواطنى الجزيرة أبا خرجوا فى مظاهرات أمس نددت بتباطؤ السلطات بالمحلية فى معالجة الأوضاع الناجمة عن الفيضان .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عمليات تلاعب وفساد واسعة النطاق فى مشتريات الحكومة

التغيير : الصيحة
كشف تقرير رسمى حول مراجعة أداء الإدارة العامة للشراء والتعاقد والتخلص من الفائض ، عن تجاوزات حول تصديق الأدارة لشراء ( 5 ) عربات تايوتا هايلوكس موديل 2012 بمبلغ ( 1035) مليون جنيه بموجب فاتورة مبدئية وعقد بين وزارة المالية ( طرف أول ) وشركة ساتى أخوان ( طرف ثانى ) . واضاف تقرير المراجع العام التفصيلى، أن العملية تمت دون لجنة المشتريات بالوزارة مما يخالف المادة ( 13 ، 12 ، 2، 17 ) من قانون الشراء والتعاقد لسنة 2010 ، والمادة ( 11 ، 10 ) من لائحة الشراء والتعاقد لسنة 2011م . كما كشف التقرير عن تجاوزات بشأن تقييم اصناف معدة للتخلص بالشركة السودانية لتوزيع الكهرباء ، وأشار إلى أن الجهة التى قامت بإجراءات التقييم لم تستعين بأية جهة فنية وخالفت المادة ( 34/1 ) من لائحة الشراء والتعاقد لسنة 2011 مما نتج عنه عدم واقعية التقديرات حيث تم التقييم بمبلغ (47000) جنيه لبعض الأصناف بينما التقدير الفعلى وصل إلى مبلغ ( 493000) – أى – بفرق قدره ( 446000) جنيه – وهو السعر الذى حققته تلك الأصناف عند البيع الفعلى . وإنتقد التقرير هذه الإجراءات المخالفة للقانون ، وأكد أنها ستفقد الميزانية العامة العائدات الواجب إتباعها ، وأضاف التقرير : تم بيع بعض الأصناف الخاصة بمزادات بعض الوحدات الحكومية بأسعار أقل من الأسعار التقديرية ومثال لذلك بيع ماكينات خردة ومعدات طبية بالهيئة القومية للإمدادات الطبية بمبلغ  (96000) جنيه ، بينما القيمة التقديرية بمبلغ  (113000) جنيه أى بفرق قدره ( 17000) جنيه الأمر الذى يعد مخالفة لنص المادة (36/ 1 / ج ) .
وأشار التقرير إلى تجاوزات اللائحة فى شراء مولدات ومخارط و إجلاس طلاب خاصة بالمجلس القومى للتعليم التقنى والتقانى عن طريق الشراء المباشر مما يعد مخالفاً للمادة (52 ) من قانون الشراء والتعاقد لسنة 2010 ، مشيراً إلى عدم تحقيق المنافسة وفقاً لطرق الشراء الواجب إتباعها . وأكد التقرير أن بعض اللجان التى يتم تكوينها للشراء والتعاقد لا يوجد بها ممثل لإدارءة الشراء والتعاقد والتخلص من الفائض .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنصار السنة : فضّينا الشراكة مع الوطنى لانه لايحترم الآخر  
التغيير : آخر لحظة
أعلنت جماعة أنصار السنة المحمدية – المركز العام – رسمياً فض شراكتها مع المؤتمر الوطنى خلال المرحلة المقبلة وعدم مشاركتها فى الإنتخابات، فى وقت أكدت فيه إلتزامها بدعمها لترشيح المشير عمر البشير لرئاسة الجمهورية . وإنتقد المهندس محمود محمد محمود – القيادى بالجماعة – عضو لجنة المفاوضات مع الوطنى، حزب المؤتمر الوطنى وقال إنه لا يلتزم بالإتفاقات والعهود. وأضاف أنه تم الإتفاق معه على خوض الجماعة الإنتخابات القادمة فى دوائر جغرافية وقوائم نسبية محددة ، وتابع إلا أنه تراجع عن ذلك الإتفاق ، وزاد لذلك نعتبر الإتفاقية بيننا وبينهم إنهارت تماماً وأن الجماعة لن تشارك فى أى إنتخابات سواء على مستوى المركز أو الولايات والهيئة التشريعية.
وقال محمود ” إن الوطنى ما بيحترم الناس ويتعامل معنا بالمكاجرة “، وزاد ” الوطنى داير منك وما داير يديك ، وداير مواقف بلا مقابل ” ، وتابع ” سئمنا من الشراكة مع الوطنى وشغالين معاهم عشرة سنوات زى توم وجيرى ” .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الطيب مصطفى : ينبغى كنس الإتحادى الأصل من الخريطة السياسية
التغيير : التيار
دعا منبر السلام العادل إلى كنس الحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل من الخارطة السياسية مشيراً إلى أن الحزب يستلم أموالاً هى للشعب . وقال الطيب مصطفى – فى حوار مع التيار : إن الإتحادى ليس حزباً جديراً بالحكم ، وينبغى عليه أن يذهب ، لأنه ليس جديراً بحكم البلاد. 
وقال الطيب : إن الحكومة تعطى الإتحادى مليارات الجنيهات ، فى وقت تمارس فيه التضييق على أحزاب لها مستقبل. وفى سياق آخر أعلن الطيب تنحيه عن رئاسة المنبر فى أول مؤتمر قادم له ، مشيراً إلى أنه يريد بذلك ضرب مثال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهالى يرفضون قيام مصنع سكر (مشكور) فى النيل الابيض

