ابراهيم الشيخ : المشاركة فى الانتخابات جريمة ضد الوطن المهدى وابوعيسى ومدنى متهمون لدى الامن بالشروع فى تدمير الدولة (2000) لاجئ سودانى يعانون من نقص المساعدات فى جنوب السودان مصرع (12) نازحاً فى دارفور بسبب صقيع البرد و (10) آخرون بسبب الحرب إعفاء ثلاثة مسؤولين بعد إفشاء معلومات لحماية المستهلك لجنة المظالم بالبرلمان تنظر فى شكوى ضد دوسة والخضر النيابة تتحصل على معلومات مهمة فى إتهامات قنصل الإسكندرية وكلاء الغاز يهددون بسحب إسطواناتهم وعربات النقل موجة البرد تودى بحياة مواطن فى شوارع الخرطوم الخارجية السودانية تستدعى السفير الليبى الإرصاد : قرار بدء الدراسة بالخرطوم فى التاسعة غير موفق التفاصيل:


ابراهيم الشيخ : المشاركة فى الانتخابات جريمة ضد الوطن
التغيير : اليوم التالى
أعلن تحالف قوى الإجماع وتحالف مزارعي المناقل والجزيرة إعتزامهم تشكيل أجسام فى شكل روابط لمقاومة قيام الإنتخابات والدفع فى إتجاه مقاطعتها وتحويلها إلى معركة لتغيير النظام.

 وأجمع عدد من المتحدثين من أحزاب المعارضة فى ندوة أقامها (المؤتمر السودانى) فى ودمدنى أول أمس (الجمعة) على مقاطعة الإنتخابات فى جميع المستويات ، وقال إبراهيم الشيخ رئيس حزب المؤتمر السودانى إن تكوين الروابط ضد أى مرشح للوطنى تجسيد لرمز المقاطعة وتحويلها إلى معركة تغيير حقيقية يعمل الجميع على إيقاف الحرب وتحريض الناس على الإلتفاف حول ندء السودان ، وإعتبر أن المشاركة فى الإنتخابات جريمة ضد الوطن .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

 

المهدى وابوعيسى ومدنى متهمون لدى الامن بالشروع فى تدمير الدولة

التغيير : الصيحة
شرعت نيابة أمن الدولة بالخرطوم فى التحقيق فى بلاغ تقدم به جهاز الأمن والمخابرات الوطنى ضد الإمام الصادق المهدى رئيس حزب الأمة القومى .

وحمل البلاغ التهم تحت المواد ” 6 , 5 ” من قانون مكافحة الإرهاب ، بجانب المواد ” 21,25,65,63,51,50,24″ من القانون الجنائى المتعلقة بتقويض النظام الدستورى وإثارة الحرب ضد الدولة والدعوة لمعارضة السلطة العامة بالعنف أو القوة الجنائية وتشكيل منظمة الإجرام والإرهاب وعقوبتها تصل إلى الإعدام .
وعلمت ” الصيحة ” أن الشاكى فى البلاغ وهو مسؤول بجهاز الأمن الوطنى إتهم الصادق المهدى بالمشاركة والتعاون مع فاروق أبوعيسى وأمين مكى مدنى بالشروع فى تدمير الدولة وتفكيكها بالإتفاق مع الحركات المتمردة بتوقيعه على إتفاق ” نداء السودان” ، وأكد المصدر أن النيابة شرعت فى إستصدار أمر قبض على الصادق المهدى لتقديمه إلى المحاكمة.

وكان المجلس الوطنى قد اجاز قبل ايام قانونا تحول بموجبه جهاز الامن إلى قوة عسكرية بدلا من جمع المعلومات واجازت له إنشاء محاكم خاصة. ومن الثابت ان الجهاز منذ تاسيسه فى العام 1989 متورط فى اعمال عنف واسعة واغتيالات وتعذيب فى كل انحاء السودان وتندرج تحت قيادته المليشيات فى دارفور واقاليم السودان الاخرى.

\\\\\\\\\\\\\\\\\

(2000) لاجئ سودانى يعانون من نقص المساعدات فى جنوب السودان

التغيير : التيار
يعانى ما يقارب من ( 2000) من اللاجئين السودانيين فى معسكر بور المدينة بمقاطعة راجا ولاية غرب بحر الغزال فى دولة جنوب السودان أوضاعاً إنسانية وصحية قاسية .


وذكر لاجئون فى معسكر بور لإذاعة جنوبية محلية أن المنظمات العاملة فى تقديم المساعدات الإنسانية توقفت عن تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين عدا منظمة الغذاء العالمى.