التغيير : الجريدة
إتهم مواطنو النيل الأبيض قيادات نافذة فى الدولة لم يسموهم بمصادرة حقوقهم وهددوا بإتخاذ خطوات تصعيدية خطيرة لم يكشفوا عنها .
وإستقبل المواطنون مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم غندور لدى زيارته لمدينة الدويم أمس الأول بلافتات رافضين قيام مصنع سكر مشكور ، وحملت اللافتات ( مرحباً غندور .. لا مجال لسكر مشكور ) و ( يا غندور نرفض سكر مشكور ) .وحملت اللافتات أسماء قرى أم جر وقرية عرفة والدبيبة . وطالب المواطنون رئيس الجمهوررية بالتدخل العاجل لحل مشكلة المشروع ووقف ما أسموه الإستفزاز المستمر التى ظلت تمارسه قيادات نافذة ضدهم . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبوقردة : العدالة والتحرير تتحمل جزءاً من التقصير فى تنفيذ إتفاقية الدوحة
التغيير : اليوم التالى
أقر بحر إدريس أبوقردة الأمين العام لحركة التحرير والعدالة ، بتحمل الحركة جزءاً من التقصير فى تنفيذ إتفاقية الدوحة مع الحكومة، منوهاً إلى أن الحركة تعتبر  الآلية الأساسية لتنفيذ الإتفاق، وأوضح أن تنفيذ إتفاقية سلام الدوحة شهد إخفاقات كبيرة فى الأداء الإدارى . وجدد أبوقردة خلال مشاركته فى برنامج مؤتمر إذاعى أمس ( الجمعة ) ترحيبهم بتضمين الإتفاقية فى الدستور الجديد ، وابدى تفاؤله بتنفيذ ما حوته الإتفاقية من جوانب تنموية خلال الفترة القادمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإيقاد تعقد قمة خاصة بجنوب السودان بأديس أبابا الشهر الجارى

التغيير : السودانى
تعقد الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا “إيقاد”، قمة غير عادية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أواخر الشهر الجاري، وستخصص للأزمة المتفاقمة بجنوب السودان، حيث تتولى الإيقاد الوساطة بين الأطراف المتحاربة بتفويض أفريقي ودوليوفشلت في وقت سابق الجهود كافة التي قامت بها وساطة “الإيقاد” في حمل الأطراف المتنازعة في جنوب السودان على الإلتزام بتفاهمات وقف العدائيات، والتي انهارت لسبع مرات متتالية. وأوضح بيان صادر عن الهيئة أن القمة غير العادية رقم 29 ستعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات في الثامن عشر من يناير الجاري.
وقال البيان، إن القمة تعتبر السابعة منذ إندلاع الصراع المسلح بين القوات الموالية للرئيس الحالي بجنوب السودان سلفاكير ميار ديت، ونائبه السابق رياك مشار في الخامس عشر من ديسمبر من العام الماضي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تخوف من تدنى إنتاجية الذرة فى مشروع الجزيرة بسبب الآفات

التغيير : اليوم التالى
تخوف إتحاد مزارعى مشروع الجزيرة من تدنى إنتاجية الذرة لهذا العام مقارنة بالعام الماضى ، عازياً ذلك لكثرة الأمطار التى أدت إلى دخول الافات الزراعية مما أدى إلى نقصان فى إنتاجية الذرة .
وكشف المتحدث الرسمي باسم الاتحاد جمال دفع الله عن زراعة 600 ألف فدان ذرة، و200 ألف فدان فولاً سودانياً، بإنتاجية 15 جوالاً للفدان، و100 ألف خضروات، و50 ألف فدان قطناً محوراً وراثياً بمتوسط إنتاجية أربعة قنطارات للفدان، متوقعاً وصول إنتاجية القطن إلى عشرة قنطارات للفدان.
وكشف عن اكتمال زراعة 310 آلاف فدان قمحاً للموسم الشتوي، وهو الآن في مرحلة الري الخامسة وزراعة 100 ألف خضروات شتوية.وأشار جمال إلى توفير الكميات المطلوبة من المياه لري المحاصيل وتوفير الأسمدة والمبيدات عبر البنك الزراعي، مشيراً إلى تأمين المساحات المزروعة من القمح عبر شركة شيكان للتأمين الزراعي والشركة التعاونية وشركة النيلين. وأضاف “نتوقع دخول الشركة السودانية للتأمين في العام القادم.