 مبيناً أنهم يعانون من نقص الدواء والسكنات مع حلول موسم الشتاء ، مطالباً المنظمات الإنسانية بالإسراع فى توفير الإحتياجات للمحتاجين .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\

مصرع (12) نازحاً فى دارفور بسبب صقيع البرد و (10) آخرون بسبب الحرب
التغيير : التيار
لقى ” 12″ شخصاً مصرعهم بسبب صقيع البرد الشديد والنقص الحاد فى الأغطية والغذاء بينهم إمرأة وطفل فى مخيم عطاش للنازحين شمال شرقى مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور.

فيما سقط ” 10 ” آخرين قتلى فى مناطق شرق جبل مرة بينهم ” 4 ” أطفال و ” 6 ” كبار سن .
وقال رئيس المكتب التنفيذى للنازحين فى دارفور حسين أبوشراتى : “إن معظم النازحين يواجهون ظروفاً مأساوية خاصة المناطق التى شهدت معارك مؤخراً” .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

 


إعفاء ثلاثة مسؤولين بعد إفشاء معلومات لحماية المستهلك

التغيير : الصيحة
كشفت جميعة حماية المستهلك عن إعفاء ثلاثة مسؤولين عن مناصبهم وتوقيع إجراءات عقابية عليهم بعد أن أدلوا بتصريحات للجميعة نقلتها صحف الخرطوم.

 وعبرت الجمعية عن خوفها على أمناء مخازن بمطار الخرطوم كشفوا عن بقاء إنسولين خاص بالأطفال لمدة 8 ايام مشمساً بالمطار وبات غير صالح للإستخدام ، فى وقت يحتاج فيه الأنسولين أن يكون مجمداً .
وأكدوا أن السلطات المسؤولة عن الدواء قامت بنقل الأنسولين ولا يعرفون الجهة التى وزع فيها ، واشاروا إلى أنه كان عبارة عن معونة ، حيث قال أحد أمناء حفظ البضائع فى المخازن فى منتدى المستهلك أمس والذى جاء بعنوان ( تخزين الدواء ) أن الدواء أصبح سلعة تتاجر فيه الشركات بعد العام 2006 ولم يواكب ذلك رقابة .
وأضاف أن 25% من الأدوية تحفظ فى درجة حرارة تتراوح ما بين 45 __ 15 درجة ، وأوضح أن الدواء ينقل على دفارات مصنوعة من الصاج ، مردفاً أن الأدوية تبقى فى درجات حرارة عالية لفترات طويلة بسبب عدم إكتمال الإجراءات .
من جهته أكد د. ياسين حسن بشير وجود سماسرة دواء من غير المختصين يقومون بتخزين الأدوية فى أماكن سكنية لا تتوفر بها حتى مروحة ، وإستطرد : رأيت ( جلاب ) يحمل الدواء على عربة أمجاد ، مؤكداً أن أولئك يستغلون الظروف الإقتصادية التى تمر بها البلاد .

فى غضون ذلك أكد مدير السلامة بمطار الخرطوم محمد طيفور وجود ثغرات فى قانون الصيدلة والسموم لا توضح درجة الحرارة التى يحفظ فيها الدواء المعين ، الأمر الذى لا يوقع عقوبة على المخالفين ، مؤكداً وجود مخالفات كثيرة بالمخازن فى ظل عدم وجود نص قانونى يحاسب .


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
لجنة المظالم بالبرلمان تنظر فى شكوى ضد دوسة والخضر
التغيير : السودانى
تنظر لجنة العمل والحسبة والمظالم والإدارة العامة بالبرلمان، فى شكوى مواطن متضرر قدمها وكيله المحامى محمود الشعرانى ضد وزير العدل والنائب العام ووالى الخرطوم .

وقال نائب رئيس اللجنة ، عثمان نمر إن الشكوى من أحد مواطني محلية كررى بولاية الخرطوم ، تضرر منزله من أعمال حفر وتوصيل أنابيب مياه تسببت فى تسرب المياه إلى جدران منزل المتضرر وسقتها بالكامل ، وأصبح المنزل آيل للسقوط ، وأوضح أنه بعد الإطلاع على الشكوى  رأت اللجنة أن الشكوى إستنفدت كل مراحل التقاضى وإستوفت معايير قبول لجان البرلمان المختصة له .
وعلمت ( السودانى ) أن المستشار القانونى للمتضرر رفع الأمر بعد ذلك  لوزير العدل بعد أن ثبت لهم أنه لا وجود للشركة التابعة للهيئة مياه الخرطوم التى نفذت أعمال التوصيل بالسجل التجارى ، مؤكداً أن وزير العدل طالب المستشار القانونى للمتضرر بفتح بلاغ فى دائرة الإختصاص التى بدورها شطبت البلاغ ، وبعد إستنفاذ مراحل التقاضى إتجه الشاكى للجوء إلى البرلمان . وأكدت المصادر أن اللجنة بصدد رفع تقريرها وتوصياتها لرئيس البرلمان لإتخاذ قرار بشأنها .


النيابة تتحصل على معلومات مهمة فى إتهامات قنصل الإسكندرية

التغيير : الصيحة
توصلت نيابة مكافحة الفساد بالخرطوم إلى معلومات مهمة فى التحقيقات التى تجريها فى الإتهامات الموجهة إلى قنصل السودان بمدينة الإسكندرية المصرية بحسب مصدر موثوق .

وقال المصدر إن الشرطة أصدرت نشرة جنائية ضده تحظره من السفر وزعتها على المطارات ومنافذ الخروج . وكانت وزارة الخارجية قد دونت بلاغاً ضد القنصل تحت المادة “29” من لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية بموجب خطاب قالت فيه إن المتهم كان يعمل قنصلاً بقنصلية السودان بالإسكندرية ولديه مخالفات مالية ممثلة فى إيجار منزل لمقرات القنصلية بكل من أسوان والإسكندرية وأنه قام بأعمال الصيانة للمبانى هذه وجنب أموالاً كثيرة من عملية الصيانة دون الرجوع إلى وزارة الخارجية .

وقال مصدر بالنيابة إن النيابة شرعت فى إكمال التحقيقات وإستجوبت الشاكى وبعض الشهود .

\\\\\\\\\\\\\\\\\

وكلاء الغاز يهددون بسحب إسطواناتهم وعربات النقل

التغيير : الصيحة
هدد إتحاد وكلاء وموزعى الغاز بولاية الخرطوم بالإحتفاظ بالأسطوانات والعربات العاملة فى مجال الترحيل المملوكة لأعضائه دون الذهاب للمستودعات والميادين إذا لم تتراجع وزارة النفط عن توجيهها للشركات القاضى بتوزيع الغاز بالميادين ومحطات الخدمة .
وقال الإتحاد فى بيانه إن المؤسسة السودانية للفنط تجاهلت دور الوكلاء التاريخى الذى ظل مستمراً فى الخدمة لمدة خمسين عاماً.

واشار البيان الى أن قرار التوزيع بالساحات فاقم الأزمة الحالية وحرم محلات توزيع الغاز البالغ عددها 6000 محل من الحصول على السلعة الوحيدة التى تباع بها .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

موجة البرد تودى بحياة مواطن فى شوارع الخرطوم
التغيير : اليوم التالى
عثرت الشرطة على جثة شاب متشرد فى ظروف غامضة فى أحد شوارع السوق العربى.

وكشفت مصادر ان الشخص كان “ملقى على الأرض دون حراك”. وقامت الشرطة بعد معاينة الجثة برفعها إلى مشرحة الخرطوم للكشف عليها بواسطة الطب الشرعى لتحديد أسباب الوفاة. ورجحت المصادر أن يكون المتشرد توفى بسبب موجة البرد التى تجتاح البلاد هذه الأيام .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\

الخارجية السودانية تستدعى السفير الليبى

التغيير : آخر لحظة
إستدعت الخارجية السودانية أمس القائم بأعمال السفارة الليبية بالخرطوم محمد صولة وأبلغته إحتجاجها بحظر دخول السودانيين إلى ليبيا ومنع صعود سودانيين للطائرة الأفريقية المتوجهة إلى ليبيا فى السابع من الشهر الجارى.

 وأبلغ على الصادق مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية السفير الليبى أن السودان إستنكر وإحتج على هذا التصرف ضد السودانيين. ونفى صولة للوزارة علمه أن هناك حظر على حركة الطيران وذلك اليوم لمدة 24 ساعة وشمل كافة الرحلات المتجهة إلى ليبيا لدواع أمنية .

وشكك السفير فى أن يكون مكتب الخطوط الأفريقية بالخرطوم قد تسلم أى توجيهات بمنع سفر السودانيين إلى ليبيا وقال إنه لم يصله أى مكتوب يفيد بذلك كسفير لبلاده فى الخرطوم.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الإرصاد : قرار بدء الدراسة بالخرطوم فى التاسعة غير موفق
التغيير : السودانى
قال المتحدث بإسم هيئة الإرصاد الجوية ، محمد شريف أن تأخير بدء اليوم الدراسى بجميع مدراس ولاية الخرطوم إلى التاسعة صباحاً ، قرار غير موفق.

وارجع ذلك إلى أن درجة الحرارة فى التاسعة لا تختلف عن الثامنة صباحاً . وإقترح شريف تأخير الدراسة إلى العاشرة صباحاً بالخرطوم .